آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-09:20م

شكاوى الناس


عمال محلج قطن أبين يطالبون المحافظ بمحاسبة المتسببين في نهب حقوقهم

الثلاثاء - 26 سبتمبر 2017 - 11:08 م بتوقيت عدن

عمال محلج قطن أبين يطالبون المحافظ بمحاسبة المتسببين في نهب حقوقهم

الكود (عدن الغد) خاص:

شكا عمال محلج القطن بالكود بمحافظة أبين الممارسات التي تطال مرتباتهم وأقساط التأمينات والمعاشات .

وأوضحوا أن محاسب المحلج السابق ( م . س . ع . ا ) إختلس راتب شهر فبراير 2015م وادعى بأنه سلمه للعمال من خلال كشف راتب موقع من قبل العمال إتضح عند مطابقة العمال لتوقيعاتهم بأنها توقيعات مزورة .

وقال أ/ إيهاب السقاف - رئيس نقابة عمال محلج القطن بالكود - إن المحاسب لم يقف فقط عند إختلاس راتب العمال لشهر فبراير 2015م بل تجاوز إلى إختلاس مبالغ التأمينات والمعاشات الخاصة ( 2 مليون و 302 ألف و 452 ريالاً يمنياً ) وحرمان العمال المحالين للتقاعد من عدم إستكمال إجراءات التقاعد .

وأضاف : العمال في المحلج يعملون في ظل ظروف قاسية ورواتب متدنية لاتتجاوز ( 30 ألف ريال يمني ) لاتفي بمستلزمات الحياة المعيشية مع إرتفاع الأسعار وفوق ذلك يعملون على أمل أن تتحرك أوضاع المحلج ويجري النظر في وضع الرواتب في ظل الأمل بإهتمام السلطة المحلية بهم ..

وتسائل السقاف قائلاً : لقد حافظ العمال على هذه المنشأة الإقتصادية وواجهوا مشاق الحياة أثناء توقف عمل المحلج لفترة طويلة .. ألا يستحقوا قليلاً من الإهتمام ..

وفي سياق تصريحه طالب المحافظ بضرورة محاسبة المسؤولين على إختلاس راتب العمال لشهر فبراير 2015م وأقساط التأمينات والمعاشات الخاصة بالعمال للفترة من 2012م - 2015م ..

ودعا المحافظ إلى إعادة نشاط مجلس إدارة المحلج برئاسته كي يضطلع بدوره في تسيير نشاط المحلج وتطوير أوضاعه والوقوف أمام تحسين أوضاع رواتب العمال المتدنية وغيرها من قضايا العمل والإنتاج ..

كما طالب المحافظ بتوجيه المحاسب السابق بإعادة تسليم سيارة المحلج والمستودع الذي مازال تحت مسؤوليته رغم توقفه عن العمل ..

كما تحدث أ/ سمير الحاج - عامل في المحلج - قائلاً : العمال في المحلج يعانوا الكثير من الصعوبات في ضئالة رواتبهم وعدم إستلام الراتب بإنتظام حيث مازالت هناك رواتب لم تصرف حتى اليوم وفوق هذا قام المحاسب بسلبنا راتب شهر كامل مدعياً بأننا إستلمنا ..

مضيفاً : هناك ممارسات مثل إبنه الذي يعمل بالأجر اليومي براتب ( 25 ألف ريال يمني ) ومعروف أن العامل بالأجر اليومي يتوقف صرف مرتبه عند توقف العمل لكن إبنه يطلع في الرواتب وبراتب ( 25 ألف ريال يمني ) بينما العمال الأساسيين أعلى راتب لهم ( 30 ألف ريال يمني ) وعلى هذا الأساس نطالب بتدخل الأخ المحافظ ومحاسبة هذا المحاسب ومطالبته بإسترجاع رواتبنا الذي أخذها وعودة سيارة المحلج وتسليم مستودع المحلج وإيداع مبالغ التأمينات والمعاشات الخاصة بالعمال للهيئة حتى نظمن حقوق العمال عند الإحاله للتقاعد ..

من* جانبه أوضح المدير الفني في محلج القطن بالكود أ/ عبدالله باشافعي أن المحلج بحاجه إلى ترتيب أوضاعه وخاصة أوضاع مجلس إدارته الذي يرأسه المحافظ حتى يقوم بمهام عمل المحلج على أكمل وجه ومطالبة المحاسب إلى إسترجاع راتب العمال وأقساط التأمينات والمعاشات الخاصة بالظمان على العمال وإيداعها فرع الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات بالمحافظة ..

الجدير بالذكر أن محلج القطن بالكود تم إعادة نشاطه قبل أشهر بعد أن توقف عمله تماماً منذ عام 2011م ..

والمحلج يعتبر من المنشئات الإقتصادية بالمحافظة الذي توفر بإنتاجها من القطن طويل التيلة الذي يصدر إنتاجه إلى الأسواق العالمية ويوفر العملة الصعبة للبلاد وهو اليوم وقد أعيد نشاطه بفضل الله ثم بجهود محافظ أبين اللواء الركن / أبوبكر حسين سالم ينبغي أن تتواصل جهود المحافظ بإتجاه تطوير خطوط إنتاجه والعمل على تحسين أوضاع العاملين بإعتبارهم حلقة الإنتاج الأولى والنواة في زيادة معدلات إنتاجيته ..

*من نظير كندح