MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 25 أبريل 2018 05:12 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

البشير يزور دارفور قبل قرار رفع العقوبات الأمريكية

الأربعاء 20 سبتمبر 2017 02:30 صباحاً
( عدن الغد ) رويترز :

زار الرئيس السوداني عمر البشير منطقة دارفور التي تمزقها الحرب، اليوم الثلاثاء، في محاولة لإظهار أن بلاده مستعدة لرفع العقوبات الأمريكية المفروضة منذ 20 عامًا، قبل أسابيع من اتخاذ واشنطن للقرار.

 

وقال البشير في كلمة: إن التنمية تأتي بعد الأمن والاستقرار. وأضاف أن أمن دارفور بدأ يتعافى، وأصر على أن تكون الأسلحة بأيدي قوات الأمن فحسب.

 

وانتقد جبريل بلال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة، إحدى الحركات المسلحة في دارفور، زيارة البشير قائلًا، إنها تهدف إلى إعطاء صورة خاطئة للمجتمع الدولي بأن الحرب انتهت.

 

وأضاف بلال: “زيارة البشير غير مرحب بها من أهل دارفور لأنه شخصيًا من أصدر التوجيهات المباشرة للإبادة العرقية”.

وأوضح: “الأوضاع الأمنية والإنسانية والسياسية متوترة في دارفور ولا يوجد أفق لحل سياسي، لأن الحكومة ترفض التوصل لحلول سياسية”.

 

وفي يوليو/ تموز أرجأت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار رفع العقوباتبشكل دائم ثلاثة أشهر، وحددت 12 أكتوبر/ تشرين الأول موعدًا نهائيًا للسودان لتلبية الشروط، بما في ذلك حل الصراعات وتعزيز جهوده الإنسانية.

 

وبدأ الصراع في دارفور عام 2003، عندما حملت قبائل أغلبها غير عربية السلاح ضد الحكومة السودانية، وانتشرت قوة حفظ السلام المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، والمعروفة باسم يوناميد، في المنطقة خلال السنوات العشر الماضية.

 

واندلعت معارك مجددًا بين الجيش ومتمردين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق في عام 2011، عندما أعلن جنوب السودان الاستقلال.

 

وأعلن السودان هدنة قصيرة الأجل في هذه المناطق في يونيو/ حزيران وأكتوبر/ تشرين الأول 2016، بعد أن هدأت المعارك في النيل الأزرق وكردفان، لكنها استمرت في دارفور. ومدد البشير وقف إطلاق النار ردًا على الخطوات الأمريكية.

 

وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما خفف مؤقتًا، قبل أن يترك منصبة مباشرة، العقوبات المفروضة على السودان، وعلّق الحظر التجاري وأنهى تجميد الأصول وألغى العقوبات.

 

وتأجل قراره لستة أشهر لإتاحة الفرصة للسودان مرة أخرى للوفاء بالشروط التي تشمل أيضًا التعاون مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، وتحسين سجله في مجال حقوق الإنسان.


المزيد في احوال العرب
ناحر بناته الثلاث في السعودية يكشف دوافع جريمته
كشف قاتل بناته الثلاث نحرًا في السعودية عن السبب الحقيقي الذي دفعه لارتكاب جريمته، مبينًا أنه قتلهنّ لیستريح، والسبب في ذلك عدم امتلاك بناته لھوية وطنیة بسبب
الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يطالبان بالعودة لمحادثات السلام في سوريا
دعا الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يوم الثلاثاء إلى إجراء محادثات سياسية سريعة لإنهاء الحرب السورية المستمرة منذ فترة طويلة وأضافا أن المكاسب التي حققتها دمشق
مقتل وإصابة 16 مدنيًا بسقوط قذيفة على سوق بدمشق
أفادت وكالة سانا عن سقوط قذيفة هاون أطلقتها التنظيمات المسلحة المنتشرة جنوب دمشق على سوق شعبي في منطقة نهر عيشة ومعلومات أولية عن وقوع ضحايا وجرحى بين


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
يستولي علينا ميلٌ صار عادةً، والعادةُ صارت تقليداً، والتقليدُ صار احترافاً لمهنة نختصّ بها: تكرار ماضينا
كلما حزمت حقيبتي ذاهباً لتغطية قمة عربية أذكّر نفسي بجوهر مهنتي. أقول لها إن مهمتي هي البحث عن الأخبار
اهتز جبل عزان، جنوب حلب، في عملية عسكرية غامضة استهدفته قبل يومين، ومع أن مصدرا سوريا ادعى أن الوميض الهائل
كلما جرى الحديث عن تحرير تعز، قفزت الأجندات الخاصة لإخوان اليمن إلى الواجهة، لتضع العثرات والعراقيل أمام أي
  تمتلك الأفكار قوة خارقة في تغيير مسار التاريخ والتحكم به وصناعة المستقبل، وزيارة ولي العهد السعودي
  جاء في كليلة ودمنة: ثلاثُ لا يجترئُ عليهنّ عاقل: تأجيل عمل اليوم إلى الغد، وائتمان النساء على الأسرار،
  أعلنت وزارة الثقافة والإعلام أنه في غضون الأيام القليلة القادمة ستعود السينما إلى الرياض، بعد أن حُرم
  يعتقد الشيرازيون، حسب موقع مرجعيتهم الرسمي، أن تاريخها يمتد إلى مئة وخمسين عاماً، فعلى ما يبدو فإن أي
-
اتبعنا على فيسبوك