آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:54م

اليمن في الصحافة


إطاحة قيادي في «الأمن المركزي» الحوثي بحجة

الإثنين - 25 سبتمبر 2017 - 07:38 ص بتوقيت عدن

إطاحة قيادي في «الأمن المركزي» الحوثي بحجة
اللواء الركن طاهر العقيلي رئيس هيئة الأركان اليمنية زار أمس «اللواء 117 مشاة» بمحور البيضاء و«اللواء 26 مشاة» في حريب بمحافظة مأرب (سبأ)

( عدن الغد ) الشرق الأوسط :

سقط أركان حرب الأمن المركزي الانقلابي عمار أبو خرفشة، ضمن حصيلة قتلى ميليشيات الحوثي وصالح في معارك تحرير تخوضها قوات الجيش اليمني في محافظة حجة المحاذية للسعودية، فيما رصد الجيش اليمني الوطني 44 صاروخا وقذيفة أطلقتها الميليشيات على قرى سكنية بمديرية الصلو منذ مساء الجمعة وحتى مساء السبت.

 


في الأثناء، أكد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، اهتمام القيادة السياسية ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي بمحافظة تعز وتوفير الخدمات الأساسية وأبرزها «صرف مرتبات الموظفين المدنيين، واستكمال تحرير ما تبقى من المحافظة».

 



جاء ذلك خلال لقائه، في قصر المعاشيق في العاصمة المؤقتة عدن أمس الأحد، محافظ تعز علي المعمري وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن، ناقش معهما الأوضاع الأمنية والعسكرية والخدمية واستكمال تحرير ما تبقى من مناطق المحافظة، وذلك طبقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ».

كما استمع رئيس الوزراء، إلى شرح مفصل من محافظ المحافظة عن الحالة الأمنية والخدمية في المحافظة وجهود السلطة المحلية والجهود التي تبذلها السلطات المحلية والأجهزة الأمنية من أجل تطبيع الأوضاع وعودة عمل مؤسسات الدولة.

 



وقال بن دغر، إن «تعز تمثل بوابة النصر وقلعة الصمود والحرية، وبتحريرها ينهزم الانقلاب عسكرياً ومعنوياً، وإنه ينتظرها مستقبلاً واعدا بالعطاء والإنجاز»، منوهاً أن المحافظة «ستشهد خلال الفترة القادمة سلسلة من المشاريع الخدمية التي من شأنها تخفيف معاناة المواطنين التي تسبب فيها الانقلابيون بشنهم الحرب الظالمة على المدينة، وتدمير البنية التحتية واستهداف الأطفال والنساء والمصالح العامة والخاصة».

وشدد على ضرورة تحصيل الإيرادات وإيداعها فرع البنك المركزي في المحافظة وذلك لضمان استمرار صرف المرتبات وإيجاد تنمية حقيقية في المحافظة.

 



ومن جانبه، أكد قائد المنطقة العسكرية الرابعة، أنه بناءً على توجيهات الرئيس هادي بإعادة بناء وتأهيل ودمج الجيش فإنه «سيتم تدريب منتسبي القوات المسلحة من مختلف محافظات الجمهورية، للقيام بمهامها الوطنية في الدفاع عن الوطن والشرعية من القوي الانقلابية». وبدوره، أطلع محافظ تعز رئيس الوزراء على المشاريع التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، مشيداً، في الوقت ذاته، بدعم الرئيس هادي ورئيس الوزراء الذي يقدمونه لأبناء المحافظة وآخره التوجيه بصرف مرتبات الموظفين في محافظة تعز. كما ثمن محافظ محافظة تعز علي المعمري، جهود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في دعم محافظة تعز، والإسهام في التخفيف من وطأة الأزمة الإنسانية التي يعيشها أهالي المحافظة نتيجة الحصار والحرب التي تشنها الميليشيات الانقلابية ضد محافظة تعز. وأشار، خلال لقائه السبت الدكتور صالح الذيباني، مسؤول مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وكذا المدير التنفيذي لائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية، بالعاصمة المؤقتة عدن بحسب بيان صادر عن مكتبه الإعلامي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، إلى الأدوار المبكرة لمركز الملك سلمان لإغاثة محافظة تعز عبر الإنزال الجوي للمعونات والمواد الطبية وكذا قوافل الإغاثة، وكافة الجهود والمواقف الإنسانية للمركز والتي قال عنها بأنها تنطلق من مبدأ الأخوة وروابط العقيدة والدين والإنسانية.

 



واستعرض اللقاء خطة توزيع ستة وسبعين ألفا ومائتين وخمسين سلة غذائية جديدة عبر ائتلاف الخير مقدمة من مركز الملك سلمان لعدد 14 مديرية من مديريات محافظة تعز، وضرورة تقديم التسهيلات اللازمة لتنفيذ الخطة في المناطق والمديريات المستهدفة.

وشدد المحافظ المعمري في اللقاء على «أهمية تحييد العمل الإنساني والنأي به عن الصراعات الجانبية وتقديم كافة التسهيلات لأداء المنظمات العاملة في المجال الإغاثي والإنساني والتغلب على المعوقات التي تواجه عمل هذه المنظمات».

 



جاء ذلك في الوقت الذي تتواصل المعارك بين الجيش الوطني والميليشيات الانقلابية في بيحان وصرواح ودمت وتعز وميدي، وسط تقدم قوات الجيش الوطني وتحقيقها التقدم الكبير وتكبيد الانقلابيين الخسائر البشرية والمادية الكبيرة.

وفي تفاصيل العمليات العسكرية في محافظة حجة، سقط عشرات الانقلابيين بين قتيل وجريح في هجوم معاكس شنته قوات الجيش على مواقع ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في جبهة ميدي الساحلية، بعدما شنت الأخيرة هجماتها المباغتة على مواقع الجيش جنوب شرقي المدينة في محاولة منها استعادة مواقع خسرتها خلال الأيام الماضية وهي المحاولات التي باءت بالفشل.

 



وطبقا لبيان عسكري صادر عن المنطقة العسكرية الخامسة، على موقعه في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» فقد «لقي أركان حرب الأمن المركزي بمحافظة حجة التابع للميليشيا الانقلابية المدعو عمار أبو خرفشة، مصرعه مع العشرات من عناصر الانقلابيين خلال المعارك الدائرة في جبهة حرض الحدودية بين قوات الجيش الوطني وميليشيات الحوثي وصالح، الحوثي وصالح، حيث يعتبر أبو خرفشة أخو المشرف الأمني للميليشيات الانقلابية لمحافظات حجة والمحويت والحديدة نائف أبو خرفشة». وأضاف أن «القيادي الحوثي أبو خرفشة، يعتبر القيادي الحوثي الثاني الذي لقي مصرعه خلال ثلاثة أيام في جبهة حرض بعد فؤاد الجبري المكنى بأبو أمجد، مسؤول الإمداد والإسناد بجبهة حرض». وفي ريف تعز، قتل أربعة انقلابيين عقب محاولات تسللهم إلى مواقع الجيش الوطني في منطقة الصيار التي استعادتها قوات الجيش الوطني، في الوقت الذي تصعد من قصفها ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية على قرى الصيار وعدد من قرى مديرية الصلو، جنوب تعز. وقابل تقدم الجيش الوطني وثباته على مواقع في الصيار والمواقع المحررة، إسناد جوي من مقاتلات التحالف التي كثفت من تحليقها على مديرية الصلو وشن غاراتها على تعزيزات عسكرية ومواقع للانقلابيين ما أسفر عن خسائر بشرية ومادية بصفوف الميليشيات الانقلابية، بحسب تأكيدات مصادر في المقاومة الشعبية لـ«الشرق الأوسط».

 



وقالت المصادر ذاتها إن الجيش الوطني كثف من قصفه على مواقع الانقلابيين في أطراف الصلو بما فيها مواقع عسكرية في قرية الحود والعقيبة والشرف.

على الصعيد ذاته، شهدت جبهة المتون في محافظة الجوف اشتباكات متقطعة بين الجيش والميلشيات في الوقت الذي تجري قوات الجيش استعداداتها العسكرية لاستكمال السيطرة على ما تبقى من الجوف، وذلك في الوقت الذي تحشد ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية قواتها إلى ما تبقى من مواقعها في جبهات حام ومرزية، طبقا لما أكده مصدر عسكري لـ«الشرق الأوسط».

 



وتصدت قوات الجيش الوطني لمحاولات تقدم الانقلابيين إلى مواقعها شرق صرواح بمحافظة مأرب، وأجبرتها على التراجع إلى مواقعها.

وتزامن ذلك مع تمكن قوات الجيش من إحباط هجوم للانقلابيين على مواقعها شرق مديرية عسيلان بمحافظة شبوة. وبحسب المصادر العسكرية فقد اندلعت المواجهات عقب محاولات ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية التقدم إلى مواقع الجيش في العكدة والعلم.

 


وتجددت المعارك في مريس بمحافظة الضالع بالتزامن مع قصف الجيش الوطني لتجمعات الانقلابيين في القرين.

وفي محافظة البيضاء، تواصل الميليشيات الانقلابية قصفها لمنازل المواطنين في الاجردي والجماجم وآل برمان بمديرية الزاهر، ما أسفر عن أضرار مادية في ممتلكات المواطنين وإثارة الهلع والخوف في أوساط النساء والأطفال، علاوة على نزوح العشرات من الأسر من منازلها، وسقوط عدد من القتلى والجرحى.