آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-05:26م

ملفات وتحقيقات


ملاحم اللحوم وغلاء أسعارها واضحية العيد .. عيد اللحيم واللحمة غالية

الخميس - 31 أغسطس 2017 - 12:37 ص بتوقيت عدن

ملاحم اللحوم وغلاء أسعارها واضحية العيد .. عيد اللحيم واللحمة غالية

عدن (عدن الغد) خاص:

الحكومة غائب دورها  في تو فير أضحية عيد الأضحى المبارك بأسعار مناسبة ، فهذا العام كغيره من الأعوام لا توجد رقابة على أسعار اللحوم فكل ملحمة تبيع بحسب خراجها ، فأسعار اللحوم زادت بفارق السعر صرف الدولار. فاللحمة صارت كحلم بالنسبة للفقير، برغم توفرها بكثرة ولكن بأسعار خيالية لا يستطيع صاحب الدخل البسيط شراء كبش العيد ،فسعر تيس الكبير ابو قرون 42الف ريال وكبش البربري 25-35الف ريال والماعز الكبير 85 الف ريال.

خلال جولتنا في سوق البلدية الملاحم اللحوم في مدينة كريتر وقفنا بعض الوقفات عند أصحاب الملاحم .. ومن اجل ذلك تم تسليط الضوء على بعض الملاحم في كريتر :

جولة ميدانية الى مجموعة بملاحم كريتر اليكم الحصيلة:

 

استطلاع / خديجة الكاف

 

ملاحم كريتر تبيع اللحوم غالية

اثناء جولتنا اطلاعنا على أسعار اللحوم  في عدد من الملاحم وهي ملحمة النجوم وملحمة الصفاء والمروة وملحمة دار السلام وتوصلنا الى انه أصبحت أسعار المواشي غالية ليس مثل اول ، فالمواطنين يشكون من غلاء الأسعار كافة السلع بما فيها اللحوم وان أصحاب الملاحم مغليين، عندما يكون سعر الشراء غالي وهذا يعتمد على السوق فالفائدة تكون قليلة جدا ونكاد نخسر. فأصحاب الملاحم عادة يشترون مواشي محلية ، فالمواشي المستوردة تكون غالية ولها أسواق خاصة بها ،هناك بعض المواشي المستوردة  سواء من الصومال أو القرن الأفريقي فهي تباع بأسعار باهضة.

وأضافوا قائلين غلاء أسعار اللحوم عندما تذهب إلى الرعوي لشراء مواشي يتعذر على طول بارتفاع الريال السعودي وسعر الدولار ، فنضطر نحن بشرائها لحاجة السوق ونحن مقبلين على عيد الأضحى المبارك وعند بيعنا للمواطن نبيعها بسعر غالي بحسب سعر الشراء).

 وأشاروا الى ان أسعار اللحوم صارت غالية جداً وممكن أنها تصل الى  42الف ، 85 ألف ريال بحسب نوعية اللحم ، المواشي الواردة لعاصمة عدن قل عددها وبالتالي زاد سعرها فاصبح الناس لا يشترون اللحم الامن رحم ربي بحيث لا يوجد اقبال كبير لشراء اللحوم بسبب ارتفاع أسعار وتأخر رواتب البسطاء فكيف سيشتري المواطن  اللحم  فسعره بارتفاع مستمر كان سعر الكيلو قبل اشهر الفين ريال وزاد الى الفين وخمسمائة والان مع العيد سيرتفع الى ثلاثة الف ريال). 

                                    

كبش العيد غالي

وخلال جولتنا التقينا بالمواطن زيد محمد حيث قال : (العيد على الأبواب والغلاء المعيشي يطحننا نحن البسطاء ، بسبب ارتفاع سعر اللحم وذلك لان سعر الدولار مرتفع جدا فاصحاب الملاحم معذورين برفعهم سعرالكيلو الى الفين خمسمائة الى ثلاثة الف ريال يمني ).

وأضاف قائلاً: (ان كبش العيد غالي جدا لانستطيع ان نعمل الاضحية بهذا الغلاء وكذالك الانقطاعات المكررة لكهرباء سوف يعفن اللحم دون كهرباء فكيف سحفظه؟ )

مناشدا الحكومة بإعادة سعر الدولار الى طبيعته والعمل على تخفيض اسعار السلع الغذائية واللحوم والاسماك والخضروات ورفع رواتب الموظفين بما يتساوى لمستوى المعيشي وفرض رقابة على كافة الباعة سواء السلع الغذائية او أصحاب الملاحم باعة اللحوم .

 

اقتصادنا متدهور

وتحدث الطالب الجامعي ايمن علي عن أسعار المواشي (الكباش) ارتفع بشكل كبير مثل ما ارتفعت كل الأسعار السلع الغذائية والاستهلاكية زادت أسعار المواشي .. مشيرا الى ان سعر التيس الكبير ابو قرون 42او 52الف ريال يمني بفارق سعر الدولار الذي ارتفع الدولار الواحد 37.750$ .

وأضاف قائلا: (اقتصادنا متدهور فكل شيء غالي حتى كسوة العيد من اين سيقوم المواطن البسيط من شراءها بظل غلاء الأسعار ).. متمنيا من الجهات المعنية الإسراع في معالجة الأوضاع والعمل على تحسينها لكل نستطيع العيش عيشة كريمة وعيد سعيد للجميع.