آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-03:15م

اليمن في الصحافة


الحوثيون يحتفلون بالانقلاب تحت أعين طيران التحالف العربي

الجمعة - 22 سبتمبر 2017 - 05:38 ص بتوقيت عدن

الحوثيون يحتفلون بالانقلاب تحت أعين طيران التحالف العربي

( عدن الغد ) صحف :

تجمع الاف الحوثيين صباح الخميس في صنعاء للاحتفال بالذكرى السنوية الثالثة للانقلاب الذي نفذوه وسيطروا من خلاله على العاصمة اليمنية، بحسب ما أفاد صحافيون في المكان.

 

وانتشر المتظاهرون وقسم كبير منهم رفع اعلام اليمن في ميدان السبعين في وسط العاصمة وسط اجراءات امنية مشددة فيما حلقت طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية فوق المدينة، بجسب شهود.

 

وفي يوم الاحد 21 ايلول/سبتمبر 2014، تمكن الحوثيون في فترة الظهر وعبر تحرك عسكري سريع بمساندة من مناصري الرئيس السابق علي عبدالله صالح، من احتلال المباني الحكومية في صنعاء وإحكام السيطرة عليها دون مواجهة كبرى قبل تشكيل ما تسمى "حكومة الانقاذ الوطني".

 

وقال عبد العزيز بن حبتور رئيس "حكومة الانقاذ الوطني" أمام الحشد "من هذا الميدان المبارك سنحرر كافة أراضي اليمن".

 

وتدخلت السعودية على رأس تحالف عسكري عربي في آذار/مارس 2015 بطلب من الحكومة المعترف بها دوليا بعد ان تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في البلد الفقير.

 

يسيطر الحوثيون على القسم الأكبر من محافظة تعز، ولكن ليس على كامل المدينة التي تسيطر القوات التابعة للحكومة اليمنية على القسم الأكبر منها.

 

ولم تفلح جهود ترعاها منظمة الأمم المتحدة منذ سنوات في تحقيق أي اختراق حتى الآن نحو التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب.

 

وقتل في النزاع اليمني أكثر من ثمانية آلاف شخص، بينهم 1500 طفل على الأقل قضوا في عمليات قصف وغارات جوية، بحسب أرقام الأمم المتحدة.