MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 20 نوفمبر 2017 12:42 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

الصراع في عدن .. من يصارع من ولماذا؟

الأحد 10 سبتمبر 2017 06:32 مساءً
القسم السياسي بصحيفة "عدن الغد"

تحليل وتقرير إخباري يقف على مستقبل الصراع الدائر في "عدن" بين الإمارات والحكومة الشرعية وكيف اثر هذا الصراع على وضع وحياة الناس.

تسلط التطورات الأخيرة في عدن على صراع احتدم مؤخرا احد طرفيه الحكومة الشرعية اليمنية التي يقودها الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي" والذي بات غير قادرا على العودة إلى مدينة عدن والطرف الآخر الإدارة الإماراتية التي قدمت إلى عدن قبل عامين من اليوم بهدف إعادة حكومة "هادي" إلى صنعاء .

وبعد عامين من التدخل العربي في اليمن بات "هادي غير قادرا على العودة إلى مدينة عدن التي حررت من سيطرة ميليشيا الحوثي وقوات صالح قبل أكثر من عامين من اليوم .

ومؤخرا تصاعد الخلاف بين الإمارات وإدارة الرئيس هادي رغم محاولة التهدئة السعودية التي تقوم بها الإدارة السعودية التي ترى ان الضرورة تستوجب دعم جهود مكافحة الانقلاب في شمال اليمن .

ويوم الأحد قال وزير الخارجية في الحكومة الشرعية اليمنية "عبدالملك المخلافي" ان أطراف خارجية تقف خلف محاولة زعزعة استقرار هش في مدينة "عدن" التي تتخذها حكومة "هادي" عاصمة لها .

قال وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي ان أطراف خارجية تقف خلف حالة عدم الاستقرار في عدن .

 وقال المخلافي في حديث لقناة عدن سكاي ان الحكومة اليمنية الشرعية ترى ضرورة تقديم نموذج ايجابي للأوضاع في عدن .

 وأكد المخلافي ان أطراف تصنع الفوضى في "عدن" هي أطراف خارجية موضحا أنها ترى ان الفوضى الحاصلة تمنحها فرصة صنع الانفصال .

 وباتت "عدن" تعيش ظروف خدماتية صعبة بسبب صراع الأطراف السياسية المختلفة.

 وعلى نحو كبير يبدو ان الصراع بين الطرفين بات يتخذ مناحي كثيرة خصوصا مع اعتماد كل طرف على مصادر قوة مختلفة .

ويوم السبت شهدت مدينة عدن تراجعا حادا في أداء قطاع الكهرباء عقب احتجاز قوة من الحزام الأمني الممولة إماراتيا لقواطر الوقود الخاصة بالكهرباء في عدن .

وقال مسئولون في مؤسسة الكهرباء ان هذه الخطوة غير مفهومة لكنهم قالوا أنها تأتي في إطار تنامي الصراع بين الحكومة الشرعية والإدارة الإماراتية بعدن .

السعدي يهاجم بعنف

وفي عدن قال القيادي في الحراك الجنوبي العميد علي محمد السعدي بأنه وصل إلى قناعة تامة بإن جهات إماراتية تقف خلف افتعال العراقيل في عدن ومحافظات جنوبية أخرى والتي تتسبب بتعذيب الناس .

 

وكان "السعدي" يعلق عبر صفحته بالفيس بوك حول تطورات الأحداث في عدن وانقطاعات التيار الكهربائي عن المدينة .

 

وقال السعدي :" للأسف الشديد اتضح لنا بأن الإخوة الإماراتيين هم الوحيدين الذي يخضع لهم الحزام وأنهم اي الإماراتيين هم من يوجهون الحزام الأمني بمثل هذه التوجيهات التي تنعكس نتائجها الوخيمة على المواطنين الجنوبيين في عاصمة الجنوب العربي عدن .

 

وتابع قائلا :"

 

هل المماحكات السياسية وصلت إلى إطفاء الكهرباء.؟

 

تبا لكل المتماحكين واللعنة على من يثق فيهم بأنهم يخدمون عدن أو الجنوب.

 

تواصلنا مع أغلب الجهات المسؤولة في محافظة عدن وسألناهم عن أسباب انقطاع الكهرباء على عاصمة الجنوب عدن من صباح هذا اليوم حتى كتابة هذا الخبر وجميعهم أجابوا بأن قوات الحزام الأمني حجزوا القاطرات التي تنقل الوقود للكهرباء ولهذا السبب انطفأت الكهرباء .

 

وسألناهم اليس انتم الجهات المسؤولة في المحافظة والسلطة فلماذا ما توجهون الحزام الأمني بإطلاق القاطرات وجميعهم قالوا اننا وجهنا الحزام الأمني إلا أنهم رفضوا السماح للقاطرات بالوصول إلى الكهرباء .

 

وعندها تم التواصل مع بعض قيادات الحزام الأمني عن أسباب عدم السماح للقاطرات بتزويد الكهرباء بالوقود فقالوا أن لديهم توجيهات عليا .

 

والسؤال من هي هذا الجهات العليا التي تتلذذ بمعاناة الناس في عدن والتي يخضع الحزام الأمني لها طالما وهم لا ينفذون توجيهات السلطات في عدن والتي هي المسؤولة المباشرة أمام المواطنين وليس سواهم.

 

وللأسف الشديد اتضح لنا بأن الإخوة الإماراتيين هم الوحيدين الذي يخضع لهم الحزام وأنهم اي الإماراتيين هم من يوجهون الحزام الأمني بمثل هذه التوجيهات التي تنعكس نتائجها الوخيمة على المواطنين الجنوبيين في عاصمة الجنوب العربي عدن .

 

وسؤال هام جدا بحاجة أن يجيب عليه الإماراتيين وهو ماهي مصلحتهم من ازدياد معاناة شعبنا الجنوبي اذا ثبت بأنهم من يعطون الحزام مثل و هذه التوجيهات العبثية؟

 

ونحن كنا نتوخى منهم أن يكملون جميلهم ووقوفهم مع شعبنا بدعم الخدمات وتخفيف المعاناة وليس ازدياد الطين بله.

 

بكل أسف نشعر بأن اخوتنا الإماراتيين الذي اختلط دم أبناءهم بدم أبناءنا في معارك الشرف والبطولة انهم اليوم من يفتعلون تلك العراقيل أمام أي عمل من شأنه يخدم أبناء عدن والجنوب وعلى سبيل المثال ماحصل اليوم .

 

واذا ثبت بان حجز قاطرات الكهرباء كان بتوجيهات الإماراتيين فإن ذلك يجعلنا نتحفظ من عدم الانزلاق في الحب المفرط للإماراتيين ونعود للبحث في كثير من الأوراق السياسية والاقتصادية التي قد تدفع الإماراتيين إلى مثل هذا العمل الا انساني وعند ظهور نتائج البحث سنسمع الإماراتيين صوتنا وراينا في ما توضح لدينا جليا وفي حالة ثبت بأنهم من يقومون بهذه الأعمال ونتمنى أن لا يحصل ذلك من الإمارات الشقيقة.

 

نحن شعب تعودنا الحرية برغم ظروفنا المعيشية والصعوبات في مختلف الاتجاهات الا اننا لانقبل الذل والهوان والإستبداد من أي جهة اكانت عربية او دوليةمهما كانت قوة تلك الجهة ونأمل أن لانوصل إلى طرق مسدود يوصلنا إلى زعل وخلاف مع الاماراتيين لأننا لانريد ذلك احتراما وتقديرا للدور العظيم الذي قامة به دولة الإمارات العربية إلى جانبنا في الحرب ولكننا ايضا لن قبل أن تمارس علينا سياسة الاستبداد أطلقا .

غلام يدعو لتدخل دولي في عدن

وفي تطور لافت تصاعدت دعوات لتدخل دولي في عدن لانهاء الصراع الدائر بين الإمارات وادارة الرئيس هادي منذ اشهر .

ودعا باحث عدني بارز متهم بشئون تاريخ المدينة إلى تدخل دولي لاصلاح الأوضاع في "عدن" مؤكدا ان وضع المدينة بات صعب للغاية.

 

وقال "بلال غلام حسين" وهو احد ابرز الشخصيات الاجتماعية في المدينة ان الحل يكمن في تدخل دولي واقليمي .

 

وأضاف قائلا :" رغم أننا كنت أعتقد و أؤمن بأن حالنا سينصلح بعد إنتهاء الحرب، ولكن يظهر جلياً بأن الدولة غير قادرة على بسط نفوذها وسيطرتها على مكامن الأمور وبسبب الفساد المستشري الضالعة فيه وعدم قدرتها على إدارة البلاد.

 

 وتابع قائلا :"وصلنا إلى مرحلة وأصبح واضحاً بأن هناك قوى أقليمية ودولية هي من يجب عليها أن تسيطر على الوضع وإدارة البلاد لمرحلة انتقالية طويلة الأمد والقضاء على الفساد وتعزيز دور الإدارة المدنية وتنفيذ خطة شاملة من أجل هدم وإعادة بناء عدن مرة أخرى من كافة النواحي.

 

المحرمي: دول التحالف مسئولة بشكل كامل عن الأوضاع السيئة التي تعيشها عدن والمناطق الجنوبية المحررة

 

وقال السياسي الجنوبي " صالح قحطان المحرمي" ان دول التحالف العربي مسؤولة مسؤلية كاملة قانونية وإنسانية وأخلاقية عن الأوضاع السيئة التي تعيشها عدن والمناطق الجنوبية المحررة .

 

وكان "المحرمي" يعلق على تطورات الأحداث في مدن الجنوب .

 

وقال "المحرمي" طالما ولبلد تحت البند السابع وفي حالة حرب ولقد قدمت دول التحالف مع الأسف نموذج سيئ في المناطق المحررة من حيث انعدام الخدمات وتعطيل أجهزة الامن والقضاء والمطار والميناء وفروع السفارات وانتشار الفوضى والمليشيات باختصار لايوجد اي توجه حقيقي لبناء مؤسسات دولة النظام والقانون .

بن دغر يحاول اطفاء الحرائق

وبدوره يحاول رئيس الوزراء احمد عبيد بن دغر اطفاء الحرائق وتقريب وجهات النظر بين كل الاطراف .

وفي قصره بمعاشيق التقى الرجل بمسئولين في التحالف وشركة النفط وقيادة الحزام الامني لوقف حالة الفوضى الحاصلة .

وبحسب وكالة سبأ فقد شدد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر على ضرورة تعاون كافة الجهات الأمنية في تسهيل مرور ناقلات النفط وحماية المنشآت الحكومية من أي اختلالات قد تضر بأعمالها وتعطل مصالح المواطنين

 

جاء ذلك خلال لقائه الاحد بقائد قوات الحزام الأمني العميد وضاح عمر عبدالعزيز ومدير شركة النفط ناصر حدور وبحضور عدد من ضباط قوات التحالف

 

وأكد رئيس الوزراء أن المرحلة التي نعيشها صعبة ومعقدة في ظل الحرب التي تشنها مليشيات الحوثي وصالح على الدولة وآثارها السلبية على المحافظات المحررة التي أنتجتها أثناء غزوها لهذه المناطق وللخروج من ذلك بحاجة إلى تكاتف الجميع والعمل المشترك.

 

وأشاد رئيس الوزراء بالجهود المبذولة من قبل قوات الحزام الأمني في استتباب الأمن وحفظ الاستقرار. مشيراً إلى الأمن مسؤولية الجميع ويجب التعاون مع الأجهزة الأمنية وتفعيل غرفة العمليات المشتركة بين كافة الوحدات.

 

وناقش الاجتماع عدد من الجوانب الأمنية وتسهيل مرور ناقلات النفط إلى محطات الكهرباء وتأمينها وبما يضمن عدم تاخر الوقود على محطات التوليد، تفادياً للإنقطاعات كما حدث في الساعات الماضية، وما يلحقه من آثار مباشرة على المواطنين

 

هذا وقد استمع رئيس الوزراء إلى شرحٍ مفصلٍ من قائد قوات الحزام الأمني ومدير شركة النفط استعرض خلاله أهم الصعوبات والعوائق والمخاوف التي تعترض نقل وتسهيل مرور الناقلات.. وكذلك المخاوف الأمنية الاخرى.

 

ووجه رئيس الوزراء باحترام القانون، والنظام، فيما يتعلق بالتعامل مع المشتقات النفطية.. داعياً الجميع بالالتزام بقرار مجلس الوزراء القاضي بأن شركة المصافي هي الوحيدة المخولة بشراء المشتقات النفطية، وأن شركة النفط هي وحدها المخولة بالتوزيع، وماعدا ذلك فهو مما يخالف القانون والنظام، ويستوجب الملاحقة القانونية، عاجلاً أم أجلاً. لما يسببه من أضرار ماليه كبيرة على الدولة. وما يلحقه من معاناة كبيرة على المواطنين والمجتمع عموماً .

مستقبل الصراع بين الطرفين

يجمع متابعون لهذا الصراع انه لن ينتهي الا بازاحة طرف من الاطراف من المشهد على مايبدو خصوصا في حال ما ظل الصراع يتصاعد يوما عن اخر .

"هادي" رئيس الحكومة الشرعية في  اليمن لايزال غير قادر على العودة إلى "عدن" الامر الذي ينهي اي احاديث عن تمكن الرجل من العودة إلى صنعاء وتحريرها واعادتها إلى حضن الشرعية .

ورغم وصول قوات سعودية قبل اكثر من شهر إلى "عدن" ومصاحبها من حديث عن تهيئة لعودة "هادي" إلى عدن الا ان عودة الرجل تبدو مستبعدة اكثر من اي وقت مضى .

"عدن" واهلها الضحايا

وبالنظر إلى الجهة التي تدفع الثمن لهذا الصراع المرير يجد المتابع ان اهالي المدينة هم اكثر من يدفع الضرر جراء هذا الصراع فبعد اشهر من المنع لطائرة تحمل مرتبات موظفي الحكومة سمح لهذه الطائرة بالنزول عقب اشهر طويلة من المنع الامر الذي تسبب بتعطل مصالح ملايين الناس في عدن والمحافظات الاخرى .

ويرى كثيرون ان هذه الاطراف تحتاج إلى حوار سياسي يمنح كل طرف فرصة تسجيل حضوره المناسب له بعيدا عن ممارسات الاقصاء وغيرها .


المزيد في أخبار وتقارير
التحالف العربي يكشف تفاصيل المواقع العسكرية التي يستهدفها في اليمن (صور)
كشف التحالف العربي، اليوم الأحد، تفاصيل العمليات العسكرية التي نفذها في اليمن بالفترة الأخيرة، ونشر صورًا تثبت أن الغارات الجوية تستهدف مناطق عسكرية وليست
برحيل الدكتور "خميس عميران" .. الوطن يخسر هامة اقتصادية بارزة (سيرة ذاتية )
رحل مطلع الأسبوع الماضي أحد أبرز كوادر جامعة عدن ومؤسسي قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية بعدن،بعد صراع طويل مع المرض، وبهذه الفاجعة تنعي عدن وقيادة كلية العلوم
وزير الأوقاف يتلقى برقية إشادة من وزير الحج السعودي ويؤكد فتح باب العمرة لليمنيين لهذا العام
تلقى وزير الأوقاف والإرشاد القاضي د٠ أحمد عطية برقية من معالي وزير الحج السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن هنأه فيها بنجاح موسم الحج للعام الماضي ١٤٣٨ . وأشاد


تعليقات القراء
275682
[1] الشرعية هم الإصلاحيين برأسة علي محسن الأحمر وعبدربه مجرد ديكور ....وهم من معطلين تطبيع الحياة في المناطق الجنوبية خوفا من الانفصال
الأحد 10 سبتمبر 2017
جنوبي | الجنوب
: دول التحالف مسئولة بشكل كامل عن الأوضاع السيئة التي تعيشها عدن والمناطق الجنوبية المحررة وقال السياسي الجنوبي " صالح قحطان المحرمي" ان دول التحالف العربي مسؤولة مسؤلية كاملة قانونية وإنسانية وأخلاقية عن الأوضاع السيئة التي تعيشها عدن والمناطق الجنوبية المحررة وقال "المحرمي" طالما ولبلد تحت البند السابع وفي حالة حرب ولقد قدمت دول التحالف مع الأسف نموذج سيئ في المناطق المحررة من حيث انعدام الخدمات وتعطيل أجهزة الامن والقضاء والمطار والميناء وفروع السفارات وانتشار الفوضى والمليشيات باختصار لايوجد اي توجه حقيقي لبناء مؤسسات دولة النظام والقانون

275682
[2] اش لها من دخل
الأحد 10 سبتمبر 2017
يمن | عدم
والله الامارااات ع العين والراس ونحن اليمنيون لاننسى من وقف معنا وساندنا لكن كل شي.وله حدود ان كان اصحاب الحراك في المجلس الدي شكلوووه طبعا مرتاحييين ولاهامهم شي..امرهم لله دنيا واخرة والامارات طبعا معاههم الامارات تتامروا ع مايكون في استقرار .. قدنا نحن نقول ازماات غير طبيعية وانتم تحسبونا مش نعرفكم يا اصحاب الحراك البديوه والضليعة واصحاب يافع تتقاتلوا العمر كله ونحن وسطكم لا اصحاب عدن ولا ابين ولا لحج وغيرها و اصحاب يافع يتحكموا ويهينوا وهم ايام الحرب في يافع فقط كم شريف قاتلوا اما الاكثر محدين ومساكين اصحاب الحوطة وتبن والقرى قاتلو وجرحو واستشهدوا والان ولا رضيتوا تسجلوا واحد عسكري ..لدا نعرفكم وكل من بيوقف ضدنا وبيفتعل ازمات امركم لله امركم لله وحسبنا الله فيكم وين الشرفاء من اصحاب الحراك وينكم يشرفاء الجنوب لاتخلوا الحثالة يتحكموا بمعيشتنا وتعبنا..والله المستعااان لا عاد في عفاش ولاحوثي في عيالنا . لا سامحكم ولا غفر لكم.

275682
[3] جميعهم ملاعين.. العربان والشرعية
الأحد 10 سبتمبر 2017
كادح | دثينة _ الجنوب المحتل
العربان ذات الانظمة الاسرية القمعية الداعية للعبودية والاذلال لن يأتي من جانبها الخير او الحرية لاسيما وانها عبثت بشعوب اخرى قبلنا, وها هم اليوم يريدون اعادة عفاش للواجهه من جديد بتدبير اماراتي وتواطئ سعودي. اما الشرعية فهم مجموعة من الاذناب والعملاء التابعين للنظام السعودي شماليين وجنوبيين لا هم لهم سوى ملئ جيوبهم, والمجلس الانتقالي ايضا مجموعه من العملاء والاذناب للمخابرات الامارتية ولا يملكون من أمرهم شي ونجح العربان في ترويض الجنوبيين واحتوائهم وفق سياسة فرق تسد ومنهج النفاق السياسي والمصلحة الشخصية الانيه, وبقيئ انصار الله وحدهم في مواجهة الذنب عفاش وعملاء العربان وخوض غمار التحدي بالاطاحة بمهزلة استمرت 33 عام بدعم وتوطئ خليجي.

275682
[4] والآن هل اقتنعتم بجرم الإمارات أم ستكابرون؟
الأحد 10 سبتمبر 2017
سلطان زمانه | دحباشستان
استثني المسكين برأس الخيمة كان خلال الأزمة يحلم والشفة السفلى هابطة كبعير والانف كما الهودج فوق الهضبة (مظفر النواب)

275682
[5] لن نقبل الاذلال،وعلى قادة الحراك الجنوبي الدعوة إلى اجتماع عاجل لتقييم الموقف،والمحافظة على الكرامة والنخوة الجنوبية
الأحد 10 سبتمبر 2017
علي عبد الله | مكيراس ابين،جنيف
على كل أطراف الصراع ،ان تعلم ان شعب الجنوب حر ابي،وأننا لن نرضى ،ولن نسكت عن استبداد او استعمار جديد،لقد عانينا من اخر استعمار ما عانينا عانينا نهب ثرواتنا،وتسريح ابناءنا من مؤسساتهم وأعمالهم،عانينا من التهميش والبطش والتنكيل،عانينا من السجون والتعذيب والقتل،عانينا من جور جار شقيق،فرض علينا قوته وجبروته،فرض علينا قبائله وتخلفه،فرض علينا قوانينه،وعاداته وتقاليده المشيخية،البديلة للقوانين والنظام، لذلك نقولها وبصوت عالي لن نقبل ان نذل او نستعمر من جديد،لا من جنوبيين مؤمنين بالوحدة ولا من إماراتيين يؤمنون بالامن القومي العربي على حساب وطنا وكرامتنا،نقولها وبصوت عالي اوقفوا هذه المهازل،((لقد بلغ السيل الزبى،))وللمجلس الانتقالي الجنوبي ،اقول اين انتم وفي اي خانة نصفكم،اين انتم من هذه الصراعات في عاصمتنا؟ اين انتم من معانٍاة اهلنا وشعبنا الجنوبي،هل فقدتم النطق والمنطق،هل ندخلكم في مخلفات التاريخ،وندعوا حراكنا الجنوبي إلى اعادة دوره ونضاله ونزوله إلى الساحات والميادين ،نكرر ما سبق لن نقبل باي شكل من أشكال الاذلال والاهانة،نحن شعب الجنوب العظيم،الذي لا يهاب الموت و لا يقبل الاحتلال حتى وإن كان من ابناءه،فما بالكم من غريب اين كان شكله ولونه ومصالحه،ومبررات وجوده... على الحراك الجنوبي وقياداته المخلصة والشريفة بقيادة الاخ الأمين العام السفير قاسم عسكر ان يتداعوا إلى اجتماعات عاجلة ،لتقييم الاحداث والتطورات واتخاذ المواقف الحاسمة والواضحة من ما يدور في عاصمتنا الجنوبية عدن

275682
[6] اللعبة هي هي هادي طرطور ينفذ اجندة سيدة الجديد علي محسن لاعادة الجنوب لحضيرة الزيود
الأحد 10 سبتمبر 2017
العز بن علهان | شبوة
هادي اغبى واعجز من يصارع اي طرف هادي مجرد طرطور مركوز تتحكم به قوى النفوذ والفساد الزيدية واستبدل سيد بسيد وبقي هو عبد ذليل كما عهدناه طيلة 30 عام ان تحالف قوى الشر الزيدية سواء في ما يسمى بالشرعية او الانقلابيين متفقين كل الاتفاق فيما يخص الجنوب ويحركون خلاياهم وادواتهم في الجنوب لتعطيل اي عودة للحياة الطبيعية في الجنوب حتى ينشغل الجنوبيين بمشاكل الخدمات والرواتب والصراعات المناطقية والقبلية عن مواصلة ثورتهم وانجاز استعادة دولتهم وقد تفلتت على لسان المخلافي وان كان حاول قلب الحقائق

275682
[7] عوده هداى ينبغى ان تكون الى صنعاء حيث معقل انتخابه وطرده منها وصورايخ على مكه تنطلف منها ومن حواليها
الأحد 10 سبتمبر 2017
جنوبى جدا | فى الجوار
كان يفترض بهادى ان تكون معركته الوحيده هى صنعاء ويركز جل جهده السياسي والعسكرى لاجل انهاء سيطره الحوثى ... عدن تحررت لم يعد هناك لاحوثى ولا مخلوعى .. قدومك الى عدن والسكن فيها لايعنى ان صنعاء تحررت ... ساسيى قاشل وعسكرى فاشل وادرى فاشل وخطيب فاشل ومثقف فاشل

275682
[8] في عدن صراع بين الشرعية واللاشرعية يؤثر سلبا على حياة الناس
الأحد 10 سبتمبر 2017
العزي | عدن عاصمة دولة الجنوب العربي ( القادمة )
الشرعية -منطقيا- هي شرعية المقاومة الجنوبية الاصيلة ( وليست مجموعات مسلحة مفرخة) . ولها الفخر مع شعب الجنوب ودول التحالف في تحرير الجنوب من عدوان الغزاة حيث يقدمون تضحيات جسيمة بشرية ومادية وهم يستحقون بجدارة ادارة عدن والجنوب . اما اللاشرعية فهي مجموعة حليفة للنظام السابق جاءت الى عدن هاربة من النظام الطائفي القبلي الجديد في صنعاء بعد ان اختلفت مصالحهم معه .وكونت الوية الحراسة الرئاسية وفرخت مجموعات مسلحة بدعم من حليفهم - علي محسن- وسيطرت على ادارة عدن والجنوب مع مجاميع الموظفين التابعين للنظام السابق في المرافق الحكومية . لكنهم فشلوا في ادارة عدن وبقي المواطن الذي شارك في هزيمة الغزاة يتالم ويئن من فشلهم ومن عدم الاستقرار المعيشي وانهيار الخدمات والاقتصاد والعملة . ومرت اكثر من سنتين ولم يتمكنوا من تحرير اي محافظة بالكامل في - ج ع ي - بل يكلفون دول التحالف تكاليف ضخمة يشرية ومادية . ويتحاورون مع النظام الطائفي في صنعاء تحت مبرر اعادة الشرعية واستمرار الوحدة الميتة بشكل اقاليم بالرغم من العدوان والغزوا الشمالي بتدمير وقتل ابناء الجنوب في 94 و2015 !!! . شعب الجنوب ارادته استعادة دولته اجنوبية المحتلة منذ 94م. الصراع سوف ينتهي :-1- الغاء الوية الحرس الرئاسي وايضا المحاميع المسلحة -2- تسليم ادارة عدن والجنوب الى المجلس الانتقالي والمقاومة الجنوبية الاصلية بالتعاون مع الدول التحالف .وتكوين مؤسسات مدنية واخرى عسكرية على اسس ديمقراطية وقانونية من اجل تثبيت الامن والامان والاستقرار.

275682
[9] ان كان هذا التقرير فعلا يمثل القسم السياسي لعدن الغد، فأننا نرصد تحولا ايجابيا في خطها التحريري
الاثنين 11 سبتمبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
التقرير غير محايد ومع ذلك فلسنا على اختلاف مع مضمونه.. التقرير منحاز في صالح ابراز الدور السلبي الذي باتت تلعبه دولة الامارات العربية المتحدة في عدن.. لم تأت الامارات لتجد شعب عدن والجنوب عموما كاشرين عن انيابهم اظهارا للعداء لها.. وعلى العكس من ذلك، فشراكة الدم والنضال اثناء تحرير عدن في 2016 وكذا بقية مناطق الجنوب المحتل حينئد من القوات الحوثية والقاعدة، جعلتنا نشعر بان تلك الدولة باتت اقوى حلفائنا وان قادتنا هم اقرب الاشقاء لنا.. تحررت عدن فأحرجتنا كل تلك المساعدات الانسانية التي قدمها الصليب الاحمر الاماراتي.. كنا نرى اجمل صور الود والتضامن الاخوي في زمن باتت السياسة لدى العرب تفرق ما بين الشقيق وشقيقه.. واللعنة على السياسة! بدأ الجنوبيون يستشعرون بالتدريج بان السلطات الاماراتية باتت تعمل اكثر من الشرعية نفسها على تشكيل (بل تخليق) اقاليم جنوبية على نحو اكثر مما كان يلزمنا.. حرب 2015 والمقاومة الجنوبية الموحدة عملتا على توحيد الجنوبيين على قلب رجل واحد ابتداء من المهرة وانتهاء بباب المندب.. مشاريع الامارات "الامنية" وفرض تعييناتها والاصرار على اخذ رأيها في كل كل الامور، انما سمح لها باعادة رسم خارطة الجنوب.. للاسف كثير من الجنوبيين كانوا، ولا يزال بعضهم، يراهن اليوم بان الامارات انما تقودنا نحو الاستقلال!! لسنا من المعارضين السياسيين لدولة الامارات ولسنا ممن يسعى لجبر خواطر الدنبوع وبن دغر ولكن ضميرنا يجعلنا نقول بان الرئيس هادي كان اكثر اخلاصا للقضية الجنوبية مما قد يدعيه انصار الامارات.. الامارات شكلت حدودا لحضرموت وعملت على عزل المهرة وسقطرة وميون واضاعت على شبوة البوصلة، فلم تعد ترى اين هي قبلتها، ان كانت المكلا او عدن!! اسوأ المخططات الاماراتية انما عملت على تنفيذه في عدن.. عدن لم تعد تصلح عاصمة لجنوب موحد للاسف.. بل ان عدن نفسها باتت مقطعة على شكل مربعات امنية ساعدت الامارات على تشكيلها اعتمادا على حلفاء عملت هي على انتقائهم وفرضهم بمعايير مناطقية.. الامارات لم تتعامل مع عسكريينا ورجال امننا بمعايير احترافية وانما نراها تتعامل مع تلك القيادات من خلال انتماءات مناطقية.. هي لا تلتقيهم جميعا لتجعلهم يختارون منهم الاكفاء بحسب معايير علمية ومهنية.. واما الكوادر العلمية والوظيفية فلم نرى ان شأنهم كان يهم السلطات الاماراتية في عدن.. لنفترض ان حكومة هادي ضعيفة وفاسدة، وهذا لن ننكره بالطبع، وان تعييناته انما تخضع لمعايير مناطقية، فهل يتوجب على الامارات التصدي لتصرفات هادي بنفس الاساليب والتكتيكات؟ من يظن بان الامارات تتبنى قضية الجنوب فان اعتقاده انما يعكس براءة صاحبه.. الامارات العربية المتحدة تعتمد على "البزنس" والسياحة والتجارة والعقار والاستثمار في البورصات العالمية اكثر مما تعتمد على النفط! الامارات دولة تعتمد على مبدأ "تحقيق الربحية".. الامارات العربية المتحدة هي الولايات المتحدة الامريكية في الشرق الاوسط.. وما يقوي الشبه بين الاثنتين انما شعار " Business is Business" فما هذه السذاجة التي ستظل تسيطر على عقول وقلوب محبي الامارات؟ لن يفرقنا شيء مع شعب الامارات الشقيق ولكن السياسة للاسف باتت تفرق الشعوب العربية.. السياسة الاماراتية جعلت قادة ذلك البلد يستغلون ظروف ابناء الجنوب فصورت لهم ان كل من لا يتفق مع توجههاتها فانما يخدم عفاش والاصلاح والارهابيين ويحاول اجهاض مشروع استعادة دولة الجنوب.. وبحسب ذلك المنطق وظّفت من الجنوبيين من يعزز لدى العامة هذا الاحساس، بحيث سرقنا الوقت ولم نعد نرى حتى شطرا جنوبيا موحدا.. وها نحن بتنا جميعا نرى مالا نصدقه ومع ذلك، يصر اخوة لنا بان حواسنا هي التي تخدعنا.. وبالاخير نحيي هذا التغيير الملحوظ في توجهات " عدن الغد".. كانت حريصة على اخذ مواقف دوما ايجابية تجاه "حسن نوايا الامارات" وتجاه اولئك الذين وضعوا انفسهم تحت تصرفها، ولكننا نراها اليوم اكثر موضوعية وانها بدأت تصطف في صالح القطاع الاوسع من ابناء الجنوب..

275682
[10] عدن
الاثنين 11 سبتمبر 2017
معتز | الحوطة
لايحتاج شرح وكثر كلام السعوديه والإمارات من حصار قطر وتقييم الزبيدي ليس هدف استقلال الجنوب وإنما لخلق الفوضه وحتى لتقوم عدن وميناء عدن وهو مرض الإمارات قيام عدن صح وقيام قطر صح بمنظور الإماراتيين هبوط الإمارات هذا كله السبب

275682
[11] حركات الحزام الأمني فتحت عيون الناس
الاثنين 11 سبتمبر 2017
واحد من الناس | امريكا
حركات الحزام الأمني فتحت عيون الناس. اخيرا بدأت الناس تفهم أن هناك قوى تريد اظهار الشرعية كحكومة فاشلة وذلك عن طريق التخريب (رمي الخبطات الحديدية على خطوط نقل الكهرباء) والان احتجاز قواطر الديزل المخصصة للكهرباء. وكله لان الفانوس تمت اقالته

275682
[12] ماهي اهداف أبوظبى من الهيمنة على الجنوب؟ البعض يدعي انها بريئة وان هذا شغل قطر والإخوان!!!!!
الاثنين 11 سبتمبر 2017
سامي | عدن
وعليه علينا ان ننظر للواقع على الارض ونبتعد عن تفسيرات اصحاب المصالح الخاصة من كلا الطرفين الامارات مجموعة عيدروس ومجلسه المحدد المناطق والاخوان وعبدربه وعلي محسن. فهل علينا اما نكون عملاء للامارات ونخضع لمثلث الدوم تحت اعذار واهيه وكلام فاضي شبعنا منه؟ او نختار الطرف النقيض ونكون عملاء للاخوان وربيبتهم قطر وممثليهم رجال الدنبوع ورجال محسن الاحمر!!!!!! بصراحه انا لست من هؤلاء ولا وولئك. انا مع قيام دوله جنوبيه مستقله بعد مده مناسبه من الدوله الاتحادية حتى نجد المهله المناسبه لاعداد هياكل الدوله الجديده بشكل عادل ومتساوي بين كل الجنوبيين واي شقيق عربي او صديق دولي يقف معنا لتحقيق هذا الهدف فأهلا وسهلا اما من يعمل لمصلحته وانانيته فنحن ضده ويكفينا استبداد واستعمار.

275682
[13] أستكبار القيادة الإمارتية في الجنوب ، وأسلوب ليّ الذراع والتنكيل بالمواطنين ؟!
الاثنين 11 سبتمبر 2017
بارق الجنوب | الجنوب-مقيم بالخليج
يجب على الدولة ممثلة بشرعية (هادي) أن تقوم بواجبها الوطني والديني والأخلاقي لحماية سيادتها وكرامة شعبها، وأن تتخذ قرارها الحاسم والمصيري والمؤلم حقاً للجميع ، وذلك بعد أن تضع (السعودية) في الصورة ، والقرار هو الطلب من الإمارات الإنسحاب من جميع مناطق الجنوب - مشكورةً على ما قدّمته من تضحيات مع اليمنيين. هذا القرار يجب أن يُتخذ في حالة إصرار القيادة الإمارتية في عدن الإستمرار في إستكبارها وإسهامها المباشر في معناة المواطنيين في العاصمة (عدن) تحديداً ، وفي عدم أحترامها لكرامة أصحاب الأرض والسيادة ، وقد أتضح ذلك في أسلوب (لي الذراع) الذي تستخدمة الإمارات مع الشرعية ، ولا يزال ذلك قائماً حتى اليوم وبأساليب وطرق متنوعة ومختلفة ، الشعب في الجنوب يزداد معاناة وبؤس وحرمان وفوضى رغم تحريره من (الحوافيش) منذ عامين ، مع التذكير أن الإمارات هي المسؤول الأول لدول الحزم في الجنوب . يجب على الإمارات أن تكون (أخاً منقذاً لا عدواً حاقداً ) وأن تعلم جيّداً أنها دخلت اليمن ضمن دول (الحزم) الخليجية والعربية بهدف مساعدة اليمنيين على إنهاء (الآنقلاب) في اليمن وعودة الشرعية ، وليس كدولة (محتلة) للأرض اليمنية وأستباحة سيادتها وأحتلال أراضيها ومطاراتها وموانيها وجزرها ومياهها الأقليمية، وإهانة كرامة شعبها والتصرف في الأمور العسكرية والأمنية والخدماتية كدولة محتلة تماماً . وقد أجمع الكثير من الجنوبيين المتابعين أن ما فعله البريطانيين للجنوب أبان أحتلالها هو أكبر وأرحم وأرقى مّما يفعله الإماراتيين اليوم مع الشعب الجنوبي وبكل أسفاً وألماً وحسرة .. الجنوبيين لا ولن يقبلوا دس (السم في العسل) وصبرهم لن يطول كثيراً إذا أستمرت الإدارة الإمارتية في الجنوب وفي (عدن) تحديداً بهذا الأسلوب الأستعلائي والأستعبادي الأرعن في التعامل مع الجنوبيين (سيادياً وعسكرياً وأمنيّاً وخدماتيّاً) والذي أصبح مرفوض شعبيّاً وسوف تكون لذلك إنعكاسات خطيرة على مستوى العلاقات بين البلدين مستقبلاً إذا لم يُصحح الأسلوب والسلوك الإمارتي (فوراً) في التعامل مع أهل الأرض والسيادة . وعلى الإخوة الإمارتيين تلافي (الموقف) وتصحيح طريقة تعاملهم مع (القيادة) والشعب الجنوبي، وفي حالة عدم توفّر الرغبة الحقيقية لدى الإخوة الإمارتيين في مواجهة (عفاش) والإفصاح صراحة عن علاقة المصالح الأقتصادية التي تربطهم به من خلال الإستثمارات الضخمة التي يديرها نجله (أحمد) في دبي ، فعليهم على الأقل أن ، يخرجوا من الجنوب خروج مشرّف لهم ، ويكفوا عن أسلوب خدمة (عفاش) من تحت الطاولة من خلال الإساءة والانتغام له من الجنوب ، ولا يزال الشعب الجنوبي حريص جداً على إبقاء علاقة الإخوة مع الشعب الإمارتي العزيز قائمة وكما كانت في الماضي..

275682
[14] الرئيس هادي يصرح تم احتواء المجلس الانتقالي و بنفس الوقت وزير خارجيته يصرح انهم من يخربوا .متحالفين مع الامارات!!!..والإصلاحيين يقولوا الإمارات تدعم الحوثي وتخرب !!!!! وطبعا الإصلاحيين تعرفهم من كرههم للامارت .... ورقصهم. ياجدع ... وعاد المراحل طويلة يادحابشة برررررع من ارض الجنوب
الاثنين 11 سبتمبر 2017
جنوبي | الجنوب
خارجية التلفيق د.عيدروس النقيب في لقائه مع قناة عدن سكاي، أقر عبد الملك المخلافي رئيس دبلوماسية الشرعية بفشل سلطته في تقديم النموذج المغري في المناطق المحررة ، لكنه عاد وتراجع عن هذا الإقرار بالقول أن هناك من يرى ان الاستقرار في عدن سيقضي على حلمه في الانفصال لذلك يلجأ إلى الفوضى. كان واضحا من حديث الوزير الجهبذ الذي لا يستطيع التمييز بين المفرد وجمع المذكر السالم وبين الفاعل والمفعول به، انه لا يريد الكشف عن الأسباب الحقيقية لمعاقبة محافظات الجنوب وتركها ضحية للفوضى والإهمال والعبث والفساد الممنهج الذي يمارسه ممثلو السلطة التي يمثلها المخلافي لذلك رأيناه يتحجج بالفوضى التي لم يقل من يمارسها. نعم هناك فوضى في الجنوب، وهذه الفوضى يمكن أن توجد في أي بلد في العالم حينما تغيب الدولة وتنعدم الضوابط وتنتفي المعايير، أما عندما تهاجر الدولة وتريد أن تحكم البلد عن طريق الريموت كنترول ويتبجح مسؤولوها باسم سلطة لا يملكون منها إلا العبث بالموارد والتحكم بمصائر الناس وقوتهم اليومي فإن الفوضى تغدو جزءً أصيلاً من سياسات مسؤوليها المهاجرين ووكلائهم المقيمين في الداخل . الحجة بان الاستقرار يعيق الانفصال حجة مردود عليها ولو تمتع السيد المخلافي بقدر من الذكاء لقال: سنصنع الاستقرار وسننمي المناطق المحررة وسنرسخ مداميك الدولة ، وبهذا كان سيرد على مطالب من يسميهم بالانفصاليين، لكن التحجج بالفوضى ياتي للهروب من الواجب الأخلاقي والقانوني الذي ينبغي ان تضطلع به سلطة السيد المخلافي تجاه مواطنين نذروا خيرة أبنائهم لدحر الانقلاب وتعرية العجز المزمن للشرعية وانصارها، ثم كيف له أن يصرح بما لا يرغب فيه، فهو وكل السلطة التي يمثلها ليس في اجندتها حتى التفكير بأن عليها أي واجب تجاه الجنوب . عدم تنمية المناطق الجنوبية المحررة والعبث بملف الخدمات والحقوق الأساسية للمواطنين بما فيها المرتبات وعلاج جرحى المقاومة، ناهيك عن تعمد تعطيل مؤسسات الدولة وتغييب القضاء وتفكيك جهاز سلطة الدولة، كل هذا ليس فقط بسبب حضور الفوضي، التي تصنعها وتنميها اجهزة السلطة الشرعية ولكنه يأتي في إطار معاقبة الجنوبيين الذين تجرأوا وهزموا الانقلاب وكشفوا عورة الجيش الجرار التابع للشرعية والذي لم يستطع تجاوز صحن الجن وتبة المصريين وتسبب في إنهاك اقتصاد الأشقاء ومحاولة إفراغ الانتصار الجنوبي من مضمونه العظيم. من الواضح إن ما لم يقله السيد المخلافي كان واضحاً من سياق كلامه فكأنه يقول للمذيع الذي سأله عن سبب فشل الشرعية في تقديم النموذج في المناطق المحررة: كيف تريدنا ان نقيم تنمية لبلد هي في طريقها إلى الانفصال، أو بعبارة أخرى: كيف تريدنا أن نخلق الاستقرار ونقيم تنمية في بلاد ليست بلادنا. هل عرفتم الآن لماذا يصر رجال الشرعية مثلما يصر الانقلابيون على تدمير عدن والجنوب؟؟؟من

275682
[15] عدن الجنوب
الاثنين 11 سبتمبر 2017
مسعود | عدن
سامي 12 رأيك وطنى وتأسيس دوله جنوبيه لابد من توفر عناصر 1 مجموعة جنوبيه هيءة مجلس على عدد المناطق وطنيين لايتزعمهم رءيس وإنما المجلس كامل رءيس حتى لاتفرض دكتاتورية من أحد ولي يلف ويدور من المجلس على المجلس استبداله بآخر من منطقته 2 يكون اجتماع المجلس الجنوبي ليس بعدن وثبة فشل الجنوبيين بالستينات لوجود جماعة عفاش والحوثي مستوطنين بعدن ويستعملونهم أذرع عن بعد لذا يكون اجتماع المجلس شهريا دوري في كل منطقه حتى يؤسس الجنوب وأفضل تكون العصمة الجنوبيه ليس بعدن وإنما مدينه جنوبيه خاليه من الشماليين حتى نقطع فتنتهم الذي عملوها بالستينات

275682
[16] المينا
الاثنين 11 سبتمبر 2017
تركى بن سند | سيئون
ا@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

275682
[17] الصراع ليس على الجنوب.. ولكن على الجيوب بين عشاق السعودية وعشاق الامارات...
الاثنين 11 سبتمبر 2017
بن مجاهد |
اصورتونا بكلامك ونهيقكم.. عن الجنوب وشعب الجنوب.. وكل مايجري اليوم هو صراع على روميو وعلى عبلة .. الجميع ومن الجانبين عاشقين على السعودية والإمارات.. من طفر قليل رحل إلى الرياض او ابوظبي وليس لباسهم.. واحد يلبس مثل ولي العهد والثاني يلبس لبس زايد المفضل...بطلوا واهجعوا ..وهؤلاء من الانتقالي والشرعية لايذهبون إلى الرياض وأبوظبي كهاربين أو مشردين في صحاري الربع الخالي.. هؤلاء يذهبون إلى جنة النعيم والمندي والغنم المشوي والحواري.. وهل الوطنية والنضال سوف يحققها هؤلاء المدللين واصحاب الكروش... وكما يقولوا بالعدني . من صبن ثيابه نسى أصحابه....



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ارتفاع جنوني في اسعار القات بعدن
ما دلالات رفع قناة المسيرة علم الجمهورية العربية اليمنية (قبل الوحدة)!؟
مصدر يكشف سبب زيارة الرئيس اليمني المفاجئة لواشنطن
الحوثيون يواصلون التقدم باتجاه طور الباحة بلحج
بن دغر يحذر من تفجر الصراع بين أطراف الشرعية
مقالات الرأي
  سؤال قد لاتكون اجابته وافيه بالقدر اللازم على ماجاء في نص رساله الاستقاله التي قدمها المحافظ المفلحي
ان المصير والامن القومي العربي يعتبر هو المشروع العربي الأهم في الوقت الحاضر والحفاظ عليه يبدا حين تدرك
مشهد جنوبي عصي على التوصيف هذا الذي يعيشه الجنوبيين (شعبا) منذ عشر سنوات عجاف جحيما كوى ظهورهم وجلدها بصنوف
شكل جديد و قديم يدخل في الحرب الشرسة  التي تتعرض لها عدن في سياق الفوضى الخلاقة ولاشك أن الحرب النفسي هو حرب
من تلفاز تلك الأمم تطل المذيعة مبتسمة قائله: شكرا للرب.. نشعر اليوم بفخر الإنجاز وسرعة الاداء والتقدم في كافة
تساءل يوم أمس زميل إصلاحي قائلا  : عدن من يمزقها؟.. من يتقاسم شوارعها ؟ من يحتل مبنى المحافظة يمنع المحافظ من
في اليمن عليك إن تتوقع أي شيء ولكن تكلم وأكتب مهما كانت حساسية الموضوع تكلم عن الكذب فإنه شعار الرئيس
لقد تحررت معظم الأراضي الجنوبية عسكرياً من قوات صالح والحوثيين، ولكنها مع الأسف لم تتحرر عقول بعض النخب
ليست فلسفة التربية مجرد حاصل جمع لكلمتي فلسفة- تربية بل هي مركب عضوي متواشج العلاقات أنها علم خاص له أصوله
تعودت ابين الا ان تكون ذات قرار عبر تاريخها المجيد الناصع بالكبرياء والتضحيات الجسام ، لذلك افهموا ابين
-
اتبعنا على فيسبوك