MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 24 مايو 2018 06:58 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

ملاحم اللحوم وغلاء أسعارها واضحية العيد .. عيد اللحيم واللحمة غالية

الخميس 31 أغسطس 2017 12:37 صباحاً
عدن (عدن الغد) خاص:

الحكومة غائب دورها  في تو فير أضحية عيد الأضحى المبارك بأسعار مناسبة ، فهذا العام كغيره من الأعوام لا توجد رقابة على أسعار اللحوم فكل ملحمة تبيع بحسب خراجها ، فأسعار اللحوم زادت بفارق السعر صرف الدولار. فاللحمة صارت كحلم بالنسبة للفقير، برغم توفرها بكثرة ولكن بأسعار خيالية لا يستطيع صاحب الدخل البسيط شراء كبش العيد ،فسعر تيس الكبير ابو قرون 42الف ريال وكبش البربري 25-35الف ريال والماعز الكبير 85 الف ريال.

خلال جولتنا في سوق البلدية الملاحم اللحوم في مدينة كريتر وقفنا بعض الوقفات عند أصحاب الملاحم .. ومن اجل ذلك تم تسليط الضوء على بعض الملاحم في كريتر :

جولة ميدانية الى مجموعة بملاحم كريتر اليكم الحصيلة:

 

استطلاع / خديجة الكاف

 

ملاحم كريتر تبيع اللحوم غالية

اثناء جولتنا اطلاعنا على أسعار اللحوم  في عدد من الملاحم وهي ملحمة النجوم وملحمة الصفاء والمروة وملحمة دار السلام وتوصلنا الى انه أصبحت أسعار المواشي غالية ليس مثل اول ، فالمواطنين يشكون من غلاء الأسعار كافة السلع بما فيها اللحوم وان أصحاب الملاحم مغليين، عندما يكون سعر الشراء غالي وهذا يعتمد على السوق فالفائدة تكون قليلة جدا ونكاد نخسر. فأصحاب الملاحم عادة يشترون مواشي محلية ، فالمواشي المستوردة تكون غالية ولها أسواق خاصة بها ،هناك بعض المواشي المستوردة  سواء من الصومال أو القرن الأفريقي فهي تباع بأسعار باهضة.

وأضافوا قائلين غلاء أسعار اللحوم عندما تذهب إلى الرعوي لشراء مواشي يتعذر على طول بارتفاع الريال السعودي وسعر الدولار ، فنضطر نحن بشرائها لحاجة السوق ونحن مقبلين على عيد الأضحى المبارك وعند بيعنا للمواطن نبيعها بسعر غالي بحسب سعر الشراء).

 وأشاروا الى ان أسعار اللحوم صارت غالية جداً وممكن أنها تصل الى  42الف ، 85 ألف ريال بحسب نوعية اللحم ، المواشي الواردة لعاصمة عدن قل عددها وبالتالي زاد سعرها فاصبح الناس لا يشترون اللحم الامن رحم ربي بحيث لا يوجد اقبال كبير لشراء اللحوم بسبب ارتفاع أسعار وتأخر رواتب البسطاء فكيف سيشتري المواطن  اللحم  فسعره بارتفاع مستمر كان سعر الكيلو قبل اشهر الفين ريال وزاد الى الفين وخمسمائة والان مع العيد سيرتفع الى ثلاثة الف ريال). 

                                    

كبش العيد غالي

وخلال جولتنا التقينا بالمواطن زيد محمد حيث قال : (العيد على الأبواب والغلاء المعيشي يطحننا نحن البسطاء ، بسبب ارتفاع سعر اللحم وذلك لان سعر الدولار مرتفع جدا فاصحاب الملاحم معذورين برفعهم سعرالكيلو الى الفين خمسمائة الى ثلاثة الف ريال يمني ).

وأضاف قائلاً: (ان كبش العيد غالي جدا لانستطيع ان نعمل الاضحية بهذا الغلاء وكذالك الانقطاعات المكررة لكهرباء سوف يعفن اللحم دون كهرباء فكيف سحفظه؟ )

مناشدا الحكومة بإعادة سعر الدولار الى طبيعته والعمل على تخفيض اسعار السلع الغذائية واللحوم والاسماك والخضروات ورفع رواتب الموظفين بما يتساوى لمستوى المعيشي وفرض رقابة على كافة الباعة سواء السلع الغذائية او أصحاب الملاحم باعة اللحوم .

 

اقتصادنا متدهور

وتحدث الطالب الجامعي ايمن علي عن أسعار المواشي (الكباش) ارتفع بشكل كبير مثل ما ارتفعت كل الأسعار السلع الغذائية والاستهلاكية زادت أسعار المواشي .. مشيرا الى ان سعر التيس الكبير ابو قرون 42او 52الف ريال يمني بفارق سعر الدولار الذي ارتفع الدولار الواحد 37.750$ .

وأضاف قائلا: (اقتصادنا متدهور فكل شيء غالي حتى كسوة العيد من اين سيقوم المواطن البسيط من شراءها بظل غلاء الأسعار ).. متمنيا من الجهات المعنية الإسراع في معالجة الأوضاع والعمل على تحسينها لكل نستطيع العيش عيشة كريمة وعيد سعيد للجميع.


المزيد في ملفات وتحقيقات
بعد زيادة تسعيرة البترول وسكوت الجهات المعنية.. "خلص بترولي" حملة شبابية بعدن للضغط على الحكومة ومحاولة تغيير الواقع الصعب
    كثير ما نسمع بقيام حملات من قبل المواطنين ضد أي جهة أو وضع يرفضوه أو يحاولون تغييره ومنها ما ينجح ومنها ما يزال قيد الانتظار لتحقيق النجاح الذي يسعون له كل من
تحقيق :خطر الالغام في الساحل الغربي اليمني تقتل الطفولة
      براءة الطفل خليل ياسين أحمد كادت ان تخطفت بعدما اصيب بجروح خطيرة اثر انفجار لغم أرضي أثناء اللعب مع أشقائه في قرية الرويس التابعة لمديرية المخا الواقعة
ماذا يحدث داخل «مستشفى الصداقة التعليمي» في عدن؟
دخلت الاحتجاجات في «مستشفى الصداقة التعليمي» العام في شمال غرب مديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن يومها السادس على التوالي. هذا الصرح الطبي العريق الذي يعد أحد


تعليقات القراء
274427
[1] عجيب
الخميس 31 أغسطس 2017
اليافعي | القاهرة
عجيب احوالكم يا اهل اليمن وماله الماعز والكبش البربري اسعارهم بين ال 25 الف وال 35 الف يعني 100 دولار يوفر لك اضحية وايش فائدة البلدي اليمني مصاب في التقزم بسبب سؤ التغذية ولا يخرج منه لا لحم ولا شحم تشتريه في مبلغ 60 الف او 70 الف وياريت لو يكفي اسبوع عائلة مكونة من 6 افراد وش هذا الغباء يلي نازل فيكم تكفرون بالنعمة قال ايش بلدي ههههه شوفو شكل البلدي مجروب مثل المواطن اليمني لا شكل ولا طول ولا وزن ارحمو انفسكم وحمدو الله على نعمة الماعز والكبش البربري يرسلوها للسعودية من شان الحجاج ونتم تكفرو بالنعمة ماعجبكم تشتو بلدي وياريت لو البلدي حقهم فيها منفعه جالس ياكل 20 سنه قراطيس المنصورة وابين ارحمو انفسكم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صدور قرارات جمهورية جديدة
عاجل " الحكم على قاتل الدكتورة نجاة ونجلها وحفيدتها بالاعدام تعزيرا
قوة من الحزام الأمني تغلق البنك المركزي بعدن وتمنع إصدار شيكات رواتب الجيش
آل جابر: الحوثيون قرروا قتل «هادي» فحاولت إنقاذه بسيارتي
عاجل: تعيين اللواء الركن محمد صالح طماح رئيسا لهيئة الاستخبارات والاستطلاع
مقالات الرأي
في العام 2007 وبعد انطلاق شرارة ثورة الحراك الجنوبي ظهر المهندس احمد الميسري على شاشات عددا من القنوات
العدل أساس الحكم فإذا أغلقت المحاكم والنيابات أبوبها أمام الناس فسوف تتحول عدن والجنوب لقرية صغيرة وللأسف
  تتسارع الخطوات الجنوبية اليوم باتجاه التقارب الجنوبي، وهي ظاهرة إيجابية يحتاجها الجنوب بعد ما ألم به من
الكاظمون الغيظ والعافون عن الناس ، قال حكيم خبر الحياة وعركتها تجاربها ، ومعظم النار من مستصغر الشرر ، يستمد
خلال الأيام وبعد عودتي من الاغتراب كنت اسأل عن حال بعض الأصدقاء الذي كانوا معنا في الغربة وعادوه إلى وطنهم
قبل حوالي أسبوع من اقتحام الحوثيين لمقر الفرقة الأولى مدرع في 21 سبتمبر 2014م أرسل عبدالملك الحوثي شقيقي محمد
في اللقاء المتلفز الأخير للسفير السعودي في اليمن محمد سعيد آل جابر تحدث عن مواقف حدثت في الأيام الأخيرة قبل
جريمة "إنماء" التي راح ضحيتها كلٌّ من: الدكتورة نجاة علي مقبل، عميدة كلية العلوم، وابنها المهندس سامح، وابنته
وهنا تكمن النفوس الخبيثة وهنا تتحرك الجحافل وتخرج من جحورها عندما تحس ان مصالحهم الخاصة سوف تتعرض للخطر او
كلما خرجت إلى السوق أعياني وأتعبني البحث عن الصرف، فإذا اشتريت خضار رجع لي صاحب الخضار الباقي حبتين طماطم،
-
اتبعنا على فيسبوك