MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 أكتوبر 2017 07:00 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تفاصيل تنشر لأول مرة : صراع الجناح اليساري مع الرفيق سالم ربيع علي (سالمين)

السبت 23 سبتمبر 2017 04:41 مساءً
كتب / عياش علي محمد

الجناح اليساري في التنظيم السياسي الجبهة القومية اختار الرفيق (سالمين) لكي يكون رئيسا لمجلس رئاسة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، وجعلوه واجهة ينفذوا من خلاله الإجراءات الجذرية المتعلقة برنامج استكمال مرحلة الثورة الديمقراطية.

فقد نفذت قوانين كانت غاية في التطرف أزعجت (سالمين) وأحدثت أختلالات بنيوية في الزراعة والتجارة والعلاقات مع معظم الدول العربية.

فقد نفذ قانون الإصلاح الزراعي بواسطة انتفاضات فلاحيه مصحوبة بالدماء ، وطبق القانون حسب قراءات القيادة العليا للجبهة القومية متبعين النموذج السوفيتي في حل مشكلة الأرض.

وجردت القيادات العسكرية من مناصبها ، كما كان يطلق عليهم(شلة العقداء)، الذين اعتبرتهم الجبهة القومية أنهم ذيول للمستعمرين ، وعبئا على الثورة، وخسارة محتملة للنظام الوطني الصاعد، لهذا طوردوا كما تطارد الفهود فرائسها ، فمنهم من زج بهم في السجون ومنهم من قضى نحبه مقاومة للاعتقال ، ومنهم من تركوا قراهم و لجئوا إلى الجمهورية العربية اليمنية هاربين من جحيم مرحلة استكمال التحرر الوطني ، وفقد الجنوب أعظم رؤوسه العسكرية المؤهلة أكاديميا على مستوى الوطن العربي .

وألقي بالعديد من الكفاءات الإدارية في الشوارع من جراء أيام السبع المجيدة، إذ تم خلال تلك الأيام الاستغناء عن معظم الكوادر الجنوبية الذين تحصلوا على فرص تعليم عال في دول عربية وأوروبية واعتبرتهم ثورة الأيام السبع المجيدة، إدارات قديمة يستوجب تصفيتهم بصفتهم إدارات خلقها الوجود البريطاني .

وتقلصت معدلات الأجور ، وازدادت معاناة المعيشة بسبب غياب العديد من السلع والخدمات ، وتعطلت لغة التجارة وأصبحت الدولة هي بائعة السلع والخضروات ي دكاكين التعاونيات الاستهلاكية، وأصبحت القرى التي كانت منتجه أيام الاستعمار قرى تستورد البيض ولحوم الدجاج والأغنام، وبحث أولادها عن وظائف بعد أن تعطلت البنية الزراعية للقرية ، وأحالت أولاد القرى المنتجة للزراعة إلى قوى تعاني من تزايد معدلات البطالة في الريف.

الرفيق (سالمين) كان زعيما شعبيا محبوبا ، وكان يحظى بدعم غالبية المجتمع في الريف ، وهذه الشعبية أثارت مخاوف عناصر في القيادة العليا للجبهة القومية، إلا أن امتداد شعبية سالمين حالت دون أن تتمكن تلك القيادات من الحد من تنامي شعبيته، أو تقليص نفوذها في المجتمع، وأمام هذا الواقع لم تجرؤ تلك القيادات من رفع رأسها أمام سالمين، وذعنوا لحقيقة أن سالمين قد خطف منهم الأضواء ومن المستحيل أبهاته أو التقليل من نفوذه وقوته، لهذا ارتاؤا التواري عن الأنظار وعدم استفزاز سالمين في تلك الحقبة من تنامي قوته على الأقل.

الرفيق سالمين كان متأثرا بالاتجاه الصيني ، ويكره من كان يأتيه من مصادر تتعلق بالسوفييت ، وخلق سالمين علاقات وطيدة مع الزعيم الصيني (ماو تسي تونج) الذي تبنى الأفكار الماركسية  ، التي كانت مصممة للمجتمعات الصناعية الأوروبية، وكيفها مع الواقع الاقتصادي والثقافي في الصين الذي كان يختلف عن المجتمعات الغربية.

إذ كانت الماركسية الكلاسيكية تعتبر أن الطبقة العاملة هي القائدة، وبواسطتها تتحقق الثورة الاشتراكية، بينما الأيديولوجية (الماوي) أعطت الدور القيادي لطبقة الفلاحين بالتعاون مع الطبقة العاملة ، وكانت الأيديولوجية الصينية في تصادم كبير مع الأيديولوجية الروسية ، وهذا ما بلورة الصراع بين عبد الفتاح إسماعيل السوفيتي و الرفيق سالمين الصيني ، إذا اعتبر سالمين أن النموذج الصيني صالحا لبلادة أكثر من النموذج السوفيتي ، لاسيما وان معظم بلدان العالم الثالث طبقت التجربة الصينية للتنمية في بلادها.

لهذا فقد اهتم (سالمين) بحياة الفلاحين ، واهتم بتطور الزراعة وجلب لها العديد من الآلات الزراعية ، والبذور، ، والشتلات الزراعية ، وأسس عددا من مزارع الدولة ، وأقام المعارض الزراعية السنوية ، واستورد الأبقار الحلوبه من (كينيا) ، لكي يرفد مصنع الألبان بعدن بمنتجات الألبان والجبن.

وحين زار جمهورية بلغاريا أعلن الوفد المرافق له إلى بلغاريا انه ينوي أن يحول الأراضي الزراعية للجنوب إلى بلغاريا جديدة في جنوب المن ، لكن ندرة الأمطار وعدم تدفق السيول طيلة تسع سنوات من حكمة حالت دون ان يحقق حلمه في تحويل اليمن الجنوبية إلى بلغاريا للشرق الأوسط.

وحارب سالمين البيروقراطية داخل التنظيم السياسي للجبهة القومية ، وداخل الدواوين الحكومية ، وحارب كافة مظاهر البرجوازية لدى وزراء حكومته، وكان يقوم بغارات مفاجئة ، يكشف فيها عن ممارسات بعض الوزراء القبيحة، وكانت الناس المظلومة تقف له على قارعة الطريق لتسلمه شكوى أو مظلمة، فيوقف سيارته وينزل ويستمع لصاحب الشكوى ويعطيه موعدا لمقابلته في دار الرئاسة ويحل مشكلته.

الرئيس سالمين رجل لا ينام، تجده في كل لحظة متفقدا مشروعا من مشاريعه الزراعية سواء في أبين أو لحج أو في الصبيحة، لا يغمض له جفن حتى يرى مشاريعه تسير على ما يرام.

والجناح اليساري في الجبهة القومية بدلا من أن يقوم بتكييف أفكارهم وتطويعها لاستيعاب ظروف الواقع ، قاموا بمحاولة لإجبار الواقع ليكون منسجما مع أفكارهم تلك، فادت محاولاتهم إلى تزايد خصومهم في الداخل والخارج .

وذلك عندما تجاهلوا استقرار المجتمع الجنوبي الاجتماعي والمعيشي  والأمني، وتعمدوا تصفية المعارضين لهم بما في ذلك لمكوك في ولائهم للقيادة العليا للجبهة القومية.

والجنوبيون الذين كانوا يحلمون بالعدالة والمساواة بعد خطوة 22 يونيو 1969م أصبحوا يتحسرن على الأيام الرغيدة التي كانوا يعيشونها أبان الوجود البريطاني.

 

 

اشتدت ضراوة الصراع والعداوة مع الرفيق سالمين عندما بدأ الجناح اليساري للجبهة القومية بطرح مسألة قيام حزب اشتراكي طليعي من طراز جديد ، الذي كان (عبد الفتاح إسماعيل) قد وضعه ضمن مخططه في برنامج استكمال مرحلة التحرر الوطني، وأراد أن ينفذ بندا من بنود البرنامج وهي قيام الحزب الاشتراكي اليمني، الذي مهد لقيامة عام 1975م ، عندما استقطب فصائل العمل الوطني (حزب البعث، والطليعة الشعبية) و(حزب الشبيبة ) وشكلوا بذلك الخطوة الأولى للحزب الاشتراكي ، عندما سموا تحالفهم (التنظيم السياسي الموحد للجبهة القومية).

وارتفعت حدة الصراعات بينهم وبين الرفيق سالمين وأنصاره، واعتبر سالمين خطوة تأسيس حزب اشتراكي علماني في جنوب شبة الجزيرة العربية، خطوة مثيرة للسخرية، ومحاولة لهدم ما تم بناؤه من علاقات مع جيران بلاده ، واعتبرهم مجرد يسار طفولي يجرون اليمن الديمقراطية نحو المجهول.

جاء مقتل إبراهيم الحمدي رئيس الجمهورية العربية اليمنية وما تبعها من أحدات دمويه متعلقة بمقتل الرئيس القشمي الذي خلف الحمدي واغتيل بواسطة حقيبة دبلوماسية مفخخة أودت بحياته، واتهم في وقته الرفيق (سالمين) وهذه كانت الفرصة التي اقتنصها الجناح اليساري للجبهة القومية في تصفية حسابه مع سالمين.. الذي لم يكن من سابق قادر على عصيان أوامر سالمين ، إلا أن هناك كما أفادت وكالات إعلامية أجنبية أن وراء القصة خيوط استخبارية ساعدت الجناح اليساري للجبهة القومية في التخلص من خصمها اللدود سالم ربيع على الذي نصبت له محاكمة صورية غير معلنه ، ولم يسمع المجتمع عن محامين قاموا للدفاع عنه، ولا عن القضاه الذين حاكموا سالمين، وقد عرفت الناس عن محاكمته وإعدامه من خلال إذاعة عدن المركزية في نشرتها المسائية ، وجرى كل ذلك في سرعة تسبق سرعة الضوء إذا جاز التعبير.

والمعروف أن المحاكم الصورية غرضها محاكمة الخصوم السياسيين ، وفي هذه المحاكمات يتولاها أشخاص ليست لديهم علاقة بمهنة القضاء ، وتصدر تلك المحاكم أحكامها بناء على قرائن غير مثبته واعترافات منتزعة بالقوة ، وتعقد جلساتها بشكل سري ، ولا يسمح للمحامين للدفاع عن موكليهم.

ومعظم قرارات تلك المحاكم لا يقبل استئنافها  أمام محاكم أعلى.

بعد إعلان إعدام سالمين تم تصفية الإرث الذي خلفه للبلاد ، ما لقي مناصوره المصير نفسه، وأخر شيء تكفل به الجناح اليساري للجبهة القومية هو أنزال صورة سالمين من على بوابة الغزل والنسيج، ولما كانت اللوحة تحمل صورتا الزعيمين ماو تسي تونج والرفيق سالمين وهما يتصافحان لم يستطيع احد أن ينزلها، ربما تؤدي إلى تجميد العلاقات بين البلدين ، لاسيما وان الزعيم ماو تسي تونج كان ولا يزال يحكم الصين كرئيس لها ، وأمين عام الحزب الشيوعي الصيني.

لكن (الجناح اليساري) المنتصر في الحرب على سالمين غامر هذه المرة وأنزل صورة سالمين فقط، واحتفظ بصورة الزعيم ماو تسي تونج ولكن الذي قام بفصل الصورتين لم يكن دقيقا في عمله ، فقد فصل صورة سالم ربيع على مع اليد اليمنى للزعيم ماو وظهر في الصورة الزعيم ماو تسي تونج مقطوع اليد، الأمر الذي أثار غضب الصينيين ، إذ توترت العلاقات مع النظام السياسي الذي خلف الرفيق سالمين ، وتعطلت مصالح البلدين ، وجمدت كثير من المشاريع التي كانت تنفذها جمهورية الصين الشعبية واتخذت الصين موقفا سياسيا ضد حكام الجنوب الجدد.

وأخيرا أنزلت صورة الزعيم ماو، بعد أن شوهها ظهوره بيد مقطوعة ومع نزولها أنزلت الصين كثير من المساعدات ، وألغت العديد من المشاريع حتى جاء الوقت المناسب لعودة العلاقات من جديد.


المزيد في ملفات وتحقيقات
استطلاع : غياب دور منظمات المجتمع المدني في ظل الاعتقالات التعسفية
  نتطرق في استطلاعنا هذا الى غياب الدور الحقيقي لمنظمات المجتمع المدني من الاعتقالات التعسفية التي تطال الكثير من أبناء العاصمة عدن من مواطنين ونشطاء وصحفيين
العشوائيات خطر يهدد الحياة المدنية في عدن
العشوائيات خطر يهدد الحياة المدنية في العاصمة عدن. وخلال العقود الماضية حافظت مدينة عدن على مخطط مدني معتمدة بأنظمة وقوانين بريطانية حمتها من العبث والتشويه، عدا
تقرير يرصد التحركات الدولية لوضع حد للحرب في اليمن ابرز ملامحه (الخروج المشرف) لقيادة الشرعية والانقلاب
تمهيد:  يبدو ان العالم سأم الحرب في اليمن بل باتت تبعاتها تلقي على كاهل كل الدول المشاركة في الازمة مسؤوليات لم يعد بامكان جميع اللاعبين تحمل استمرارها. وتجلى ذلك


تعليقات القراء
278474
[1] متى نحكم انفسنا
السبت 23 سبتمبر 2017
علاء | عدن لنجعلهاخاليه من البعاطيط
تيار بريطاني ..تيار صيني .. تيار سوفيتي .. تيار سعودي .. تيار اماراتي ..تيار ايراني .....الخ..الخ ..الخ.. هل حكم علينا ان نكون تحت رعاية احدهم هل نحن خدج او اطفال نحتاج للرعايه . متى سنفتخر بانفسنا بدل الافتخار ب نحن معنا الامارات احسن من ذاك اللي معاه السعوديه او كنا دوله تتبع الاتحاد السوفيتي العظيم .. متى سنحكم انفسنا بانفسنا ولو اخطئنا لكن سنفتخر اننا نحكم ارضنا دون تدخل احد..متى نرفع رأسنا بحق بدل التفاخر ان من يسواء ومن لايسواء يرفعون بدل الرأس ..... يرفعون الضغط ..ضحكتم علينا البسس..

278474
[2] الاشتراكيين
السبت 23 سبتمبر 2017
فاهم | الغدير
كم نصحناكم وقلنا جماعة الاشتراكيين صفحه سودا مغزز إعادة ذكرهم من رادوا عدن أعلن سالمين إعدام السلاطين والشيوخ والعقال الجنوبيين ومن نفس الرادوا اعلن إعدام سالم ربيع الاشتراكي الصيني ثم قام في 86 غلي ناصر الشوعي بإعدام أغلب الشوعيين وعلى رأسهم عبد الفتاح الشوعي وهكذا كيدهم في نحرهم الشوعيين

278474
[3] وجود المندس عبدالفتاح الدحباشى التعزى جلب للجنوب النحس بلغ الامر ان جعل الجنوبيون يتقاتلون من اجله
السبت 23 سبتمبر 2017
مخضرم | البلاد
الحقيقه كل الطرق فى الحكم كانت تجارب انسانيه تسنهدق التنميه الاجتماعيه و الاقتصاديه تحتمل الفشل كما تحتمل النجاح لكن الذي يعيبها هو تحييدها مشاركه النخب ومصادره رايك الاخرين فى فى النقد وابداءالراي االبناء لمخالف وتقليص الحريات عموما..حماس فوار مبالغ فيه وحقيقه عم كثير من العالم فى تلك الفتره ولاخيار امامك اما اشتراكى او امبريالى. وفى تجربه الجنوب وجود اشخاص لاينتمون الى الجنوب صاغوا مستقبله امثال عبدالفتاح اسماعيل ومحسن الشرجبى وانيس حسن يحيى وغيرهم الذين كانوا يعملون جواسيس منذ ان تسللوا الى مراكز القرار مما مكنهم من طرح شعار لنناضل من اجل الثوره اليمنييه وتحقيق الوحده اليمنيه ..حيدر ابوبكر العطاس ذكر ان كثير من قرارات المكتب السياسى التى تعتبر جدا سريه اول من يعمل بها بعد احضاء المكتب هو المخلوع على عبدالله صالح ..لهذا السبب عرفنا مغزي شعار للناضل من اجل الوحده اليمنيه ...

278474
[4] نحكم عند طرد كل كلاب تعيز من الجنوب
السبت 23 سبتمبر 2017
جنوبي | عدن
وخصوص من عدن في ذاك اليوم نحكم الجنوب يا بعكوكه

278474
[5] هذه ليست تفاصيل تنشر لأول مره .. هذه خطرشه وهلوسه من جاهل لا يعلم شيئا ويعتقد انه يعلم كل شيئ .. لعن الله الجهل .
السبت 23 سبتمبر 2017
هذه ليست تفاصيل تنشر لأول مره .. هذه خطرشه وهلوسه من جاهل لا يعلم شيئا ويعتقد انه يعلم كل شيئ .. لعن | هذه ليست تفاصيل تنشر لأول مره .. هذه خطرشه وهلوسه
هذه ليست تفاصيل تنشر لأول مره .. هذه خطرشه وهلوسه من جاهل لا يعلم شيئا ويعتقد انه يعلم كل شيئ .. لعن الله الجهل .

278474
[6] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
السبت 23 سبتمبر 2017
ناصح | الجنوب العربي
يجب كتابة تاريخ الجنوب المعاصر بعد إستقلاله في الثلاثين من نوفمبر 67 بموضوعية وأمانة بعيداً عن الإشادة بشخصٍ معينٍ لكشف الكثير من الحقائق التي رافقت مراحل مابعد إستقلاله والأسباب الفعلية للأحداث التي حصلت ومن يقف وراءها ، فالذين إنقلبوا على قحطان الشعبي وإغتالوا فيصل عبد اللطيف الشعبي في سجنه هم أنفسهم الذين واصلوا نفس ماخططوا له وللأسف وجدوا من الجنوبيين أمثال سالمين وآخرهم علي ناصر محمد وعلي سالم البيض مطيه لتنفيذ ماخططوا له والوقائع والأدلة تؤكد ذلك ومن أحسن الظن بغادر وماكر إستحق ماجاء منه .

278474
[7] متى يتخلص الجنوب العربي من جحافل الاحتلال اليمنى والتخلص من عبيدهم أصحاب اليمن الأسفل السفله ..؟؟؟
السبت 23 سبتمبر 2017
أصحاب اليمن الأسفل وحشر انفهم القذر في شؤون الجنوب العربي ...!! | متى متخلص من أبشع احتلال على وجه الأرض الاحتلال ال
إلى المعلق الدحباشي ( 1)، انتم من يجب أن نسأل أنفسنا متى نتخلص منكم يا رمم لأنكم أبشع احتلال واقذر احتلال عرفته عدن والجنوب العربي الحضرمي عموماً ، نعم انتم أصحاب اليمن الأسفل السفله ( تعز وتهانة وحجه ) انتم أبشع واقذر احتلال عرفته عدن الحرة وما هذه الأوضاع إلا نتيجه همجيتكم وانتم الاحتلال الوحيد الذي لم يتقبلكم أحد الجنوب وفي عدن بالذات ولك الرجوع إلى ملحمة تحرير عدن والعند كيف جرفوا جحافل جيشكم جثث رمم للكلاب السعرانه ..؟! لو كنا شعب واحد لكانت عدن حاليا مثل يمكنكم الأسفل ياسفله لكن تخلصنا بعون الله منكم وماتبقى إلا امثالك المتخبين في جحورهم كالجرذان بين القمامة ...!!! نحن لو أتت إسرائيل أو أمريكا أو بريطانيا مرة أخرى وخيرنا بين البقاء في وحدة مع همج اليمن الأسفل السفله امثالك وبين احتلالنا من أي قوة اجنبية اؤكد لك الكل بيبصم بالعشرة الخلاص منكم ثم تحتلنا إسرائيل حتى وزيدك من الشعر بيت حتى الغبي صاحب هذا الموقع الذي جعل من شخصه بوق رخيص يخدم حزبكم ولله ساعة الجد تراه لو عرض عليه التوحد مع همج اليمن الشمالي أو تحتلنا أي دولة سيبصم بالعشرة على الدوله الأجنبية لجل الخلاص من أصحاب اليمن الأسفل السفله امثالك ياحثالك تعز ..!!

278474
[8] ضريط
السبت 23 سبتمبر 2017
كاشف قديم | اليمن عدن
ضريط معناها كل حرف اسم منطقه من مناطق الجنوب الدي ضيعوا عدن اي الدي انتقموا من عدن واهل عدن ليش كانوا عايشيين بالنعيم وهم في سلطناتفي فقر. واكثر سكان عدن هم من تعز وهم من بنوا عدن ايام بريطانيا.وكان البدو اصحاب ابين عسكر مع الجيش البريطاني الليوي. اما ضريط غير موجودين اﻻ في الجبال.ضريط. ض ضالع..ر ردفان.....ي يافع. ط. طور الباحه هدا لقبهم في السبعينات والثمانيات.انتقمو من اهل عدن ليش كانوا سعدا وحياة رفاهييه. اما االشوعي عبدالفتاح اسماعيل فقد ترك البلاد وسلم السلطه1980م. وراح روسيا بعدما فتن علي ناصر بين علي عنتر وشلته وعبدالفتاح. ليش ماغيروو التوجه اﻻشتراكي وقد كان علي ناصر بداء يغير لكن ضريط. رفضو يريدوا اشتراكيه. رجعو عبدالفتاح ووقف معهم وقتل في1986 ليش البيض واصحابه ماغيروا اﻻشتراكيه. ﻻن ضريط. كانوا اكثر اشتراكيه وشوعيه من اﻻتحاد السوفيتي. لما طردهم جروباتشوف في1988وقال لهم مافيش مساعدات .كانت البلاد مفلسه

278474
[9] كنا نود ذكر حقائق على كيف اغتيل الشهيد سالمين لكن البوق الرخيص لايسمح إلا بنشر كلام هابط من مستواه ويمنع مادونه ..!!
السبت 23 سبتمبر 2017
لا نستطيع التعليق بحقائق لأنه هذا البوق صاحب الموقع لا ينشر إلا التعليق بكلام سوقي من مستواه ...!! | نعم لا نستطيع التعليق بحقائق عليها ادله لأنه البوق
من اغتيل الشهيد الجنوبي سالمين هم أصحاب اليمن الأسفل السفله جماعة عبد الفتاح الجوفي .. حقيقة عليها مجلدات أجله ومن أحرار شمال كتب ذلك لكن لأنه هذا البوق الرخيص صاحب القلم المأجور لا يسمح بنشر أي تعليق مجرد تعليق محترم يذكر حقائق تخص الجنوب العربي أبا أذا كانت تخص خدمة حزبه التكفيري ..!!!

278474
[10] ايام اﻻشتراكيين
السبت 23 سبتمبر 2017
هيمان | يمن عدن
ما دمر عدن اﻻ احقادكم عليها يااصحاب الضالع وردفان ويافع حقدين لسش كانو سكان عدن في نعيم وﻻزلتم تحقدو عليها. اما عبدالفتاح اسماعيل فهو فرد ليس لديه قبيله او جيش. الجيش كله كان من ابين والضالع وردفان ويافع. عبدالفتاح ماعنده شي وترك السلطه وهو نظيف .الاحقاد ﻻتبني اوطان

278474
[11] الاحقاد دمرت عدن
السبت 23 سبتمبر 2017
ولهان | عدن
احقادكم على ابناء تعز. ابناء تعز بنوا عدن وسكنو فيها من ايام بريطانيه وكنتم في الجبال.دمرتو عدن واهلها باحقادكم على عدن واهلها مثلكم مثل الحوثيين اجاوا من الجبال. وانتم جيتو من الحبال ودمرتو عدن. عبدالفتاح ترك السلطه وسفر روسيا ورجعه علي عنتر يوقف معه لكن قتل. علي ناصر كان بيغير التوجه الشوعي علي عنتر وشلته امثر شوعيه رفضو.بعد1986ليش ماغيرتو توجه عبجالفتاح الشوعي وبقيتو اكثر شوعيه من الروس .ضلمتو الناس. وجاء علي عبدلله صالح وحصلها من علي ساام البيض.على طبق من ذهب.رزق الحالمين لضالمين

278474
[12] يعني حولتوا الأزمة بين الشنبل الصيني والفودكا الروسي. ..
السبت 23 سبتمبر 2017
بن مجاهد |
الاتحاد السوفيتي وبعد تجربته الطويلة وفي بناء الاشتراكية.. قرر أن يقوم ببناء نظام اشتراكي بجنوب اليمن. او اساسا بالقرب من الدول الغنية بالبترول السعودية والإمارات.. وللعلم كانت الافكار الاشتراكية لها قاعدة كبيرة في الجنوب ومنذ الخمسينات ويتزعمها حزب عبد الرزاق باديب وهو من وضع الحجرة الأساسية للفكر الاشتراكي في الجنوب قبل فتاح وغيره .. اهتم الروس بالجنوب وقاموا بإستقطاب بعض قيادات الجنوب وتم تدريسهاها وتدريبها تحث إشراف متخصصين ورجال إستخبارات محترفين.. مع الأسف ظل المسير الاول وفي كل المرافق الحكومية والعسكرية والسياسية والتربوية وحتى المواقع الصغيرة تحث إمرة الخبراء الروس مدنيين وعسكريين. هذه لم يقبلها سالمين الرجل الوطني الغيور .. وقد سمعت وسمع الجميع إستياء سالمين من سيطرت الروس على كل مرافق الدولة. وأصبح الرئيس والوزير والمدير وحتى المسؤول البسيط يوجد بجانبه خبير روسي.. هذه المشاكل حصلت حتى في المجر وبولونيا وغيرها.. تمرد سالمين على الروس واتجاهه لبناء نظام جديد ..واوله توحيد الوطن الأم اليمن والذي دفع دمه وحياته بسببه.. فعلا سالمين ابن اليمن البار وبعده علي ناصر واليوم نرى الرئيس هادي..

278474
[13] ما عاد في داعي لكل هذا الشي
السبت 23 سبتمبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
منذ بضعة ايام قرأنا للاخ عبدالله الخلاقي موضوعا عن المثل اليافعي في اكرام الثور حينما دبحت امرأة عجلها الوحيد لهم.. لم نحب ان نعبر برأينا بما يحبط شعور البعض من اخوتنا الجنوبيين المغرمين بسيرة الثوار.. ولكنها الان فرصة بان نقول كان الاجدر بعقلاء يافع الجلوس مع هؤلاء الشباب حينها ونصحهم ان يتركوا المغامرات الطائشة ويعودوا الى اهلهم سالمين من كل شر.. اكرام هؤلاء من اجل مواصلة المغامرة تسبب لاحقا بان اضعنا على مستقبل الجنوب نحو خمسين عاما من الحكم الرشيد.. في تلك الحقبة كان "لي كوان يو" يبكي كيف يفعل ببلده سنغفاورة المسماة حينها بجزيرة البعوض او المستنقعات بعد ان رفضت ماليزيا ضمها الى دولتها.... بكا لي كوان ولكنه قرر بعدها ان يصنع من بلده معجزة.. سالم ربيع ورفاقه كان الاجدر بهم التعلم فالتعلم ليروا تجارب العالم من حولهم.. ارياف الجنوب كانت بحاجة لهؤلاء الشباب المتنورين بان يعملوا على تطويرها والنهوض بها... كانوا مجرد شباب اغوتهم اخبار الثوار في الجزائر وفيتنام وبعض دول افريقيا وامريكا الجنوبية.. لم تتمكن يافع من نصحهم وحسن توجيههم بان لا يغامروا بحياتهم في مسالك الردى.. حفظهم الله يومها من القوات البريطانية ولكنهم للاسف كانوا قد سلكوا دروب خطرة فنالتهم المنايا تباعا على ايادي رفاقهم.. عليهم جميعا رحمة الله.. مستعمرة عدن لم تكن لتحتاج لنضال الجبهة القومية من اساسه.. كان الجنوبيون قد شكلوا مع المستعمرة اتحادا جنوبيا موحدا.. كان ذلك الكيان كيانا سياسيا يشمل سياسيين ودبلوماسيين ووجهاء واعيان.. وكانت مفاوضات رحيل بريطانيا جارية على قدم وساق.. فما مدلول قيام الجبهة القومية حينها؟ الم يكن بمثابة انتحار لبعض اخوتنا من اجل تحرير بلد كان اصلا سائرا على طريق الاستقلال؟ ولماذا تم تأسيس هذه الجبهة من "كادحي الارياف" خصوصا؟ الم يكن ذلك بمثابة مشروع انقلاب على كل التطور الذي كنا قد بلغناه في المستويين الاقتصادي والاداري؟ نحترم في الرفيق سالمين خصاله الانسانية والمتمثلة بالوطنية والتواضع وحبه للفقير، ولكننا هل سنعترف له المامه بالسياسة وبالاقتصاد السياسي؟! وجدناه مصنفا "ماويا" ونتساءل اليوم، كيف اوصلته قناعاته العلمية وخبراته في شؤون الدولة والمجتمع الى تلك القناعة؟ ولماذا دكتاتورية الفلاحين اصلا؟ كان لدى ماو نصف مليار فلاح في بلد كان زراعيا خالصا وينبغي عليه ان يتحول سريعا الى مجتمع صناعي.. فعلى كم من اعداد الفلاحين كان يراهن سالمين؟ لم تكن لنا لا غالبية فلاحية ولا عمالية ولا رعوية ولا صيادية.. كنا مجرد مليون بني آدم يمكن تجميعنا موحدين اما في اطار مزرعة او مصنع او ان نشكل لانفسنا تعاونية صيادين.. طيش الرفاق جعلهم يجدون في المليون نسمة طبقات وشرائح سكانية واقاموا لنا مجلس رئاسي ومجلس وزراء ومحافظين ومدراء مديريات وسفراء ولجان مركزية وفرعية ولجان دفاع وقطاعات ميليشيات الخ الخ.. كنا بالنسبة لهم اشبه بطورطة استهوتهم زخرفتها.. عيبهم انهم فرضوا انفسهم سادة للمواطنين يشرحوهم بحسب اجتهاداتهم المتواضعة.. فماذا لو انه كانوا قد اعتبروا انفسهم مجرد بناة وخدم لهذا الوطن كالسيد لي كوان يو؟ لو انهم جعلوا الارض الجنوبية بخيراتها ومقدراتها امامهم ووزعوا علينا المهام لتعمير تلك الارض لاحسنوا توزيعنا بحسب حاجة الوطن الينا.. لكنهم تركوا الارض والبحر وتفرغوا لدراسة سيكولوجيتنا وليحللوا نفسياتنا ويصنفونا كالمعادن في جدول مندليف.. عموما ما عاد لهذه الامور من داعي.. اختصروا على ذاكرتنا الجماعية الشيء اليسير من تلك التجارب الفاشلة.. ودعوا الاجيال القادمة تتحرر من هوشلات النضال والثورات والمسيرات المليونية.. لنحاول ان نصبح اناسا جادين.. كفانا تأقزم والاصرار على تصوير انفسنا اضحوكات امام الآخرين.. العالم يتقدم ونحن نستجر تاريخ ثورات النضال ضد طواحين الهواء..

278474
[14] هلس
السبت 23 سبتمبر 2017
الحوشبي | لحج
كلام ملتوت لت ومعكوك عك وفعلا هلوسة لانسان مفلس ولا تعرف ماذا يريد ان يقول ولكن عدن الغد مجلة ما ترجع ميت

278474
[15] الحقد
السبت 23 سبتمبر 2017
تركى بن سند | سيئون
الحقد علا بعضهم البعض اهل مثلث الدوم لازال ولايزال بينهم والحل اهل عدن يحكمو مدينتهم

278474
[16] من امن العقوبة أساء الأدب
الأحد 24 سبتمبر 2017
لؤي | عدن
كانوا يجوا من الشمال اين مقر الحزب اليوم الثاني تحصله لابس بدله سامسونايت ابو اربعه جيوب وبعدين عضو لجنه مديريه وقليل قيادي وعضو لجنه مركزيه هولاء اصحاب تعز هم الذين كانوا يحكموا الجنوب وعلى راسهم محسن الشرجبي

278474
[17] أصبت عين الحقيقة
الأحد 24 سبتمبر 2017
مراقب | ارض الله
الماضي طوي بشره وخيره المطبلين والمزمرين لا يبنوا اوطان ركزوا على المستقبل على توحيد الروءيه لبناء وطن خمسون سنه من العبث الصبياني المستقبل لجيل مسلح بالعلم وحب الوطن والوطن للجميع ويتحمل المسؤوليه كوادر مؤهله والبقاء للأصلح

278474
[18] رد على المعلق رقم (5)
الأحد 24 سبتمبر 2017
علي طالب | كندا
ان كان ماورد في المقال غير صحيح نرجو منك ان تفيدنا بما هو صحيح بدلا من ان تصف المقال بالخرطشة والهلوسة , اما ادا كنت لا تعلم شي عن تاريخ تلك الفترة فيستحسن ان لا تتعرض لامر لاتفهم فيه شيء, والمثل يقول ادا كان الكلام من فضة فالسكوت من دهب , علما بان ماورد في المقال صحيح ومطابق لاحداث تلك الفترة وكل من عايش تلك الحقبة لايمكنه الا ان يتفق مع ما جاء في المفال .

278474
[19] بلا دنبعه وكذب يادنابيع
الأحد 24 سبتمبر 2017
عبد العزيز | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@@

278474
[20] دنبعه
الأحد 24 سبتمبر 2017
عبد العزيز | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

278474
[21] سالم الربعي
الأحد 24 سبتمبر 2017
عصام | حمير
ومن قالك الأرض كلها لاتسكنها شياطين الإنس وكذالك الجنوب وشياطين الإنس بالجنوب استقلهم صاحب المقصد بقدر والسيطرة على الجنوب عبد الفتاح الجوفي الحوثي الشيعي الشوعي الحجري مستوطن عدن وتقصد بقيادة شياطينه إدخال الاشتراكيه بالجنوب العربي اليمني المسلم السني الحر

278474
[22] بطلوا البعسسة ومفروض ماتنشر الان مثل هذه المواضيع يافتحي
الأحد 24 سبتمبر 2017
متابع | عدن
لماذا تفتحون ملفات الماض اليوم لا تقولون من أجل الاستفادة من العبر بل تريدون شق الموقف الجنوبي الذي أصبح أمام استحقاقة لعودة الجنوب الذي تسامح وتصالح

278474
[23] نجيب الخنيثي
الأحد 24 سبتمبر 2017
جنوبي | عدن
اسم على مسمي

278474
[24] عدن
الأحد 24 سبتمبر 2017
ابوعلي | اليمن
كلام مخيط بصميل القضاء على سالمين كان بسبب شعبيته الكبيره وليست لتوجهاته هذه مجرد اشاعات ومن يروج لها لا يعرف شي عن الحقيقه وهي مجرد خزعبلات وكلام للا ستهلاك المحلي والنشر لا اقل ولا اكثر ومن كانوا يحسدونه على شعبيته لم يبقوا بعده سواء سنتين ونصف اقصد عبد الفتاح اسماعيل ولا قوا مصيرهم مثل مصيره ثم علي عنتر وعلي شائع هؤلا هم الحساد لسالمين ولا غيرهم وهم السبب في اغتيال وتلفيق التهمه حق مقتل الغشمي اليه ليتخلصوا منه ولكن اينهم اليوم وكم بقيوا بعده اعتبروا يا من تلهثون وراء السلطه

278474
[25] سالمين من سحل شيوخ عدن وحضرموت وامم املاك الناس!
الأحد 24 سبتمبر 2017
ابن عدن | عدن
الحقيقه الساطعه هو ان سالمين هو من سحل وقتل شيوخ وعلماء عدن وحضرموت وسمح بالانحلال وأمر بخلع شياذر النساء وبنى صدقته الجاريه مصنع الخمور وألبيره في المنصوره وامم املاك الناس من مساكن وعقارات واراضي ووزعها على أصحابه الذي أدخلهم عدن ليعيثوا الفساد فيها وهذه هي بالمختصر ما يذكره وسيذكره الناس عنه ، وأما اي شى اخر فهو كذب وذر الرماد في العيون. فلن ينسى الناس سحل وقتل اجدادهم وتأمين ممتلكاتهم ونشر الخمور والرذيلة في عدن وبتراخيص من الدوله (السيسبان) !!وحسبنا الله ونعم الوكيل .

278474
[26] مج
الأحد 24 سبتمبر 2017
الجنوبى | الجنوب العربى
الا لعنة اللة على الجبهة الغوغائية وحزب الشيطان الاشتراكي كلهم غجر سفلة من اطياف وحثالة الجنوب العربى هم السبب فى مصائب الجنوب واهلة دمووا ا الاقتصاد وشردوا العباد وتحالفوا مع مجرمى العالم من منظمة بادر ماينهوف والالوية الحمر وكارلوس وحبش وحواتمة ومجرمى تعز الحجرين من السفاح عبد الفتاح والمجرم محسن والشرجبى وجار اللة عمر وانيس يحيى حسن وغيرهم من حثالة البشر واخر مصيبة ارتكبها المغفل والساذج البيض الفاسد بدهر الجنوب واهلة وتسليمة الى الجمهورية اليمنية الغجرية على طبق من ذهب ...الجنوب العربى واهلة والتاريخ سيلعنكم ليل نهار فقد اوقفتم عجلة التقدم والرخاء والمعيشة فى الجنوب بعد انسحاب بريطانيا وترك الجنوب واهلة لمجاميع وعصابات جاهلة حاقدة تتامر على بعضها بدءا من قحطان وفيصل عبد اللطيف وهيثم وربيع وعلى ناصروعلى عنتر وشايع هادى و ياسين سعيد وسالم صالح والعطاس وانتهاء باالساذج المغفل الفاشل البيض وعصابتة..

278474
[27] مجرمى الجبهة الغوغائية
الأحد 24 سبتمبر 2017
الجنوبى | الجنوب العربى
لا لعنة اللة على الجبهة الغوغائية وحزب الشيطان الاشتراكي كلهم غجر سفلة من اطياف وحثالة الجنوب العربى هم السبب فى مصائب الجنوب واهلة دمووا ا الاقتصاد وشردوا العباد وتحالفوا مع مجرمى العالم من منظمة بادر ماينهوف والالوية الحمر وكارلوس وحبش وحواتمة ومجرمى تعز الحجرين من السفاح عبد الفتاح والمجرم محسن والشرجبى وجار اللة عمر وانيس يحيى حسن وغيرهم من حثالة البشر واخر مصيبة ارتكبها المغفل والساذج البيض الفاسد بدهر الجنوب واهلة وتسليمة الى الجمهورية اليمنية الغجرية على طبق من ذهب ...الجنوب العربى واهلة والتاريخ سيلعنكم ليل نهار فقد اوقفتم عجلة التقدم والرخاء والمعيشة فى الجنوب بعد انسحاب بريطانيا وترك الجنوب واهلة لمجاميع وعصابات جاهلة حاقدة تتامر على بعضها بدءا من قحطان وفيصل عبد اللطيف وهيثم وربيع وعلى ناصروعلى عنتر وشايع هادى و ياسين سعيد وسالم صالح والعطاس وانتهاء باالساذج المغفل الفاشل البيض وعصابتة..

278474
[28] زمن ولى وراح
الأحد 24 سبتمبر 2017
اشراق عبيد | كندا
ركزوا عل مايحصل الان وسيبكم من سالمين وايامه وكفايه ياجنوبين تشتت وقتل فيما بينكم. والان الاوراق مخلوطه وتحتاجوا الرجال الاوليين لان الشباب اللي ماسك المناصب طايش وحق شي عيشه. والإصلاح والسلفيين لاخير فيهم في قيادة دوله.استدعوا فاتكم من كل مكان وبنوا بلدكم

278474
[29] تعليقي مش سكس يا ازرق
الاثنين 25 سبتمبر 2017
عبد العزيز | عدن
على قول المثل حكم بني مطر في سوقهم تعليقي رقم ١٩ و ٢٠ تم شطبه مش لانه سكس واباحي وخادش للحيا ولكن فيه تصحيح لمغالطه وتزوير لتاريخ ماو والصين من قبل الكاتب وتواطو من محرري عدن الغد لاسباب مناطقيه اعد تعلقي يا ازرق



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
فيديو مذهل ولايصدق : الاسماك تغرق شواطئ عدن والصيادون يغرفونها بأياديهم
تراجع في سعر صرف الدولار عقب حملة حكومية بعدن
ما حقيقة اندلاع اشتباكات مسلحة بين القوات الاماراتية والسودانية بالمخا؟
عاجل : تفكيك عبوة ناسفة زرعت أسفل سيارة إمام مسجد الرحمن بحي اللحوم محمد علي الناشري
تفاصيل مبادرة سياسية دولية لإنهاء الحرب في اليمن
مقالات الرأي
المملكة العربية السعودية تعتبر ركيزة هامة وقطب اساسي في جميع المعادلات السياسية والاقتصادية والتوازن
  الإنسان بطبيعته يحن للماضي لأنه خالا من الأشوك ؛ فأقسى المراحل التي عاشها ، وأصعب الظروف التي واجهها إذا
إنني أجد نفسي مرغما بأن أشاطر المحافظة الرابعة شبوة التي ينحدر منها نسلي الحميري الذي لا أستطيع شطبة ومحوة من
أتحدى حكومة الشرعية أن تتحرر من حكومة التاجر احمد العيسي وتخرج عن طوع احتكاره الابتزازي القذر لتجارة استيراد
الناس هنا في عدن يعيشون كوابيس يومية مصدرها عدم تسلم الرواتب لشهر ولأشهر عند آخرين وأصبحت البيوت نشازا سلالم
الطفل المولود صبيحة 14 أكتوبر 1963م وصل اليوم عمره (54سنه) والذين شاركوا في اندلاع ثورة 14 أكتوبر 1963م وعمرهم كان (16)
تخلي الحوثيين عن تحالفهم مع صالح مؤشر هام على أن قراءتهم لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جادة هذه المرة.إنتهت
كان ولازال الدين منذ البدء هدأيه إلى الطريق القويم. ولم يكن للإسلام منذ أيام ابونا إبراهيم وكان حنيفا مسلما
لا يجد الباحث الاقتصادي وحتى المواطن العادي المتابع لتطور الأزمة الاقتصادية التي نتجت عن الحرب الأهلية في
ولا يسعنا هنا الا ان نقول اهلا وسهلا ابا جلال الى ارضكم الغالية الجنوب وانت الرئيس والاب الفاضل والمناضل
-
اتبعنا على فيسبوك