MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 01:11 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 14 سبتمبر 2017 01:26 مساءً

من أجل فهم أفضل للصراعات الجنوبية والتعلم من الدروس ..هكذا كان الجنوب

 

ألحقت بريطانيا عام 1937، عدن مباشرة بوزارة المستعمرات في الحكومة لبريطانية ، وأعادت تنظيم المحيمات الغربية ما يسمى بمحميات عدن الغربية ، وضمت المحيمات الغربية 19 سلطنه وإمارة و مشيخه ، كما ضمت الإمارات الشرقية بما يعرف بسلطان حضرموت الأربع.

 سعت بريطانيا إلى تشكيل أجهزة حكوميه مؤسساتية تمثل نوعا من الإدارة المحلية في ظل الحماية ، واعتدت بريطانيا أن هذه الأجهزة ستقوم بعملية  إصلاح من خلال إشراك المواطنين وأخذت بريطانيا في الاعتبار التيارات والنخب الجديدة التي أخذت بالظهور في كل من الكويت (حركة القوميين العرب) وفي البحرين من خلال (حركة الهيئة البحرينية ) وفي جنوب اليمن (رابطة أبناء الجنوب العربي ) وكانت هذه البلدان أول من طبق السياسة البريطانية الخاصة بالإدارة المحلية.

وفي أوائل شباط 1959م، فرض البريطانيون (اتحاد الإمارات العربية) بالقوة، مبتدئين بست أمارات فقط من المحميات الغربية، وأدرجت عدن في اتفاقية مستقلة ، ثم انضمت الإمارات الأخرى بما فيها الإمارات  الشرقية تباعا لهذا الاتحاد.

مشروع اتحاد الجنوب العربي تجسد من خلال خطاب المندوب السامي البريطاني (هيكنبوتم) أمام السلاطين حيث قال إن هذا الاتحاد سيعمل على إزالة الحدود الجمركية مابين المحميات الغربية ، وسيوجد أجهزة اتحادية تدير شئون التعليم والصحة والمواصلات والجمارك والبريد ، وبشكل مركزي من دون أن ينال ذلك من سيادة السلاطين داخل سلطاتهم.

وتصور المشروع تشكيل مجلس رؤساء ومجلس تنفيذي بمثابة حكومة ومجلس تشريعي (برلمان) على أن يكون الاتحاد برمته برئاسة حاكم عدن البريطاني التي تنحصر وظيفته في الشؤون الخارجية والأمن.

وافق السلطان علي عبد الكريم سلطان لحج على الاتحاد مع أن السلاطين الآخرين عارضوه تخوفا من ترؤس سلطان لحج له مما اضطر حاكم عدن إلى صرف النظر عنه .. ثم اوجد حلكم عدن حلا أخر حيث اقترح أن تكون رئاسة الاتحاد(دورية) ومناوبة بين السلاطين لكن سلطان لحج رفض ذلك ، وتم تأجيل المشروع عقب وقوع العدوان الثلاثي على مصر 1956م وفي أوائل شباط 1959 تم إعلان قيام اتحاد ولايات الجنوب والجزيرة العربية، إلا أن سلطان لحج علي عبد الكريم التي مثلت سلطنته أهم لمحميات وأكثرها تطورا عرض هذا الإعلان فخلعته بريطانيا مما أدى به إلى الفرار للقاهرة عاصمة (جمهورية مصر العربية)ى ومن ثم تحالف مع رابطة أبناء الجنوب العربي وانظم إلى نخبتها القيادية محمد علي الجفري والمحامي شيخان الحبشي ، الذين كانوا ينادون بإقامة دولة جنوبية مستقلة..

وبدأ من نيسان 1961م ، شرعت بريطانيا بضم عدن للاتحاد، وفي 16 آب 1962، تم توقيع معاهدة انضمام عدن الى الاتحاد ، وتشكل اتحاد  الجنوب العربي، واعتبرت الاتفاقية ملحقا لمعادة الصداقة والحماية الموقعة في 11 فبراير 1959، واستمر هذا الاتحاد حتى تم القضاء عليه من قبل الجبهة القومية التي سيأتي ذكرها فيما بعد.

الحالة الاقتصادية:

اقتصاد الجنوب العربي هو اقتصاد خدمي يهيمن على 80% من النشاط الاقتصادي ، أما الزراعة فكانت المصدر الأول لقوات الجنوبيين وتحتل مساحاتها الزراعية أكثر من 220 ألف فدان  استحوذت فيه العائلات السلاطينيه حوالي 70-80% من مساحاتها.

ووجدت في عدن مصفاة تكرير الزيت وهي المصفاة الوحيدة ، التي استطاعت أن تستوعب من 8000- 9000عامل حتى عم 1965، وبعد ذلك تقلصت أعدادها العمالية إلى 2000 عامل بعد استقلال الجنوب 1967م.

وتقلصت أهمية ميناء عدن بسبب  إغلاق قناة السويس وخسر الميناء بما مقداره 75% من تجارته كما أدى إغلاق القاعدة العسكرية البريطانية بعدن إلى حدوث بطالة بمقدار 25 ألف عامل ، وعجزت الميزانية الاتحادية من تغطية نفقات الدولة الحديثة المستقلة فبعد أن كانت تربوا عن 33 مليون جنية إسترليني حتى عام 1968م ، أصبحت بعد الاستقلال لا تزيد عن 8 مليون جنيه إسترليني ، والمعروف أن العجز المالي للدولة الوليدة تسبب في إذكاء الصراع السياسي بين النخب التي تسلمت الحكم في بريطانيا.

تعليقات القراء
276503
[1] لم يكن بيننا من صراعات قط
الخميس 14 سبتمبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
هل كانت هناك صراع بين جنوبي من عدن وجنوبي من لحج من ابين او لحج؟ طبعا لم يكن بيننا الا كل خير.. ولم يكن من صراع بين حضرمي وسقطري او مهري.. كنا اناس عاديين وعايشين سمن على عسل.. كل تلك الاتفاقيات وتحافات السلاطين والاعيان افرزت بالاخير تكتلات سياسية تناحرت فيما بينها.. المتطفلون على السياسة والانتهازيين من "الثوار المناضلين" ارادوا استبدال السلطات القائمة تاريخيا في عدن والمحميات بتكتلات مناطقية.. ذلك هو ما بات معرفا "بالصراعات الجنوبي"! والحقيقة ان اللحجي والعدني والصبيحي والابيني والشبواني والحضرمي والسقطري والمهري لم يكونوا ان لهم من خلاف سوى مع من جاء من الحضيض ليصبح رئيسا او وزيرا على الشعب.. هذه هي الحقيقة.. كنا نتغامز ونتلازم ولا زلنا ونستغب "البدو" و "الصقاليب".. مع اعتذارنا لابناء بعض مناطق ابين والضالع ويافع، فتلك التعابير لا تعنيهم ولكنها تخص المسلحين الذين جاؤونا من هناك.. هؤلاء اصلا لم يكونوا بعسكر، ولكنهم اعطوا لانفسهم تصاريح حمل سلاح بدعوة انهم "ثوار" ويحمونا كشعب وكوطن بعد منهم ايانا من حمل السلاح.. من ذلك الوقت وهم من يبادر لحمل السلاح دفاعا عن الوحدة او الانفصال او التصدي لخمسة مليون جنوبي باتوا "دحابشة" في نظرهم وليسوا "جنوبيين" كأمثالهم.. ما يعرف بـ "الصراعات الجنوبية" لم يكن قط اشكالية سياسية ولا ايديولوجية.. فالفريقين تبادلا الادوار ولا يزالون دونما اية قناعات ايديولوجية او سياسية ولكن عن اصرار بلفت الانظار اليهم ولنفوضهم دوما بان يتفرغوا لتقرير مصيرنا بحسب امزجتهم.. "الصراعات الجنوبية" ليس ايضا اشكالية تاريخية او اجتماعية فكلا الفريقين لديه نقاط تماس تاريخية مع الجار الشمال ونجد ان ترابطهم واندماجهم بالشمال كان دوما اسهل يمكن ان يحصل داخل المكلا او حتى عدن! "الصراعات الجنوبية" انما نتائج طيش سياسي نيجة عدم النضج السياسي والرغبة في تجريب مختلف المناورات بغرض السعي للنجومية في الفضاء الجنوبي.. هذ

276503
[2] الجنوب فيها دولة ومافيهاش رجال والشمال فيها رجال ومافيهاش دولة
الجمعة 15 سبتمبر 2017
سامي | عدن
هذا ماقاله لنا المرحوم المناضل العدني محمد سالم علي (رئيس الجبهة الوطنية المتحدة) عندما كان لاجئا في القاهرة ،، هذا ماقاله لنا يانجيب ويقصد ان قاده الجنوب غير محنكين في السياسة. واخبرني احد العاملين عند مستر ميلان الذي كان ضابط سياسي في الضالع وعند سفر المندوب السامي ناب عنه في منصبه انه اخبره بانهم سلموا السلطة لرجال الجبهة القوميه لانهم عيال جهال (school boys) ولم يسلموها للتحرير وحلفائهم لانهم دهاه امثال مستر بيومي مكاوي لقمان وهذا للانتقام من ابناء عدن والجنوب، وقد ذكر متل هذا الكلام اليابلي في احد مقالاته بانهم سيحضرون الشياطين لحكم الجنوب وقال هذا في لقاء في احد المنتديات في الشيخ عثمان المقصود مسؤل المخابرات البريطاني. ملحوظة : ونحن هاهنا نناقش البيضه والدجاجه الحوثي يهدد بضرب سفن النفط السعودية اذا هاجم التحالف الحديده ويهدد الإمارات بقصف ابوظبي بالصواريخ. واصحابنا عادهم ساهنين من ظبيه ابوظبي لبن، وسوف تفاجئهم ابوظبي والسعودية بترك الجنوب واليمن كلها ينزلوا حطب كما فعلوا في سوريا.

276503
[3] ايش من سلطات حضرموت الاربع
الجمعة 15 سبتمبر 2017
علي بن سعيد |
سلطنة المهرة لم تكون ضمن حضرموت يامثقف نص نص

276503
[4] تاريخهم اسود
الجمعة 15 سبتمبر 2017
تركى بن سند | سيئون
اقرا التاريخ يامثقف



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
غضب يمني من قيادي اصلاحي حرض ضد المغتربين بالسعودية
مصدر : استقالة المحافظ المفلحي من منصبه لاتزال قائمة 
شركة النفط بعدن تطمئن المواطنين بتوفر كميات من المشتقات النفطية
خيارات الشرعية لاقتحام صنعاء
موظفو "بترو مسيلة" يواصلون المطالبة بحقوقهم أمام مقر الحكومة في عدن
مقالات الرأي
بعيد عن جلابيب السياسة واهام الساسة وسرديب الانتماءت " بعيد عن كل القناعات الشخصية والاطماع والمصالح الضيقة "
  كتب : محمد سالم بارمادة اعلم علم اليقين إن ما سوف يتم تناوله أو سرده في هذه المقالة إنما هو عبارة عن أحداث
في أبين ، حقق المجلس الانتقالي نجاحاً كبيراً بل غير متوقعاً ، وهذا قد جاء رغم أن ثمة من أطلق هواجساً باعثة
  محمد عبدالله الموس في ابين، كغيرها من بقاع الارض، مغامرون، يمكن ان يدخلوا بلدانهم في اتون صراع من اجل
  كم يسعدني حينما اقرأ لكتاب شباب محاولات جادة في مقاربة إشكالية الهوية ورهاناتها الاستراتيجية، وقد لفت
كثُر النواح والنحيب والعواء من مؤيدي المجلس الانتقالي الجنوبي، الذين ومنذ انتهاء حفل قصير للمجلس في أبين،
  سؤال قد لاتكون اجابته وافيه بالقدر اللازم على ماجاء في نص رساله الاستقاله التي قدمها المحافظ المفلحي
ان المصير والامن القومي العربي يعتبر هو المشروع العربي الأهم في الوقت الحاضر والحفاظ عليه يبدا حين تدرك
مشهد جنوبي عصي على التوصيف هذا الذي يعيشه الجنوبيين (شعبا) منذ عشر سنوات عجاف جحيما كوى ظهورهم وجلدها بصنوف
شكل جديد و قديم يدخل في الحرب الشرسة  التي تتعرض لها عدن في سياق الفوضى الخلاقة ولاشك أن الحرب النفسي هو حرب
-
اتبعنا على فيسبوك