MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 25 سبتمبر 2017 09:12 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

علي ناصر محمد يكتب لـ(عدن الغد) : "ولكن من يسمعني"!

السبت 02 سبتمبر 2017 11:30 صباحاً
عدن((عدن الغد) خاص:

رد الرئيس الجنوبي السابق "علي ناصر محمد" على مقالة للكاتب "حيدره محمد" والتي حملت عنوان  علي ناصر محمد .. هل تسمعني..؟" والتي نشرتها صحيفة "عدن الغد" قبل ايام .

وفي رده الذي حمل " ولكن من يسمعني ..!  شرح ناصر تفاصيل التطورات السياسية في اليمن والجنوب خلال السنوات الماضية ورؤيته للحل السياسية .

ولاهمية المقال تنشر "عدن الغد" نصه كما ورد:

بقلم : علي ناصر محمد

اطلعت على محتوى النداء الموجه الي من الاخ حيدرة محمد بعنوان ". علي ناصر محمد .. هل تسمعني..؟" والذي نشرته صحيفة "عدن الغد" في يوم 19/08/2017

وقد تلقيته بكل اعتزاز وفخر ورأيت فيه صدق النوايا والامنيات لمستقبل افضل لوطننا وشعبنا. ولا بد من الاعتراف بان هناك قيادات وطنية تاريخية "كما يسميها البعض" وأخرى شابة تبذل الغالي والنفيس لتحقيق الاستقرار والتقدم  والرقي لشعبنا. وكما وفقنا في بعض ماتحقق لتثبيت دعائم الدولة في الجنوب, لكننا لم نوفق ايضا في تحقيق كامل الاهداف المنشودة والتي كان يتطلع اليها شعبنا في فترة انشاء الدولة الفتية "جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية" ثم "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية". وكانت التضحيات مشتركة من قبل شعبنا العظيم ومن قبل قيادات التنظيم السياسي للجبهة القومية والحزب الاشتراكي اليمني. ولان التنظيم وقياداته حديثي العهد بتسيير شؤون الدولة وغياب الديمقراطية, فمن الطبيعي وجود الاختلاف في الرؤى مما أدى الى حدوث خلافات اوصلتنا في مراحل معينة الى  الاحداث التي مرت بها التجربة لا لأسباب شخصية بل لاختلاف الرؤى لتثبيت دعائم دولة قوية مهابة, حافظتْ فيها على السيادة الوطنية. فقد كان لديها جيش قوي ومؤسسات أمنية وسياسية واقتصادية متماسكة واهداف واضحة وقرار مستقل جميعها ادت الى حماية الدولة من اي مخاطر خارجية.

وفوق هذا وذاك استفدنا من ارث النظام الاداري البريطاني في تسيير الامور بسلاسة ووفق اسس طُبقت. استفاد منها المواطنون استفادة مباشرة وتجاوب بالالتزام بها واحترامها. وهكذا غابت المحسوبية والفساد وكما كانت الاستفادة من النظام الاداري فقد ساعد وجود الجيش والعملة على تثبيت نواة دولة حديثة. كما حافظنا على النظام الاداري والمالي في الميناء والمصافي ومؤسسة الكهرباء وكانت جزءا اساسيا من روافد ودعائم الاقتصاد الوطني. وكان لدينا حلفاء على المستوى القومي والدولي  آمنوا بما يصبو اليه شعبنا من تقدم واستقرار وكانت علاقة الند للند سادها مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

في المحصلة كانت تجربة بناء الدولة التي نعتز بها فقد ارتفع فيها عدد خريجي الجامعات والمعاهد العليا من الداخل والخارج الى عشرات الآلاف  بعد ان كانوا لايتعدون الخمسين عند الاستقلال, تولى الشباب بجانب المرأة فيها مسؤوليات تسيير امور الدولة واصبحت من الدول النامية التي اختفت فيها الامية وهنا استشهد بما كتبته "منظمة التربية والعلوم والثقافة , اليونيسكو" في تقريرها السنوي لعام 1985 اذ ذكرت "ان حال التعليم في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية هو الافضل في شبه الجزيرة العربية وكانت نسبة الامية 2%من السكان بعد الحملة الشاملة لمحو الامية (وتعليم الكبار)"..

 

في فترة النضال ضد الاستعمار, كانت تسمية الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن, ثم اعلان الدولة باسم "جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية" ثم "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" وتم الاعتراف بها اقليميا ودوليا ودخلنا الوحدة باسم دولة اليمن وليس بدولة الجنوب العربي.

وفي الحديث عن التسميات التي اعطيت أو تعطى للجنوب فتلك في رأيي اجتهادات فردية أو جماعية يقرها الشعب في الجنوب متى تحققت اهدافه وهو صاحب الحق المكتسب وفق الدستور ولايستطيع احد ان يفرض عليه مالايقبله أو يؤمن به.

وفي فترة النضال السياسي والمد القومي آمنا بأن الوحدة العربية هي السد المانع ضد وصول الاعداء وتحقيق أطماعهم.. وتضمن ميثاق الجبهة القومية عام 1965م وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية النضال من اجل تحقيق الوحدة اليمنية على طريق الوحدة العربية. ولكن الطريق الى الوحدة لم تكن معبدة بالورود بل شهدت خلافات في داخل الدولة نفسها وصراعات مسلحة على حدود الدولتين اليمن الديمقراطية والجمهورية العربية اليمنية في الاعوام 1972 و 1979 وحروب المنطقة الوسطى 1972-1982. أبرمت على اثرها اتفاقية الوحدة في عام 1972 ثم بيان طرابلس – ليبيا ومباحثات الكويت الشهيرة خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي.

وفي العام 1981م : انجزنا دستور دولة الوحدة وتشكيل المجلس اليمني الاعلى وتأسيس المشاريع المشتركة في جميع المجالات. وأقرينا بعض مناهج التعليم المشتركة كالجغرافيا والتاريخ التي بدأت في فترة الرئيسين سالم ربيع وابراهيم الحمدي. واتذكر ان وزيري التربية والتعليم في عدن وصنعاء اختلفا حينها على "الاسود العنسي" هل هو "ثائر ام مرتد" وتأجل الشروع في تدريس المناهج لاكثر من عام وعندما علمت بهذا الموضوع طلبت منهما ان يتركا الاسود العنسي في قبره بعد 1400 سنة من وفاته ويشطب من المناهج وان يبدأو في تدريس بقية المناهج وكان موضوع الخلاف الثاني ان يكتب بعد اسم الرسول محمد"صلعم او صلى الله عليه وسلم" وقلت لهم ان يكتب "صلى الله عليه وسلم " وهو نفس المعنى. تمت هذه الخطوات المتدرجة على طريق الوحدة وكنا متفقين بأن الوحدة لو تمت يجب أن تتم عبر استفتاء شعبي وفقا لدستور الوحدة وهو مالم يتم.

عند تنفيذ تلك الخطوات التي تمت اتهمتُ في حينها بأنني فرطت في الثورة اليمنية والجبهة الوطنية كما فرطت بالاسود العنسي وثورة عمان لانني كنت اطالب بالاحتكام للحوار لتحقيقها بدلا من الحروب التي جربناها, بينما دخلت القيادة التي تولت السلطة في الجنوب بعد 1986 الوحدة بطريقة اندماجية مخالفة للدستور وبدون اجراء استفتاء من قبل الشعب على الوحدة وكان المفروض ان يوقع الرئيس حيدر العطاس وفقا للدستور وليس الامين العام للحزب, ومع الاسف انها تمت في ظل انقسام في داخل الشمال وداخل الجنوب اذ صيغت وثيقة الوحدة من صفحة ونصف بعد جلسة قات في حقات في حين ان عدد صفحات وثيقة الوحدة الالمانية وصل الى اكثر من الف صفحة.

ولأن الوحدة في عام 1990 قامت على اقتسام السلطة والثروة بين الطرفين ولم تقم على اسس سليمة وكان الطرفين غير صادقين فقد كانت صنعاء عينها على الثروة وليس على الوحدة,  وكان الجنوب عينه على صنعاء والدخول اليها من بوابة الوحدة والجبهة الوطنية وحكم اليمن على اساس برنامج حزب الاشتراكي اليمني وبسبب هذا الوهم والنوايا المبيتة فقد دب الخلاف بين القيادات السياسية في الشمال والجنوب التي وقعت على الوحدة عام 1990 وجرى حوار بين الحزبين شاركت فيه كل القوى السياسية في اليمن شمالا وجنوبا تمخض عنه وثيقة العهد والاتفاق التي تم التوقيع عليها في عمان عام 1994 من قبل كافة القوى السياسية وبمباركة اقليمية ودولية, وقد شاركت في هذا اللقاء انطلاقا من حرصنا على ابعاد شبح الحرب والعودة الى لغة الحوار وتنفيذ وثيقة العهد والاتفاق. ومع الاسف ان هذه الاتفاقيات التي وقعت في 1972 و 1979 و1994 تتم في وقت التوتر والحروب وآخرها حرب 1994التي ادت الى شرخ عميق في جسم الوحدة الوطنية واليمنية فقد سرح الآلاف من اعمالهم وهرب معظم السياسيين وسجن من سجن وقتل من قتل ونهب من نهب واصبح معظم الجنوبيين من ذوي المؤهلات والكفاءات في كافة الاختصاصات المدنية والعسكرية والامنية بدون عمل واتبعت تجاههم آنذاك سياسة ماسمي حينها "خليك بالبيت" وقلت حينها ان المنتصر في هذه الحرب مهزوم وهذا ماحدث بسقوط رموز النطام 2011م بعد الحراك الجنوبي السلمي الذي انطلق بعد اعلان مبدأ التصالح والتسامح 2006م من جمعية ابناء ردفان وتشكيل المكونات العسكرية والمدنية للحراك للمطالبة باسقاط النظام بعد ان رفضت كل مطالبهم الحقوقية وارتفع صوت الحراك في الجنوب وشباب التغيير في صنعاء لاحقا ووصل صداه وتأثيره في داخل الشمال والجنوب وعلى المستويين الاقليمي والدولي. وكان دوره فاعلا ومؤثرا في غياب القيادات السياسية وفي ذروة الحراك الجماهيري ركبت القيادات السياسية موجة هذه الثورة لتحرفها عن مسارها في عملية التغيير واحتوائها لصالحها وطالبت حينها الحراك بالحفاظ على وحدته وقلت ان قوته تكمن في وحدته وضعفه يكمن في تمزقه وخلافاته بعدما بدأت بعض المؤشرات والانقسامات والزعامات تظهر وتهدد هذه الظاهرة الحضارية السلمية التي سبقت ثورات الربيع العربي ومن اجل ذلك فقد اجرينا اتصالات مع كافة قيادات الحراك في الداخل والخارج لحضور المؤتمر الجنوبي الاول الذي انعقد في نوفمبر 2011 في مدينة القاهرة - جمهورية مصرالعربية أو ماأصبح معروفا "بمؤتمر القاهرة", نتيجة حتمية لدور الحراك الجنوبي السلمي والذي شارك فيه أكثر من ستمائة وخمسون ممثلا, على اثره تبنى المشاركون مقررات أهمها قيام دولة اتحادية من اقليمين أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب ولفترة مزمنة (خمس سنوات) يحق للجنوبيين بعدها وفقا للمواثيق الدولية أن يجروا استفتاءا عاما تؤدي نتائجه اما بالاستمرار في الفيدرالية أو الدخول في وحدة متكاملة أو العودة الى دولته السابقة.

ومع الاسف فإن بعض تلك القيادات ممن اعتقدت بأنها ستحقق فك الارتباط بين كل مليونية ومليونية رفضت المشاركة في مؤتمر القاهرة بينما اكدت لهم حينها انهم سيكونون على رأس المؤتمر وسيتم انتخابهم على رأس القيادة الجديدة التي ستتمخض عن نتائج هذا المؤتمر لان الحراك كان بحاجة الى رؤية ومرجعية سياسية ولكن بعضهم اكد لي ان الخمس سنوات فترة طويلة ويجب ان نرفع العلم في عدن قبل نهاية العام 2011 وستكون انت على رأس القيادة والدولة الجديدة اذا وقفت معنا وكان حاضرا معنا احد الشخصيات السياسية من صنعاء والذي كان متعاطفا مع الجنوب والحراك وانه سيمنحه سكنا في معاشيق او البريقة تقديرا لموقفه الى جانب القضية الجنوبية وكنت لا اشك في نواياه ولكنني اصبت بصدمة من هذا الكلام الغير واقعي وقلت له ان الطريق الى عدن والوصول الى دولة الجنوب لن يتحقق بهذه التمنيات وانفض اللقاء ولكن الاتصالات لم تنقطع بيننا.

مر على هذا الحديث سبع سنوات جرت خلالها احداث في صنعاء وعدن ادت الى اسقاط النظام في صنعاء والاعلان عن المبادرة الخليجية والتي على ضوءها تمت انتخابات رئاسية جديدة بمرشح واحد وشكلت حكومة جديدة واعلن عن جرعة جديدة لرفع اسعار المشتقات النفطية وارتفعت المطالب باسقاط الجرعة واسقاط الحكومة, وتمت تحالفات وقتية في صنعاء اجتاحت فيها قوات انصار الله عمران ثم صنعاء بالتنسيق مع الرئيس عبد ربه منصور هادي ثم اجتاحت قوات انصار الله الجنوب بالتنسيق مع قوات صالح. كل ذلك جرى لتصفية حسابات بين مراكز القوى في السلطة وخارجها, وقلت في حينها بأن دخول عدن والجنوب خط أحمر وطالبت مرارا بوقف الحرب من حين اعلانها ومازلت اطالب بوقفها, فالبعض كان يعتقد أنها نزهة وستستمر لمدة شهر أو شهر ونصف على أبعد تقدير, بينما كنت أرى أنها ستستمر لسنوات وهذا مايحدث الآن حيث دخلت عامها الثالث ومازالت مستمرة ويمكننا الاستشهاد بما جرى عام 1962 عندما ارسلت مصر قوات رمزية لدعم الثورة ورئيسها المشير السلال لفترة قصيرة لمواجهة اعداء الثورة والعودة الى مصر ولكنها استمرت لسبع سنوات ودفعت مصر قوات عسكرية بسبعين الف وضحت بالآلاف من الشهداء والجرحى لان تجار الحروب كانوا لا يريدون نهاية لها. وانا في تحذيراتي كنت حريصا على الشعب في اليمن شماله وجنوبه أولا ثم المنطقة ثانيا, فالعنف لايولد الا العنف ولهذا نصحت بحكم معرفتي بالشأن اليمني وطبيعة الاوضاع فيها باللجوء الى الحوار لحل المشاكل بدلا من اللجوء الى السلاح أما آثار الحرب الحالية فهي شاهد للعيان تمثلت في الدمار للانسان وممتلكاته وللبنى التحتية التي تتطلب سنوات طويلة وموارد كبيرة لإعادة البناء وبناء الثقة بين المواطنين. ولكن تجار الحروب لا يريدوا نهاية لها محليا واقليميا ودوليا.

لقد قمت بمقابلات ولقاءات كثيرة مع كل القوى اليمنية لأن هدفي الاول هو وقف الحرب ثم  الدخول في حوار لحل كل المشاكل العالقة ولسوء الحظ هناك من وجد في الحرب فرصة لتصفية حسابات أو الاستفادة الشخصية المباشرة وبالتأكيد على حساب شعبنا في الشمال والجنوب.

وفي هذا المضمار تقابلت مع وفد أنصار الله في العام 2015م في سلطنة عمان وتقدمت بمبادرة اهم ماجاء فيها:

1-         العمل على وقف اطلاق النار بالتنسيق والتعاون مع الدول الاقليمية والأمم المتحدة.

2-         تشكيل مجلس رئاسي مؤقت حتى تجري الانتخابات لاختيار قيادة جديدة ودستور جديد.

3-         تشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية.

4-         تجهيز قوة عسكرية وأمنية جنوبية من اللذين سرحوا من جيش الجنوب وغيرهم قوامها (20الف) لتحل محل انصار الله وانصار صالح وتشكيل قيادة عسكرية وسياسية يتفق بشأنها مع الجهات المعنية في الجنوب.

5-         انسحاب انصار الله وانصار صالح من المدن الجنوبية.

6-         العمل على وجه السرعة في ايصال الاغاثة الانسانية لمختلف المحافظات.

7-         العمل على اعادة النازحين الى قراهم ومدنهم باسرع وقت.

8-         التواصل مع كافة القوى السياسية اليمنية والأقليمية والدولية للعودة الى الحوار اليمني – اليمني في المكان والزمان المتفق عليه بين كافة الأطراف، والتأكيد على قيام دولة اتحادية باقليمين بحدود 21 مايو 1990م لفترة مزمنة.

9-         تشكيل لجنة "تنسيق ومتابعة" من الأطراف الموقعة على هذا الاتفاق للاشراف على تنفيذ بنوده والتشاور بشأن أي مستجدات لاحقة.

وكما التقيت مع انصار الله في سلطنة عمان فقد التقيت بمعظم القوى والقيادات السياسية في اليمن شمالا وجنوبا ولعل أكثر اللقاءات بهم تمت في مدينة القاهرة وكانت لقاءاتي معهم معلنة, منهم وفد حزب المؤتمر, وفد حزب التجمع اليمني للاصلاح, الحزب الاشتراكي اليمني, الحزب الناصري والتجمع الوحدوي  اليمني وشخصيات وأعيان يمنية وحزب رابطة ابناء الجنوب العربي الحر والحراك السلمي الجنوبي بقيادة كل من السيدين البيض وباعوم في بيروت وقيادة مؤتمر شعب الجنوب, كان هدفي الاساسي والرئيسي هو ايقاف الحرب وحقن دماء ابناء شعبنا واجراء الحوار لتثبيت حل سلمي يؤدي الى تشكيل مجلس رئاسة وحكومة وحدة وطنية وبناء مؤسسات الدولة بعد تسليم الاسلحة من كافة الاطراف الى وزارة الدفاع الوطنية فالبلد بحاجة الى رئيس واحد وحكومة واحدة كما اكدت على حل القضية الجنوبية حلا عادلا  بقيام دولة اتحادية باقليمين شمالا وجنوبا.

كما التقيت بممثلي بعض دول التحالف العربي أكثر من مرة أخص بالذكر المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية وجمهورية مصر العربية وسلطنة عمان والاردن ولبنان وايران, كما التقيت بعدد من سفراء الدول الغربية وممثلين عن المؤسسات الامريكية المؤثرة في القرار السياسي الرسمي. وممثلي الاتحاد الاوروبي وممثلين عن حكومة روسيا الاتحادية والامين العام السابق واللاحق لجامعة الدول العربية وكذلك ممثلي الامين العام للامم المتحدة في اليمن (جمال بنعمر واسماعيل ولد الشيخ) وكان ضمن اهداف اللقاءات هو وقف الحرب في اليمن.

ولسوء الحظ فلا زال التوتر مستمر في صنعاء وعدن والشعب يعاني من الحرب وآثارها التي الحقت اضرارا بالمدن والقرى وبحياة المواطنين الابرياء ومؤخرا تابعنا الجنان والسباق على الميدان والقصر الجمهوري في صنعاء من قبل انصار الله وانصار صالح والشعب ينشد الامن والعيش والاستقرار والمرتبات, وفي عدن يجري السباق على من يسكن بيت المحافظ ومكتبه ويحكم ويتحكم في قلعة معاشيق (المنطقة الخضراء), والشعب يئن تحت هذه القلعة من انقطاع الماء والكهرباء والمرتبات وانتشار الوباء والكوليرا.

أتمنى أن أكون قد تمكنت من الرد على تساؤلاتكم "هل تسمعني؟"

وانا بدوري اقول..من يسمعني؟

كل عام وانتم بخير


المزيد في ملفات وتحقيقات
مدراء عموم يغلقون ثانوية خليفة
فساد مستشري وتدمير ممنهج للتربية والتعليم ولكن بأسلوب حضاري جديد جميل ومنمق ، فبعد ان تقدم طاقم وإدارة ثانوية خليفة العام الماضي 2016_2017م بطلب لإدارة تربية المنصورة
نقاط التفتيش... يقظة عالية ومهام كبيرة على مدار الساعة
تقرير: ماهر عبدالحكيم الحالمي يعتبر رجال الجيش والأمَنَّ  صمام الأمان في أي دولة وأي منطقة،فهم الذين يحمون البلاد والشعوب،والموارد الاقتصادية،والثروات
قصة حقيقية : فتاة بلا اهل
فتاة في منتصف العشرينات من عمرها، تقف أمام سوق عدن الدولي (في تقاطع المنصورة - الشيخ عثمان)، متوسطة الجمال ترتدي برقعا لفت به رأسها الذي غطته بمقرمة خضراء بخطوط


تعليقات القراء
274593
[1] لا زال علي نا يجتر الماضي الجنوبيين يريدون موقف واضح وصريح
السبت 02 سبتمبر 2017
العز بن علهان | شبوة
التاريخ الذي سردة الرئيس علي ناصر تقريبا الجميع يعرفه بل عايشه الكثير ولكن ما نريده ليس كلام املس بلا نكهة و طعم ولا رائحة الجنوبيين يريدون اليوم افعالا وتحرك عملي بتاييد المجلس الانتقالي الجنوبي والوقوف الى جانب ابطال المقاومة الجنوبية في تفعيله كممثل لتطلعات شعب الجنوب في الحرية والاستقلال

274593
[2] رؤية سياسية تتخطاء استيعاب الكثير
السبت 02 سبتمبر 2017
ابواحمد | السعودية
هذا كلام سياسي قوي ولكن ليسوا من هم بيدهم القرار فيما يحدث اليوم في اليمن مؤهلين لفهم مثل هذا الكلام هم يفهمون لغة العنف والثار السياسي والعصب القبلي والمناطقي لهذا اعتقد ان هذا الكلام فات اوانة بعد اغتصاب الدولة هذا كان ممكن وقت انعقاد مؤتمر الحوار الوطني يبدوا ان علي ناصر الى الان لم يستوعب المشكله كما هي للمجال لحل سياسي لان اركان المشكله ليس لهم معرفة بالسياسة هم يعرفون الموت ولاشئ غير لغة الموت

274593
[3] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
السبت 02 سبتمبر 2017
ناصح | الجنوب العربي
للأسف مقال أو رد ملئ بالمغالطات وبسرد لأحداث نعرف حقيقتها . لم يُستفتى الشعب في الجنوب على إعلان جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية والذي إستبدل في ما بعد بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بعد أن إستعانت حوشي بمؤيديها من المنظمات والأحزاب اليسارية في لبنان خاصة وكذلك بالإتحاد السوفييتي السابق لتقوم بهذا التغيير . النظام الجنوبي السابق تدخَّل في شئون دول المنطقة والجوار مثلاً دعمه للجبهة الشعبية لتحرير عمان والخليج العربي لتتحوَّل في ما بعد إلى الجبهة الشعبية لتحرير عمان فقط وفي الأخير إنتهت ونجت عُمان من المأزق التاريخي الذي وقع فيه إتحاد الجنوب العربي وحضرموت والمهرة وتبنَّت تنفيذه الجبهة القومية بإسم القومية العربية وزعيمها الإنقلابي جمال عبد الناصر ، وكذلك تدخل النظام الجنوبي السابق في حرب الأوقادين داعم نظام منجستو هيلامريم في إثيوبيا ضد الصومال . من خلال سرد أبو جمال بالكيفية التي تمت بها وحدة الشؤم مع نظام صنعاء ونوايا من وقع عليها وعدم إستفتاء الشعب في الجنوب عليها ، يعتبر ملزماً إخلاقياً وقانونياً وسياسياً بأن يقول مابنيَّ على باطل فهو باطل ويطالب بتدخل دولي لحل جوهر المشكلة القائمة وما أحدثته هذه الوحدة من كوارث منذ التوقيع عليها وإستفتاء الشعب في الجنوب ليقول كلمته فيها وإختيار النظام السياسي الذي يريده وطبيعة الدولة التي يريد تأسيسها بإرادته لا بإرادة من رفعوا شعارات كل الشعب قوميه وشعار لا صوت يعلو فوق صوت الحزب وشعار الوحدة أو الموت . في إحدى فقرات الموضوع أدان أبو جمال كل المتصارعين ممن سُمُّوا إنقلابيين ودعاة الشرعية في حدوث الكارثة وأدت إلى تدخل دول التحالف العربي لإفشال المشروع الفارسي المجوسي المستهدف البلاد العربية ، وعليه نجد هنا واجب القول بأن يضع هؤلاء أنفسهم في ميزان الإرادة الشعبية في صنعاء عاصمة الجمهورية العربية اليمنية التي يحكمونها وفي عدن التي فشل دعاة الشرعية من إثبات قدرتهم على حكم الجنوب ، وغير ذلك يعني بقاء سيطرة فكر نيرون وإن حُرقت المدن وحُرق الأخضر واليابس ليبقى العفاش ودعاة الحق الإلهي ( في السلطة ) ودعاة الشرعية الكاذبة حكاماً فارضين أنفسهم بقوة السلاح وبتعذيب الشعب خاصةً في الجنوب في عيشته وللحديث بقيه .

274593
[4] الواقع غير
السبت 02 سبتمبر 2017
شبواني | شبوه
فقط اتمنى من عدن الغد النشر اقول بكل امانه ( أستريح بتجيك الدوله) كلام فظفاظ والواقع غير

274593
[5] مواقفك تثبت العكس
السبت 02 سبتمبر 2017
ابن الجنوب العربي | عدن خاليه من الحجريه
تريد تلميع نفسك بالكلام والابواق الرخيصه وافعالك ومواقفك تثبت العكس ايش من قيادات تاريخيه انتم مفروض يتم محاسبتكم وايداعكم السجون كل مشاكل الجنوب منكم

274593
[6] محجوب
السبت 02 سبتمبر 2017
ابو عبدالرحمن | بلاد اللة الواسعة
كلام تهريج في تهريج النقطه الوحيدة الصحيحة في كلامك هي الإرث الإداري البريطاني الذي خلاكم تستمرون كادوله فقط وحتى على المستوى العسكري واما انجازاتكم باعلى مرحبا هي مصنع صبره للبيره وتاميم ممتلكات عباد الله ومزارعهم خاصه في حضرموت وسحل العلماء حتى الموت واغتيالات الأبرياء وحذف مادة التربيه الاسلاميه من المناهج وحاولتوا زرع الالحاد في الاجيال ولولا اصالة معدن هذا الشعب لاصبح جيل مسخ وبصراحه فضايحكم كثيره لاتنعد ولا تحصى وأخيرا بعتوا وطنا بثمن بخس على الزيود ولانقول الا حسبنا اللة عليكم ونعم الوكيل هذه هي انجازاتكم ونسأل المولى سبحانه ان يفكنا من عقليات اهل ابين و الضالع المتغطرسه.

274593
[7] ماهذا
السبت 02 سبتمبر 2017
محمد | حضرموت
انتم في الحقيقة لاتحترمون مشاعر شعب الجنوب انتم من دمر الجنوب وشعبه واوصله الى هذهالحالة هل تعتقدون ان هذا الكلام الغبي سيمر على الناس التي تجرعت المر والعذاب بسببكم انتم يجب ان تخجلوا من انفسكم ولاتقولوا من يسمعنا لن تجدوا من يسمعكم بل ستجدون اصوات تقول لكم ارحلوا من حياتنا سببتم لنا المتاعب خمسين عاما ارحلو ا من امامنا الانريد رؤيتكم حتى على الصحف ذبحتونا من الوريد الى الوريد والان تقدمون النصائح الغبية كالحكما لو كان فيكم خير لما دمرتمونا ودمرتم بلدنا انتم اغبى من ان تقدموا النصائح ونحن لن تنام ذاكرتنا عن ما احدثتموه فينا نحن على الارض باقون وانتم ليس لكم مكان بيننا بعتم حصتكم في الوطن عندما قبضتم الثمن في باب اليمن ليس وطنكم لو كان وطنكم لن تدمروه .. اذهبوا الى الجحيم لامكان لكم بيننا ولانريد نصائحكم الغبية اين كانت عقولكم هذه عندما كنتم تدمرون الجنوب منذ 67 بغبائكم

274593
[8] جنت على نفسها براقش
السبت 02 سبتمبر 2017
- ابن الغيل - | جدة
من الطبيعي جدا ان لايسمع صوتك احد ومن انت واين انت كل الموجودين الان في الساحة بصرف النظر عن انتماؤهم اخذوا مواقعهم بجهود ميذولة سواء كانت هذه الجهود صح اوغلط لكن وصلوا لجماهير الشعب بمواقفهم تجاه شتى القضابا باليمن انت حتى الجنوليين لا يثقوا فيك وفي اراؤك المتقلبة والغير واضحة لقد تعاملت باستعلاء مع القضية الجنوبية ولم تستطيع ان تبني لك راي نحوها كل التصريحات التي قلنها كانت مبهمة وغير واضحة كلها مؤيدة لعلي عبدالله صالح لفد جعلت منك حرب 86 انسانا حاقدا على ا بناء الجنوب فقط تريد الانتفام ودمرتم البلد وانا لا اضع المسؤلية عليك في حرب 86 عليك لوحدك وانما على الحزي الاشتراكي برمته وتجاوز ابناء الجنوب تلك المرحلة وتسامحنا مع حزبكم وهناك الكثير من مسؤلي الحزب عادوا واصبح لهم الان مواقف واضحة من قضيتهم الجنوبية وتفاعل معهم ابناء الجنوب واصبحوا الان رجال في الساحة مدافعين ومقاتلين عن اهلهم اين انت من هولاء سواء تصريحات بلهاء تشيد بعلي صالح وبحزب المؤتمر ان انانيتك هي التي جعلتك تقف هذا الموقف الشاذ عن قضية شعبك واليوم تاتي لتخبرنا اننا لم نسمعك لا ياسيدي نحن نسمع كل شي ونري كل شي ولكننا نسمع بوضوح من هو غزا عقولنا وقلوبنا نسمع من جند نفسه لقضيتنا وسار يدا بيد مع ابناء شعبه خطوة بخطوة نحو الانتصار باذن الله لازالت الطريق طويلة وشاقة وسوف ننتصر باذنه تعالى

274593
[9] شكرا جزيلا
السبت 02 سبتمبر 2017
صلاح سالم | عدن
علي ناصر محمد اكثر القيادات الجنوبية شعبية في مدينة عدن و كان في فترة حكمة يحاول بكل ما يملك من ارادة و شجاعة في اطفاء النيران على حدود عمان و اليمن الشمالي و في عهده زار السعودية و الامارات و عمان و اليمن و كان هدفمه الاول عودة الجنوب الى احضان الجزيرة العربية و لكن تجار الحروب و الغوغاء في المكتب السياسي اصروا على افشال كل الجهود لزحزحت الاوضاع المتدهورة في الجنوب و تعمدوا زرع الالغام في طريق التنمية لكي يفشلوا مسيرة الرجل المخلص. في عهد الرئيس على ناصر عرف الجنوبين التفاح و الشكلاته و الملابس المستوردة و ارتفعت الرواتب و انتعشت الحياة في كل الجنوب حتى ان المهمشين اندمجوا في المجتمع اصبحوا عسكر و رجال امن و ايدي عاملة مهرة و أبنائهم وصلوا في تعليمهم الى الجامعات حتى انهم تركوا حرفة أبائهم و اطر الرئيس على ناصر الى طلب العمالة الاجنية لكي يقوموا بأعمال تنظيف المجاري. مثال بسيط على العراقيل العبثية التي واجهها سيادة الرءيس علي ناصر محمد .. عندما طرح مشروع فندق عدن و كان المشروع 18 دور اعترض الغوغاء في المكتب السياسي على هذا المشروع و تحججوا في ان المبنى المرتفع سوف يكون مطلا على الميناء و المطار و معسكر بدر و طارق و النصر و جبل حديد مما سوف يودي الى اعمال تجسس على هذه المعسكرات فقترح عليهم الرءيس علي ناصر ان يتم من استئجار الادوار العليا للاجانب و لكن الغوغاؤ اصر على ان يتم تخيض مشروع المبنى من 18 الى 11 كما هو اليوم. نسوا الغوغاء و الجهلة ان الاقمار الصناعية قادرة ان تحصي كم عدد الشعيرات في مؤخراتهم العفنة.

274593
[10] التهنئه
السبت 02 سبتمبر 2017
عمر بن بريك | جده
هنئت الزعيم في حشده الأخير علي النجاح حد زعمهم وزعمكم السؤال كيف تهني من غزابلدك الجنوب وعاث فيها فسادا والي اليوم هذا يكفي فكل ماسردته في مقاللك الطويل يثبت ان مصائب الجنوب من تحت رأسكم اللعنه بتلاحقكم ولكم يوم اكيد ما هو بعيد

274593
[11] لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين
السبت 02 سبتمبر 2017
طفشان | عدن
لقد سمعناكم يا رفيق علي ربع قرن من الزمان ولم نرى فيكم إلا مجرمين خائنين لله ورسوله وللوطن عشتم عبيدا لروسيا تنفذون إرادتها في حرب الإسلام والمسلمين وتنفذ ون خططها بتحويل جزيره العرب دوله تنتبه ما كان يعرف بالكتله الشيوعيه

274593
[12] سمعناكم
السبت 02 سبتمبر 2017
الحقيقه | عدن
سمعناكم عندما قلتم أنكم المخلصين للوطن - الجبهه القوميه -وغيركم رجعي عميل يستحق الموت كي نحيا أحرار. فكان الناتج مطارده وتصفيات جسدية لكل مخالف في الرأي والتهم جاهزه رجعي -كهنوتي - امبريالي - أقطاعي -كمبرادور - رأسمالي-عميل للرجعيه العربية. ف عشنا في ظل حكمكم الفاشي تصفيات بدايتها تصفيات ومطاردة لكل من كان ينتمي لحزب الرابطه . وبعدها أتى الدور على كل من كان ينتمى لجبهة التحرير. ثم تصفيات داخلية للجبهة القوميه فكان الانقلاب على قحطان وتصفيات وسجون لكل تابع لقحطان ولو بالشك. وأتى بعدها نكبة سالمين المنحرف ! تبعتها موجات العنف الثوري في القتيل والتمزيق والضحايا وتلتها أم الكبائر يناير الذي كنت أنت أحد أبطالها الأشاوس قتل فيها على الهويه ما يقرب من عشرين ألف قتل بطرق يعجز الشيطان أن يأتي بمثلها. فعن أي نظام تتحدث عنوانه جمهورية اليمن الديمقراطية. ديمقراطية ديمقراطية زورا وبهتانا وافعالها نازيه شيوعية قذره بقذاره أن جراءتك في الظهور

274593
[13] يكفينا ما فينا
السبت 02 سبتمبر 2017
جسار الجنوبي | عدن
صحيح كل المساعي التي بدلتها تشكر عليها لكن صدقني مسعاك لن يفضي لأي حل لإنهاء الحرب لأن الزيود معروف عليهم بنكث العهود و هي كثيرة و مثال على ذلك نكثهم لوثيقة العهد و الإتفاق و كان الأجدر بك كجنوبي هو مناصرة اخوتك الجنوبيين و الوقوف معهم في محنتهم و مافيش داعي لدكر الماضي الزيود متحالفين و يد وحده و نحن مختلفين و مشتتين و اليوم عدن تعاقب من أبنائها الجنوبيين كبلوها بالأزمات من ماء, كهرباء, مجاري وقود, غلاء وآخرها عيد الجميع بدون رواتب لا حول و لا قوة الا بالله.

274593
[14] الله يحرمكٍ يا عدن
السبت 02 سبتمبر 2017
محمد | عدن
كلاام في الصمييم

274593
[15] نعم له اكثر شعبيه في عدن
السبت 02 سبتمبر 2017
فاعل خير | عدن
قلي ليش لان عدن تضم اكبر مقابر هذا السفاح النذل شف كيف القدر ابتلانا به يا علي ناصر انت شائم على ابين وعلى الجنوب ومهماء تبقبق ليس لك في الجنوب موطى قدم حاولة وفشلت خلي غيرك يحاول بس شفة كيف جلال يوزع لحوم البرابر امانه يشتي عرابه

274593
[16] سؤالي وهل كان ثروه في الجنوب قبل الوحده، سؤالي للسيادة الرئيس علي ناصر محمد
السبت 02 سبتمبر 2017
ابو عبدالرحمن العمودي | اليمن المكلا
سؤالي وهل كان فيه ثروه قبل الوحده في الجنوب عندما يقول سيادة الرئيس علي تاصر محمد ان الشمال عينه بالثروه في الجنوب

274593
[17] كلام واضح ومفهوم
السبت 02 سبتمبر 2017
الدحم | الجنوب
سيادة الرئيس على ناصر محمد كلامك واضح ومفهوم والرساله وصلت ، سير هلى بركة الله ، شعب الجنوب صاحى وفاهم أيش الذى صار منذو الاستقلال الى ان تم الضياع عام 90 المشؤوم ، الطمع والجشع والتخلف والجهل هو الذى وصل الشعب الجنوبى والشعب اليمنى الى هذا المستوى من الضياع لم ولن يستعيد اليمن الشقيق صحته وعافيته وسعادته الابأستعادة الجنوب حقوقه وهويته الكامله على ارضه وثرواته ، الذى بنى على باطل فهو باطل ، الله سبحانه وتعالى خلقنا قبائل وشعوب لنتعارف ، وعلى الجميع ان يفهم ان الله هو خير الماكرين . والحمد والشكر لله ولااشفاء الاماراتيين والسعودين ، لولا عاصفة الحزم والا مل لمات الشعب الجنوبى من الجوع والمرض والفقر والضياع ، ورب ضارة نافعه .

274593
[18] الحكمة تتحدث
السبت 02 سبتمبر 2017
عبد ال | شبوه
قال أبو العلاء المعري رحمه الله يسـوسون البلاد بغير علم فينفـذ أمرهم ويقال ساسة فأفٍ من زماني وأفّ مني ومن زمن سياسته خساسة كل ماأورده علي ناصر محمد له معنى واحد ألا وهو أن علي ناصر لا يعلم حقيقة ما يدور. وهكذا هم بقية القيادات التاريخية من أمثال العطاس وعلي سالم البيض والجفري وغيرهم. نعم، لايعلمون مايجري. هل ترى أحدا منهم تبنى إصدار كتاب يبحث قضايا الصراع الذي دار على ساحة الجنوب منذ قيام الدولة الوطنية وحتى كارثة يناير 86؟ لم يفكر أحد منهم في ذلك لأنهم بعيدون كلية عن العلم والبحث ولهذا فهم قادوا شعبنا ولا زالوا يحاولون الاستمرار في قيادته على جهل.

274593
[19] تاريخ المشكلة حتى الذروة
الأحد 03 سبتمبر 2017
الخليفي | شبوة
المشكلة معروفة والتاريخ شاطرناك فية وللامانه انك الاكثر تفهما للخطىء التاريخي في تجاهل الجيران للجنوب عند الاستقلال ورغبة الجنوب في البقاء ربما ذهبت به الى عمق المشكلة المهم هل تتفهم مايعانية شعبك في الجنوب ((اليمن الجنوبي)) ايا كان الاسم وايا كان خلافكم من يرى خمس سنوات ومن يرى العمل الفوري هذا تاريخ وكل يوم يكتب التاريخ في صفحاته حكاية رجال ضحوا بحياتهم نحو هدف كل جنوبي الا الانتهازيون واصحاب المصالح على قلتهم لكن تاثيرهم هو من يزيد التكلفة المادية والبشرية لذلك نريد منك ايها الاخ الرئيس تبني موقف واضح الى جانب المجلس الانتقالي كممثل للجنوب في انتزاع اعتراف العالم باستعادة الحق لايهمنا الاشخاص من الضالع او ابين المهم ان تتخلص القيادات التاريخية عن رد الفعل بنائا على الاحداث السابقة فنحن تسامحنا وبفعل صوتكم المنخفض والناقد او الاخر المبايع والمتسرع نريد حل نريد دولتنا نريد وضوح منكم والتحاقكم بالمجلس وعلى راس الهرم الا اذا هناك تحفظ فلن تاتي فرصة مواتية اكثر مما هي اليوم لذلك اخرجوا للعلن وحددوا موقفكم واكتبوا جدول اعمالكم لتحددوا لنا اليوم المنشود نحن نسير الى الهاوية وانتم لم تشاركوا ومع ذلك ااجميع يطالبكم باكثر فاعلية وعملية الوحدة انتهت فيتم التواصل مع الاشقاء في العربية اليمنية والاقليم والعالم بقيام دولتين في اليمن والاسم بعدين ؟ قرائنا لك مباركة لصالح ومنك عرفما لقائك بالحوثي ومندوبين حتى ايران وتكذيبك للمباركة للمجلس دليل عدم اعترافك بة !!!! فهل لانهم من الضالع ام لغير هذه السب !! هل يفعلها علي ناصر ويدخل محرر الجنوب وباني نهضتها هل تسمعنا موقفك وماتقوم بة ؟؟ العوده الى صنعا انتم تدركون مخاطرها عاى شعبكم والخبر بيوقعوا اي اتفاق بس التطبيق مستحيل الجنوب ضالة التاجر الشمالى وسياسية ؟ من اراد منكم ان يمسح الصفحات المخيبة للامال فليظهر بالصدق والوضوح ..

274593
[20] أتفق في كل ما قاله الاخ صلاح سالم ..رقم 9
الأحد 03 سبتمبر 2017
بن مجاهد |
اعتقد ان الكلمات الذي قالها المعلق صلاح سالم تدل على علمه بحياة علي ناصر والوضع الذي عاشه.. على ناصر يعتبر من افضل واعقل القيادات الجنوبية القديمة والذي لازالت باقية .. هو لم يتبع ولم يتم إستغلاله من قبل اي دولة أو جماعة أو حزب.. لازال يحمل فكره المستقل ويرفض حل الأزمات والمشاكل بالحروب.. هو استفاد من التجارب والأخطاء السابقة..ولايريد تكرارها.. مع الاسف وكما نعرف أن المناطقية النثنة والتبعية للدول الأجنبية كانت السبب في فشل تجربة الجنوب والقضاء على نظامها.. واليوم نرى أن هناك قيادات جنوبية لازالت تتمسك بالمناطقية والتبعية للدول الأجنبية..

274593
[21] آلله لك ياجنوب
الأحد 03 سبتمبر 2017
جنوبي -حضرموت | السعوديه
كل مصائب الجنوب أن تتحملها من الاستقلال وبعدتصفية الزعيم سالم ربيع علي وانفردبالسلطه وصف يا كوادرالجنوب لأنك خائن متفق مع علي عبدالله عفاش على قتل كوادرالجنوب وأشعلت نارالفتنه في الجنوب والشمال وكرتك محروق لا لك قبول أحسن سكت وعادعدالة السموات من وراءك قتلت وشردت وخمسين عام تعبت المواطن الجنوبي دول الخليج استقلت من بعدنا الإمارات وعمان والبحرين وقطروقم شفتم من افضل شعوب العالم ونحن نرجع للوراء

274593
[22] الناس من زمان تسمعك
الأحد 03 سبتمبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
لولا الكلام والنهج الواقعي لهذا الرئيس لما اصبح الرئيس الاكثر شعبية من بين الرؤساء الذين حكموا الجنوب بالماضي.. ونظنه والى جانب العطاس بمثابة السياسيين الوحيدين اللذين يستطيعان قول اشياء يستطيع الناس فهمها.. وللاسف من" ختم الله على قلوبهم" سيبقون هكذا ملازمين لنا، لا يفهمون ولا همَّ لهم سوى اطلاق الصخب والعنططة ومحاولة اجبارنا للانصياع لهم.. وعموما كل ما جاء بالمقال متسلسل وواضح رغم اختلافنا حول فحوى بعض مافيه. اهم مافي ذلك الاختلاف هو مبالغ فيه وجدناه في نسبة الاميين الذ لم يكن ل سوى" 2 بالمية عام 1985"!! اظن ان هذه النسبة كانت تشمل فقط الاميين من اعضاء الحزب واشيد وبقية النشطاء الذين تسببوا في لا تصبح نسبة المتحررين من الامية في بلادنا 100 بالمية.. يا ابو جمال، هذه المعلومة قدكم عارفين بانها من مغالطات الحزب بارقامه المبالغ فيها لليونسكو.. عمري ما كنت اشوف فلاحين الكود مثلا يقرؤوا صحف ولا حتى حمالين الدكة.. الشعب كان عادي ومعظمه امي.. وامي لا يعني بلا وعي ولكن كان هذا قدره بسبب موروث لماضي طويل من الجهل. كان يعمل شباب وشابات الجنوب المتعلمين اقصى جهدهم في التضحية والانتقال الى المناطق النائية وحتى داخل مؤسستكم العسكرية ليعلموا ابناء وطنهم بينما ان حزبكم كان ينسب كل الانجازات له، بل ويبالغ كثيرا بالارقام ليعلمنا كيف نكذب بدورنا وليضلل العالم .. هذه النسبة المئوية المغلوطة بالذات ما كان لها من داعي وتتعارض مع واقعية رئيسنا السابق، اطال الله عمره..

274593
[23] علي ناصر
الأحد 03 سبتمبر 2017
فاهم | عدن
علي ناصر كرته محترق لأنه والجنوبيين الي معه كانوا يد عبدالفتاح الجوفي الشيعي الشوعي الملحد وهم الطريق لتاسيس الحزب الاشتراكي وهم الطريق لتسليم الجنوب لشمال إلا من أصلح وترك الاشتراكي وخدم وطنه فشكرا له وعلى رأسهم عبدربه منصور هادي

274593
[24] علي ناصر
الأحد 03 سبتمبر 2017
سهم | دار سعد
علي ناصر سالم ربيع علي عنتر وجميع القاده الاشتراكيين من ال الجنوبيين هم يد عبد الفتاح الشوعي الجوفي الحوثي والذي كانوا حمايته حوثيين عدانيه ولازال الحوثيين موجودين في عدن أما من الاشتراكيين من أصلح نفسه وترك الاشتراكي وقدم خدمه للجنوب فله الشكر ومن مات أو قتل أو عايش ولم يقدم شى فهو من الكروت المحروقه ومن الكروت المحروووووقه علي ناصر علي مرحبا

274593
[25] مجرمى الجبهة الغوغائية
الأحد 03 سبتمبر 2017
الجنوبى | الجنوب العربى
عليكم اللعةوالخزى والعار سفاحى الجبهة الغوغائية الاجرامية البيض المعتوة ..الجنوب واهلة والتاريخ يلعنكم صباحا مساء من المهرج قحطان مرورا بالسفاحين المجرمين ربيع وهيثم والحجرى اسماعيل وناصر والمجرمين الحجريين كنتم دواعش الشيوعية ومجرمين بادر ماينهوف والالوية الحمراء وكارلوس وحواتمة وحبش لعنكم اللة واخزاكم الى يوم الدين ياحثالات البشر والانسانية...

274593
[26] مجرمى الجبهة الغوغائية
الأحد 03 سبتمبر 2017
الجنوبى | الجنوب العربى
عليكم اللعةوالخزى والعار سفاحى الجبهة الغوغائية الاجرامية البيض المعتوة ..الجنوب واهلة والتاريخ يلعنكم صباحا مساء من المهرج قحطان مرورا بالسفاحين المجرمين ربيع وهيثم والحجرى اسماعيل وناصر والمجرمين الحجريين كنتم دواعش الشيوعية ومجرمين بادر ماينهوف والالوية الحمراء وكارلوس وحواتمة وحبش لعنكم اللة واخزاكم الى يوم الدين ياحثالات البشر والانسانية...

274593
[27] الحل الوحيد
الأحد 03 سبتمبر 2017
بومحمد | بلاد الله الواسيعة
اثنان لاتصدقوهم : (( السياسي و الاعلامي )) لماذ !!!!!! لان عملهم يتحتم عليهم الكذب ياااااابناء بلادي لاتثقوا فيهم فان اعظم دول العالم لم تقم على السياسية بل قامت على الاخلاص الابتكار والعمل والانجازات

274593
[28] علي ناصر وحيدر العطاس يعتبروا من احنك وادهى القيادات الجنوبية على قيد الحياة بعد الشهيدين الاسدين البطلين سالمين وبن حسينون
الأحد 03 سبتمبر 2017
والد ابن دوعن ..................... الحضرمي . | السعودية
صح لسانك كلامك في الصميم ياسيادة الرئيس علي ناصر محمد وانا سمعتك وعلى عام وانت بخير بصحة وعافية ياعلي ناصر محمد .

274593
[29] لا لتزوير التاريخ
الأحد 03 سبتمبر 2017
منير محمد | عدن
عندما أهدت بريطانيا الجنوب لمن هم ليسوا اهلًا لها!!!!! عدن الغد 2 سبتمبر 2017 د. حسين لقور يتناول الكثير ممن لا يقراون جيدا التاريخ و الاحداث التي عاشها الجنوب في الستين السنة الاخيرة بعيدا عن وقائع التاريخ الحقيقية واخذ الامور دون الغوص في حقائق التاريخ!!!!!! هناك اسئلة كثيرة ترواد عقول المهتمين بتاريخ الجنوب و منها لماذا انقلبت بريطانيا على حكومة الاتحاد التي كان يصفها البعض بالعميلة لبريطانيا وقامت بتسليم المناطق للجبهة القومية عنوة و لم تساعد على حوار القوى السياسية الموجودة يومذاك على الساحة الجنوبية ولم تقم بالدفاع عن حكومة الاتحاد ؟ لماذا سمحت بريطانيا للاحزاب اليسارية او ما كانت تسمى بالقومية العابرة للحدود بالحضور السياسي والاعلامي في عدن وحضرت الأحزاب الجنوبية الصرفة بل وشردت قياداتها؟ ولماذا دفعت يقيادات الجيش لدعم الجبهة القومية عسكريا ولوجستيا خلال ما سمي بسنوات الثورة وكيف قرر الجيش الاتحادي الاعتراف يوم 6 نوفمبر ١٩٦٧م بالجبهة القومية بعد المعارك مع جبهة التحرير اي قبل بدء مفاوضات الاستقلال بأيام فقط ؟ اسئلة كثيرة ما زال البعض اما يجهلها او عمدا يتجاهلها ولكن التاريخ سيظل يذكر ان هناك من غدر بالجنوب و شعبه و كان فيها عطاء من لا يملك لمن لا يستحق و ما نعيشه كشعب جنوبي و يعيشه الجنوب الا تحصيل لما جرى قبل نصف قرن من الزمن !!! لقد حقق السير همفري تريفيليان ما أراد. اقرأ المزيد من عدن الغد | عندما أهدت بريطانيا الجنوب لمن هم ليسوا اهلًا لها!!!!! http://adengad.net/news/274594/#ixzz4rd4snRtk

274593
[30] مقال صادق وواضح بحجم كاتبه ابا جمال
الأحد 03 سبتمبر 2017
علي عبد الله | مكيراس ابين
من الذي لا يعرف الرئيس علي ناصر محمد، من الذي ينكر العصر الذهبي الجميل الذي عشناه في فترة قيادته للدولة في الجنوب،ابا جمال هامة وطنية كبيرة،تعدى صيته وتأثيره حدود اليمن ووصل إلى الجوار والعالم،ابا جمال هوا رجل البرستريكا،عربياً( التغيير)،تامر عليه الروس والأغبياء من بني جلدتنا،اتذكر محاضرة لاحد قادة الجهل في ذلك الزمن،يقول فيها (( علي ناصر محمد يعبث بالمياه في نافورة خورمكسر،وقرانا،بدون ماء،،وهذا القيادي كان يجهل ان الماء من البحراوى نفس الكمية دور من خلال الماتور،ارت بهذا المثل، ان اذكربعض المزايدين من المعلقين الذين يحاولون خلط الاوراق وإنكار حقائق التاريخ، ان دولة يقودها ابا جمال لن تصبح فريسة ولا لقيطة،ولا عميله،ولا خائنه للمبادئ والقيم،اين نحن اليوم وإلى اين وصلنا يا أسفاه.. كانت دول العالم تتعامل مع هذا الزعيم بحجمه ووطنيته،وهامته العملاقة وعقله وثقافته وسعت صدره،وقدراته القيادية التي لا مثيل لها ولم يشهد الوطن افضل منها إلى اليوم،بشمالاً وجنوبه، هل سمعتم في يوم من الأموال عن اي دور لأولاده في شؤون الدولة،هل سمعتم عن صفقات مشبوهة في عهده،هل سمعتم عن سرقة للمال العام،او عن ارصدة مالية له او لاهله في بنك يمني او بنك من بنوك العالم... التحية من القلب لك فخامة الاخ الرئيس،وياريت يصحوا الوطن من كبوته،ويراك ،رئيساً منقذاً لوطن تتقاذفه الامواج،لاربان ولا بوصلة ترشده ،لا ساحل،ولا بر أمن يلتقطه،وينقذه من مصير يجره ويجرفه إلى اعماق البحار، ما عليش ابا جمال اعذر جهلتنا ممن لايزالون يعيشون في جهل وجهالة الماضي.. مرة اخرى لك الشكروالاحترام ولن ننسى لك دورك وكفاحك من اجل الوطن

274593
[31] صورة علي مرحبا اظن انها خلاص مخلده
الأحد 03 سبتمبر 2017
ابوحماد علي العولقي الجنوبي لااليمني | عتق عاصمة محافظة شبوه الجنوبيه لااليمنيه
ياصاحب هذالموقع فيه سؤال موجه اليك هل هذه الصوره فيهاشي يجذب اوصاحبها له اثارخالده على القضيه الجنوبيه ستساعد في حلها بينما هواحد المشاركين في حدوثها او ان صاحب هذه الصوره التي تصيب المشاهد الجنوبي لها بالتقزز والإحباط والنرفزه بصريح العباره كم يدفع لك يوميا على نشرها من باب الدعايه لهذاالهامورالموميا المحنط أوان هناك اوامرصدرت لك باستمرارنشرك لهذه الصوره المقرفه لانه المعروف عنك في الأوساط الجنوبيه بانك شخص مصلحي انتهازي مراوغ انتهازي دائما ماسك العصاء من الوسط المهم الدفع ياهذا وهذه عادتكم ابويمن الدحابشه وانشرالتعليق ولاتسحب المقال والصوره والتعليق عليها

274593
[32] مقال صادق وواضح بحجم كاتبه ابا جمال
الأحد 03 سبتمبر 2017
علي عبد الله | مكيراس ابين
من الذي لا يعرف الرئيس علي ناصر محمد، من الذي ينكر العصر الذهبي الجميل الذي عشناه في فترة قيادته للدولة في الجنوب،ابا جمال هامة وطنية كبيرة،تعدى صيته وتأثيره حدود اليمن ووصل إلى الجوار والعالم،ابا جمال هوا رجل ((البروستريكا،التغيير )) عربياً تامر عليه الروس والأغبياء من بني جلدتنا،اتذكر محاضرة لاحد قادة الجهل في ذلك الزمن،يقول فيها (( علي ناصر محمد يعبث بالمياه في نافورة خورمكسر،وقرانا،بدون ماء،،هذا القيادي كان يجهل ان الماء من البحر وان نفس الكمية تدور من خلال الماتور،أردت بهذا المثل، ان اذكربعض المزايدين من المعلقين الذين يحاولون خلط الاوراق وإنكار حقائق التاريخ، ان دولة يقودها ابا جمال لن تصبح فريسة ولا لقيطة،ولا عميلة،ولا خائنة للمبادئ والقيم،اين نحن اليوم وإلى اين وصلنا يا أسفاه.. كانت دول العالم تتعامل مع هذا الزعيم بحجمه ووطنيته،وهامته العملاقة وعقله وثقافته وسعت صدره،وقدراته القيادية التي لا مثيل لها ولم يشهد الوطن افضل منها إلى اليوم،بشماله وجنوبه، هل سمعتم في يوم من الأيام عن اي دور لأولاده في شؤون الدولة،هل سمعتم عن صفقات مشبوهة في عهده،هل سمعتم عن سرقة للمال العام،او عن ارصدة مالية له او لاهله في بنك يمني او في اي بنك من بنوك العالم... التحية من القلب لك فخامة الاخ الرئيس،وياريت يصحوا الوطن من كبوته،ويراك ،رئيساً منقذاً لوطن تتقاذفه الامواج،لاربان ينقذه ولا بوصلة ترشده ،لا ساحل،يلتقطه، من مصير امواج تتلاطمه وتجره إلى اعماق البحار،.. ما عليش ابا جمال اعذر جهلتنا ممن لايزالون يعيشون في جهل وجهالة الماضي.. مرة اخرى لك الشكروالاحترام ولن ننسى لك دورك وكفاحك من اجل الوطن

274593
[33] ردا على بن لقور والمعلق 29
الأحد 03 سبتمبر 2017
نجيب الخميسي | عدن
وانا بدوري اجد الدكتور بن لقور من المتناقضين مع انفسهم.. لولا معرفتي الشخصية بالرجل لقلت ان نيته حسنة وهو يتحدث عن موضوع كهذا مستنكرا ما حصل بالماضي.. فكيف نراه مستنكرا بان بريطانيا قد اعطت البلد ليحكمه من هم ليسوا باهل لذلك بينما اننا نراه من الداعمين للمجلس الانتقالي؟!! القومية كالموالين للمجلس.. نفس المنشأ نفس الاساليب ونفس الخطاب.. نفس التكتيك ايضا.. انهم يعتمدون رسم صورة قاتمة سوداء للبلد وتصويره كمحتل جريح ينزف الخ، وانه يحتاج للخلاص العاجل فيتم احضار "الابطال" الذين لابد وان ينتشلوا الوطن مما يعاني.. الابطال نفس الابطال ومن اريافنا المتفرغة "للنضال" ضد اي شيء.. ايش كانوا بقّوا لنا بالماضي وايش سيبقون لنا اليوم؟! لعلعتهم صاخبة بانهم ابطال وطنيين وغيرهم غبي وخائن ولا يفهم ما يحاك ضد "وطنهم".. وبكرة، وان وصلوا للسلطة سيبدؤون اعادة تصحيح تجاربهم على اساس يمين ويسار وطغمة وزمرة واعادة ترسيم صورة سوداء للوضع مع كل تجربة تخبطية وتشكيل مجالس انقاد وهلمجرا.. لو كنا رأينا بن لقور مع عشرين كادر وطني مثله في المجلس لما بدى لنا هذا المجلس كجبهة قومية باطار جديد.. ولكن للاسف، الدكتور الاخصائي يتحول لدى الجبهة القومية مجرد صحفي يخدم "الهدف الثوري الاسمى"!"

274593
[34] السفاح
الأحد 03 سبتمبر 2017
الدكتور محمد | جدة
فترة حكم علي ناصر محمد كانت فترة رتيبة لم تشهد فيها البلاد اي انفتاح كما يروج البعض هنا ولا تفاح ولا بسكويت بل شعارات اشتراكية وطباعة لصوره بالملايين وبناء لفندق عدن و مرقص بجانب سينما ريجل و اقامة اليانصيب الكبير و سهرات ليلة رأس السنة .. فترة علي ناصر انتهت باكبر كارثة في تاريخ الجنوب وهي الحرب الاهلية التي خطط لها علي ناصر والسفاح محمد علي احمد والتي اخرجت الصراع الحزبي من قاعات المكتب السياسي الى اروقة وساحات المؤسسات المدنية والعسكرية بسبب هذا الغبي .. ذلك الشرخ الذي ذهب ضحيته اكثر من الفين قتيل .. بذهاب علي ناصر وزوال حكمه جاءتنا حكومة اكثر انفتاحا وهي حكومة العطاس وياسين سعيد نعمان و البيض وشهدت البلاد انفتاحا و حرية لم نعرفها لا في عهد علي ناصر ولا في عهد من سبقوه

274593
[35] يا بعكوكه
الاثنين 04 سبتمبر 2017
ام علاء | عدن
معك ضيوف تعال نشتي حبه فيمتو وثلج وقرموم حشيش عيدروس عندي

274593
[36] لماذا تنكر الحقيقة،يا من تسمي نفسك دكتور بنشري
الاثنين 04 سبتمبر 2017
عبده مكرد | تعز
لو كنت دكتور لذكرت الحقيقة، وتكلمت بصدق عن تلاريخ اسيايك خليك مكانك شغال بنشري او مغسل سيارات بالكثيراما الدكتوراة بعيده عن امثالك ..خليك في مسلخ الدجاح... ،علي ناصر يضل اهم شخصية،واشرف مسؤال عرفته اليمن



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري -جنود جنوبيون يتوجهون إلى صنعاء لمقابلة لجان عسكرية
سياسي جنوبي: لن نقبل إهانة هادي أو أي جنوبي آخر في وطنه
النائب الاول لمدير أمن العاصمة عدن يتفقد الاصدار الالي والنيابة
مقتل امرأة إثر مداهمة لقوات الحزام الأمني بحوطة لحج
قوات الحزام الامني تخلي بشكل مفاجئ نقاط تفتيش شرق عدن
مقالات الرأي
راهنت عليه!  مبروك التخرج لأحمد ووالديه يبدأ الفن لا من اللحم والدم؛ بل من المكان، والزمان من الفضاء،
  مناشدة الى الاب القائد فخامة رئيس الجمهورية بالتدخل العاجل في التوجية بسرعة تحويل و صرف المكرمة المقررة
حين كان البنك المركزي بصنعاء كان راتب الموظف بعدن يأتي بوقته المعلوم كل ثلاثون يوم, وعلى داير مليم لا ينقص
العام الدراسي الجامعي 2017-2018 بدأ هذا العام مبكرا اعتبارا من النصف الثاني من شهر سبتمبر 2017 في معظم كليات
النحيب لا يعني أكثر من انهم فقدوا الدجاجة التي تبيض ذهباً . حاصروا جمهورية سبتمبر في قصورهم وشركاتهم وضياعهم
انتهى مؤتمر الحوار من أعماله في الخامس والعشرين من يناير 2014 بنتائج مرجوة إذ جاءت كما يُريدها الشعب المقهور
بعد ان أكمل العم سالم المكالمة تنهد ثم قال: يا بني اول نتفق أنا وأنت أن "الدحبشه" سلوك وبعدين نكمل "المناقشة" هل
قيل الكثير في المآلات التي تنتظر الجنوب بعد ما عصفت به خلال نصف قرن من الزمن و أمعنت في تدميره سياسيا
صحيح أن مستشفى ابن خلدون في حوطة لحج يفتقد للكثير من الإمكانيات والخدمات والعناية الصحية ، مؤخرًا تزايدت حدة
الأستاذ الكبير والصحفي القدير يحيى عبدالرقيب الجبيحي ونجله "حمزه" المعتقلان في سجن الأمن السياسي منذ اكثر من
-
اتبعنا على فيسبوك