MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 18 نوفمبر 2017 04:49 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

ملاحم اللحوم وغلاء أسعارها واضحية العيد .. عيد اللحيم واللحمة غالية

الخميس 31 أغسطس 2017 12:37 صباحاً
عدن (عدن الغد) خاص:

الحكومة غائب دورها  في تو فير أضحية عيد الأضحى المبارك بأسعار مناسبة ، فهذا العام كغيره من الأعوام لا توجد رقابة على أسعار اللحوم فكل ملحمة تبيع بحسب خراجها ، فأسعار اللحوم زادت بفارق السعر صرف الدولار. فاللحمة صارت كحلم بالنسبة للفقير، برغم توفرها بكثرة ولكن بأسعار خيالية لا يستطيع صاحب الدخل البسيط شراء كبش العيد ،فسعر تيس الكبير ابو قرون 42الف ريال وكبش البربري 25-35الف ريال والماعز الكبير 85 الف ريال.

خلال جولتنا في سوق البلدية الملاحم اللحوم في مدينة كريتر وقفنا بعض الوقفات عند أصحاب الملاحم .. ومن اجل ذلك تم تسليط الضوء على بعض الملاحم في كريتر :

جولة ميدانية الى مجموعة بملاحم كريتر اليكم الحصيلة:

 

استطلاع / خديجة الكاف

 

ملاحم كريتر تبيع اللحوم غالية

اثناء جولتنا اطلاعنا على أسعار اللحوم  في عدد من الملاحم وهي ملحمة النجوم وملحمة الصفاء والمروة وملحمة دار السلام وتوصلنا الى انه أصبحت أسعار المواشي غالية ليس مثل اول ، فالمواطنين يشكون من غلاء الأسعار كافة السلع بما فيها اللحوم وان أصحاب الملاحم مغليين، عندما يكون سعر الشراء غالي وهذا يعتمد على السوق فالفائدة تكون قليلة جدا ونكاد نخسر. فأصحاب الملاحم عادة يشترون مواشي محلية ، فالمواشي المستوردة تكون غالية ولها أسواق خاصة بها ،هناك بعض المواشي المستوردة  سواء من الصومال أو القرن الأفريقي فهي تباع بأسعار باهضة.

وأضافوا قائلين غلاء أسعار اللحوم عندما تذهب إلى الرعوي لشراء مواشي يتعذر على طول بارتفاع الريال السعودي وسعر الدولار ، فنضطر نحن بشرائها لحاجة السوق ونحن مقبلين على عيد الأضحى المبارك وعند بيعنا للمواطن نبيعها بسعر غالي بحسب سعر الشراء).

 وأشاروا الى ان أسعار اللحوم صارت غالية جداً وممكن أنها تصل الى  42الف ، 85 ألف ريال بحسب نوعية اللحم ، المواشي الواردة لعاصمة عدن قل عددها وبالتالي زاد سعرها فاصبح الناس لا يشترون اللحم الامن رحم ربي بحيث لا يوجد اقبال كبير لشراء اللحوم بسبب ارتفاع أسعار وتأخر رواتب البسطاء فكيف سيشتري المواطن  اللحم  فسعره بارتفاع مستمر كان سعر الكيلو قبل اشهر الفين ريال وزاد الى الفين وخمسمائة والان مع العيد سيرتفع الى ثلاثة الف ريال). 

                                    

كبش العيد غالي

وخلال جولتنا التقينا بالمواطن زيد محمد حيث قال : (العيد على الأبواب والغلاء المعيشي يطحننا نحن البسطاء ، بسبب ارتفاع سعر اللحم وذلك لان سعر الدولار مرتفع جدا فاصحاب الملاحم معذورين برفعهم سعرالكيلو الى الفين خمسمائة الى ثلاثة الف ريال يمني ).

وأضاف قائلاً: (ان كبش العيد غالي جدا لانستطيع ان نعمل الاضحية بهذا الغلاء وكذالك الانقطاعات المكررة لكهرباء سوف يعفن اللحم دون كهرباء فكيف سحفظه؟ )

مناشدا الحكومة بإعادة سعر الدولار الى طبيعته والعمل على تخفيض اسعار السلع الغذائية واللحوم والاسماك والخضروات ورفع رواتب الموظفين بما يتساوى لمستوى المعيشي وفرض رقابة على كافة الباعة سواء السلع الغذائية او أصحاب الملاحم باعة اللحوم .

 

اقتصادنا متدهور

وتحدث الطالب الجامعي ايمن علي عن أسعار المواشي (الكباش) ارتفع بشكل كبير مثل ما ارتفعت كل الأسعار السلع الغذائية والاستهلاكية زادت أسعار المواشي .. مشيرا الى ان سعر التيس الكبير ابو قرون 42او 52الف ريال يمني بفارق سعر الدولار الذي ارتفع الدولار الواحد 37.750$ .

وأضاف قائلا: (اقتصادنا متدهور فكل شيء غالي حتى كسوة العيد من اين سيقوم المواطن البسيط من شراءها بظل غلاء الأسعار ).. متمنيا من الجهات المعنية الإسراع في معالجة الأوضاع والعمل على تحسينها لكل نستطيع العيش عيشة كريمة وعيد سعيد للجميع.


المزيد في ملفات وتحقيقات
تحقيق : جحاف منطقة منكوبة بسبب الجفاف
تحقيق/ رائد الجحافي وعورة الطريق تضاعف المشكلة وتتسبب في ارتفاع سعر مياه الشرب: وعورة الطريق هي الأخرى تفاقم من كارثة الجفاف في جبل جحاف فلا تستطيع الا انواع مخصصة
رغم غياب مؤسسات الدولة .. مديرية مودية تشهد تطورا ملحوظا في الخدمات
● بصمات مدير عام مودية : تشهد مديرية مودية تحسن ملحوظ في بعض المرافق الخدمية للمواطنين وبالرغم من عدم وجود مؤسسات لدولة في البلد أو دعم مشاريع خدمية وتنموية لأبناء
تحليل: المستفيدون والمتضررون من استقالة المفلحي
الاستقالة التي أعلنها محافظ عدن، عبد العزيز المفلحي، مساء الخميس، لم تكن مفاجئة لأحد، بل ومتوقعة، على الأقل لمن تابع علاقة الرجل برئيس الحكومة، أحمد عبيد بن دغر،


تعليقات القراء
274427
[1] عجيب
الخميس 31 أغسطس 2017
اليافعي | القاهرة
عجيب احوالكم يا اهل اليمن وماله الماعز والكبش البربري اسعارهم بين ال 25 الف وال 35 الف يعني 100 دولار يوفر لك اضحية وايش فائدة البلدي اليمني مصاب في التقزم بسبب سؤ التغذية ولا يخرج منه لا لحم ولا شحم تشتريه في مبلغ 60 الف او 70 الف وياريت لو يكفي اسبوع عائلة مكونة من 6 افراد وش هذا الغباء يلي نازل فيكم تكفرون بالنعمة قال ايش بلدي ههههه شوفو شكل البلدي مجروب مثل المواطن اليمني لا شكل ولا طول ولا وزن ارحمو انفسكم وحمدو الله على نعمة الماعز والكبش البربري يرسلوها للسعودية من شان الحجاج ونتم تكفرو بالنعمة ماعجبكم تشتو بلدي وياريت لو البلدي حقهم فيها منفعه جالس ياكل 20 سنه قراطيس المنصورة وابين ارحمو انفسكم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
محافظ ابين لعدن الغد: نحذر من اقامة أي فعالية في زنجبار
قيادة السلطة المحلية بأبين تعلن رفضها اقامة مهرجان للمجلس الانتقالي وتحذر
عاجل : الرئيس هادي يصل الى الولايات المتحدة الامريكية بصورة مفاجئة
اطلاق نار بجولة الرحاب بخور مكسر
وصول تعزيزات امنية من عدن لحماية مهرجان للمجلس الانتقالي بزنجبار
مقالات الرأي
قبيل الفعالية اصدروا البيانات التي تحمل التهديد والوعيد وتهجموا على المجلس الانتقالي وقالوا ان ابين لهم
تبرز الهوية لدى الإنسان في الوطن العربي كإحدى المشكلات الكبيرة التي يتعين عليه مواجهتها في العصر الحديث، و
1ـ الانتصار بداية ثلة من الأغبياء .. انتصروا ، فكانت بداية هزيمتهم ! تبعهم القطيع .. ارهبوه في البداية مزقوه
شرعية الفساد والفتنة وأصواتها بالداخل والخارج راهنتْ على أمرين لإفشال الفعالية الجنوبية التي أقامها المجلس
ليس هذا من الان ولكن توارثته الايادي الطيبة من محافظون وأمناء عامون ومدراء عموم الصندوق ومراقبي ادارة
قال عفاش يوما انه سيحول عدن الى قرية ..وفي حينها ردد اليدومي ان الاصلاح حزب الرئيس وقت الشدة !! هل من شدة
  أفلح محافظ عدن الأستاذ عبد العزيز ألمفلحي في البيات والتبيين , ووضع ليس النقاط على الحروف بل ثبت نقطة فاء
•هل حكومة الدكتوراحمد عبيد بن دغر فاسدة لانها تحصل ايراداتها السيادية المركزية حسب القانون من الحسابات
    - بن دغر يعمل الآخرين يتحدثون. - بن دغر تواجد في المعسكرات والمؤسسات والاجتماعات رغم إدراكه وجوده
كل يوم تتعزز قناعتي باننا شعب غبي ومعطوب الذاكرة ويتغذى على الخطب والشعارات أقول ذلك عطفا على استقالة الشيخ
-
اتبعنا على فيسبوك