آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:59ص

دولية وعالمية


السعودية توقف سلمان العودة في خضم أزمة قطر

الإثنين - 11 سبتمبر 2017 - 11:20 ص بتوقيت عدن

السعودية توقف سلمان العودة في خضم أزمة قطر
العودة بعد عوض القرني- السلطات السعودية تتجه الى شن حملة على مؤيدي جماعة الاخوان المسلمين المصنفة ارهابية في المملكة.

دبي ((عدن الغد)) ميدل إيست أونلاين:

 أفادت تدوينات على وسائل التواصل الاجتماعي الأحد بتوقيف السلطات السعودية لرجل الدين سلمان العودة القريب من جماعة الاخوان المسلمين.

وأشارت تغريدة على تويتر إلى أن العودة، الذي سجن في الفترة من 1994 إلى 1999 للدعوة لتغيير نظام الحكم في المملكة، اعتقل فيما يبدو خلال مطلع الأسبوع.

وذكرت مصادر ان السلطات السعودية تتجه الى شن حملة على مؤيدي جماعة الاخوان المسلمين التي تعتبرها السعودية منظمة ارهابية.

وفي واحدة من أحدث تغريداته على تويتر رحب العودة بتقرير نشر يوم الجمعة يشير إلى احتمال حل الخلاف المستمر منذ ثلاثة أشهر مع قطر التي تدعم جماعة الاخوان المسلمين وأربع دول عربية بقيادة السعودية.

جاء ذلك بعد تقرير عن مكالمة هاتفية بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناقشة سبل حل الخلاف الذي بدأ في يونيو/حزيران.

وسرعان ما تبددت آمال تحقيق انفراجة عندما علقت السعودية أي حوار مع قطر بسبب تحريف مضمون المكالمة.

وقطعات السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في يونيو/حزيران بسبب تورط الدوحة في دعم وتمويل جماعات ارهابية.

والعودة هو ثاني رجل دين تتردد أنباء عن قيام السلطات السعودية باعتقاله خلال الأيام السبعة الماضية. وذكرت تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي أن رجل الدين البارز عوض القرني اعتقل أيضا من منزله في أبها بجنوب السعودية.

ولم يتسن الوصول لمسؤولين سعوديين للتعليق على التقارير عن الاعتقالات.

ودائما ما تنظر أسرة آل سعود إلى الجماعات الإسلامية على أنها أكبر تهديد لحكمها في السعودية التي لا يمكن التهوين من شأن المشاعر الدينية فيها والتي استهدفها من قبل إسلاميون متشددون.

وتصدت السعودية لهجمات شنها تنظيم القاعدة على مسؤولين وأجانب خلال العقد الماضي وقتل فيها المئات. وفي التسعينيات طالبت حركة الصحوة التي استلهمت فكر جماعة الإخوان المسمين بإصلاحات سياسية.