آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:02م

دولية وعالمية


الرئيس العراقي يوجه كلمة لشعبه قبيل ساعات من استفتاء كردستان

الإثنين - 25 سبتمبر 2017 - 04:10 ص بتوقيت عدن

الرئيس العراقي يوجه كلمة لشعبه قبيل ساعات من استفتاء كردستان

( عدن الغد ) الأناضول :

قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم، اليوم الأحد، إن قرار الاستفتاء الذي يعتزم الإقليم الكردي شمال العراق، إجراءه “اتخذ بشكل أحادي الجانب”، داعيًا للحوار بين بغداد وأربيل.

ويأتي موقف الرئيس العراقي، قبل ساعات من انطلاق استفتاء الانفصال الذي يعتزم الإقليم إجراءه بالرغم من المعارضة الإقليمية والدولية له.

وبين معصوم في كلمة للعراقيين، بثها التلفزيون الرسمي: “ندعو القيادات السياسية في أربيل وبغداد لتجنب التصعيد بأي ثمن، والتركيز الفوري على العودة للحوار والاتفاق كأولوية قصوى”.

 

 

وأوضح أن “دعوته تأتي لمواجهة قرار الاستفتاء المتخذ بشكل أحادي الجانب، وانطلاقًا من مسؤوليتنا الدستورية بضرورة بذل أقصى ما نستطيع لإبعاد بلادنا ووحدة شعبنا عن الأخطار الجسيمة المحدقة”.

وأضاف معصوم في كلمته: “سأواصل بذل كل جهد أو مسعى من أجل التعجيل باستئناف الحوار الأخوي” بين بغداد وأربيل.

 

 

ويعتزم الإقليم إجراء الاستفتاء، الإثنين، في محافظاته الثلاث، أربيل والسليمانية ودهوك، فضلا عن مناطق متنازع عليها بينها محافظة كركوك الغنية بالنفط.

وحسب معطيات نشرتها “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات” في الإقليم الكردي، فإن الاستفتاء سيجري أيضًا في كل من مناطق سنجار ومخمور وتلكيف والحمدانية والشيخان وزمار وربيعة والنمرود وبرطلة، في محافظة نينوى (شمال).

 

 

وسيصوّت 5 ملايين و200 ألف شخص على الاستفتاء في 12 ألف مركز انتخابي ضمن المناطق المعنية، بينما سيُدلي المواطنون المقيمون خارج العراق بأصواتهم عبر نظام إلكتروني.

وفي وقت سابق الأحد، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن حكومته ستتخذ خطوات (لم يحددها) لحفظ وحدة البلاد في مواجهة استفتاء الانفصال.

كما أمرت الحكومة العراقية الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية والمطارات باعتبارها تخضع لسلطة الحكومة الاتحادية.

 

 

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

كما يواجه الاستفتاء رفضًا من المجتمع الدولي ودول الجوار وعلى رأسها إيران وتركيا.

لكن رئيس الإقليم مسعود بارزاني أكد خلال مؤتمر صحفي مساء الأحد، أنهم سيجرون الاستفتاء “مهما كانت العواقب”.