مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 15 أكتوبر 2018 06:41 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 24 أغسطس 2017 10:17 مساءً

محاولة لقراءة خلاف صنعاء وعلاقته بالجنوب

 لا ارى في هذا الادعاء سببا لتأزيم علاقة الشريكين الى درجة احتمال المواجهة، ذلك ان الشريكين يدركون خطورة خلافهم على سير المعارك التي يخوضونها  امام خصم قوي وعنيد ، لذلك فان اهمية الشراكة في الحرب ستفرض عليهم حلا  لخلاف الشراكة في السلطة .

لاتفسير معقول لخلاف حقيقي بين شريكين في حرب احتمال هزيمتهما فيها وارده  الا في حالة واحده ، هي حصول احد طرفي الشراكة بالذات (المؤتمر) لضمان اقليمي ودولي يتضمن (ايقاف الحرب من ناحية  واعتباره الشريك في حل سلمي مع الشرعية اليمنية) مقابل التخلص من شريكه الغير مرغوب في شراكته في اي حل سلمي ، لكن لن يكون هذا كافي للمؤتمر للتخلص من شريكه في الحرب  ، فهو بحاجه الى فرض توازن قوة تضمن له تعزيز مكانته في الوضع القادم .

 

 ولن يكون البديل غير  ضمان بقاء الجنوب جزء من الدولة  القادمة يضاف له اقصاء الرموز الجنوبية في سلطة الشرعية واعتبار الرموز الجنوبية في سلطة الانقلابيين هم من يمثل الجنوب في الدولة القادمة، الامر الذي يوحد قوى النفوذ اليمنية (شرعية وانقلابيون) تجاه صفقة رابحة (الاحتفاظ بالجنوب والتخلص من كل المنافسين انصار الله الجنوبيين شرعية وقوى ثورة)،  ومن أجل ذلك ستشارك قوات المقدشي وعلي محسن في المساندة  عسكريا للتخلص من انصار الله اولا ثم يتوجه الطرفين جنوبا .

 

لو افترضنا حدوث هذا الاحتمال ، وهو مايمثل جولة جديدة من الصراع طابعها في الاصل (جنوب شمال )وتصبح قوى الثورة الجنوبية ورموز الشرعية الجنوبية مستهدف اخراجها خارج ترتيبات الحل الناقص ،  مع ان اي اتفاق يتجاهل تضحيات الجنوبيين في سبيل الاستقلال واقامة دولتهم المستقلة لن يضمن استقرار المنطقة ..ليس هذا فحسب بل ان علاقة شعب الجنوب ممثل بشارع الثورة مع دول التحالف العربي بالذات في الجزيرة والخليج ستصاب بمقتل ..تجاه امكانية حدوث هذا الاحتمال او مايقارب له، يتساءل الكثيرون عن موانع فتح علاقة تفاهم حول مستقبل الجنوب بين المجلس الانتقالي الجنوبي  والاخ الرئيس الجنوبي  عبدربه  منصور بدلا من استمرار قطيعه لاتخدم الطرفين ولاتخدم مصلحة الجنوب وطن وشعب وقضية  ؟؟؟

 

 ان الشرخ النافذ بين الشعبين الجنوبي واليمني يجعل الطرفين امام مسؤولية وطنية  تذوب امامها التباينات على سلطة وهمية تسبب في ضياع الوطن بكله ..يبدو ان بطانة الاخ الرئيس من الجنوبيين بالذات لايرون في علاقتهم بالرئيس غير تحقيق رغباتهم الشخصية(وظيفة ومال) التي لايحققونها دون ايهام الرئيس بخطر اي تقارب مع المجلس الانتقالي ،وهكذا تصبح قضية الوطن خارج اهتماماتهم ..لن يفيد الرئيس مايقوم به انصاره من محاولات اختراق وتشتيت قوى الثورة الجنوبية بقصد تطويع ولو جزء منها لضمان  قبولها بالتبعية لهم،  وهو مايرونه ضمان لاستمرار فسادهم المحسوب على الاخ الرئيس.

 

 اخيرا استطيع القول ، لن يفلح من يحاول قبر قضية شعب قدم سيول من الدماء واشهر قضيته الوطنية على كل المستويات  وحرر تراب وطنه من الاحتلال  ،أو من يحاول اقصاء الحامل السياسي لتلك القضية الوطنية وهو يمد يده  لكل الجنوبيين دون استثناء للتعايش في وطن يتسع لكل ابناءه ويبدي استعداده لمعالجة اي اخطاءات بروح المسؤلية الوطنية.... اما ان الاوان ان يستشعر الجنوبيون بكل توجهاتهم ومواقعهم في الثورة والشرعية الاخطار المداهمة لقضية وطن ومستقبل اجياله؟؟ ان كان كذلك فلمن يعملون ؟؟ ومن يمثلون باحتلال مواقع قياديه هنا وهناك ؟؟ الكرة في ملعب الاخ الرئيس..

تعليقات القراء
273661
[1] لا الكرة في ملعبكم
الجمعة 25 أغسطس 2017
واحد من الناس | امريكا
الرئيس هادي مد يده لكم وسلمكم كل مفاصل الدولة في الجنوب، محافظين، مدراء عموم، مدراء امن ومراكز عسكرية عليا بما فيها قيادة المناطق العسكرية. هذه حقيقة لا يمكن إنكارها. بدلا من أن تتحالفوا مع الرئيس واعملوا معا من اجل مصلحة الجنوب ذهبان تستقوون بالامارات واعلنتوا العداء للرئيس ومجلسكم شرهم العداء رسميا. واي محاولات لتحميل البطانة الفاسدة للرئيس القطيعة بينكم. وبين الرئيس ليس لها ارجل تقف عليها. الكرة في ملعب كم فانتم تدعون انكم منفتحين على كل الجنوبيين. افتحوا على الرئيس. أعلنوا اعترافك به كرئيس شرعي لكل اليمن جنوبه وشماله فالعالم كله معترف بذلك ما عدى ايران والانقلابيين. فهل الاصح أن تقفوا مع العالم ام مع ايران ولقطائها؟!! الطريق نحو تحرير الجنوب. يمر عبر هادي. اي طرق اخرى ستؤخر استقلال الجنوب. هل تذكر أن المؤتمر الجنوبي الاول في القاهرة طالب بدولة يمنية من اقليمين شمالي واقليم جنوبي مع الاستفتاء على الاستقلال خلال فترة 3 الى 5 سنوات. حدث ذلك قبل 6 سنوات عام 2011. لو وقفتم الى جانب قرارات المؤتمر المعقولة والمقبول دوليا لكان بالامكان التنسيق مع هادي لفرض ذلك في مؤتمر الحوار الوطني اليمني. لكنكم اعترضتم لأنكم ضد علي ناصر اكثر من كونكم ضد المقترح. ضاعت 6 سنوات. والان ستضيع سنوات أخرى وانتم مشغولين بمعاداة هادي كما قضبان الفترة السابقة في معادلة علي ناصر لا لشيء إلا لأنهما من ابين. تصرفاتكم ذبحت التسامح والتصالح الجنوبي. الحديث المتكرر عن مشاركة هادي في حرب 1994 تماما كتكرار أن علي ناصر فجر مذبحة 13 يناير 1986 دليل على انكم غير معترفين بالتسامح والتصالح. مذهبكم يقول (لا تقربوا الصلاة) بدلا من قول (لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى). مبدأكم أن تقولوا (دم الجنوبي على الجنوبي حرام الا........). يعني هناك استثناء وانتم من يحدد المستثنى. وبعد (إلا) تضعون الاخرين. آخر اشكال هذا الاستثناء قولكم أن من لا يعترف بمجلسكم فهو خائن يستحق القتل كما اعلن امام مظاهرتكم محمد رمزو . ورغم أن بعضكم يدعي أن هذا ليس موقف المجلس فالمجلس ذاته لم يدن قول الرمزو او على الاقل لم يصرح أن هذا ليس موقف المجلس .

273661
[2] كن قرارا اولا
الجمعة 25 أغسطس 2017
سليم بن مسلم | اليمن / عدن
المتتبع لحالكم ياجنوبيين يحتار...مشكلتكم لا تتمعوا بقدرة دفع ذاتيه (باور) لذلك نسمع صراخكم دائما نريد ديزل نريد وقود غرسوا فيكم ثقافة النفعيه لاتخطون خطوه الا وانتم مادي ايديكم ...لذا تحولتوا من مبادرين اصحاب قضيه الى مقاولين وكواليه ..الخ الطرف الشمالي يتعاطى مع العالم كطرف ندي له رؤيته وهو من يملك قراره ...انتم غير ذلك مثل التلفون العام اذا رميت فيه تحدث...المطلوب هو مبادء عامه يتم التفاق عليها وخطوط حمرا لا احد يتجاوزها بعد ذلك اليات عمل عامه تلزم الجميع لاخروج عليها اوقل قوى التحرير والاستقلال وبعدها خطط تفصيليه لكل مكون ينفذها منفردا لاتتصادم مع العام تشكيل مجلس تنسيق موحد يقود العمليه النظاليه تشكيل تشكيل لجنة مفاوضات تعمل على بلورة رؤيه تفاوضيه تشكيل لجنه دبلماسيه ترسم السياسه الخارجيه والبرتوكوليه والمناورات الدبلماسيه ...عموما العمل..بصوره منظمه ومتفانيه بعيدا عن الانانيه والمرض وسياسة انا ومن بعدي الطوفان والصفقات المنفرده ...الى الان مع الاسف هناك معاويل سياسه لايملكون ادنى قدرات العمل السياسي المنظم ولاجبهه اعلاميه وسياسيه واايحزنون ...كله كبسه وقات وايش بايحصل في جيبه ...اتقوا الله وارتفعوا الى مستوى الخطر الذي يحيط بقضيتكم ...

273661
[3] تم وضعها في اللحد وإهالة التراب
الجمعة 25 أغسطس 2017
سلطان زمانه | دحباشستان
قال سيتم قبر القضية ! لقد قبرت بالفعل ويستحيل بعثها بالشعارات والأناشيد والفوانيس والدراهم. لقد خلصت في محاولة قراءتك إلى أن العفاش سينتصر ويقهر الشرعية! فمن أين أتيت بهذه الخلاصة ؟ إن الشرعية ستفرض نفسها شمالا ويمنا ومشروع الاتحاد آت لا ريب فيه. فتيقن من ذلك وارض به.

273661
[4] إرادة الشعوب لاتقهر
الجمعة 25 أغسطس 2017
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب قضية وطن مسلوب ،وكما دافع عن ارضه في 2015م وانتصر سيدافع عنها وسيحميها وسينتصر بإذن الله تعالى وبإرادة فولاذية لاتلين وحينما يقاتل المرء لكي يغتصب و ينهب ، قد يتوقف عن القتال اذا امتلأت جعبته، أو أنهكت قواه ، و لكنه حين يحارب من أجل وطنه يمضي في حربه الى النهاية .0



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي جنوبي يكشف الاسباب الحقيقية لتراجع المجلس الانتقالي عن السيطرة على المؤسسات الحكومية
كشف عن تلقيهم رسائل تحذيرية.. الحنشي: اعضاء الانتقالي لايزالون الى اللحظة ممنوعين من التبرير لالغاء قرار السيطرة على المؤسسات الحكومية
العرب اللندنية: بحاح على رأس حكومة يمنية جديدة
الصالح: الرئيس هادي كسب الجولة بكل نقاطها
مسلح يهاجم محطة وقود بخور مكسر
مقالات الرأي
  لسنا ضد الانتقالي وحينما ننتقد بعض مواقفه فهذا يعني أننا نريده أن يسير في الخط العام للشعب واللهدف
  في بادرة حضارية غير مسبوقة أحتفل أبناء محافظة شبوة بالذكرى 55 لثورة الرابع عشر من أكتوبر بتنظيم حملة نظافة
طبيعي أن يلغي الانتقالي الجنوبي احتفاله بثورة أكتوبر الجنوب ال 55 ، بيان الانتقالي الذي دعا فيه إلى إسقاط
الأخ / عبدربه منصور هادي الأخ / علي ناصر محمد الأخ / علي سالم البيض الأخ / حيدر أبوبكر العطاس الأخ / سالم صالح
يحتفل أبناء شعبنا اليوم ومعهم كل محبي الحرية في العالم بالذكرى الخامسة والخمسون لثورة الرابع عشر من أكتوبر
    استوقفني اليوم في جولة ظمران موقف ظريف ومحزن في نفس الوقت .. حيث كنت بعد صلاة العشاء في طريقي من جولة
- الجنوب تم بلعه وما تبقى الا هضمه. قائلها أحد رؤساء حكومة دولة الوحدة السابقين. -تخبرنا كتب التاريخ بان عدن
مجيء قبائل الجنوب إلى حكم عدن بعد خروج الإنجليز منها كان حدثا خطيرا في تاريخ المدينة وله ما بعده من تبعات
  ✅ بالتاكيد فشلت فعالية أكتوبر رغم كل ما اعدوه لها ، ورغم ما ألقت وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي
ألقى الرئيس اليمني الانتقالي عبدربه منصور هادي خطابا بمناسبة ذكرى ثورة الـ14 من أكتوبر التي انطلقت ضد الوجود
-
اتبعنا على فيسبوك