آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:56م

دولية وعالمية


الاحتلال يهدم منزل منفذ عملية «حلميش» ويصيب العشرات

الخميس - 17 أغسطس 2017 - 03:14 م بتوقيت عدن

الاحتلال يهدم منزل منفذ عملية «حلميش» ويصيب العشرات

(عدن الغد) وكالات



هدمت قوات «إسرائيلية» فجر أمس الأربعاء منزل منفذ عملية مستوطنة «حلميش» التي وقعت قبل نحو شهر وقُتل فيها ثلاثة «إسرائيليين» طعناً، واعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس الأربعاء 18 فلسطينياً من مناطق مختلفة بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن قوات كبيرة من الجيش «الإسرائيلي» ترافقها جرافات عسكرية اقتحمت قرية كوبر شمال غرب مدينة رام الله وهدمت منزل منفذ العملية المعتقل عمر العبد. وأضافت أن مواجهات عنيفة وقعت بين سكان القرية والقوات، حيث رشق عشرات الشبان جنود الاحتلال بالحجارة، وأصيب خلالها 13 فلسطينياً بالرصاص المعدني بينهم مصور صحفي، إلى جانب إصابة 13 آخرين بالاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه عالجت 27 مصاباً في قرية كوبر خلال المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت والد ووالدة وشقيق منفذ العملية خلال الأيام الماضية.
وبث المتحدث باسم جيش الحرب «الإسرائيلي» أفيخاي أدرعي على «تويتر» مقاطع فيديو لعملية هدم المنزل.
وقال تلفزيون فلسطين إن أحد مصوريه محمد راضي أصيب برصاص مطاطي في الوجه خلال تغطيته للمواجهات في قرية كوبر.
وقال مركز المعلومات «الإسرائيلي» لحقوق الإنسان (بتسيلم) «منذ عام 1967 وحتى عام 2005 هدمت «إسرائيل» مئات البيوت في الأراضي الفلسطينية كوسيلة عقابية».
وقال مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية في تقرير الأسبوع الماضي «عدد المنازل التي هدمها الاحتلال منذ بدء الهبة الشعبية في أكتوبر/‏تشرين الأول 2015 وصل إلى 36 منزلاً».
واعتقلت قوات الاحتلال فجر امس الأربعاء 18 فلسطينياً من مناطق مختلفة بالضفة الغربية. وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان إن قوات الاحتلال اقتحمت ضاحية شويكة بمدينة طولكرم وقرية دير أبو مشعل ومخيم الدهيشة وبلدة أبو ديس وبلدات دورا والرماضين والظاهرية واعتقلت18 فلسطينياً بزعم أنهم مطلوبون.
وقالت مصادر فلسطينية إن المعتقلين الثلاثة من بلدة الظاهرية جنوب الخليل هم: نسيم نايف عواودة، ومراد تيسير عمر، وأكرم سمارة. وأضافت أن الاحتلال اعتقل أيضا الشاب محمد كايد إدريس(19 عاما) بحجة العثور على سكين بحوزته، في البلدة القديمة من الخليل، وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت فجراً أربعة فلسطينيين من بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة، واقتادتهم إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في المنطقة. وتصدى الشبان بالحجارة لقوات الاحتلال عند اقتحام القرية، فيما ألقت قوات الاحتلال قنابل صوتية وغازية سامة، بالمنطقة بعد اعتقالها الشبان الأربعة.
وأفاد مروان صباح رئيس مجلس محلي أم صفا شمال غرب رام الله، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، مما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.