آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-02:47م

إقتصاد وتكنلوجيا


النفط قرب أعلى مستوى بفعل توقعات بزيادة الطلب

السبت - 16 سبتمبر 2017 - 10:18 ص بتوقيت عدن

النفط قرب أعلى مستوى بفعل توقعات بزيادة الطلب

(عدن الغد)سكاي نيوز عربية


استقرت أسعار خام برنت قرب أعلى مستوى في خمسة أشهر الجمعة باتجاه تحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أواخر يوليو بفعل توقعات بزيادة الطلب واستئناف تدريجي لتشغيل مصافي نفط أميركية.
وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هذا الأسبوع طلبا أعلى على نفطها في 2018 ولمحت إلى بوادر على تحسن السوق العالمية، مشيرة إلى أن اتفاق خفض الإنتاج الذي أبرمته مع منتجين خارجها يساهم في تقليص تخمة المعروض.

وأعقب ذلك تقرير أصدرته وكالة الطاقة الدولية قال، إن التخمة في الإمدادات تتقلص بفضل قوة الطلب الأوروبي والأميركي وانخفاض الإمدادات من دول أوبك والمنتجين المستقلين.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 15 سنتا في التسوية إلى 55.62 دولار للبرميل. وصعد خام القياس العالمي للأسبوع الثالث على التوالي بزيادة نسبتها 3.3 بالمئة هي الأعلى منذ نهايو يوليو.

ولم يسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تغيرا يذكر في التسوية عند 49.89 دولار للبرميل لكنه حقق مكسب أسبوعي بنحو خمسة بالمئة، وهو أيضا الأفضل في نحو شهرين.

وأظهرت بيانات أسبوعية أن عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة، الذي يعد مؤشرا مبكرا على الإنتاج المستقبلي، انخفض بأكبر وتيرة منذ يناير في الأسبوع المنتهي في 15 سبتمبر أيلول مع توقف تعافي أنشطة الحفر الذي استمر 14 شهرا بفعل ضعف أسعار الخام.

ويركز مستثمرو النفط أيضا أنظارهم على آثار أخرى لزيادة الطلب على الخام بفعل استئناف عمل مصافي النفط الأميركية بعد تعطل نتج عن إعصار.