مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 16 يوليو 2018 02:18 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

قوات سوريا الديمقراطية: الهجوم الأخير على الرقة ينطلق يوم الأحد

مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية في الرقة يوم 25 سبتمبر أيلول 2017. تصوير: رودي سعيد - رويترز.
الأحد 08 أكتوبر 2017 06:58 مساءً
(عدن الغد) رويترز:

 قال قائد ميداني في قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة يوم الأحد إن الهجوم الأخير على آخر الخطوط الدفاعية لتنظيم الدولة الإسلامية في معقله السابق بالرقة سيبدأ مساء يوم الأحد.

وستمثل خسارة الدولة الإسلامية لما تبقى في قبضتها من شوارع ومبان في الرقة لحظة فارقة في المعركة الدائرة للقضاء على التنظيم المتشدد بعد هزيمته في مدينة الموصل العراقية هذا العام وتقهقره في مناطق أخرى بالبلدين.

 

وفي أوج قوته قبل عامين حكم التنظيم الملايين من شمال سوريا إلى مشارف العاصمة العراقية بغداد لكنه منذ ذلك الحين يتكبد خسائر تحت وطأة هجمات من جهات عدة.

وقال القائد الميداني لرويترز يوم الأحد في منطقة بغرب المدينة أن الهجوم على المتشددين في وسط الرقة سيركز على المنطقة حول الاستاد وسيحاول تطويقها.

وأضاف ”تتجمع قوات داعش هناك لأن هذه هي المرحلة الأخيرة. ستقاوم أو تستسلم أو تموت والموت هو الملاذ الأخير“.

وعلى مدار ثلاث سنوات كانت الرقة المعقل الرئيسي للدولة الإسلامية في سوريا ومركز عمليات التنظيم الذي أشرف على إدارة مساحات واسعة من شرق ووسط وشمال سوريا والتخطيط لهجمات في الخارج.

وأصبحت الدولة الإسلامية تهيمن حاليا على منطقة صغيرة في وسط المدينة تضم الاستاد ومشفى الرقة الوطني وساحة صغيرة علق فيها التنظيم المتشدد ذات يوم رؤوس أعدائه.

وفي الساعات السابقة للانطلاق المتوقع للهجوم الأخير الذي قال القائد الميداني إنه قد يستمر أسبوعا دوت أصوات إطلاق النار بشكل متقطع حول المنطقة قرب المستشفى.

وسوي الحي بالأرض واختفت مبانيه بالكامل. وحلقت طائرات التحالف في السماء وجرى تنفيذ ضربات جوية بمعدل أكبر عنه في الأيام الأخيرة.

* حملات منافسة

فقد التنظيم معظم المناطق التي كان يسيطر عليها أمام حملة قوات سوريا الديمقراطية وعملية أخرى أطلقها الجيش السوري وحلفاؤه هذا العام وتقهقر إلى منطقة وادي نهر الفرات إلى الجنوب من الرقة.

ووصلت قوات الجيش السوري وحلفاؤه إلى مدينة دير الزور في سبتمبر أيلول بعد حملة استغرقت شهرا عبر الصحراء السورية ويتقدمون منذ ذلك الحين على طول نهر الفرات صوب الحدود مع العراق.

ويوم الأحد قال مصدر عسكري سوري إن الجيش وحلفاءه طوقوا مقاتلي الدولة الإسلامية في مدينة الميادين أحد آخر معاقل التنظيم في المنطقة.

وقال المصدر العسكري ”واصلت وحدات الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة تقدمها على عدة اتجاهات ومحاور في مدينة دير الزور وريفها“.

وأضاف أن وحدات الجيش ”طوقت إرهابيي داعش في مدينة الميادين“.

لكن التنظيم تمكن من شن سلسلة من الهجمات المضادة على الجيش السوري في المنطقة الصحراوية بوسط البلاد الأسبوع الماضي مما مثل ضغطا على طريق الإمدادات الرئيسي إلى دير الزور من الغرب.

* روسيا والولايات المتحدة

يحظى الرئيس السوري بشار الأسد بدعم من روسيا وإيران وجماعات شيعية بينها جماعة حزب الله اللبنانية وتركزت حملة الجيش السوري ضد الدولة الإسلامية على الضفة الغربية للفرات.

بينما انصبت حملة قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن على الضفة الشرقية حيث تقع الرقة كما تقدمت جنوبا لتسيطر على مناطق في الجهة المقابلة لدير الزور.

وقالت جيهان شيخ أحمد المتحدثة باسم حملة قوات سوريا الديمقراطية في الرقة في بيان على موقع الحملة على الإنترنت إن ”قوات سوريا الديمقراطية ستزف خبر تحرير مدينة الرقة في الأيام القليلة القادمة“ بعد انتزاع 85 في المئة من المدينة.

وحذر قياديون يديرون المعركة من أن مقاتلي الدولة الإسلامية احتجزوا مدنيين رهائن ويستخدمون نيران القناصة والشراك الخداعية والأنفاق لإبطاء تقدم قوات سوريا الديمقراطية.

وبدأت قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية حملتها لعزل الرقة في بداية العام بدعم من ضربات جوية وقوات خاصة للتحالف.

وبدأ الهجوم على المدينة نفسها في يونيو حزيران وألحقت الضربات الجوية وحرب الشوارع دمارا كبيرا بأجزاء واسعة من المدينة.


المزيد في احوال العرب
توسع رقعة المظاهرات بالعراق.. وقتلى برصاص الأمن
توسعت رقع الاحتجاجات في العراق، حيث امتدت إلى معظم المحافظات الجنوبية وسط تصاعد المواجهات بين المتظاهرين ورجال الأمن الذين أطلقوا الرصاص على العشرات، مما تسبب في
رجل أمن سعودي يفتح النار على زملائه في منفذ الوديعة البري مع اليمن
كشفت السلطات السعودية، اليوم الأحد، عن واقعة خلاف عمل أسفرت عن مقتل رجلي أمن ومصرع الجاني في تبادل إطلاق نار مع دورية شرطية، فضلًا عن إصابة 3 آخرين. وقال المتحدث
العراق يضع قوات الأمن في حالة تأهب إثر احتجاجات في الجنوب
وضع العراق قوات الأمن في حالة تأهب قصوى يوم السبت مع استمرار احتجاجات على ضعف الخدمات الحكومية والفساد في محافظات بالجنوب. وأصدر حيدر العبادي، رئيس الوزراء والقائد




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
منذ نشأته في العام 1949م وحتى الوقت الحاضر، كان الناتو عازماً على انتهاج سياسة معادية تجاه روسيا "إبقاء الروس
    أثناء الأعوام الخمسة الماضية، مكّنت وسائل التواصل الاجتماعي في الهند ملايين الناس من الاتصال
    أتذكر أن مشايخ ما قبل الصحوة القميئة، كانوا إذا استفتاهم أحد في مسألة فيها قولان، يصرحون بخلاف
  كانت القمّة التي جمعت دول الاتحاد الأوروبي مؤخراً في بروكسيل، واعتُبر موضوع الهجرة واللجوء، موضوعها
في فيلم In the Land of Blood and Honey يأتي الشريط البصري خاطاً مسار تجرع البوسنة والهرسك لسم الحرب العرقية التي أحرجت
أخذت علاقات الهند مع الولايات المتحدة تتوطد أكثر فأكثر منذ وصول الحكومة التي يقودها ناريندرا مودي إلى
خلافا لرهانات إيران وأدواتها وأبواقها، ستتحرّر الحديدة من الحوثيين (أنصارالله). ليست سيطرة القوات التي تعمل
يمثل قرار خوض معركة الحديدة تطورا مفصليا على طريق وضع حد للحرب في اليمن. ويكشف أمر هذه العملية عن مقاربة مشتقة
-
اتبعنا على فيسبوك