مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 17 يوليو 2018 08:24 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

وزارة الاعلام تنظم ندوة في مجلس حقوق الانسان عن واقع الاعلام بعد الانقلاب

الأربعاء 20 سبتمبر 2017 08:15 صباحاً
جنيف ( عدن الغد ) سبأ :

ظمت وزارة الاعلام ،بالتعاون مع نقابة الصحفيين اليمنيين والاتحاد الدولي للصحفيين والاتحاد العام للصحفيين العربي على هامش الدورة الـ 36 لمجلس حقوق الانسان في جنيف ،ندوة تحت شعار(واقع الاعلام اليمني بعد الانقلاب).



وفي الندوة التي ادارها رئيس البعثة اليمنية في جنيف الدكتور علي محمد مجور بحضور وزير حقوق الانسان الدكتور محمد عسكر ،استعرض وزير الاعلام واقع الاعلام في اليمن بعد عمليات الانقلاب التي نفذتها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بعد انقلابها على الشرعية الدستورية وما تعرض له الصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة والمستقلة والحزبية من انتهاكات صارخة تتنافي مع كافة القيم الإنسانية والأخلاقية.



كما تحدث رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين السابق لعدة دورات ورئيس الاتحاد البريطاني للصحفيين وعضو الهيئة التنفيذية لاتحاد الصحفيين الدوليين جيم بوملحة عن دور المنظمات الدولية المعنية وآلياتها ضد الانتهاكات التي تتعرض لها حرية الرأي والتعبير في اليمن، وأدان تعرض الصحفيين اليمنيين منذ الانقلاب لجرائم القتل والتعذيب على يد المليشيات الحوثية ، ومغادرة أكثر من سبعمائة صحفي البلاد بعد ان تعرض زملائهم للاختطاف والإخفاء القسري والتخوين.


وطالب بالتحقيق في كافة الانتهاكات التي ارتكبها الانقلابيون ضد الصحفيين المعتقلين لدى المليشيات، ووقف الإجراء التعسفي الصادر بإعدام الصحفي يحيى عبدالرقيب الجبيحي. 



وتناول نقيب الصحفيين المغاربة و نائب رئيس الإتحاد العام للصحفيين العرب عبدالله البقالي خلال الندوة رؤية الإتحاد إزاء إنتهاكات الحقوق والحريات الصحفية في اليمن ومتابعته ورصده لكافة الانتهاكات والتجاوزات للتصدي لها بما له من إمكانيات..موضحاً ان اليمن احتل المرتبة الرابعة العام الماضي في عدد حالات قتل الصحفيين ، وان نقابة الصحفيين اليمنيين كشفت عن ٢٠٥ حالة انتهاك الحوثيين منذ الانقلاب ما بين القتل والاختطاف والتعذيب ومصادرة الممتلكات..معبراً عن ادانة الصحفيين العرب لكل الجرائم التي تقوم بها المليشيات الحوثية ضد الصحفيين اليمنيين مطالباً المجتمع الدولي بسرعة الدخل لإيقاف هذه الممارسات. 



واكد نقيب الصحفيين الاسبق محبوب علي ،ان اليمن لم تشهد الى كارثة انسانية ترقى الى مستوى جرائم حرب قل نظيرها بحق الصحفيين اليمنيين كما شهدتها اليمن نحو عامين ونصف العام وهي المدة التي جرى خلالها اغتصاب الدولة وكافة المؤسسات الاعلامية والصحفية ومصادرة حرية الرأي والتعبير عبر موجة منظمة طالت رقاب الصحفيين بمختلف انتماءاتهم السياسية والعقائدية".



وقال " نحن امام مفترق طرق، بين الحياة او الموت وليس ثمة خيار اخر ، والصحفيون ورجال الاعلام وحملة الاقلام هم ضحايا هذه الحرب الظالمة بسبب الانقلاب على شرعية الدولة وشرعية النظام السياسي وشرعية مرجعيات الحوار السياسي المتفق عليه بين كافة الاطراف المعنية بل وشرعية النظام الجمهورية وشرعية الوحدة في ظل التباين والتعدد وليس لسطوة فئة عن سواها ودون غيرها من العامة الجامعة ،. في قاعة هذه المنظمة الدولية المرموقة".



كما عرض عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الأسيدي عدد من حالات إختطاف الصحفيين التي قامت بها المليشيا الحوثية ،وهي الجرائم التي ترقي الي جرايم الحرب ، كما تحدث عن اغتيال الصحفي اليمني محمد العبسي مسموما بغاز اول أكسيد الكربون والمذيعة جميلة جميل وخطف الصحفي المخضرم يحي الجبيحي ونجله حمزة ثم الحكم عليه بالإعدام في محاكمة صورية لم تم سوي ١٠ دقائق ي سابقة هي الاولى في تاريخ اليمن.



من جانبه أوضح مدير المرصد الإعلامي اليمني همدان العلييبأن قيام الصحفي بكشف الجرائم ونشرها في وسائل الإعلام، يجعل مليشيا الحوثي تتعامل مع قلم وعدسة الصحفي أخطر من البندقية والدبابة.. افتا إلى أن العداء الشديد للصحفي في اليمني لأن الجماعات الحوثية المسلحة تمارس أبشع الانتهاكات ضد حقوق الإنسان في اليمن.
وقال العليي"ان المليشيا المسلحة لا تعترف بمبدأ حرية التعبير، لأن حرية التعبير بالنسبة لهذه المليشيات يعني وصول صوت الضحايا للعالم"..مستعرضاً فلاشات لحالات إنتهاك الحريات الصحفية منذ الإنقلاب الحوثي.


المزيد في أخبار وتقارير
عسكر .. مليشيات الحوثي لا تبدي حسن النوايا تجاه السلام
قال وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد عسكر ان استمرار مسلسل الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها  مليشيات الحوثي بحق أبناء الشعب اليمني يبرهن بان مليشيات الحوثي
وزير الخارجية يبحث مع السفير الامريكي موقف الحكومة من مبادرة المبعوث الأممي
بحث وزير الخارجية خالد اليماني ،اليوم،مع السفير الأمريكي لدى بلادنا ماثيو تولر،موقف الحكومة من المبادرة التي قدمها المبعوث الأممي الى بلادنا مارتن غريفيثس بشأن
وزير الداخلية يشدد على ضرورة محاربة انتشار المخدرات بكافة أشكالها
شدد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس أحمد الميسري ،على ضرورة محاربة انتشار المخدرات بكافة أشكالها وأنواعها لما لها من أضرار جسيمة تعود بالضرر على الوطن




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اليزيدي يعقب على قائد شرطة دارسعد بخصوص واقعة إغتصاب فتاة
حارس في كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن يدخل الفرحة لأحد طلاب الكلية
اعلن تضامنه مع أبواليمامة.. البوحر: سنتصدى مع قوات الحزام الامني لأي تواجد عسكري شمالي
فضيحة أخلاقية .. عصابة متهمة باغتصاب الأطفال تستخدم مضادات الطيران للهجوم على منزل الطفل رياض في تعز
قوات موالية لهاشم الأحمر تعتقل أحد أبناء قبائل لقموش بمنفذ الوديعة
مقالات الرأي
لماذا الهجوم على الرئيس هادي  بينما  الاجدر بكم ان تهاجموا طارق عفاش  والحرس الجمهوري  الامن
  احمد بوصالح انعم الله علينا وأعطانا بسخاء من كرمه المعهود سبحانه وتعالى من القيادات "الكرتونية" ممن
الناس في بلدانهم عايشين بأمان ومبسوطين وهمومهم اليومية بسيطة وأحنا حياتنا في بلادنا دحس الدحيس ولا أمان فيها
بثباته وتماسكه وإصراره وصبره وحكمته يخوض فخامة الرئيس القائد عبدربه منصور هادي أعتى المعارك على مختلف
يصر المناضلون الجدد من ركاب المحطة الاخيرة في ركوب موجة القضية الجنوبية  بعد مشاور كفاح طويل خاضه الشرفاء
ماذا سيكتب التاريخ ويقول عنكم ؟ وصمة عار فلنبدأ من هنا ، وصمة عار لابد من تغيير المسار نحو الافضل ياهادي !! كيف
ما مضى أكثر من الذي سيأتي قالها هادي ومن يقرأ ما بين حروفها يعلم مدى عظمة هذا الرجل، فمن خلال هذه الكلمات
غرام ألأسياد يتجسد اليوم على أرض الواقع ألجنوبي تحديدا بهذا العبث الذي لا ينتهي في حياة ألجنوبيين .. عبث ينخر
اطلع باص اسمع الركاب يقولوا (الضليعة نهبوا عدن ) تدخل مطعم تسمع ( عدن كلها ضليعة ) تدخل مقيل وقت النقاش تناقشهم
بقلم : د. علوي عمر بن فريدكان العرب في الجاهلية الأولى يعبدون الأصنام ..وعندما يملون منها كانوا يأكلونها أو
-
اتبعنا على فيسبوك