MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 19 يونيو 2018 10:01 صباحاً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

هل تنجح العملية العسكرية الرابعة ضد القاعدة في أبين اليمنية؟

صورة ارشيفية لقوات الجيش متجهة الى محافظة ابين
الأحد 13 أغسطس 2017 10:52 صباحاً
(عدن الغد) ارم نيوز

تتجدد الحملة العسكرية على محافظة أبين، المتاخمة للعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، للمرة الرابعة، خلال 5 سنوات، لتطهيرها من عناصر تنظيم القاعدة، التي لا تزال نشطةً في أبين من خلال هجماتها وعملياتها التي تستهدف العسكريين والمسؤولين الأمنيين.

 

وبدأت منذ نحو أسبوعين، ألوية عسكرية تابعة للمنطقة العسكرية الرابعة، وقوات أخرى تابعة لقوات الحزام الأمني، في الانتشار العسكري في مناطق المحافظة الساحلية وأجزاء من المناطق الريفية، تزامنًا مع زيارة لرئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، إلى زنجبار، عاصمة أبين، جنوبي البلاد، والتي أكد فيها اهتمام الحكومة في الفترة الحالية والمستقبلية بالجوانب الأمنية والخدمية، من خلال خطط حكومته وبدعم من التحالف العربي في هذه الجوانب، بما في ذلك الاستمرار”في تصفية فلول عناصر الإرهاب، ودك أوكارها دون هوادة أو تهاون”.

 

وعقب انتشار القوات العسكرية بأيام، شن تنظيم القاعدة هجومًا بسيارة ملغمة، استهدف مقر اللواء 103 مشاة، بمنطقة جحين، أودى بحياة 5 جنود وأصاب أكثر من 25 آخرين، وسبق ذلك عملية أخرى استهدفت مبنى لقوات أمنية بمديرية المحفد، شرقي أبين.

 

وسبق أن شهدت محافظة أبين 3 عمليات عسكرية شنتها القوات الحكومية وقوات موالية لها، ضد تنظيم القاعدة، كانت أولاها عقب سيطرة التنظيم على المحافظة وإعلانها إمارة إسلامية بين عامي 2011 – 2012، لتتبعها حملتان أخريان في أبريل/ نيسان وأغسطس/ آب، من العام الماضي، دعمتهما قوات التحالف العربي، إلا أن جميع تلك العمليات العسكرية لم تتوغل في المناطق الجبلية والريفية التي تعد المعاقل الرئيسية التي غالبًا ما تمثل ملاذًا لعناصر التنظيم عند اشتداد القبضة الأمنية، وتتخذها منطلقًا للعودة.

 

صعوبة أبين

 

ويعتقد الخبير في شؤون تنظيم القاعدة، سعيد الجمحي، أن”عدم نجاح الحملات العسكرية السابقة في استئصال التنظيم يعود لصعوبة تكمن كلها في محافظة أبين، التي تعتبر المعقل الأهم للتنظيم، فضلًا عن كونها إحدى أكبر مصادره البشرية”.  كما أن معظم قيادات القاعدة من محافظة أبين، وكذلك غالبية عناصره.

 

وتمكن التنظيم من إقامة أول إمارة تابعة له في أبين، وبشكل علني، وسيطر عليها لأكثر من عام، مارس خلالها دور السلطة الحاكمة، من خلال مراكز الشرطة والمحكمة التي أدارها أعضاؤه، كما استطاع مواجهة قوات الجيش اليمني الرسمي، في أكثر من معركة، تمكن خلالها من أسر العشرات من الجنود والضباط.

 

وقال الجمحي في حديثه لـ”إرم نيوز”:”إن الروابط الاجتماعية والقبلية بين عناصر تنظيم القاعدة في محافظة أبين، جعلت التنظيم يحصل فيها على قدر كبير من الحماية والتعاطف الشعبي، وبكل تلك المميزات لأبين، صارت هي أهم معاقل التنظيم”.

 

وحول الدور الأمريكي في محاربة القاعدة في اليمن، وفي أبين وأجزاء من محافظة شبوة، التي تحتل المركز الثاني بعد أبين من حيث المميزات والمكانة للقاعدة، أشار الجمحي إلى أن”هذا الدور ظل طوال الفترات السابقة مقتصرًا على استهداف قيادات القاعدة وأبرز عناصرها جوًا، وهنا حقق الأمريكيون نجاحًا ملموسًا، لكن ظلت قدرات التنظيم متجددة، من خلال استقطاب العناصر والتوسع والتمدد خارج قدرات الأمريكيين”.

 

وأضاف الجمحي:”مؤخرًا، بدأ الدور الأمريكي يتوسع ليشمل مواجهات مباشرة ضد التنظيم ولكنه دور محدود، لا يمكن من خلاله أن يتحقق النجاح الحقيقي، لاسيما في غياب الدولة اليمنية وعجزها عن انتهاج استراتيجية شاملة وفاعلة”.

 

توسع أمريكي

 

ويقول رئيس مركز عدن للبحوث الاستراتيجية، حسين حنشي:”إن الدور الأمريكي هو محوري من ناحية ثقل أمريكا السياسي، أكثر منه تواجد مباشر على الأرض، حيث إن وجود الولايات المتحدة الأمريكية خلف هذه العملية العسكرية سيجعل الجهات التي تفكر بتعطيلها تعيد حساباتها أكثر”.

 

وأضاف حنشي في حديثه لـ”إرم نيوز” أن”الحملة الحالية تختلف عما سبقها، من حيث التصميم والشمول لمناطق أخرى هذه المرة، كونها لقوات عسكرية يمنية مدعومة من الإمارات بشكل مباشر، وأمريكا لوجستيًا ومعلوماتيًا”.

 

متغيرات محلية وإقليمية

 

وأشار حنشي في حديثه لـ”إرم نيوز”، إلى أن”أهم هذه المتغيرات المحلية والإقليمية، هي أن جماعة الإخوان المسلمين النافذة في الحكومة الشرعية، هي حاليًا في الزاوية، وليست مثل السابق، وقدرتها على تعطيل مهمة تأمين الساحل الجنوبي ومحافظاته، ومنها أبين، ضعيفة، إلى جانب أن الجماعة المرتبطة بقطر المحاصرة تئن تحت خطوات معاقبة وقوائم بحق شخصياتها، لن تخاطر في مواجهة الإمارات والجنوبيين وأمريكا، والتورط بتعطيل الحملة الحالية كما سبق”.

 

ولفت حنشي إلى أن التنظيمات التي تستهدفها الحملة العسكرية في أبين “مرتبطة بمأرب، تمويليًا وإدارة، وقدرة الجماعة التي تديرها أصبحت محدودة ومحاصرة، وبالتالي سينعكس ذلك على نجاح الحملة”.

 

من جانب آخر، يرى المحلل السياسي، منصور صالح، أن”جهود تأمين محافظة شبوة، المجاورة لأبين من الجهة الغربية، وانتشار النخبة الشبوانية فيها، ستساعد على حصار الجماعات المتطرفة في أبين، وقطع خطوط الإمداد أو التعزيزات التي كانت تأتيها سابقًا من شبوة ومأرب وحضرموت”.

 

وقال صالح في حديثه لـ”إرم نيوز”:”إن الوحدات الأمنية وقادتها مختلفون عن قادة الحملات السابقة، فهم قيادات ذوو كفاءة، ويحظون بدعم التحالف العربي، لكن يظل المقياس لنجاحها هو العمل في إطار إحداث تغيير وتفاعل حقيقي في إطار المجتمع المحلي في بعض المناطق، ليكون عاملًا مساعدًا لجهود الأمن والجيش، وليس حاضنة توفر الأمان والملجأ لهذه الجماعات، بدلًا من محاربتها”. 


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
التحالف العربي يواصل قصف الحوثيين حول مطار الحديدة ويدعوهم للانسحاب
قصفت طائرات التحالف بقيادة السعودية مواقع الحوثيين المتحصنين في مطار الحديدة باليمن يوم الاثنين فيما قال مسؤول كبير في التحالف إنه يأمل أن تقنع جهود دبلوماسية من
الألغام.. الإرث الأسود لميليشيا الشر الحوثية
تشكّل الألغام الأرضية تهديداً خطيراً في المناطق التي تأثرت بالصراع في شمال اليمن، حيث خاضت القوات الحكومية ضد المتمردين الحوثيين ست جولات من الصراع بين العامين 2004
التحالف: رفض الحوثي الانسحاب لن يعيق العملية العسكرية
اكد الناطق باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد ركن تركي المالكي أن رفض الحوثيين الجهود الدولية لإقناعهم بالانسحاب من الحديدة، لن يعيق جهود التحالف في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري -تفاصيل خدمة شركة الاتصالات الجديدة #عدن_نت
اللواء الثاني دعم واسناد يؤمن موكب رئيس الجمهورية خلال زيارته لافتتاح شركة الاتصالات الجديدة عدن نت بالمعلا
رئيس الجمهورية يفتتح مشروع إتصالات عدن نت
عاجل :شرطة الشعب تدعو للتعرف على هوية طفل ضائع
أسرة القيادي الميداني في جبهة مريس تطالب الرئيس هادي بالكشف عن مصيره
مقالات الرأي
——علي البخيتي ١٩ يونيو ٢٠١٨(اللهم إن اهل الباطل قد تكالبوا علينا، فاغثنا يا أرحم الراحمين أنت مولانا
لا نشعر بحجم خطورة مأساة المواطن في اليمن، المعيشية، والمالية والإنسانية، إلا عندما نرى عجزه ماثلاً أمام
جبهة الساحل الغربي ساحل تهامة دشن تحريرة الشهيد البطل السيف البتار اللواء ركن أحمد سيف اليافعي  .فوضعت
    أثبت دولة الاستاذ احمد عبيد بن دغر رئيس الوزراء بانه رجل دولة من الطراز الأول وما التهمة التي وجهها
  *سعيد الجعفري يبرهن دولة رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر بإن معركته في استعادة الدولة تمضي قدمآ في
في هذا اليوم المشهود افتتح فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ومعه معالي دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد
  إن كثيرا من الاشخاص ونتيجة لضعف الجانب الامني أصبح السلاح في تصورهم ضرورة ملحه للدفاع عن أنفسهم في مواجهه
  بعيدا عن شطح الخيال العلمي و التنظير البيزنطي المستحيل تطبيقه على أرض الواقع، دعونا و لو لمرة واحدة نقوم
  نعمان الحكيم الزميل الكاتب المتالق والموقف الوطني الذي نعتزبه..صلاح السقلدي كتب مقالا مهما في(عدن
ظهرت بعض الاصوات التي تتحدث عن المجلس الإنتقالي وتحاول ان تلمزه ببعض العبارات الغير لائقة كالسخرية من بعض
-
اتبعنا على فيسبوك