آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:40م

اليمن في الصحافة


صالح ينشر 30 ألف مسلح موال له في صنعاء

الأربعاء - 23 أغسطس 2017 - 04:57 م بتوقيت عدن

صالح ينشر 30 ألف مسلح موال له في صنعاء

(عدن الغد) سكاي نيوز:

نشر الرئيس اليمني الأسبق علي عبد الله صالح، عشرات الآلاف من الجنود الموالين له في صنعاء، الأربعاء، لتأمين "مهرجان السبعين" المقرر الخميس، توازيا مع تعمق خلاف صالح مع ميليشيات الحوثيين وتوقعات تطوره إلى مواجهات مسلحة.

وقالت مصادر عسكرية إن صالح نشر أكثر من 30 ألف جندي من قوات الحرس الجمهوري الموالية له، لا سيما في جنوبي العاصمة اليمنية، لتأمين مهرجان السبعين ومقار حزب المؤتمر الشعبي والمؤسسات التي يديرها أنصاره، والطرق الممتدة من مداخل صنعاء إلى وسط ميدان السبعين.

 

ويحيي حزب المؤتمر الشعبي العام الذكرى الخامسة والثلاثين لتأسيسه، واستعرت الخلافات بين الطرفين المشاركين بالانقلاب في اليمن، بعد محاولات ميليشيات الحوثيين إعاقة إحياء ذكرى تأسيس الحزب الذي يترأسه صالح في صنعاء.

 

وفي وقت سابق، اتهم المتمردون الحوثيون صالح، حليفهم الأساسي في النزاع الجاري في اليمن، بـ"الغدر"، مؤكدين أن عليه تحمل التبعات بعدما وصفهم بـ"الميليشيات".

وأفاد بيان للجان الشعبية التابعة للانقلابيين الحوثيين أنهم كـ"قوة شعبية وطنية في طليعة المعركة التاريخية إلى جانب الجيش في مواجهة عدوان هو الأخطر على اليمن، تأتي الطعنة من الظهر بأن توصف بأنها ميليشيا، فذلك هو الغدر بعينه".

وبدأت الانقسامات بالظهور هذا الأسبوع بين زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي والرئيس السابق، بعدما تحالفا منذ عام 2014 ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، حيث تبادلا الاتهامات بالغدر والفساد في خطابات متلفزة.

 

وتتفاقم المخاوف حاليا من مخاطر اندلاع العنف في صنعاء مع عزم أنصار صالح على الخروج في مسيرة الخميس لإحياء الذكرى الـ35 لتأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام.

وذكر الحوثيون في بيانهم الأربعاء أن ما قاله صالح "تجاوز لخط أحمر"، مؤكدين أن "عليه تحمل ما قال، والبادئ أظلم"، بعدما وصفهم الرئيس السابق في خطاب الأحد بـ"الميليشيات".

وازدادت حدة التوتر منذ عدة أيام في العاصمة اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون وأنصار صالح، وأشار شهود عيان إلى أن أنصار الطرفين كثفوا تواجدهم في صنعاء وحولها.