MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 18 يناير 2018 02:07 صباحاً

  

عناوين اليوم
فن

السينمائية اليمنية خديجة السلامي: قيمة الجائزة ستسهم في تعليم 550 فتاة فقيرة في صنعاء

عقب فوزها بجائزة الأمير كلاوس في هولندا
الاثنين 11 سبتمبر 2017 12:14 مساءً
صنعاء ، باريس ((عدن الغد)) القدس العربي:

أعربت المُخرجة السينمائية اليمنية خديجة السلامي عن سعادتها بفوزها بجائزة الأمير كلاوس في هولندا لعام 2017، موضحة أن قيمة الجائزة ستسهم في تغطية تكاليف تعليم 550 فتاة فقيرة في صنعاء.


وقالت في حديث لـ «القدس العربي»: «أن يتم تكريمك من مؤسسة مرموقة فهذا يشعرك على الأقل بأن هنالك أناس يتابعون ويهتمون بما يقدمه الآخرون في بلدان كثيرة من العالم، من أعمال في المجالات الثقافية والاجتماعية، وهذه قمة الإنسانية في هذه الشعوب المتطورة، التي تنظر للإنسان كإنسان وما يساهم به وليس كعرق أو دين أو انتماء».


ومنح صندوق الأمير كلاوس خديجة السلامي الجائزة تقديراً لدورها في تسليط الضوء على القضايا المجتمعية والإنسانية في بلادها، من خلال السينما. وفي أول حديث للإعلام عقب إعلان فوزها، وذكرت أن هذه الجائزة «ستساهم في تغطية نفقات تعليم 550 طالبة من اللائي نقوم بمساعدتهن كل سنة ونغطّي تكاليف تعليمهن من بنات الأسر مُعدمة الدخل في اليمن». وأوضحت «الفتيات اللاتي نتولى دعمهن، هن في صنعاء، وذلك من خلال مشروع بدأتُ في تنفيذه عام 2010، وبعدها انضمت إليّ صديقه فرنسية، ومن حينها نقوم بتولي توفير مستلزمات التعليم لهذا العدد من الطالبات. وفي العام الماضي أضفنا بعض الأولاد بسب المعاناة التي يمر الجميع بها في اليمن… وأملنا أن نتوسع في المستقبل». وفي حديث عن طريق البريد الإلكتروني، أعربت السلامي عن الشكر «باسم هؤلاء البنات لمؤسسة الأمير كلاوس، رحمه الله، وأعضاء المؤسسة والمُحكمين الذين اختاروني والقائمين على هذه المؤسسة: الأميرة بياتريس وأولادها من الأمراء والملك والملكة.


وأشارت إلى «أن هذه المؤسسة قامت في السابق مشكورة بترميم مسجد العامرية في رداع (وسط اليمن) نفذته بالعمل الرائع سلمى الرضى، وأعمال ثقافية عده في أرجاء اليمن». وفي السياق ذاته أعربت عن الحزن «لما يعيشه وطنها من ظروف وأحداث مأساوية». وقالت: بالنسبة لي هذه الأيام لا شيء يسعدني لأن بلدي اليمن يعيش ظروفا صعبة. وبخصوص أعمالها أوضحت: « أما أعمالي فهي متواضعة وطبيعية كوني جزءا من مجتمع يعاني من الجهل والفقر لأسباب نعرفها، وأرغب في الإسهام ولو بشكل بسيط في التغيير والتوعية، بدون أن أتوقع أي تكريم أو عرفان؛ لأن كل ما أقوم به واجب عليّ كيمنيه خرجت من هذا المجتمع وتتوق إلى أن ترى هذا البلد الغنى بتراثه وإنسانه أن يرى النور يوما ما. وكإنسانة تتفاعل وتتألم كلما تسمع بالظلم والانتهاكات للإنسـانية والأرض».


ويمنح صندوق الأمير كلاوس سنوياً، منذ عام 1997، هذه الجوائز تكريمًا للأفراد والمنظمات الذين يسهمون في الثقافة والتطوير المجتمعي بشكل تقدمي ومعاصر. أسس الصندوق (وهو الجهة المانحة لهذه الجوائز) سنة 1996، وسُمي بهذا الاسم تكريمًا للأمير كلاوس زوج الملكة بياتريكس ملكة هولندا، وتدعمه ماليًا وزارة الخارجية الهولندية.


وتبلغ قيمة الجائزة الرئيسة 100 ألف يورو، تُقدم في احتفال يقام في القصر الملكي في أمستردام في ديسمبر/كانون الأول من كل عام. كما تُمنح جوائز إضافية قيمة كل منها 25 ألف يورو تُسلم للفائز في ديسمبر ويناير/كانون الثاني في السفارة الهولندية في البلد الذي يقيم به. وتعد خديجة السلامي أول مخرجة سينمائية يمنية، وهي صاحب تجربة خاصة، من خلال إخراج عدد من الأفلام التي أولت قضايا المجتمع والمرأة في بلادها عناية واهتماما خاصين.


فاز عدد من أفلامها بجوائز في العديد من المهرجانات حول العالم خلال السنوات الماضية، وآخرها فيلم روائي بعنوان «أنا نجوم بيت العاشرة ومطلقة»، هو فيلم يمني تم إنتاجه سنة 2015، وتناول الفيلم موضوع زواج القاصرات، من خلال حكاية مستوحاة من قصة فتاة اسمها نجوم، أرغمت على الزواج وعمرها عشر سنوات. فاز هذا الفيلم بجائزة أفضل فيلم روائي ضمن جوائز المُهر العربي في ختام الدورة الحادية عشرة لمهرجان دبي السينمائي. تعمل خديجة السلامي، بالإضافة إلى تجربتها مؤلفة ومصورة ومخرجة سينمائية، مديرة للمركز الإعلامي اليمني التابع للسفارة اليمنية في باريس.


المزيد في فن
ماذا فعل عادل إمام عندما علم باغتيال فرج فودة؟
كشف الصحافي المصري محمود صلاح رئيس التحرير السابق لصحيفة "أخبار الحوادث" تفاصيل واقعة جديدة حدثت قبل إعلان وفاة المفكر المصري فرج فودة متأثرا بإصابته بطلقات نارية
المايسترو أحمد تكرير طريح فراش المرض عانى الجحود والنكران
الفنان الكبير وعازف العود الشهير المايسترو أحمد تكرير عميد أسرة تكرير الفنية التي ارتبطت بالفن الغنائي والموسيقى وخدمته  طوال عقود من الزمن ولايزال ابنهم الشاب
السقا عن فيلم "سري للغاية": "أنا مش مطبلاتي
حالة من الجدل أثارها فيلم "سري للغاية" الذي يتم تصويره في الوقت الحالي، ونشرت الصور الخاصة به في الأيام الماضية، والتي أظهرت عددا من الأبطال في شخصيات سياسية عاصرها




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
البنك المركزي يحدد سعر بيع جديد للدولار الامريكي والريال السعودي
بالصور :جرحى في اشتباكات بين مسلحين بخور مكسر وحالة هلع وذعر
محال الصرافة بعدن تعيد فتح ابوابها وبيع العملات عقب ساعات من ايداع وديعة سعودية
مصدر امني : العثور على جثة مسئول امني مقتولا شرق عدن
حصري - مغادرة احدى بنات علي عبدالله صالح البلاد عبر مطار عدن
مقالات الرأي
بعد ثلاث سنوات من حرب ضروس لم تبق ولم تذر من مقومات الدولة، ولا مقدرات الشعب شيئًا، أصبح من المتعذر على
 ـ بعد مرور 40 عاماً على اعتلاء ـ عفاش المخلوع ـ الرئيس السابق علي عبدالله صالح للسلطة بصنعاء (17يوليو1978م ـ
لقد اثبتت كل المراحل فشلها كل افرازاتها السياسية والاقتصادية والعسكرية والامنية لم تحقق أي نسبة نجاح طول
تشهد الساحة اليمنية تطورات متسارعة ومتضاربة في ذات الوقت، فقبل مقتل الرئيس المخلوع صالح حدثت تحولات، كان
تتكسر السيوف وتخرس المدافع وتتساقط الطائرات وتتلف الذخائر وتموت الخيول وتغيب دول وتظهر دول وتزول عروش
لو كان للجنوبيين حزب منظم كحزب الاصلاح او كان لهم حزب متماسك كحزب المؤتمر او كان لهم جناح عسكري قوي ك(مليشيات)
  من اهداف قيام عاصفة الحزم العام 2015 اعادة الشرعية اليمنية لإدارة شئون اليمن بعد ان اطاح بها الانقلابيين
عانى الجنوب الامرين بعد 7 يويو 1994م السيئ الذكر ذلك انه واجه اكبر موجة تشريد وتركين في صفوف ابناءه من العسكريين
خطورة انهيار العملة الوطنية هو في الارتفاع الجنوني لاسعار جميع السلع بسبب ان معظم احتياجات الشعب حوالي 90% يتم
في وقت متأخر لليلة عاصفة من ليالي منتصف تسعينات القرن الماضي قام معاوني الرئيس الامريكي بل كلينتون بإيقاظه
-
اتبعنا على فيسبوك