آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-01:43ص

دولية وعالمية


مشاورات أميركية روسية للحفاظ على منطقة "خفض التوتر" في وادي الفرات بسوريا

الإثنين - 18 سبتمبر 2017 - 04:30 ص بتوقيت عدن

مشاورات أميركية روسية للحفاظ على منطقة "خفض التوتر" في وادي الفرات بسوريا

( عدن الغد ) سبق :

أعلن رئيس الأركان الأميركي الأحد أن الولايات المتحدة وروسيا أجرتا مشاورات للحفاظ على منطقة "خفض التوتر" في وادي الفرات في سوريا حيث ينفذ جيشا البلدين عمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك بعد حادث نسب إلى روسيا وفقاً للوكالة الفرنسية.

 


وقال الجنرال جو دانفورد لصحافيين في طائرة تقله من تيرانا حيث شارك في اجتماع لحلف شمال الأطلسي "تحدثت إلى الجنرال (فاليري) غيراسيموف (رئيس الأركان الروسي) مساء السبت" فيما تشاور وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في هذا الصدد مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

 


واتهمت "قوات سوريا الديموقراطية" التي تدعمها واشنطن، السبت الطيران الروسي بقصف مقاتلين تابعين لها في شرق سوريا، الأمر الذي نفته موسكو في حين أكده التحالف الدولي ضد الجهاديين بقيادة واشنطن.


وأضاف دانفورد "ينفذ الروس عملية في دير الزور، وقالوا إن مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية فروا من دير الزور وانتقلوا إلى شرق نهر الفرات. فطاردوهم شرق الفرات مستخدمين مقاتلات للقوات الروسية والنظام السوري. لقد أكدوا أنهم قصفوا (منطقة) شرق الفرات، لكن بعض هذه الضربات طاولت مناطق قريبة وأصابت قوات سوريا الديموقراطية التي ندعمها".



وأوضح "إننا أجرينا اتصالات على كل المستويات لإعادة جعل الفرات منطقة خفض توتر"، مبدياً أسفه لهذا الحادث الذي يشكل "فشلاً" لمساعي خفض التوتر.



ويشهد الشرق السوري هجومين منفصلين لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من دير الزور. فالجيش السوري بدعم من موسكو يركز عملياته في مدينة دير الزور نفسها فيما تقاتل قوات سوريا الديموقراطية في شرق المحافظة بإسناد جوي من التحالف.

 


وأقر رئيس الأركان الأميركي بأن "الوضع في هذه المنطقة بالغ التعقيد"، معتبراً أن "خفض التوتر حالياً هو أكثر صعوبة مما كان قبل بضعة أشهر. لذا، نبذل جهوداً حثيثة لإعادة إحياء إطار خفض التوتر".


لكنه لم يوضح ما إذا كان الجانب الروسي أعلن التزامات، ملاحظاً أنه "لم تتم تسوية كل المشاكل".