آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-06:23م

أخبار المحافظات


جمعية سقطرى للتراث والتاريخ و المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ينظمان أمسية شعرية باللغة السقطرية

الأربعاء - 23 أغسطس 2017 - 02:31 ص بتوقيت عدن

جمعية سقطرى للتراث والتاريخ و المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ينظمان أمسية شعرية باللغة السقطرية

سقطرى (عدن الغد)خاص:

نظمت جمعية سقطرى للتراث والتاريخ و المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي اليوم أمسية شعرية باللغة السقطرية (تنوتر ) .

وهدفت الأمسية التي أقيمت برعاية محافظ المحافظة احمد السقطري و مكتب الثقافة في المحافظة إلى إعادة تنشيط  الشعر السقطري و الفن التراثي التي تتميز به المحافظة و تعريف به عالميا  .

وفي الأمسية إلقاء المحافظ احمد السقطري كلمة نقل في مستهلها تحيات فخامة  رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي لأبناء المحافظة لافتا للاهتمام الكبير الذي يوليها فخامته للمحافظة منذ و إعلانها محافظة التي تعتبر الركيزة الأساسية في ما وصلت إليه المحافظة من تنمية بكافة القطاعات .

  و  أكد المحافظ  السقطري الى أهمية احياء مثل هذا الفعاليات الثقافية و التراثية بشكل دائم لما لها من أثر إيجابي في الحفاظ عليها من الاندثار و تعليم وتعريف الجيل  الجديد بها و اهميتها المعرفية و الثقافية و خزارت  معانيها .

وأشار المحافظ السقطري أن السلطة المحلية على استعداد تام لتقديم الدعم اللازم في سبيل أقامت مثل هذا الفعاليات التي لها أهميتها وروحانيتها لدى أبناء المحافظة و تسهم بحد كبير في تعريف العالم الخارجي بالتنوع الثقافي الذي يزخر بها الارخبيل  و يتميز بها عن باقي الثقافات على المستوى الوطني و الإقليمي والعالمي .

وثمن المحافظ السقطري جهود جمعية سقطرى للتراث والتاريخ وكذا لمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي على جهودهم الدائمة في الحفاظ على اللغة السقطرية و إعادة الفعاليات الثقافية والفنية التراثية على ساحة المحافظة .

فيما أشارت  كلمتي  مدير عام الثقافة عمر سليمان قبلان ورئيس جمعية سقطرى للتراث والتاريخ علي صعباب أن هذا الأمسية تأتي لإعادة الأجواء الثقافية والتراثية من جديد بعد توقف خلال الفترة الماضية لعدم وجود امكانيات لاقامتها  موضحين أن المكتب والجمعية نفذا قبل التوقف  عدة مسابقات شعرية باللغة السقطرية بشكل  سنوية و أمسيات  فنية تراثية.

 

وشهدت الأمسية إلقاء عدة قصائد شعرية باللغة السقطرية و كذا فن الهدانه من كبار الشعراء في المحافظة تنوعت بين الوطنية و قراءة الواقع الذي يعيشه الوطن وكذا رفع من معنويات السلطة المحلية وتثمين جهود دولة الإمارات الداعمة الأساسية للمحافظة والتي لاقت  استحسان الجماهير  الحاضرة .

وجدير بالذكر أن جمعية سقطرى التراث والتاريخ و  المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يوليان اللغة السقطرية الاهتمام الاكبر والعمل على الحفاظ عليها من خلال تنفيذ عدة برامج تعريفية بالتنوع الثقافي الذي تنفرد بها سقطرى وكذا تنظيمهم  مسابقة شاعر سقطرى بشكل سنوي .

حضر  الأمسية مدير عام شرطة المحافظة العقيد ركن صالح علي سعد و عدد من مدراء المكاتب التنفيذية في المحافظة.

*من احمد جمعان دبنهي