آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-03:07م

دولية وعالمية


قوات سوريا الديمقراطية: الهجوم الأخير على الرقة ينطلق يوم الأحد

الأحد - 08 أكتوبر 2017 - 06:58 م بتوقيت عدن

قوات سوريا الديمقراطية: الهجوم الأخير على الرقة ينطلق يوم الأحد
مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية في الرقة يوم 25 سبتمبر أيلول 2017. تصوير: رودي سعيد - رويترز.

(عدن الغد) رويترز:

 قال قائد ميداني في قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة يوم الأحد إن الهجوم الأخير على آخر الخطوط الدفاعية لتنظيم الدولة الإسلامية في معقله السابق بالرقة سيبدأ مساء يوم الأحد.

وستمثل خسارة الدولة الإسلامية لما تبقى في قبضتها من شوارع ومبان في الرقة لحظة فارقة في المعركة الدائرة للقضاء على التنظيم المتشدد بعد هزيمته في مدينة الموصل العراقية هذا العام وتقهقره في مناطق أخرى بالبلدين.

 

وفي أوج قوته قبل عامين حكم التنظيم الملايين من شمال سوريا إلى مشارف العاصمة العراقية بغداد لكنه منذ ذلك الحين يتكبد خسائر تحت وطأة هجمات من جهات عدة.

وقال القائد الميداني لرويترز يوم الأحد في منطقة بغرب المدينة أن الهجوم على المتشددين في وسط الرقة سيركز على المنطقة حول الاستاد وسيحاول تطويقها.

وأضاف ”تتجمع قوات داعش هناك لأن هذه هي المرحلة الأخيرة. ستقاوم أو تستسلم أو تموت والموت هو الملاذ الأخير“.

وعلى مدار ثلاث سنوات كانت الرقة المعقل الرئيسي للدولة الإسلامية في سوريا ومركز عمليات التنظيم الذي أشرف على إدارة مساحات واسعة من شرق ووسط وشمال سوريا والتخطيط لهجمات في الخارج.

وأصبحت الدولة الإسلامية تهيمن حاليا على منطقة صغيرة في وسط المدينة تضم الاستاد ومشفى الرقة الوطني وساحة صغيرة علق فيها التنظيم المتشدد ذات يوم رؤوس أعدائه.

وفي الساعات السابقة للانطلاق المتوقع للهجوم الأخير الذي قال القائد الميداني إنه قد يستمر أسبوعا دوت أصوات إطلاق النار بشكل متقطع حول المنطقة قرب المستشفى.

وسوي الحي بالأرض واختفت مبانيه بالكامل. وحلقت طائرات التحالف في السماء وجرى تنفيذ ضربات جوية بمعدل أكبر عنه في الأيام الأخيرة.

* حملات منافسة

فقد التنظيم معظم المناطق التي كان يسيطر عليها أمام حملة قوات سوريا الديمقراطية وعملية أخرى أطلقها الجيش السوري وحلفاؤه هذا العام وتقهقر إلى منطقة وادي نهر الفرات إلى الجنوب من الرقة.

ووصلت قوات الجيش السوري وحلفاؤه إلى مدينة دير الزور في سبتمبر أيلول بعد حملة استغرقت شهرا عبر الصحراء السورية ويتقدمون منذ ذلك الحين على طول نهر الفرات صوب الحدود مع العراق.

ويوم الأحد قال مصدر عسكري سوري إن الجيش وحلفاءه طوقوا مقاتلي الدولة الإسلامية في مدينة الميادين أحد آخر معاقل التنظيم في المنطقة.

وقال المصدر العسكري ”واصلت وحدات الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة تقدمها على عدة اتجاهات ومحاور في مدينة دير الزور وريفها“.

وأضاف أن وحدات الجيش ”طوقت إرهابيي داعش في مدينة الميادين“.

لكن التنظيم تمكن من شن سلسلة من الهجمات المضادة على الجيش السوري في المنطقة الصحراوية بوسط البلاد الأسبوع الماضي مما مثل ضغطا على طريق الإمدادات الرئيسي إلى دير الزور من الغرب.

* روسيا والولايات المتحدة

يحظى الرئيس السوري بشار الأسد بدعم من روسيا وإيران وجماعات شيعية بينها جماعة حزب الله اللبنانية وتركزت حملة الجيش السوري ضد الدولة الإسلامية على الضفة الغربية للفرات.

بينما انصبت حملة قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن على الضفة الشرقية حيث تقع الرقة كما تقدمت جنوبا لتسيطر على مناطق في الجهة المقابلة لدير الزور.

وقالت جيهان شيخ أحمد المتحدثة باسم حملة قوات سوريا الديمقراطية في الرقة في بيان على موقع الحملة على الإنترنت إن ”قوات سوريا الديمقراطية ستزف خبر تحرير مدينة الرقة في الأيام القليلة القادمة“ بعد انتزاع 85 في المئة من المدينة.

وحذر قياديون يديرون المعركة من أن مقاتلي الدولة الإسلامية احتجزوا مدنيين رهائن ويستخدمون نيران القناصة والشراك الخداعية والأنفاق لإبطاء تقدم قوات سوريا الديمقراطية.

وبدأت قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية حملتها لعزل الرقة في بداية العام بدعم من ضربات جوية وقوات خاصة للتحالف.

وبدأ الهجوم على المدينة نفسها في يونيو حزيران وألحقت الضربات الجوية وحرب الشوارع دمارا كبيرا بأجزاء واسعة من المدينة.