آخر تحديث :الإثنين-13 مايو 2024-12:38ص

دولية وعالمية


لأول مرة..الجنرال حفتر في تونس لبحث أزمة ليبيا

الإثنين - 18 سبتمبر 2017 - 03:47 م بتوقيت عدن

لأول مرة..الجنرال حفتر في تونس لبحث أزمة ليبيا

تونس ((عدن الغد)) العربية- منية غانيمي:

يزور قائد الجيش الليبي، الجنرال #خليفة_حفتر، الاثنين، لأول مرة #تونس للاجتماع مع الرئيس التونسي، الباجي قائد #السبسي، وبحث الملف الليبي وسبل تسويته وتقريب وجهات النظر بين مختلف الفرقاء، وذلك قبل بدء جلسات بين أطراف الحوار الليبي الأسبوع المقبل في تونس.

وكان السبسي وجه دعوة إلى حفتر لزيارة تونس، وأكد في خطاب له يوم 31 يوليو/تموز الماضي أن الزيارة تندرج ضمن قناعة الدبلوماسية التونسية بأنّ حفتر قادر على أن يكون جزءاً من الحل للأزمة الليبية.

وقال آنذاك: '' أعلمت حفتر أنّه جزء من المشكل لكننا نريده أن يكون جزءا من الحل، فرحّب بذلك''، متابعا "لن نستبعد أي طرف في ليبيا من أجل الوصول إلى حل للأزمة الليبية لأنّ ما يهمني هي تونس باعتبار أنّ استقرار ليبيا من استقرار تونس".

وتحتفظ تونس التي تحتضن عدداً مهماً من السياسيين وكذلك اللاجئون الليبيون، منذ بداية الأزمة الليبية بموقف محايد إزاء كل الأطراف المتنازعة، إذ تؤيد فكرة جمع الفرقاء الليبيين من أجل التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتنازعة يضع حدا للصراع السياسي والميداني بينهم.

وكان #وزير_الخارجية_التونسي، خميس الجهيناوي، قد أعلن في تصريح صحافي عقب اجتماع لدول جوار ليبيا عقد في نجامينا بتشاد قبل أسبوع، أن أطراف الحوار الليبي سيزورون تونس لبحث أفضل السبل الكفيلة بتقريب وجهات النظر.

وقال الجهيناوي إن" تونس تعمل مع #الجزائر و #مصر من أجل وضع إطار لحل الأزمة الليبية، وإقناع جميع الأطراف الليبية بالحوار لحل الأزمة وإعادة الاستقرار إلى ليبيا لبناء الدولة الجديدة".