آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:38ص

أخبار عدن


الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي تناقش التحديات التي تواجه العمل البحثي بعدن

الخميس - 17 أغسطس 2017 - 08:21 م بتوقيت عدن

الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي تناقش التحديات التي تواجه  العمل البحثي بعدن

عدن (عدن الغد)خاص:

 ناقشت الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي اليوم في العاصمة المؤقتة عدن التحديات التي تواجه العمل البحثي في المراكز الخاصة بالدراسات وانعكساتها على القطاع الزراعي في اليمن بمشاركة كوادر بحثية من محافظات عدن لحج ومنطقة الكود في ابين  .

 

وفي الاجتماع ذكر وكيل وزارة الزراعة لقطاع الخدمات المهندس امين باقادر " ان وزراة الزراعة والري تسعى ضمن خططها التطويرية الى تطوير المراكز والمحطات البحثية التي تقوم بالدراسات العلمية لتنمية القطاع الزراعي على مستوى اليمن باعتبارها المراجع الاساسية في عملية التنمية ووضع حلول جذرية لكافة المشاكل التي يعاني منها القطاع في كل المراكز والمحطات البحثية في المحافظات المحررة " .

 

وقال " ان خلال الفترة القادمة نأمل في توفير واطلاق الموازنات الخاصة بتطوير البحوث والدراسات التي تقوم بها المراكز والمحطات البحثية ووضع حلول للمشاكل التي تواجه الكوادر البحثية مع مكاتب الخدمة المدنية " .

 

من جانب اخر اشار نائب رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي الدكتور عبدالله سالم علوان " ان اهم التحديات التي تواجه العمل في المراكز البحثية الزراعية تدمير البنى التحتية ونهب المعدات والتجهيزات والسلالات الحيوانية للمراكز في محافظة عدن ولحج وعملية السطو على اراضي مزرعة الكود في محافظة ابين الامر الذي ادى الى توقف وتعطيل الدراسات النباتية والزراعية منذ اكثر من عامين " .

 

واكد الدكتور عبدالله " ان الاستمرار في العمل البحثي يتطلب الالتزام بالتغلب على التحديات والمشاكل التي تؤثر على كفاءة الكادر البحثي وزيادة الرقعة الزراعية للاعمال البحثية للمساهمة في تنمية وتطوير الانتاج الزراعي والحيواني الذي يعتبر من اهم الموارد الاقتصادية في اليمن " .

 

واضاف " ان الهيئة انجزت العديد من التقنيات الحيوية والكيميائية والميكانيكية والتنظيمية تمثلت في ادخال وتطوير ونشر العديد من الاصناف والمحاصيل ذات الانتاجية العالية واطلاق وتطوير اكثر من 275 تقنية مختلفة تتلائم مع ظروف المزارعين تحت الظروف المحلية " .

 

واوضح مدير عام المركز الوطني للبحوث الثروة الحيوانية الدكتور الخضر بلم عطروش " ان المراكز تواجه العديد من الصعوبات والتحديات الخارجة عن ارادتنا تمثلت في الزام الموظفين بمباشرة العمل في ظل عدم توفير حقوقهم المالية اللازمة وتوقف العمل بالدراسات النباتية والزراعية في المحطات البحثية منذ اكثر من عامين " .. مطالبا " من وزارة الزراعة والري العمل على وضع حلول جذرية بالنسبة لحقوق الباحثين والمواظفين والعمل على تطوير وتنمية المراكز والمحطات البحثية في المحافظات المحررة لاستمرار الدراسات التي ستساهم في تنمية القطاع الزراعي باليمن " .