آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-08:36ص

دولية وعالمية


منطقة صومالية تحذر مقديشو من تهديد العلاقات مع الخليج

الإثنين - 18 سبتمبر 2017 - 02:59 م بتوقيت عدن

منطقة صومالية تحذر مقديشو من تهديد العلاقات مع الخليج
جنوب غرب الصومال يعارض قرار الحكومة الفيدرالية " الحياد" في أزمة قطر ويعلن مساندته للسعودية والامارات في محاربة التطرف.

ميدل إيست أونلاين

 اعلنت منطقة تتمتع بالحكم الذاتي في الصومال الاثنين معارضتها قرار الحكومة الفيدرالية في مقديشو الامتناع عن اتخاذ موقف في الأزمة الخليجية، باعتباره قرارا "منفرا" للصوماليين ويهدد العلاقات مع السعودية والإمارات.

وبذلك تنأى ولاية جنوب غرب الصومال بنفسها عما اسمته الحكومة الفيدرالية "الحياد" في الأزمة التي أدت الى قطع علاقات دول عربية كبرى مع قطر بسبب تورطها في تمويل جماعات ارهابية.

وقالت مكتب رئيس جنوب غرب الصومال في بيان من العاصمة بيداوة ان الولاية التي انشئت في 2002 "تقف الى جانب السعودية والامارات بسبب مساعيهما النبيلة في محاربة التطرف على اختلاف اشكاله".

وشدد البيان على ان قرار الحكومة الفيدرالية "سينفّر عموم الصوماليين" ويؤذي العلاقات مع الحلفاء الخليجيين، داعيا مقديشو الى مراجعة موقفها والأخذ بمواقف وآراء الولايات الصومالية.

واضاف ان موقف مقديشو "تم اتخاذه دون الكثير من الاعتبارات ودون تشاور مع الولايات" التي يتألف منها الصومال، مشددا على ان "الصومال لا يستطيع الوقوف على الحياد بسبب العلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية التي تجمعه بالسعودية والإمارات".

واوضح مكتب الرئيس ايضا ان الصومال والامارات "تجمعهما قرون من العلاقات التاريخية والثقافية والتجارية التي جعلت الإمارات أكبر شريك تجاري للصومال خلال العقود الأخيرة".

وتابع البيان ان الامارات "طالما ساعدت الصومال في أزمته عبر تقديم المساعدات الانسانية والطبية على مدى سنوات طويلة ولكل مناطق الصومال".

من جهة ثانية قال بيان مكتب الرئيس ان "العلاقات مع السعودية تعود الى بدايات الاسلام مع تعميق العلاقات الثقافية والتجارية في الوقت الحاضر".