MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 19 يناير 2018 02:28 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

آليات الاحتلال تجرف مقبرة الشهداء بالقدس

الاثنين 11 سبتمبر 2017 11:47 مساءً
وكالات ، الجزيرة
 جرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم جزءا من مقبرة الشهداء في القدس المحتلة، قبل أن تتمكن لجنة رعاية المقابر الإسلامية من إيقافها.

وقال رئس لجنة رعاية المقابر مصطفى أبو زهرة إن نحو 400 شهيد ارتقوا خلال احتلال ما تبقى من القدس عام 1967 مدفونين في المقبرة، موضحا أن التجريف جرى قريبا من النصب التذكاري لهؤلاء الشهداء.

وأوضح أبو زهرة أن مقبرة الشهداء هي امتداد لمقبرة اليوسفية من جهة باب الأسباط شمال المسجد الأقصى، مشيرا إلى وجود مساع لاتخاذ الإجراءات القانونية لضمان عدم اختراق المقبرة مرة ثانية.

من جهته، استنكر وزير الأوقاف الفلسطيني الشيخ يوسف ادعيس تنفيذ أعمال تجريف في المقبرة، مضيفا أن الاحتلال يعمل منذ سنوات على إنشاء ما تسمى حدائق "وطنية تلمودية" في محيط سور القدس التاريخي لطمس المعالم العربية والإسلامية وإضفاء طابع تلمودي تهويدي على المدينة المقدسة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) عن ادعيس قوله في بيان صحفي إن الاحتلال اعتدى وهدم وانتهك حرمات عدّة مقابر كمقبرة مأمن الله، إضافة إلى تنفيذ عمليات حفر في مقبرة اليوسفية. داعيا العالم إلى الوقوف بحزم تجاه هذه الأعمال، وتوفير الحماية للأماكن المقدسة.

واعتبرت وزارة الإعلام الفلسطينية اعتداء الاحتلال على مقبرة الشهداء "إمعانا في ملاحقة عظام الموتى، وطحنا لرفات الشهداء" وفق بيان صادر عنها.

وحثت الوزارة منظمة اليونسكو ولجنة القدس ومنظمة المؤتمر الإسلامي "على التحرك الفوري، وضمان حماية القبور والمدافن من إرهاب دولة لا تقيم وزنا للمقدسات الإسلامية والمسيحية".

ويعمل الاحتلال منذ سنوات على إنشاء حدائق "وطنية تلمودية" في محيط سور القدس التاريخي لطمس المعالم العربية وإضفاء طابع تلمودي تهويدي على المدينة المقدسة.

وتحتضن مقابر القدس الإسلامية رفات كثير من المجاهدين والعلماء والأمراء، ممن ارتقوا دفاعا عنها من قبل الحروب الصليبية وبعدها في العهود الأيوبية والمملوكية والعثمانية.

وتضم القدس خمس مقابر إسلامية، هي مقبرة مأمن الله ومقبرة المجاهدين ومقبرة باب الرحمة والمقبرة اليوسفية ومقبرة النبي داوود، ويقتصر دفن سكان المدينة حاليا على مقابر باب الرحمة والمجاهدين واليوسفية، وذلك بعد مصادرة أراضي مقبرتي مأمن الله والنبي داوود والاستيلاء عليهما بشكل كامل.


المزيد في احوال العرب
تل أبيب تعتذر رسميا عن مقتل 3 أردنيين بأيدي إسرائيليين
قال الأردن، الخميس، إن إسرائيل قدمت اعتذاراً رسمياً عن وفاة أردنيين اثنين برصاص حارس أمن إسرائيلي في يوليو/تموز، في حادث أدى إلى إغلاق السفارة الإسرائيلية في عمان،
إعلان الأزهر العالمي لنصرة القدس.. النص الكامل
قال فضيلة الإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، الخميس: إن مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس يؤكد وثيقة الأزهر الشريف عن القدس،
أمريكا تجمد مساعدات للفلسطينيين بـ 65 مليون دولار
جمّدت الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات إنسانية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بقيمة 65 مليون دولار "للنظر فيها




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
  الحرب لم تتوقف، لكن القتال انخفض ضمن ترتيبات لإنهائه. وتباشير «السلام» الموعودة وصلت مرحلة من
  لقد انقضت علينا سنواتٌ خمسٌ وأكثر كانت شديدة الصعوبة على ديننا وأمتنا. ولا يفيد كثيراً في هذا المجال
  توفي في المدة الأخيرة أربعة مثقفين مصريين كنتُ على معرفةٍ جيدةٍ بهم؛ وهم: جمال الغيطاني، الروائي المشهور
  يمكن المرء أن يُركب مشهداً شديد الغرابة عن واقع العراق في ضوء اقتراب استحقاق الانتخابات النيابية فيه،
  تعليقاً على الأوامر الملكية التي أصدرها الملك سلمان مساء الجمعة الماضية، علق معالي المستشار في الديوان
هل يمكن إعادة بناء حزب “المؤتمر الشعبي العام” الذي أسسه علي عبدالله صالح في العام 1982… أم أن هذا الحزب
  انتفاضة إيران تنتشر ولا تتقلص، تتوسع ولا تضيق، تقوى ولا تضعف، وكأن الجميع في لحظة انتظارٍ، فالمرشد
بينما كان النظام الإيراني يفاخر بتوسع دائرة تأثيره الإقليمي وتمدد محوره داخل العالم العربي وإنجازاته
-
اتبعنا على فيسبوك