آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

دولية وعالمية


السعودية تلاحق "المحرضين" على مواقع التواصل

الخميس - 14 سبتمبر 2017 - 12:52 م بتوقيت عدن

السعودية تلاحق "المحرضين" على مواقع التواصل

وكالات

دعت وزارة الداخليّة السعودية، المواطنين والمقيمين، للإبلاغ عمّا سَمته "الأنشطة التحريضيّة" على مواقع التواصل الاجتماعي، باستخدام تطبيق على الهواتف المحمولة.

واعتبرت وكالة "رويترز" أنّ ذلك يأتي "في إطار حملة واضحة على معارضي الحكومة المحتملين قبل مظاهرات دعت لها رموز معارضة تعيش في المنفى".

وقالت وزارة الداخلية في رسالة نشرتها في حساب تديره على "تويتر" "عند ملاحظتك لأي حساب على الشبكات الاجتماعية ينشر أفكاراً إرهابية أو متطرفة يرجى التبليغ فورًا عبر تطبيق #كلنا_أمن". 

ونشرت صورة توضح خطوات الإبلاغ عمّا وصفتها "بالجرائم المعلوماتية".

وأُطلق تطبيق "كلنا أمن"، العام الماضي، لتمكين المواطنين من الإبلاغ عن المخالفات المرورية وجرائم السرقات.

وبعد ساعات، نشر حساب النيابة العامة على "تويتر" المادة الأولى من نظام جرائم الإرهاب وتمويله والتي تنص على أن "تعريض الوحدة الوطنية للخطر، أو تعطيل النظام الأساسي للحكم أو بعض مواده، أو الإساءة إلى سمعة الدولة أو مكانتها من الجرائم الإرهابية".
ودعا معارضون سعوديون يعيشون في المنفى إلى خروج مظاهرات، يوم الجمعة، لتحفيز المعارضة للأسرة الحاكمة.

وقال ناشطون، إن السلطات اعتقلت على الأقل عشرة من رجال الدين والمفكرين والناشطين البارزين، هذا الأسبوع، من بينهم الشيخ سلمان العودة.

والاحتجاجات محظورة في السعودية وكذلك الأحزاب السياسية. ولا يسمح أيضاً بإنشاء نقابات وتخضع الصحافة والإعلام للرقابة وقد يؤدي انتقاد الأسرة الحاكمة إلى السجن.

وتأتي حملة الاعتقالات التي تحدث عنها الناشطون في أعقاب أنباء واسعة النطاق نفاها مسؤولون تقول، إن الملك سلمان ينوي التنازل عن العرش لابنه ولي العهد محمد، الذي يهيمن بالفعل على السياسات الاقتصادية والدبلوماسية والداخلية للمملكة.

ولم تعترف الحكومة صراحة بالاعتقالات التي جرت، هذا الأسبوع، ولم ترد على طلبات للتعليق. لكن وكالة الأنباء السعودية الرسمية نقلت الثلاثاء عن مصدر أمني قوله "رئاسة أمن الدولة تمكنت خلال الفترة الماضية من رصد أنشطة استخباراتية لمجموعة من الأشخاص لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة ومصالحها ومنهجها ومقدراتها وسلمها الاجتماعي بهدف إثارة الفتنة والمساس باللحمة الوطنية".

وقال مصدر سعودي لـ"رويترز" إنّ المشتبه بهم متهمون بأنشطة تجسس والاتصال بكيانات خارجية منها جماعة الإخوان المسلمين.