مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 20 يوليو 2018 01:20 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

مطار صنعاء الدولي.. الصفقة القادمة

السبت 12 أغسطس 2017 06:47 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

تقرير: جعفر عاتق

 

تصاعدت مطالبات إعادة فتح مطار صنعاء الدولي من قبل أطراف الانقلاب في صنعاء والأمم المتحدة التي طالب مبعوثها إلى اليمن " إسماعيل ولد الشيخ " بضرورة عاجلة لإعادة فتح المطار أمام الرحلات واستقبال الإغاثة.

ويوم أمس الأول الخميس طالب السفير البريطاني لدى اليمن سايمون شيركليف بضرورة فتح مطار صنعاء الدولي لاستقبال الطائرات الأممية المحملة بالاغاثة.

وجاء رد قوات التحالف العربي التي أوقفت العمل في المطار منذ  حوالي عام على مطالبة الأمم المتحدة مؤكدة أن مخاوف الخطورة على الطائرات وسيطرة المليشيات على إدارة وأمن المطار هو الأمر الذي يمنع إعادة فتحه.

واشترط بيان لقوات التحالف مساء أمس الأول إشراف الأمم المتحدة على إدارة وأمن المطار والحفاظ على سلامة الطائرات والمسافرين مقابل إعادة فتحه.

وربط عبد الملك المخلافي، وزير الخارجية في حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، إعادة فتح مطار صنعاء بإنهاء الحوثيين سيطرتهم على المطار، وفكّ الحصار عن تعز.

وقال المخلافي عبر حسابه في «تويتر»، مساء أمس الأول الخميس، إنه «وسط كل المخاوف والمخاطر الأمنية، لن تقبل دولة في العالم أن تستقبل مطاراتها طائرات تنطلق من مطار تديره سلطة غير شرعية تتحكم بها المليشيا».

وتساءل: «هل لدى المليشيا استعداد لترك مطار صنعاء لموظفي الدولة الشرعيين، لتعلن هذا وليبدأ النقاش عبر الأمم المتحدة حول إدارته إذا كانت حريصة على المواطنين حقاً؟».

كما ربط المسؤول، ضمنياً، فتح المطار برفع الحوثيين حصارهم عن مدينة تعز، قائلاً إن «فك حصار تعز وإنهاء معاناة مئات الآلاف أولويه أساسية للحكومة اليمنية ولكل المنظمات الإنسانية ولا يجب إغفالها عند الحديث عن حلول».

وشدّد على أن حكومته «كانت وستبقى منفتحة على كل مبادرات إنهاء الحرب وتحقيق السلام وفقاً للمرجعيات» في إشارة إلى مخرجات الحوار الوطني، والمبادرة الخليجية، وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة، متهماً الحوثيين بعرقلة السلام والرغبة باستمرار الحرب.

وفرض التحالف في أغسطس 2016، حظراً على الرحلات من مطار صنعاء وإليه، بحجة العمليات العسكرية القريبة منه، قبل أن يستثني بعد ذلك الرحلات الأممية التي تحمل مواد إغاثية، علماً أنه يبعد نحو 55 كلم عن أقرب نقطة معارك بين في بلدة نهم شرق العاصمة.

ويبعد مطار صنعاء نحو 55 كيلومتراً عن أقرب نقطة معارك بين القوات الحكومية والحوثيين في بلدة نهم، شرقي صنعاء.

وبدأت تلوح في الأفق بوادر صفقة جديدة بين التحالف العربي والحكومة الشرعية من جهة والانقلابيين الحوثيين وانصار صالح من جهة أخرى وبرعاية أممية.

وكانت مصادر مطلعة قالت بأن مفاوضات انفرادية تجري حاليا بين ممثلين عن جماعة الحوثي والمملكة العربية السعودية للتوصل إلى حل ينهي الاشتباكات على الحدود.

وقد تصبح المفاوضات أوسع بإدخال مطار صنعاء الدولي وحصار تعز فيها مع إطلاق جميع الأسرى بين الطرفين، خصوصا مع الزيارة الأخيرة لرئيس منظمة الصليب الأحمر الدولية "بيتر مولر" الى اليمن ولقائه برئيس الحكومة الشرعية أحمد عبيد بن دغر وعدد من المسئولين في عدن، كما التقى عدد من المسئولين والقيادات الانقلابية في صنعاء.

ويبدو أن التحركات الأخيرة للمبعوث الأممي الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ تأتي في إطار التحضيرات للصفقة القادمة والتي تتضمن مطار صنعاء الدولي وحصار تعز وملف الأسرى.


المزيد في أخبار وتقارير
سياسي جنوبي : المال السياسي عبث بالجنوب ودمر قياداته
قال السياسي الجنوبي البارز "عبدالله عبد الصمد" ان المال السياسي بات ينخر في جسد الجنوب ويضر قضيته العادلة . وكان "عبدالصمد" يعلق على احداث سياسية اخيرة موضحا ان المال
اليافعي :مانهبه الجنوبيين الذين حكموا بعد الحرب فاق مانهبه الشماليين طوال 33 عام
قال الاعلامي المعروف عادل اليافعي ان القيادات الجنوبية التي حكمت في الجنوب عقب الحرب الاخيرة نهبوا خلال 3 سنوات فقط اكثر مما نهبته قيادات شمالية طوال 33 عام . واكد
إشهار حلف قبائل الجنوب :- خطوة إلى الوراء ام رافد ورابط لدعم الانتقالي ... هل تلاشت ملامح المدنية وأصبحنا في عهد القبلية .. هل أضحى الجنوب على خطى الشمال يسير ..!!!
    اقيم في صباح يوم الخميس 19/ 7 / 2018 م في العاصمة( عدن ) حفل تدشين حلف قبائل الجنوب وقد اشعاله هذا الخطوة الكثير من ردواد الأفعال في الشارع الجنوبي بين مؤيد ومعارض


تعليقات القراء
271931
[1] ايش من تفكير معاكم
الاثنين 14 أغسطس 2017
صالح | عدن
صحيح انكم عرب من النوع ذو المستوى غير الاائق حتى بالى تفهموة يجب ان تعلموا: *كل فرد مسوؤل عن كلامة امام ظميرة وربة كلكم اقتلبتوا سياسيين ماش معاكم مهام صحيح الى قالوا العربى عقلة للسياسة الفاضى عمرة مايفكر باقتصادة ومعيشتة *عدن الغد مفروض تنقل وتروج للاخبار البنائة تبعد عن التحليل والتطبيل *كل واحد يساهم فى بناء البلاد مش البقبقة يعنى يبكر بكرة الشغل ويساهم فى مرفقة بالنهوض نحنا فى فترة حرب *كل واحد يبطل كلمة فلان وعلان من احنا عشرة جنوبيين ومانستحيش كل واحد يدق فى حق الثانى كيف لو حدث واستقلينا بنكون اخس من الكلاب * اى واحد يقدر يروح الجبهة يروح والى مايقدرش يتبرع بالدم والى مايقدرش يدعى فى صمت بنجاة سفينتنا ووصولةا الى بر الامان .وشكرا لكل وطنى غيور والرحمة للشهداء والشفاء للجرحى والبناء لبلادنا المهدمة والنهوض من ركام الحرب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
السفير الامريكي السابق لدى اليمن يوجه اتهاما خطيرا لعلي محسن الاحمر
عاجل : مقتل شاب بالمنصورة
تجهيزات نهائية لإعادة إفتتاح عدن مول
عاجل: عشرات الشهداء والجرحى إثر قصف حوثي لمدينة التحيتا بالحديدة
رئيس جمعية عدن لتعدد الزواجات يبعث برسالة إلى رئيس الجمهورية والحكومة والمنظمات إنسانية
مقالات الرأي
خرج الحراك الجنوبي في ثورة شعبية عارمة عام 2007 شهد لها العالم بأسره ، وقفت أمام الطاغية الهالك علي عبدالله
ربما لا امتلك الكثير من التفاصيل عن الأسباب التي تمنعنا من تصدير الغاز والنفط اليمني للخارج؟! هذا الملف
  في عدن تم اشهار تحالف قبائل الجنوب الذي يدعم المجلس الانتقالي الجنوبي وهذا التحالف كذبه علينا ان لا
بحسب المعلومات المسربة مؤخرا الى عدد من المواقع الإخبارية ومنها مواقع تابعة أو مقربة للسلطة اليمنية المعترف
-أي تشكيل لتجمع او مكون او حزب او تنظيم سياسي او قبلي او عسكري يستحوذ على الوظيفة العامة والثروة له ولأعضائه
منذُ أن وطأة قدماه العاصمة المؤقتة عدن وفخامة الرئيس القائد عبدربه منصور هادي يعمل بكل جهد وإخلاص في العديد
عند وصولي مطار القاهرة سمعت المصريين ينادونا بطائرة العيانيين هذا الوصف الذي يصفه لنا الشعب المصري،
من هنا يحكمنا عاقل ولا يركبنا جاهل ومهما حاولنا الابتعاد عن الواقع السياسي وطرح القضايا بعناية ودقة فائقة
  وجدت صديقي يمشي في احد شوارع الضالع بخطوات مهزوزة وملامح مقلوبة اقتربت كثيرا منه وحاولت الحديث معه
كعادة اليمنيين يهربون من واقعهم بالركون إلى الظل ومضغهم أوراق القات، فيتناسون واقع حالهم مهما كان عليه من
-
اتبعنا على فيسبوك