آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:29م

دولية وعالمية


الاحتلال يبدأ بناء 650 وحدة استيطانية واستشهاد مقاومين بغزة

السبت - 16 سبتمبر 2017 - 09:31 ص بتوقيت عدن

الاحتلال يبدأ بناء 650 وحدة استيطانية واستشهاد مقاومين بغزة
عشرات الإصابات في مواجهات بالضفة ضد الاحتلال

(عدن الغد)الخليج

اشتبك المئات من الفلسطينيين مع قوات الاحتلال خلال مسيرة جماهيرية نظمتها اللجنة الوطنية في مدينة الخليل؛ احتجاجاً على قرار وزير الحرب «الإسرائيلي» بتشكيل مجلس محلي لإدارة شؤون المستوطنين في البؤر الاستيطانية بقلب المدينة، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق جرّاء استنشاق الغاز المسيل للدموع، في حين شهدت عدة مدن وقرى وبلدات بالضفة الغربية مسيرات واحتجاجات، في وقت شرعت سلطات الاحتلال في تشييد650 وحدة استيطانية، ولقي مقاومان حتفهما في حادثين عرضيين في قطاع غزة.
واعتقلت قوات الاحتلال، مواطنين خلال قمعها لاعتصام سلمي على مدخل خربة قلقس جنوب الخليل، بعد مسيرة احتجاجية نظمها الأهالي لرفع إغلاق مدخل القرية من قبل الاحتلال منذ سنوات، إضافة إلى كثرة حوادث السير التي أودت بحياة عدد من المواطنين خلال محاولتهم عبور الشارع المغلق. وطالب أهالي الخربة، سلطات الاحتلال بفتح الشارع المغلق، والسماح لبلدية الخليل بتأهيل المنطقة حتى يتمكنوا من عبور الشارع بسلام.
كما قمعت قوات الاحتلال، مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 14 عاماً. وقال منسق المقاومة الشعبية في البلدة مراد شتيوي، إن قوات الاحتلال داهمت البلدة من أكثر من محور، وأطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط عقب انطلاق المسيرة مباشرة دون وقوع إصابات أو اعتقالات.

وكانت قوات الاحتلال قد نصبت حاجزاً عسكرياً على مدخل البلدة، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة، ومنعت المتضامنين من الدخول إليها، وأعاقت تحركات المواطنين، وفتشت سياراتهم ودققت في هوياتهم منذ ساعات الصباح، وحتى انتهاء المسيرة.
وأصيب عدد من الفلسطينيين، بحالات اختناق جرّاء استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال بعض المنازل في بلدة بيت أمر شمال الخليل؛ حيث قال الناشط محمد عياد، إن قوات الاحتلال اقتحمت مناطق الطريقة والبياضة وسط البلدة، وعبثت في منازل المواطنين.
من ناحية أخرى، كشفت وسائل إعلام «إسرائيلية»، النقاب عن وضع سلطات الاحتلال حجر الأساس لبناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في مستوطنة «بيت أريه» شمال غرب سلفيت في الضفة الغربية. وذكرت شبكة «كان» الإخبارية، أن وزير الإسكان «الإسرائيلي» يوآف غالانت شارك، مساء أول أمس، في مراسم وضع حجر الأساس لبناء 650 وحدة في مستوطنة «بيت أريه» غرب سلفيت. يشار إلى أن الحكومة «الإسرائيلية» كانت قد صادقت على إقامة 1100 وحدة سكنية استيطانية في هذه المستوطنة سابقاً.
وأعلنت «كتائب القسام» الذراع العسكرية لحركة «حماس» في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية استشهاد عضوين منها في حادثين منفصلين، وقالت الكتائب، إن خليل باسم الدمياطين 32 عاماً من سكان حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، استشهد إثر انهيار نفقين للمقاومة. وفي وقت لاحق، أعلنت الكتائب عن استشهاد المقاوم يوسف صبري أبو عابد من بني سهيلا في مدينة خان يونس، إثر انهيار نفق للمقاومة دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
إلى ذلك، تصادف، اليوم السبت، الذكرى ال35 لمجزرة «صبرا وشاتيلا»، التي وقعت في ال16 من سبتمبر/‏أيلول عام 1982 في مخيم صبرا وشاتيلا في لبنان، التي أدت إلى استشهاد 3500 فلسطيني من أبناء المخيمات الفلسطينية.