آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:56م

عالم المرأة والأسرة


لن تصدقي فوائد هذه الخضراوات على حملكِ!

الإثنين - 18 سبتمبر 2017 - 07:30 ص بتوقيت عدن

لن تصدقي فوائد هذه الخضراوات على حملكِ!

( عدن الغد ) متابعات :

من المعروف انّه خلال فترة حملكِ، ثمّة مأكولات معيّنة تفيدكِ أكثر من غيرها من جهة انّها تمدّ جسمكِ بقيمٍ غذائيّة غنيّةٍ ومتنوّعة.

 

في هذا السّياق، سنعدّد لكِ في هذا المقال من صحتي أبرز أنوع الخضار التي تفيدكِ خصوصاً خلال الحمل.

 

الشمندر

يُعدّ الشمندر من الأطعمة المفيدة للحامل في مختلف مراحل حملها؛ وذلك لاحتوائه على الحديد وحامض الفوليك، كما انّه مصدرٌ غنيّ بفيتامين A وC.

 

يقوّي الشمندر مناعتكِ ما يساعدكِ في الوقاية من بعض الأمراض والالتهابات، لاحتوائه على خصائص مضادةٍ للأكسدة. كذلك، فإنّه يمنع هشاشة عظامكِ وترقّقها نظراً لأنّه غنيّ بالكالسيوم، ويساعد أيضاً في المحافظة على مستوى السكر في دمكِ خلال الحمل.

 

 

الملفوف 

يُعتبر الملفوف غذاء مميّزاً لكِ خلال فترة الحمل؛ نظراً إلى احتوائه على فيتامينات A وE وK فضلاً عن الزنك، الماغنيزيوم والبوتاسيوم الضروريّة لجنينكِ.

 

كذلك، فإنّ الملفوف يحمي جنينكِ من الإصابة بالتشوّهات الخلقية لاحتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من حمض الفوليك، كما انّه يقلّل فرص إصابتكِ بالإمساك خلال الحمل، لأنّه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف.

 

 

البندورة

تحتوي البندورة على مادة الليكوبين التي تتميّز بخصائص صحّيةٍ فعالة تتمثّل بوقايتكِ من السّرطان كما انّها تقوّي جهاز طفلكِ المناعي خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة.

وخلال الحمل، تحمي البندورة خلايا الجنين من الضّرر والتّلف.

 

 

البروكلي

يتفرّد البروكلي بقيمٍ غذائيّة تجعله مميّزاً بين الخضار، أبرزها انّه يحتوي على الكالسيوم، الفولات وعناصر أخرى محفّزة لنموّ دماغ الجنين خصوصاً.

ويُعدّ البروكلي من أهمّ الأطعمة المغذّية خلال فترة الحمل؛ إذ انّه يحميكِ من تقلّص الحبل السري والمشيمة الذي قد يؤدّي إلى ولادةٍ مبكرة. كما انّه يثبت الحمل في الأشهر الأولى. وأيضاً فإنّ البروكلي يحميكِ من ارتفاع ضغط الدم ويقلّل من خطر إصابة جنينكِ بالتشوّهات الخلقية.

 

 

البطاطا

انّ البطاطا تؤثّر إيجاباً على نموّ أعضاء جنينكِ؛ فهي من المصادر الغذائيّة الغنيّة بالبوتاسيوم والألياف، لذلك يُنصح بأن تتناوليها خلال فترة الحمل.

كما انّ البطاطا تقيكِ من الإجهاض وتمدّ جنينكِ وجسمكِ بالفيتامينات والأملاح المعدنية الهامّة.

بعد ان تعرّفتِ على أبرز 5 أنواعٍ من الخضار تمدّ جسمكِ بكلّ الفوائد الضروريّة التي تحتاجين إليها خلال الحمل، آن الأوان لتركّزي غذاءكِ عليها ولكن احرصي على تناولها باعتدال.