MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 19 أكتوبر 2017 08:23 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 13 أغسطس 2017 06:08 مساءً

لا تبيعوها .. بركشة !! كمن مشملة .. بلا لبن !

عندما تحترم كرامتك وتراها أغلى ما تملك ستدافع عنها بالتأكيد حتى ولو ضحيت بحياتك ،لكن عندما تفرط فيها مقابل مصلحه مهما كانت لا تستطيع الدفاع عنها حتى ولو بكلمه فقد حكي أثناء وجود الاستعمار البريطاني في الهند ، ان ضابط انجليزي صفع مواطن هندي على وجهه وكانت ردة فعل المواطن الهندي صفع الضابط بكل ما يملك من قوة حتى أسقطه أرضا .

 

ومن كثر الدهشة انسحب الضابط من المكان وهو يردد كيف يتجرأ مواطن هندي على صفع ضابط في جيش امبراطورية لا تغيب عنها الشمس وكان متجها إلى مركز قيادته ليحدثهم بما حصل ويطلب المدد لمعاقبة هذا المواطن الذي يراه ارتكب جرما لا يغتفر .

 

لكن القائد الكبير هدأ من روعه وأخذه إلى مكتبه وفتح خزينة نقود بها مئات الآلاف من النقود قائلا للضابط : خذ من الخزينة خمسون الف روبية واذهب إلى المواطن الهندي واعتذر منه على ما بدر منك وأعطه هذه النقود مقابل صفعك له ، جن جنون الضابط انا من له الحق في صفعه وإذلاله وقد صفعني وهو لا يملك الحق وهذه أهانة لي ولك ولجيش صاحبة الجلالة بل أهانه لصاحبة الجلالة نفسها .

 

قال الضابط الكبير لضابط الصغير : اعتبر هذه أمر عسكري عليك تنفيذه دون نقاش.

 

 امتثل الضابط لأوامر قائده ،وأخذ المبلغ وذهب إلى المواطن الهندي وعندما عثر عليه قال الضابط :

 

ارجو ان تقبل اعتذاري صفعتك ورديت لي الصفعة وأصبحنا متساوين وهذه خمسون الف ربيه هدية مع اعتذاري لك.

 

قبل المواطن الهندي الاعتذار والهدية ونسي انه صفع على تراب وطنه من مستعمر يحتل أرضه والخمسون الف ربيه في تلك الفترة تعتبر ثروة طائلة ، اشترى المواطن الهندي بجزء من المبلغ منزلا وجزء احتفظ به وجزء اشترى به (ركشة) والركشة وسيلة نقل أجره بثلاث عجل يستخدمها الهنود في تنقلاتهم .

 

 اشتغل هذا المواطن و استثمر المبلغ في التجارة وفي وسائل النقل وتحسنت ظروفه واصبح مع مرور الوقت من رجال الأعمال ، ونسي الصفعة لتخليه عن كرامته لكن الإنجليز لم ينسوا صفعة الهندي للضابط ، وبعد فتره من الزمن استدعى القائد الانجليزي الضابط قائلا : أتذكر المواطن الهندي الذي صفعك ، قال كيف أنسى ، قال القائد : حان الوقت لتذهب وتبحث عنه وبدون مقدمات اصفعه أمام أكبر حشد من الناس ، قال الضابط : لقد صفعني وهو لا يملك شي واليوم وقد اصبح من رجال الأعمال وله أنصار وحراس ومكناه من قوة لا يحلم بها لن يصفعني اليوم فقط بل سيقتلني قال القائد لن يقتلك اذهب ونفذ الأمر بدون نقاش.

امتثل الضابط لأوامر قائده وذهب إلى حيث الهندي وحوله أنصاره وخدمه وحراسه وجمع من الناس ،ورفع يده وبكل ما يملك من قوة صفع المواطن الهندي على وجهه حتى أسقطه أرضا دون ان تبدي من الهندي أي ردة فعل بل لم يجروء على رفع نظره في  وجه الضابط الانجليزي .

 

اندهش الضابط وعاد مسرعا إلى قائده ، قال القائد للضابط :أني ارى على وجهك علامات الدهشة والاستغراب ، قال نعم في المرة الأولى رد الصفعة بأقوى منها وهو فقيرا ووحيد واليوم وهو يملك من القوة ما لا يملك غيره لم يجرؤ على قول كلمه ، فكيف هذا ؟

 

قال القائد الانجليزي : في المرة الأولى كان لا يملك إلا كرامته ويراها أغلى ما يملك فدافع عنها ، وفي المرة الثانية بعد ان باع كرامته بخمسين الف روبيه لم يستطع الدفاع عنها خوفا على مصالحه.

 

وقالوا في تراثنا الجنوبي الجميل :

 

من باع نفسه وهان يصبر على ذي الهيانة

تعليقات القراء
272079
[1] فيلم هندي
الأحد 13 أغسطس 2017
علي سنان القاضي | المالديف
بطل شغل حكاوي يا صاحب الزربة وخليك بشغل القصب أحسن من قال وقال.

272079
[2] جنوبي غيور
الأحد 13 أغسطس 2017
الحارثي | المملكة
وهل من متعظ كل شي الاالكرامة نعم من باع نفسة يصبرعلى الهيانه الوطن أغلى من المال وأبناء الجنوب أغلى من المال أشكرك يابن امزربة على ماكتبتة فكل شي الاالكرامة

272079
[3] من باع نفسه وهات يصبر على ذي الهيانة
الأحد 13 أغسطس 2017
واحد من الناس | امريكا
كما يقول الشيخي الالماني رياض التعليق في العنوان

272079
[4] كفاية ترهات
الأحد 13 أغسطس 2017
د ابو خالد | كريتر
لأخ منصور العلي عليك تذكر من هي الامارات ومن صاحب الفضل الاول بعد الله في تحرير عدن والجنوب عليك تذكر هذا جيدا ثم عند الحديث عن احتلال من يحتل من ارجو إيصال هذهرالارهاصات لكل الاغبياء الذين لايفقهوا كوعهم من بوعهم في السياسة اولا عليك تذكر ان معظم الجنود والضباط الاماراتيون المتواجدين على الارض هم من أصول جنوبية من حضرموت وشبوة ويافع وأبين عليك تذكر هذا جيدا ولا يجب ان تنسى وضعه في رأسك وعقلك ان قائد اسلام الجو المخول في قيادة التحالف هو. من أصول جنوبية وعليك بأسماء بعض العوائل (المنهالي. الكثيري الحسني . السعدي. اليافعي فدعق. النقيب العطاس. ...هذه الاسماء التي تحمل السلاح يعني بالمختصر المفيد هم جنوبيين جاءوا لتحرير بلدهم وفوق هذا عليك تذكر ان معظم القيادة الجنوبية عقب حرب 94 موجودة في الامرات مع العديدة من الضباط يعني بالمختصر المفيد لا يوحد شئ اسمه احتلال. وأنهما جنوبيين استعادوا دولتهم وارضهم فما البال لو طالب 8مليون مهاجر جنوبي قفي شتى ارقاع العلم بالعودة لأرضهم الجنوب لا هو احتلال ولا يحزنون وكفاية مماحكات سياسية لا طائل منها

272079
[5] ايش فيبكم انتكشتوا. كلكم نكشة رجل واحد ؟؟!!! نفس الخبارة. من. فين اجت التعليمات ؟؟؟ ايش مش عاجب الروبي حول هادي ال
الأحد 13 أغسطس 2017
جنوبي | الجنوب
والله. بتندموا لما يرجع لكم علي محسن الأحمروأحمد علي عبدالله صالح وعيال. عبدالله الأحمر يدعسوكم ايش. تشتوهم. شكله. يرجعوا ؟؟؟!!!!

272079
[6] باعوها يا ( امزربه) في 94
الأحد 13 أغسطس 2017
العزي | عدن عاصمة دولة الجنوب العربي ( القادمة )
الرجال الحقيقيين استرجعوا الكرامة واعلنوا فك - انفصال- الجنوب عن الشما ل المعتدي في 21.5.94.. اما الذين انبطحوا على بطونهم للمعتدي ---باعوها--وكانوا قادة عسكريين جنوبيين هاربين من عملتهم في 86م يتقدمون المعارك مع مليشيات التنظيمالمتطرف ولواء العمالقة في (ابين) لغزو الجنوب لكن الاحرار في الجنوب لقنوهم دروسا في المعارك لا ينسوها ابدا . وبعد ان دمروا الجنوب بشريا وماديا واحتلوه في 7.7.94 استخدموا عملائهم الجنوبيين ( المعروفين )كاوراق ( كلينكس) لخدمتهم ومساعدتهم في النهب واعطوهم مناصب عليا كشكل فقط! . اذلوهم وطردوهم ولاشرعية لهم لا في الشمال ولا في الجنوب . في الجنوب الذي قام بتحريره ابطال المقاومة الجنوبية بالاشتراك مع الشعب وابطال دول التحالف العربي هم اليوم يمثلون ( الشرعية -شرعية المقاومة ) وليس ائتلاف المقاومة الذي يحتضن مجرمي حرب 94التي دمرت وقتلت اهلنا في الجنوب .اليوم يجب ادارة الادارة العسكرية والمدنية ابطال المقاومة الجنوبية وحلفاؤهم في دول التحالف ويستحقون ذلك حيث كانوا في ميادين البطولة والكرامة ( وليس في الشقق والفنادق خارج البلد ) . هل نسيت هجوم الشماليين على اللواء مدرع في عمران واخر في ذمار .

272079
[7] جنوبي غيور
الأحد 13 أغسطس 2017
الحارثي | المملكة
ومن طلب التحالف أليس الهادي المنصورباذن الله لماذاتتنكرون وتجحدون التحالف ماجاء بطلب وسوادعيون الاقزام الضليعة عبيداسيادهم ولاتحلموابحكم الجنوب

272079
[8] تعليق ٦ العزي الكل عارف كلامك وهو الحقيقة المجردة بس. يغالطوا. نعم ...و نقول ونعيد ونزيد الجنوب اليوم لكل ابناءه والأرض ارض الجنوبيين والحكم بيكون للجنوبيين والذي مش عاجبني يروح صنعاء قدامه قد بعضهم سبقوهم ويلحقوهم والقلب داعي لهم
الأحد 13 أغسطس 2017
جنوبي | الجنوب
الجنوب للجنوبيين وبس .....ومن ترزق أمس أو اليوم من الأنظمة على ظلم الناس. لن تدوم له وبكرا هادي بيروح وبيقفزوا لمركب رئيس ثاني يترزقوا بعده ..... الشعب الجنوبي يدور دولة نظام وقانون ولن تكون مع الدحابشة ابدا

272079
[9] أحداث 13يناير كان فيها السرية ولايعلمها إلا القليل..
الأحد 13 أغسطس 2017
بن مجاهد |
فعلا في 13 يناير 86 كان القليل من القيادات العليا هي من تشعر بالخطر وتتوقع الأحداث الدامية .. اما اليوم ومانشاهده في الجنوب فهو صراع مناطقي واضح واستعدادات للحرب مع قلوب تملئها الكراهية والحقد وتجهز نفسها لإبادة وليس قتل أعدائها... وكل ما نريد قوله بأن الحروب والصراعات لن تحل مشاكلنا ولن يصبح احدا حاكما للجنوب وسيتحول الجنوب إلى مجرد وطن مقسم على مناطق وقبائل ومليشيات مسلحة.. لن ينتصر احدا في هذه الحرب ..ولكن الاعداء سوف ينتصروا... نتمنى أن تحل بالطرق السلمية واحترام أراء الآخرين. على الجنوبيين أن ينتزعوا من عقولهم الافكار المتخلفة وأقصد المناطقية النتنة والكريهة وان يحترموا المواطنة المتساوية والعادلة.

272079
[10] اتنان من المعلقين يعيدان نفس التعليق مع كل مقال لماذا؟
الاثنين 14 أغسطس 2017
سامي | عدن
ارامارات حررتنا ، وضباطها من قبائل الجنوب الخ تعليق مكرريعني مدفوع الاجر.

272079
[11] حكيم الجنوب
الاثنين 14 أغسطس 2017
ابوخليل | شبوة
هذا الرجل حكيم زمانه بس من يقرا لة يفهم انه الجنوب بشهدائة .. حياك يابن امزربة تاريخ واسعدتنا وضلينا نردد قصصك الهادفة .. انتوا رجمتونا برجمة ماكنة واحنا رجمناكم بها بين العيون ***كانت تنطبق على الحدث في ذلك اليوم **وشفها بدل الركشة مكررة الركشة لها كم بس الاثر اليوم ولا كلمة بانسكت لاشي تغيير لكن ما اظن بانقيطة معه مخ **خاف الزينة ذا شبرها الرجال تصبح لة والبقرة باتقاتل بين لخوة ذي معه الخنجر قتل صاحب الفلوس وصاحب البندق قتل صاحب الخنجر وصاحب الزينة ((امهم)) تالي يقول للرجال تباك القوم انته ارهابي لعد شوف صورتك وحصل المحذور** واللة يابن امزربة ان الملطوم ماينسى وصاحب البرود ذي معه الكهرباء ماتطفى يصبر لاشي جاته دحشة زمان الركشة قد راح ماذلحين اغلب الركش بدون ركشة ملا باك تجمع صحابك واغلبهم شيبان يفهمون القصص وبينصحون المفسبكين مجانا ** ابا معه جمعة رجال يجلسون في راس العقبة بين المعاشيق والتواهي ** يمكن عاد حد رجال تفطن الهرج ولا حسب الزينة روحت عيالها في الذالحة يبون الحليب والقشطة وكلن يشوف مايملك يكفي وتاليتها الملب ..لك اجمل تحية

272079
[12] الدنابيع وتاريخ من الغدر والاراتزاق
الاثنين 14 أغسطس 2017
ابن عدن | عدن
وأين كانت كرامتك عندما دعسكم عفاش وجعلكم خدم وعبيد ، وأين كانت كرامتكم عندما أهين الدنبوع في بيته وامام أسرته وتم ضربه وسحله من قبل الحوثه . تتآمرون وتغمزون وتلمزون على من وقف الى جانبكم وقدم ابناءه قربانا ، أنتم بشر لاتستطبعون العيش الا عبيد وشحت وليس لكم شغل غير الدس والمؤامرات لتنفيذ مصالحكم ، هرب الدنبوع ومعه لجانه الشعبيه بعد ان سرقوا عدن عن بكره ابيه وتركوا اَهلها للقتل والتشريد وجاءت إمارات الخير ووقفت معنا وقدمت الغالي والنفيس ولكن هذا طبع الانذال . ماذا قدمت حكومه الفنادق ومعاشيقً عير المؤامرات وشراء الذمم الرخيصه وماذا حققت من إنجازات طيله الحرب غير استنزاف أموال التحالف والسفر والسياحه ، فلا انتصارات عسكرية ولا سياسية ولا دبلوماسيه . ولكن ستبقى إمارات الخير شوكه في حلقوكم لن تستطيعوا بلعها ولا اخراجها وسنبقى نحن أبناء عدن والجنوب الأحرار الى جانبهم ولن نعض اليد التي امتدت لنا أبدا ما حيينا والايام بيننا فنحن اكثر من يعرفكم

272079
[13] أضم صوتي للوالد الفاضل (أمزربة)..وأكمل : على (الحسيني)..سلام..!
الاثنين 14 أغسطس 2017
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الأضطراري الأجنبي - (ألمانيا)
كما في (العنوان)..أعلاه..(نصّا)..و(حرفا) : أضم (صوتي)..للوالد الفاضل (أمزربة)..و(أكمل) بيت القصيدة ب(على "الحسيني"..سلام).



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
أخر 3 تغريدات للشيخ فهد اليونسي .. ما الذي قاله ليتسبب بمقتله؟
محمد علي احمد : لهذه الاسباب لم اعلن تأييدي للمجلس الانتقالي الجنوبي
انتشار قوات من الحماية الرئاسية بعدن
تحذيرات من كارثة في صفوف المغتربين اليمنيين عقب سعودة قطاعات تجارية عدة
بالفيديو : عرض عسكري ضخم للحوثيين بمشاركة قيادات بارزة يثير الحيرة في اليمن
مقالات الرأي
يندفع د.مروان الغفوري بمقالته المعنونة "كلمات عن الزبيدي" اندفاعة وصرع ثور اسباني هائج أمام قماشة حمراء
يوم 11 سبتمبر الماضي، مررت في نيويورك وكانت تجري هناك انتخابات محلية .. وكان إلى جانبي شاب يمني يتحدث في
رغم أنه أخبار من الماضي, لكنه يبعث إلى الفخر وسط كل مانراه من دمار وعبث لعل وعسى يأتي من يتعبر من أخبار الأقوام
احمد بوصالح تابعت الحلقة المتميزة جدا من برنامج " قضايانا" الذي يبث على قناة " الغد المشرق" الفضائية والتي كان
نعرف جميعا ان التحديات التي تنتصب أمام إدارة أمن عدن كثيرة وكبيرة ليس أولها الحفاظ على ارواح الناس وملاحقة
 قد يزعل مني البعض .. فلم يعد لدى هؤلاء سوى البحث عن أي شيء مهما كان مهماً أو تافهاً فإنهم يشعرون بذاتهم
اكرر واذكر الجنوبيين من الكثير من المنعطفات الدموية في تاريخ الجنوب لان أمر الشمال سهل فهناك أبناء حاشد بن
.. عملياً يصعب القول إن جنرالاً مثل الزبيدي معني بقضية شعبية. بالنسبة لهكذا جنرال فهو، على الدوام، في مسيس
من المؤسف جدا ان نتعاطى العمل الثوري السياسي بطريقة بعيدة كل البعد عما نقصده او نرجوه من تلك الأعمال التي لن
بما أننا قد عشنا في كنف الدولة الجنوبية المستقلة التي كانت تحمل في طيات إسمها مصطلح ( الديمقراطية ) ولكنها
-
اتبعنا على فيسبوك