MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 19 يناير 2018 02:28 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

مشاورات أميركية روسية للحفاظ على منطقة "خفض التوتر" في وادي الفرات بسوريا

الاثنين 18 سبتمبر 2017 04:30 صباحاً
( عدن الغد ) سبق :

أعلن رئيس الأركان الأميركي الأحد أن الولايات المتحدة وروسيا أجرتا مشاورات للحفاظ على منطقة "خفض التوتر" في وادي الفرات في سوريا حيث ينفذ جيشا البلدين عمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك بعد حادث نسب إلى روسيا وفقاً للوكالة الفرنسية.

 


وقال الجنرال جو دانفورد لصحافيين في طائرة تقله من تيرانا حيث شارك في اجتماع لحلف شمال الأطلسي "تحدثت إلى الجنرال (فاليري) غيراسيموف (رئيس الأركان الروسي) مساء السبت" فيما تشاور وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في هذا الصدد مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

 


واتهمت "قوات سوريا الديموقراطية" التي تدعمها واشنطن، السبت الطيران الروسي بقصف مقاتلين تابعين لها في شرق سوريا، الأمر الذي نفته موسكو في حين أكده التحالف الدولي ضد الجهاديين بقيادة واشنطن.


وأضاف دانفورد "ينفذ الروس عملية في دير الزور، وقالوا إن مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية فروا من دير الزور وانتقلوا إلى شرق نهر الفرات. فطاردوهم شرق الفرات مستخدمين مقاتلات للقوات الروسية والنظام السوري. لقد أكدوا أنهم قصفوا (منطقة) شرق الفرات، لكن بعض هذه الضربات طاولت مناطق قريبة وأصابت قوات سوريا الديموقراطية التي ندعمها".



وأوضح "إننا أجرينا اتصالات على كل المستويات لإعادة جعل الفرات منطقة خفض توتر"، مبدياً أسفه لهذا الحادث الذي يشكل "فشلاً" لمساعي خفض التوتر.



ويشهد الشرق السوري هجومين منفصلين لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من دير الزور. فالجيش السوري بدعم من موسكو يركز عملياته في مدينة دير الزور نفسها فيما تقاتل قوات سوريا الديموقراطية في شرق المحافظة بإسناد جوي من التحالف.

 


وأقر رئيس الأركان الأميركي بأن "الوضع في هذه المنطقة بالغ التعقيد"، معتبراً أن "خفض التوتر حالياً هو أكثر صعوبة مما كان قبل بضعة أشهر. لذا، نبذل جهوداً حثيثة لإعادة إحياء إطار خفض التوتر".


لكنه لم يوضح ما إذا كان الجانب الروسي أعلن التزامات، ملاحظاً أنه "لم تتم تسوية كل المشاكل".


المزيد في احوال العرب
تل أبيب تعتذر رسميا عن مقتل 3 أردنيين بأيدي إسرائيليين
قال الأردن، الخميس، إن إسرائيل قدمت اعتذاراً رسمياً عن وفاة أردنيين اثنين برصاص حارس أمن إسرائيلي في يوليو/تموز، في حادث أدى إلى إغلاق السفارة الإسرائيلية في عمان،
إعلان الأزهر العالمي لنصرة القدس.. النص الكامل
قال فضيلة الإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، الخميس: إن مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس يؤكد وثيقة الأزهر الشريف عن القدس،
أمريكا تجمد مساعدات للفلسطينيين بـ 65 مليون دولار
جمّدت الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات إنسانية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بقيمة 65 مليون دولار "للنظر فيها


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
  الحرب لم تتوقف، لكن القتال انخفض ضمن ترتيبات لإنهائه. وتباشير «السلام» الموعودة وصلت مرحلة من
  لقد انقضت علينا سنواتٌ خمسٌ وأكثر كانت شديدة الصعوبة على ديننا وأمتنا. ولا يفيد كثيراً في هذا المجال
  توفي في المدة الأخيرة أربعة مثقفين مصريين كنتُ على معرفةٍ جيدةٍ بهم؛ وهم: جمال الغيطاني، الروائي المشهور
  يمكن المرء أن يُركب مشهداً شديد الغرابة عن واقع العراق في ضوء اقتراب استحقاق الانتخابات النيابية فيه،
  تعليقاً على الأوامر الملكية التي أصدرها الملك سلمان مساء الجمعة الماضية، علق معالي المستشار في الديوان
هل يمكن إعادة بناء حزب “المؤتمر الشعبي العام” الذي أسسه علي عبدالله صالح في العام 1982… أم أن هذا الحزب
  انتفاضة إيران تنتشر ولا تتقلص، تتوسع ولا تضيق، تقوى ولا تضعف، وكأن الجميع في لحظة انتظارٍ، فالمرشد
بينما كان النظام الإيراني يفاخر بتوسع دائرة تأثيره الإقليمي وتمدد محوره داخل العالم العربي وإنجازاته
-
اتبعنا على فيسبوك