مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 18 يوليو 2018 05:25 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

آليات الاحتلال تجرف مقبرة الشهداء بالقدس

الاثنين 11 سبتمبر 2017 11:47 مساءً
وكالات ، الجزيرة
 جرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم جزءا من مقبرة الشهداء في القدس المحتلة، قبل أن تتمكن لجنة رعاية المقابر الإسلامية من إيقافها.

وقال رئس لجنة رعاية المقابر مصطفى أبو زهرة إن نحو 400 شهيد ارتقوا خلال احتلال ما تبقى من القدس عام 1967 مدفونين في المقبرة، موضحا أن التجريف جرى قريبا من النصب التذكاري لهؤلاء الشهداء.

وأوضح أبو زهرة أن مقبرة الشهداء هي امتداد لمقبرة اليوسفية من جهة باب الأسباط شمال المسجد الأقصى، مشيرا إلى وجود مساع لاتخاذ الإجراءات القانونية لضمان عدم اختراق المقبرة مرة ثانية.

من جهته، استنكر وزير الأوقاف الفلسطيني الشيخ يوسف ادعيس تنفيذ أعمال تجريف في المقبرة، مضيفا أن الاحتلال يعمل منذ سنوات على إنشاء ما تسمى حدائق "وطنية تلمودية" في محيط سور القدس التاريخي لطمس المعالم العربية والإسلامية وإضفاء طابع تلمودي تهويدي على المدينة المقدسة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) عن ادعيس قوله في بيان صحفي إن الاحتلال اعتدى وهدم وانتهك حرمات عدّة مقابر كمقبرة مأمن الله، إضافة إلى تنفيذ عمليات حفر في مقبرة اليوسفية. داعيا العالم إلى الوقوف بحزم تجاه هذه الأعمال، وتوفير الحماية للأماكن المقدسة.

واعتبرت وزارة الإعلام الفلسطينية اعتداء الاحتلال على مقبرة الشهداء "إمعانا في ملاحقة عظام الموتى، وطحنا لرفات الشهداء" وفق بيان صادر عنها.

وحثت الوزارة منظمة اليونسكو ولجنة القدس ومنظمة المؤتمر الإسلامي "على التحرك الفوري، وضمان حماية القبور والمدافن من إرهاب دولة لا تقيم وزنا للمقدسات الإسلامية والمسيحية".

ويعمل الاحتلال منذ سنوات على إنشاء حدائق "وطنية تلمودية" في محيط سور القدس التاريخي لطمس المعالم العربية وإضفاء طابع تلمودي تهويدي على المدينة المقدسة.

وتحتضن مقابر القدس الإسلامية رفات كثير من المجاهدين والعلماء والأمراء، ممن ارتقوا دفاعا عنها من قبل الحروب الصليبية وبعدها في العهود الأيوبية والمملوكية والعثمانية.

وتضم القدس خمس مقابر إسلامية، هي مقبرة مأمن الله ومقبرة المجاهدين ومقبرة باب الرحمة والمقبرة اليوسفية ومقبرة النبي داوود، ويقتصر دفن سكان المدينة حاليا على مقابر باب الرحمة والمجاهدين واليوسفية، وذلك بعد مصادرة أراضي مقبرتي مأمن الله والنبي داوود والاستيلاء عليهما بشكل كامل.


المزيد في احوال العرب
الجوف: الاستاذ مفرج الوبس يؤكد علي انتهاء الاختبارات بالحزم
تختتم اليوم عملية الاختبارات للعام الدراسي 2017م/ 2018م وفي هذا الاطار اكد الاستاذ / مفرج عبدالله الوبس مدير مكتب التربية والتعليم بالحزم. اننا اليوم بصدد الانتهاء من
عرض الصحف العربية: احتجاجات العراق "انتفاضة جياع بكل ما تعنيه الكلمة"
تواصل الصحف العربية تسليط الضوء على الاحتجاجات المستمرة في محافظات جنوب العراق، وأنحى بعض الكُتّاب باللائمة على الحكومة والسياسيين لـ"فشلهم" في توفير الخدمات
توسع رقعة المظاهرات بالعراق.. وقتلى برصاص الأمن
توسعت رقع الاحتجاجات في العراق، حيث امتدت إلى معظم المحافظات الجنوبية وسط تصاعد المواجهات بين المتظاهرين ورجال الأمن الذين أطلقوا الرصاص على العشرات، مما تسبب في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
منذ نشأته في العام 1949م وحتى الوقت الحاضر، كان الناتو عازماً على انتهاج سياسة معادية تجاه روسيا "إبقاء الروس
    أثناء الأعوام الخمسة الماضية، مكّنت وسائل التواصل الاجتماعي في الهند ملايين الناس من الاتصال
    أتذكر أن مشايخ ما قبل الصحوة القميئة، كانوا إذا استفتاهم أحد في مسألة فيها قولان، يصرحون بخلاف
  كانت القمّة التي جمعت دول الاتحاد الأوروبي مؤخراً في بروكسيل، واعتُبر موضوع الهجرة واللجوء، موضوعها
في فيلم In the Land of Blood and Honey يأتي الشريط البصري خاطاً مسار تجرع البوسنة والهرسك لسم الحرب العرقية التي أحرجت
أخذت علاقات الهند مع الولايات المتحدة تتوطد أكثر فأكثر منذ وصول الحكومة التي يقودها ناريندرا مودي إلى
خلافا لرهانات إيران وأدواتها وأبواقها، ستتحرّر الحديدة من الحوثيين (أنصارالله). ليست سيطرة القوات التي تعمل
يمثل قرار خوض معركة الحديدة تطورا مفصليا على طريق وضع حد للحرب في اليمن. ويكشف أمر هذه العملية عن مقاربة مشتقة
-
اتبعنا على فيسبوك