MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 16 يناير 2018 08:03 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

وزارة الاعلام تنظم ندوة في مجلس حقوق الانسان عن واقع الاعلام بعد الانقلاب

الأربعاء 20 سبتمبر 2017 08:15 صباحاً
جنيف ( عدن الغد ) سبأ :

ظمت وزارة الاعلام ،بالتعاون مع نقابة الصحفيين اليمنيين والاتحاد الدولي للصحفيين والاتحاد العام للصحفيين العربي على هامش الدورة الـ 36 لمجلس حقوق الانسان في جنيف ،ندوة تحت شعار(واقع الاعلام اليمني بعد الانقلاب).



وفي الندوة التي ادارها رئيس البعثة اليمنية في جنيف الدكتور علي محمد مجور بحضور وزير حقوق الانسان الدكتور محمد عسكر ،استعرض وزير الاعلام واقع الاعلام في اليمن بعد عمليات الانقلاب التي نفذتها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بعد انقلابها على الشرعية الدستورية وما تعرض له الصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة والمستقلة والحزبية من انتهاكات صارخة تتنافي مع كافة القيم الإنسانية والأخلاقية.



كما تحدث رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين السابق لعدة دورات ورئيس الاتحاد البريطاني للصحفيين وعضو الهيئة التنفيذية لاتحاد الصحفيين الدوليين جيم بوملحة عن دور المنظمات الدولية المعنية وآلياتها ضد الانتهاكات التي تتعرض لها حرية الرأي والتعبير في اليمن، وأدان تعرض الصحفيين اليمنيين منذ الانقلاب لجرائم القتل والتعذيب على يد المليشيات الحوثية ، ومغادرة أكثر من سبعمائة صحفي البلاد بعد ان تعرض زملائهم للاختطاف والإخفاء القسري والتخوين.


وطالب بالتحقيق في كافة الانتهاكات التي ارتكبها الانقلابيون ضد الصحفيين المعتقلين لدى المليشيات، ووقف الإجراء التعسفي الصادر بإعدام الصحفي يحيى عبدالرقيب الجبيحي. 



وتناول نقيب الصحفيين المغاربة و نائب رئيس الإتحاد العام للصحفيين العرب عبدالله البقالي خلال الندوة رؤية الإتحاد إزاء إنتهاكات الحقوق والحريات الصحفية في اليمن ومتابعته ورصده لكافة الانتهاكات والتجاوزات للتصدي لها بما له من إمكانيات..موضحاً ان اليمن احتل المرتبة الرابعة العام الماضي في عدد حالات قتل الصحفيين ، وان نقابة الصحفيين اليمنيين كشفت عن ٢٠٥ حالة انتهاك الحوثيين منذ الانقلاب ما بين القتل والاختطاف والتعذيب ومصادرة الممتلكات..معبراً عن ادانة الصحفيين العرب لكل الجرائم التي تقوم بها المليشيات الحوثية ضد الصحفيين اليمنيين مطالباً المجتمع الدولي بسرعة الدخل لإيقاف هذه الممارسات. 



واكد نقيب الصحفيين الاسبق محبوب علي ،ان اليمن لم تشهد الى كارثة انسانية ترقى الى مستوى جرائم حرب قل نظيرها بحق الصحفيين اليمنيين كما شهدتها اليمن نحو عامين ونصف العام وهي المدة التي جرى خلالها اغتصاب الدولة وكافة المؤسسات الاعلامية والصحفية ومصادرة حرية الرأي والتعبير عبر موجة منظمة طالت رقاب الصحفيين بمختلف انتماءاتهم السياسية والعقائدية".



وقال " نحن امام مفترق طرق، بين الحياة او الموت وليس ثمة خيار اخر ، والصحفيون ورجال الاعلام وحملة الاقلام هم ضحايا هذه الحرب الظالمة بسبب الانقلاب على شرعية الدولة وشرعية النظام السياسي وشرعية مرجعيات الحوار السياسي المتفق عليه بين كافة الاطراف المعنية بل وشرعية النظام الجمهورية وشرعية الوحدة في ظل التباين والتعدد وليس لسطوة فئة عن سواها ودون غيرها من العامة الجامعة ،. في قاعة هذه المنظمة الدولية المرموقة".



كما عرض عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الأسيدي عدد من حالات إختطاف الصحفيين التي قامت بها المليشيا الحوثية ،وهي الجرائم التي ترقي الي جرايم الحرب ، كما تحدث عن اغتيال الصحفي اليمني محمد العبسي مسموما بغاز اول أكسيد الكربون والمذيعة جميلة جميل وخطف الصحفي المخضرم يحي الجبيحي ونجله حمزة ثم الحكم عليه بالإعدام في محاكمة صورية لم تم سوي ١٠ دقائق ي سابقة هي الاولى في تاريخ اليمن.



من جانبه أوضح مدير المرصد الإعلامي اليمني همدان العلييبأن قيام الصحفي بكشف الجرائم ونشرها في وسائل الإعلام، يجعل مليشيا الحوثي تتعامل مع قلم وعدسة الصحفي أخطر من البندقية والدبابة.. افتا إلى أن العداء الشديد للصحفي في اليمني لأن الجماعات الحوثية المسلحة تمارس أبشع الانتهاكات ضد حقوق الإنسان في اليمن.
وقال العليي"ان المليشيا المسلحة لا تعترف بمبدأ حرية التعبير، لأن حرية التعبير بالنسبة لهذه المليشيات يعني وصول صوت الضحايا للعالم"..مستعرضاً فلاشات لحالات إنتهاك الحريات الصحفية منذ الإنقلاب الحوثي.


المزيد في أخبار وتقارير
وزير الداخلية يناقش اوضاع اللاجئين مع وفد المفوضية السامية للأمم المتحدة
ناقش نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس / أحمد بن أحمد الميسري ،اليوم، مع وفد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اوضاع اللاجئين في اليمن، في ظل
رئيس الجمهورية يستقبل المبعوث الأممي الى اليمن
استقبل فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية الْيَوْم المبعوث الأممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ للوقوف على جملة التطورات والمستجدات على الساحة الوطنية
بن دغر يدعو التحالف العربي لإنقاذ العملة اليمنية ويحذر من تداعيات الإنهيار
دعا رئيس الوزراء في الحكومة الشرعية اليمنية احمد عبيد بن دغر دول التحالف العربي إلى التدخل لانقاذ العملة اليمنية ووقف تدهور الاقتصاد مؤكدا ان انهيار الاقتصاد




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي جنوبي بارز يكشف لـعدن الغد موقع تواجد طارق محمد صالح بعدن
المقاومة الجنوبية تقرر نشر قوات عسكرية بعدن ردا على تجاهل التحالف العربي طلب إبعاد طارق محمد صالح
اليمن.. لماذا تغيّر فجأة موقف الشرعية من العميد طارق صالح؟
الفنان عبود خواجة في حوارٍ صريح : المنتقدون لعملي الاخير يشابهون من انتقد اعمالي الاولى ضد (علي عبدالله صالح)
خواجة يدافع عن عمله الفني الأخير وحالة اكتساح كبيرة في الشارع الجنوبي
مقالات الرأي
  لوجه الله ولأخوَّة صادقة؛ إن كانت هناك من مصالح مشتركة بين الحلفاء ينبغي الحفاظ عليها، ترقى إلى مستوى
عبدالكريم توفيق هو واحد من الفنانين النادرين في بلادنا، فهو يتصف بصوت جميل بهر مستمعيه وعشاقه بتقديمه الكثير
أستفزني تصريح الأخ /راجح بادي الناطق بأسم حكومة الشر عية وكل الذي تم ذكره حول معالجات حكومة الفساد لوقف
بما إن العقد السياسي لدولة الوحدة اليمنية لم يكن خيار باستفتاء شعبي وإنما كان قرار أحزاب بين حزبي الاشتراكي
بدايةً يجب أن يعرف الجميع بعض المسلمات الاقتصادية منها؛ أنَّ الاقتصاد والعملة اليمنية كانت ومازالت مسنودة
من سخرية القدر ان نعيش مثل هذه الظروف العصيبة وتقتحمنا هذه الازمة الطاحنة المعقدة  التي طحنتنا طحين
  عشقت الحياة ومنحت الحب والسلام بسخاء وكرم حاتمي لايضاهى.   ولدت لتحب فقط وتهب الحب لمن بادلها مشاعر
قال انه يجهز نفسه لمناقشة رسالته لنيل درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من إحدى الجامعات المصرية الاسبوع
الكلب هو نوع من أنواع الحيوانات ويرمز للوفاء وهو الصديق – الصدوق للإنسان ، حكمة كهذه تداولتها الأجيال جيل
تخيل : .. أن يدخل صالح إلى العالم الآخر فيجد الشدادي والقشيبي ، وبتلك الطريقة التي يتحدث بها ، يرفع ذراعة
-
اتبعنا على فيسبوك