MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 أكتوبر 2017 07:00 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

عدن التي لم تنصف!

الخميس 21 سبتمبر 2017 11:33 مساءً
كتب / فتحي بن لزرق

تلقيت يوم امس دعوة من قبل العزيز على القلب دائما وابدا "بلال غلام حسين" لتناول وجبة الغذاء في منزله بمناسبة عقد قرأن "ابنته الكريمة".
توجهت ظهر اليوم الخميس الى منزل "بلال" بحي الرزميت بكريتر .
وما ان دلفنا حتى استقبلنا "بلال" بترحيب كبير وجميل وبسيط الى ابعد حدود البساطة العدنية.
كنا اول الحاضرين وبعد القليل من الوقت حضر الكثير من المعازيم ، وكان اجمل مافي هذه العزومة ان كل الحاضرين من ابناء "عدن".
وحينما نقول ابناء "عدن" فإننا نقصد ابنائها البسطاء الغارقين "في "الاصالة" العدني "النظيف الشفاف" الخالي من كل الشوائب ، ذلك العدني الذي يذكرك بكل الاشياء الطيبة والصادقة والبسيطة ولايعرف سوى "عدن" له وطنا وحضورا ووجدانا .
تجولت بعيني بين الحاضرين فوجدتهم خليط من كل شيء فهذا العدني من اصول هندية وهذا العدني من اصول افريقية وهذا العدني من اصول شمالية وهذا العدني من اصول "جنوبية" وهكذا .
كل هذه الفسيفساء البسيطة الجميلة اختلطت ذات يوم قبل قرون من اليوم فأنتجت لنا "عدن" التي نحبها ونعشقها ونودها ونفاخر بها .
اخذنا العزيز "غلام" في حديث جميل عن "عدن" التي كانت ذات يوم صاحبة "مجد" لايضاهيه مجد .
عن "عدن" التي كانت قبلة العالم اجمع وذكراها التي نحن ونتمنى استعادتها .
في ديوان صغير اجتمع القوم ، تأملت كل الوجوه ، كانت متعبة مهمومة لكنها ترسم على شفاها ابتسامة لن يقهرها شيء هي ابتسامة "العدني" البسيط الذي ينهض مبتسما مع كل تعثر .
ببطئ شديد تأملت كل هذه الوجوه وكانت خليط من المهندسين والدكاترة في مجالات مختلفة والوجاهات والعقول النيرة لكن المؤسف له ان أيا من هذه الوجوه ليس له شيء في سلطة اليوم وحضورها ليس بينهم قائد معسكر ليس بينهم محافظ ولا وكيل ومدير ولاوزير .
تأملت الوجوه فلم اجد فيها ناهبا واحدا ، قائدا لميلشيا واحدة ، زناطا واحدا، ظالما ، صاحب صيت سيء.
والعدني بسيط ، متسامح ، يقابلك اليوم لكنه لايتذكر من الامس الا "اجمله".
اقترب الجميع من بعضهم لم يكن بينهم مسلح واحد ، لم يطلق الرصاص احد ، لم يشوش فكرة لنا أيا منهم ، كان احتفالهم البسيط من "عدن" ولأجل "عدن" وبنكهة "عدن" .
تناول الجميع وجبة الغذاء وذهبوا يتحدثون بروح "عدن الجميلة" حديث خال من التعصب والمناطقية والكراهية والجنون .
حديث الادب والفكر والسياسة وحال الواقع .
ثمة وجع في "عدن" لابد ان يحكى وقصة الم يجب ان تقال ومظلمة يجب ان تنصف وهذا العذاب وهذه المظلمة هي "ابناء عدن" وحقوق ابناء "عدن" .
و"ابناء عدن" واهلها مظلمة عمرها عقود طويلة من الزمن ، ذات يوم حينما ارتفعت اصوات الثورية وتواصل الاقصاء بحق هؤلاء حتى اليوم ..
ثمة مظلمة في "عدن" يجب ان تنصف وهي مظلمة الالاف من كوادر "عدن" الذين باتوا غير قادرين حتى على الحصول على ابسط فرصة حضور حقيقية في مدينتهم، ارض اجدادهم .
رفع "احمد محمود السلامي" وكان احد الحاضرين يديه متحدثا عن حلمه العتيق في تلفزيون "عدن" الذي لم يحققه حتى اليوم .
يحلم "السلامي" ان يقيم متحف مفتوح يحكي تاريخ تلفزيون "عدن".
يقترب "السلامي" من عمره الستين ولايزال يعيش في منزل والده بأحد اقدم احياء الشيخ عثمان .
سألته :" اين تقيم يا استاذ احمد؟
قال :" في حي الهاشمي بالشيخ عثمان بمنزل "والدي".!!
صمت قليلا وقال بلهجة متحسرة:" تصدق يافتحي انني حتى اليوم دونما منزل ..

قلت له معقول يا استاذ احمد وانت ابن "عدن" ولاتجد منزل؟؟
قال :" والله اننا لم نجد شيء من هذه المدينة التي هي مدينتنا ..
يعيش "السلامي" واسرته بمنزل "والده " على امل انصاف يأتي يوما ما ، لكنه على مايبدو لن يأتي ..
"دفع" السلامي وامثاله الالاف من ابناء "عدن" دماء قلوبهم لأجل هذه المدينة لكن "السلامي" حينما يحل الظلام ربما يجد صعوبة في مد رجليه في المدينة التي كان يجب عليها ان تحتضنه باتساع؟
للعدنيون قصة حضور مغيبة ، يجب ان تقال ووجع باتساع السماء يجب ان ينصف وان يسمع له ..
تحدثت مع بعض الحاضرين عن كوادر "عدن" المغيبة وعن دورها المستبعد والكل يجمع دائما وابدا كيف انها لم تتاح لهم الفرصة لكي يقدمون شيئا .. ويطرحون سؤالا مفاده هل حانت اللحظة ان تنصف "عدن" وابنائها؟
على مقربة من "السلامي" جلس "بلال غلام" ليحدثنا عن سنوات عمله الطويلة في بريطانيا وكيف قدر "الانجليز" عقله وحضوره وفكره ونشاطه واداءه وكافئوه بكل شيء.
ولكن وان كان ثمة تقدير لغلام فلا تقدير له في مدينته ولا التفات له ، في منزله بكريتر يقضي "غلام" ساعاته منكبا في تأليف تاريخ المدينة .
لم يعد من شيء لأبناء "عدن" يمكن له ان يحكى وان يقال الا تاريخ "اجدادهم "الزاهي الباهي والمشرف اما واقع الحال فأدمع الاعين لاتكفي ان تصفه وتعبر عنه .
قلت "لبلال غلام" :" لو ان في هذه البلاد انصافا ماكنت جالسا في بيتك هذا ولافسح المجال لك باعتبارك احد ابرز كوادر المدينة .
ابتسم "بلال" ابتسامة حزينة ، ضاعت معها الكلمات وعلى الجدار تناثرت مخطوطات عدنية قديمة تحكي تاريخ تليد ومجد عتيق.
نهض "بلال غلام حسين" وامسك مكنسة وبدأ مسح ارضية مجلس حضوره ، وكأنه يحاول ان يمسح كل هذا الوجع الذي ارتسم على واجهة هذه المدينة منذ عقود.
غادرت "عدن" صوب المنصورة وعلى الطريق ارتسمت الكثير من الاسئلة عن "عدن" التي لم تنصف حتى اليوم .
عن "العدني" المغيب دائما وابدا ..
وعلى طول الطريق لا اجابة ..


المزيد في ملفات وتحقيقات
استطلاع : غياب دور منظمات المجتمع المدني في ظل الاعتقالات التعسفية
  نتطرق في استطلاعنا هذا الى غياب الدور الحقيقي لمنظمات المجتمع المدني من الاعتقالات التعسفية التي تطال الكثير من أبناء العاصمة عدن من مواطنين ونشطاء وصحفيين
العشوائيات خطر يهدد الحياة المدنية في عدن
العشوائيات خطر يهدد الحياة المدنية في العاصمة عدن. وخلال العقود الماضية حافظت مدينة عدن على مخطط مدني معتمدة بأنظمة وقوانين بريطانية حمتها من العبث والتشويه، عدا
تقرير يرصد التحركات الدولية لوضع حد للحرب في اليمن ابرز ملامحه (الخروج المشرف) لقيادة الشرعية والانقلاب
تمهيد:  يبدو ان العالم سأم الحرب في اليمن بل باتت تبعاتها تلقي على كاهل كل الدول المشاركة في الازمة مسؤوليات لم يعد بامكان جميع اللاعبين تحمل استمرارها. وتجلى ذلك


تعليقات القراء
278132
[1] الفتنه
الجمعة 22 سبتمبر 2017
عمر بن بريك | جده
الفتنة اشد من القتل لأنها مدمره حتي صاحبها في النهايه ماترحمه واكيد عقوبته مضاعفه بما اقترفه ياخي حرام عليك خاف الله حتي لو كان صحيح ماتقوله لكن ثق تما ما انه مافي مستمع ومجيب لكلامك الرخيص بضاعه مالهاسوق

278132
[2] عدن لازالت تحث إحتلال عفاشيين الجنوب
الجمعة 22 سبتمبر 2017
بن مجاهد |
أعتقد أننا لا استطيع ان اكتب او أتحدث أو حتى اعبر اكثر وأفضل ماعبره صاحب القلم الذهبي ورائد الكلمة الحرة وزعيم ومحرر العبيد والمظلومين من ابناء عدن.. الشخص الذي أحببته وبدون معرفة به .. عدن الغد .. وغدا إنشاءالله ستعود عند لأبنائها المظلومين. تحياتي للمناضل فتحي بن لزرق ولكل الشرفاء والعاملين والمحررين في صحيفة عدن الغد ..والغد لعدن

278132
[3] ليش تظلم المدنيين بالرقم ١
الجمعة 22 سبتمبر 2017
ابو محمد العدني | Yemen
أيش الذي زعلك يارقم ١ يعني ايش باقي لأصحاب عدن الحقيقيين علشان تقول علينا كذا لاقبيله ولاقانون يحمينا وحتى لما تكلم فتحي زعلت

278132
[4] لايوجد في هذه الأرض الواسعةغير عدن وعدن فقط
الجمعة 22 سبتمبر 2017
إبن المدينة | عدن
للأسف هنالك من يحب أن يعتبرنا من خارج مدينتي عدن لماذا لكوني من أصول ليس إلا ونحن لانعرف مناطقنا ولا ننتمي اليها إلا إسما بينما هم أثناء الازمات والحروب والأعياد أو المغادرين الى مناطقهم للأسف الشديد ممن يحمل مؤهلات علمية ويعتبرون أنفسهم مثقفين وهم يمارسون المناطقية والعنصرية تحت شعارات واهية ربنا بيخارجنا وبيصلح أحوال العباد إن شاء الله وبيغير نفوس المرضى الذين يخبون أن يستحوذون على كل شيء تحت مسميات ضيقة

278132
[5] الا بلال غلام حسين
الجمعة 22 سبتمبر 2017
فوزي شطاره | كريتر
ماعاد بقت لك هدره يابن الازرق الا الخوجه بلال غلام حسين... هذا كل عمره اللي قضاها بلندن الا شوكي دار... وبعدين طلع أكبر سارق باسم مؤلف تاريخ عدن والمستر بيتر الانجليزي فضحه علانية... وبعدين رجوعه الى عدن السبب مسألة أخلاقية مع البنت اليهودية... ليش تكبروا الموضوع والا المسألة فيها وليمة وتخزينة وبعدين مداع. بلال غلام حسين خوجه معروف عندنا وكافي.

278132
[6] لب الموضوع. قام. يكنس بالمكنسة والا يمسح بموب. ؟! كيف يكنس ويمسح ؟! ..كعدانيا جنوبيين لم نحصل على شيئ لا نحن ولا اهلنا من ايام الحزب بل عانينا من التأميم وهذا كله بسبب الحكومة المستدامة لحد اليوم عبدربه وأصحابه مكانهم بعدنا بعدنا ..وهذه المظالم واقعة على ابناء عدن فقط كما تصورها بل. يعاني منها جميع ابناء الجنوب فمتى كان لابناء لحج وأبين والضالع وشبوة وحضرموت وسقطرى والمهرة اي حضور للكوادر المؤهلة ؟؟! أو أي. حقوق مواطنة ؟!! الجميع من. في السلطة مجموعة مرتزقة وسرق من على ماولدنا... ويمكن ينص
الجمعة 22 سبتمبر 2017
جنوبي | الجنوب
هذه. مظلمة. عندنا في اليمن الجنوبي واليمن الشمالي وعند العرب وبلاد. الأفارقة ... أنها. مظلمة الدول الديكتاتورية التي تحكمها حكومات. متسلطة هوامير الفساد تسيطر على الموارد العامة وتسخيرها لمصلحة الحاكمين وليس كما يجب لخدمة. البلاد وتطورها ... وهذا الوضع البأس. وضع عام ...وتصويرك وكأنه ابناء عدن فقط مظلومين وباقي مواطني المحافظات الأخرى وكأنهم عايشين في رفاهية مغالطة كبيرة ... واكيد الحكاية فيها أن ومش أن وبس. ان واخواتها ...على فكرة سؤ النيات والخبث. مايجزعش على القراء سبحان الله ...

278132
[7] ادمعتنا
الجمعة 22 سبتمبر 2017
المهاجر | عدن
انكسر خاطرى على وطن ثليد وغيره مانريد كل عدنى اصيل له ذاكرة قديمه تحسف عليها من زمن حاضراسير نعم اصحاب عدن نهبت حقوقهم من بعد الاستعمار البريطانى الذى عرف حقوقهم الله المستعان اذا كان ابن جلدتك يحكمك لا مفر بطشته وسطوته عليك ولازم ان يكون لنا كلمه في جميع المحافل الداخلى والخارجى ان نكون نحن من نسير عدن دون غيرنا وهذا وطنى نعتز به ونقدم له الغالي والرخيص

278132
[8] يا بن بريك الى متى سيستمر حقدكم يا قرود على عدن وابنائها
الجمعة 22 سبتمبر 2017
واحد من الناس | امريكا
يا بن بريك الى متى سيستمر حقدكم يا قرود على عدن وابنائها؟ متى ستعترفوا بما حصل لعدن وابنائها؟!! حتى كتابة الحقائق والصحيح ممنوعة؟!! او كما قلت انت (خاف الله حتي لو كان صحيح ماتقوله). يعني اللي يقول الصحيح لازم يخاف الله!!! طيب نستمر نقول الكذب بكل شجاعة ودون خوف من الله؟ لا تذكروا على السنتكم اسم الله يا ملاعين. نازلين علينا الاصلاح والمتاسلمين فاعلين تاركين وانتم ازفت منهم. على الاقل هم منافقين اما انتم وقحين وما تخافوا الله تطالبوا باخفاء الحقائق حتى تستمر الاكاذيب. تخفي الصحيح ليش يابن امك؟

278132
[9] عدن =لحج يافع الظالع أبين واريافها
الجمعة 22 سبتمبر 2017
شمسون | حضرموت
هدا الفتحى كل يوم ويكرر أبناء عدن طلعوا نزلوا يارجال وأبناء الضالع ويافع وأبين ولحج ليش مش من أبناء عدن ولا بس الى جابهم المستعمر الانجليزى من الهند والصومال ومن شرق وغرب هم العدنيين يارجال قبلنا بهم عدنيين وبدون عنصريه وبدون تمييز بعد ان حصلوا على الجنسيه العدنيه بحكم ميلادهم بعدن وبقانون بريطانيا أما حدود عدن وأهل عدن الأصليين هم المدن الى بجوار عدن لانها أرض عدنيه يافع أبين الضالع لحج وجميع الأرياف أرض عدنيه وهم السكان الأصليين لعدن لان الأرياف تتبع المدينه و فصل الأرياف عن المدينه بريطانيا لاجل أستخدام الميناء مثلا حضرموت عاصمتها المكلا وارياف وناطق حضرموت تبعد عن العاصمه مئات الكيلوا المترات أفترضت أنى سكنت بالعاصمه وتركت الريف باتفل لى المكلا لابناء المكلا طيب أنا من حضرموت من قرية الفلانى ما أريد القريه أريد أسكن بالعاصمه فعلا أنك عنصرى وفتان يا بن الأزرق تعطى الحق للى جابهم المستعمر معاه وكلهم من عرب 48 ولا تريد أبناء ارياف عدن أن يسكنوا في عاصمتهم وتقول حاولوا الاعتداء عليه أنت المعتدى تتنكر لاصحاب البلد الأصليين لما تركوا الأرياف واستوطنوا في عاصمتهم بعد ان طردوا المستعمر البريطاني وتريد الحكم والسيطره للى جابهم المستعمر هده فتنه ونحن قابلين بهم انهم عدانيه وساهموا في خدمة عدن والدفاع عنها ولهم كل الحقوق بان يتبوئوا جميع المناصب والرتب وحتى رئاسة الجمهوريه وكلنا عدانيه لحجيه أبينيه ظالعيه يافعيه وبدون عنصريه وبطلوا هده الخرافه والفتنه يا بن اللدين

278132
[10] اصحاب شى عيشه هم راس بلاء عدن!!
الجمعة 22 سبتمبر 2017
ابن عدن | عدن
منذوا ان أدخلهم عدن سى الصيت سالمين الى عدن بعد ان قتل وسحل شيوخها وامم ونهب ممتلكاتهم ووزعها على أولائك الرعاع لم تقوم لعدن وأبناءها قايمه ، استحوذوا على منازل وعمارات أبناء عدن بالباطل وجاؤوا اليها بغنمهم ومواشيهم وجعلوها احدى قراهم ، ثم جاء علي ناصر وسَرِّح الآلاف من أبناء عدن من وظائفهم واستبدلهم بالسرق والناهبين من بني جلدته واخيرا جاءنا الدنبوع وكمل ما تبقى وجعل أبناء عدن كالشحاتين على أبواب البريد بينما كل وكلاء المحافظه ومدراء عموم اكثر من ٩٥٪‏ من أولئك السرق والناهبين ناهيك عّن كل المناصب العليا في الجيش والأمن باستثناء شلال والذي كأنه عظم في حنجرتهم ويريدون التخلص منه باي طريقه ، اذا الحقيقه بابن لزرق ان أولئك الرعاع هم سبب بوس وشقاء أبناء عدن بعد ان نهبوا ممتلكاتهم واستولوا على وظائفهم وان أردت التأكد اعمل إحصائيه على مرافق عدن المدنيه والعسكريه وستعرف الحقيقه ! وحسبنا الله عليهم ونعم الوكيل

278132
[11] شكرا بن لزرق
الجمعة 22 سبتمبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
ستظل المتأمل المنصف لكل مناطق الجنوب. وسيظل الجهلة يرون فيك مصدر فتنة لمجرد ان لم تكتب ما يروقهم هم وحدهم لاغير.. كلامك ذكرني بوصف زميلك الاخر في "اليوم الثامن" وهو يحضر القاعات الشرفية!! ذلك الاعمى لم يكن يرى ولم يعد يمكنه ان يرى الجنوب سوى بدو وضليعة.. يراهم ويشهد لنا بانهم اصدقاء رغم بعض العداوات السطحية.. اراد ان يتحفنا بما استنتج ولكنه كان كما كان من سبقوه، لا يرون في الجنوب سوى قامات سياسية شامخة تأتينا من البدو والضليعة لاغير.. شكرا لان الجنوب ايضا، كما يظهر في وصف بن لزرق، ثقافة وسعة افق في الفكر.. تهانينا للعزيز بلال غلال افراح الاسرة الكريمة



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
فيديو مذهل ولايصدق : الاسماك تغرق شواطئ عدن والصيادون يغرفونها بأياديهم
تراجع في سعر صرف الدولار عقب حملة حكومية بعدن
ما حقيقة اندلاع اشتباكات مسلحة بين القوات الاماراتية والسودانية بالمخا؟
عاجل : تفكيك عبوة ناسفة زرعت أسفل سيارة إمام مسجد الرحمن بحي اللحوم محمد علي الناشري
تفاصيل مبادرة سياسية دولية لإنهاء الحرب في اليمن
مقالات الرأي
المملكة العربية السعودية تعتبر ركيزة هامة وقطب اساسي في جميع المعادلات السياسية والاقتصادية والتوازن
  الإنسان بطبيعته يحن للماضي لأنه خالا من الأشوك ؛ فأقسى المراحل التي عاشها ، وأصعب الظروف التي واجهها إذا
إنني أجد نفسي مرغما بأن أشاطر المحافظة الرابعة شبوة التي ينحدر منها نسلي الحميري الذي لا أستطيع شطبة ومحوة من
أتحدى حكومة الشرعية أن تتحرر من حكومة التاجر احمد العيسي وتخرج عن طوع احتكاره الابتزازي القذر لتجارة استيراد
الناس هنا في عدن يعيشون كوابيس يومية مصدرها عدم تسلم الرواتب لشهر ولأشهر عند آخرين وأصبحت البيوت نشازا سلالم
الطفل المولود صبيحة 14 أكتوبر 1963م وصل اليوم عمره (54سنه) والذين شاركوا في اندلاع ثورة 14 أكتوبر 1963م وعمرهم كان (16)
تخلي الحوثيين عن تحالفهم مع صالح مؤشر هام على أن قراءتهم لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جادة هذه المرة.إنتهت
كان ولازال الدين منذ البدء هدأيه إلى الطريق القويم. ولم يكن للإسلام منذ أيام ابونا إبراهيم وكان حنيفا مسلما
لا يجد الباحث الاقتصادي وحتى المواطن العادي المتابع لتطور الأزمة الاقتصادية التي نتجت عن الحرب الأهلية في
ولا يسعنا هنا الا ان نقول اهلا وسهلا ابا جلال الى ارضكم الغالية الجنوب وانت الرئيس والاب الفاضل والمناضل
-
اتبعنا على فيسبوك