MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 19 يناير 2018 02:28 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

البشير يزور دارفور قبل قرار رفع العقوبات الأمريكية

الأربعاء 20 سبتمبر 2017 02:30 صباحاً
( عدن الغد ) رويترز :

زار الرئيس السوداني عمر البشير منطقة دارفور التي تمزقها الحرب، اليوم الثلاثاء، في محاولة لإظهار أن بلاده مستعدة لرفع العقوبات الأمريكية المفروضة منذ 20 عامًا، قبل أسابيع من اتخاذ واشنطن للقرار.

 

وقال البشير في كلمة: إن التنمية تأتي بعد الأمن والاستقرار. وأضاف أن أمن دارفور بدأ يتعافى، وأصر على أن تكون الأسلحة بأيدي قوات الأمن فحسب.

 

وانتقد جبريل بلال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة، إحدى الحركات المسلحة في دارفور، زيارة البشير قائلًا، إنها تهدف إلى إعطاء صورة خاطئة للمجتمع الدولي بأن الحرب انتهت.

 

وأضاف بلال: “زيارة البشير غير مرحب بها من أهل دارفور لأنه شخصيًا من أصدر التوجيهات المباشرة للإبادة العرقية”.

وأوضح: “الأوضاع الأمنية والإنسانية والسياسية متوترة في دارفور ولا يوجد أفق لحل سياسي، لأن الحكومة ترفض التوصل لحلول سياسية”.

 

وفي يوليو/ تموز أرجأت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار رفع العقوباتبشكل دائم ثلاثة أشهر، وحددت 12 أكتوبر/ تشرين الأول موعدًا نهائيًا للسودان لتلبية الشروط، بما في ذلك حل الصراعات وتعزيز جهوده الإنسانية.

 

وبدأ الصراع في دارفور عام 2003، عندما حملت قبائل أغلبها غير عربية السلاح ضد الحكومة السودانية، وانتشرت قوة حفظ السلام المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، والمعروفة باسم يوناميد، في المنطقة خلال السنوات العشر الماضية.

 

واندلعت معارك مجددًا بين الجيش ومتمردين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق في عام 2011، عندما أعلن جنوب السودان الاستقلال.

 

وأعلن السودان هدنة قصيرة الأجل في هذه المناطق في يونيو/ حزيران وأكتوبر/ تشرين الأول 2016، بعد أن هدأت المعارك في النيل الأزرق وكردفان، لكنها استمرت في دارفور. ومدد البشير وقف إطلاق النار ردًا على الخطوات الأمريكية.

 

وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما خفف مؤقتًا، قبل أن يترك منصبة مباشرة، العقوبات المفروضة على السودان، وعلّق الحظر التجاري وأنهى تجميد الأصول وألغى العقوبات.

 

وتأجل قراره لستة أشهر لإتاحة الفرصة للسودان مرة أخرى للوفاء بالشروط التي تشمل أيضًا التعاون مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، وتحسين سجله في مجال حقوق الإنسان.


المزيد في احوال العرب
تل أبيب تعتذر رسميا عن مقتل 3 أردنيين بأيدي إسرائيليين
قال الأردن، الخميس، إن إسرائيل قدمت اعتذاراً رسمياً عن وفاة أردنيين اثنين برصاص حارس أمن إسرائيلي في يوليو/تموز، في حادث أدى إلى إغلاق السفارة الإسرائيلية في عمان،
إعلان الأزهر العالمي لنصرة القدس.. النص الكامل
قال فضيلة الإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، الخميس: إن مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس يؤكد وثيقة الأزهر الشريف عن القدس،
أمريكا تجمد مساعدات للفلسطينيين بـ 65 مليون دولار
جمّدت الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات إنسانية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بقيمة 65 مليون دولار "للنظر فيها


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
  الحرب لم تتوقف، لكن القتال انخفض ضمن ترتيبات لإنهائه. وتباشير «السلام» الموعودة وصلت مرحلة من
  لقد انقضت علينا سنواتٌ خمسٌ وأكثر كانت شديدة الصعوبة على ديننا وأمتنا. ولا يفيد كثيراً في هذا المجال
  توفي في المدة الأخيرة أربعة مثقفين مصريين كنتُ على معرفةٍ جيدةٍ بهم؛ وهم: جمال الغيطاني، الروائي المشهور
  يمكن المرء أن يُركب مشهداً شديد الغرابة عن واقع العراق في ضوء اقتراب استحقاق الانتخابات النيابية فيه،
  تعليقاً على الأوامر الملكية التي أصدرها الملك سلمان مساء الجمعة الماضية، علق معالي المستشار في الديوان
هل يمكن إعادة بناء حزب “المؤتمر الشعبي العام” الذي أسسه علي عبدالله صالح في العام 1982… أم أن هذا الحزب
  انتفاضة إيران تنتشر ولا تتقلص، تتوسع ولا تضيق، تقوى ولا تضعف، وكأن الجميع في لحظة انتظارٍ، فالمرشد
بينما كان النظام الإيراني يفاخر بتوسع دائرة تأثيره الإقليمي وتمدد محوره داخل العالم العربي وإنجازاته
-
اتبعنا على فيسبوك