آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:25م

ملفات وتحقيقات


تقرير: سرقة التيار الكهربائي , إرتفاع الفاقد التوليدي, استمرار الإمتناع عن دفع الفاتورة الشهرية معضلة تهدد مستقبل مؤسسة الكهرباء وتنسف جهود إصلاحها

الأربعاء - 26 يوليه 2017 - 09:20 ص بتوقيت عدن

تقرير: سرقة التيار الكهربائي , إرتفاع الفاقد التوليدي, استمرار الإمتناع عن دفع الفاتورة الشهرية معضلة تهدد مستقبل مؤسسة الكهرباء وتنسف جهود إصلاحها
موظفو الكهرباء يقومون باصلاح بعض الاعمدة للتيار الكهربائي بعدن

عدن (عدن الغد)خاص:

 تتضاعف الجهود التي تبذلها فرق التفتيش الفني وحملات القطع التابعة لكهرباء عدن يوماً بعد يوم لمكافحة الظاهرة الأخطر التي تجتاح العاصمة عدن .

 

وتواصل فرق التفتيش الفني التابعة لمؤسسة كهرباء عدن أعمالها لضبط المخالفين بهدر وسرقة التيار الكهربائي في إنحاء العاصمة عدن بمتابعة وإشراف يومي من قبل مدير عام المؤسسة الاستاذ مجيب الشعبي , بالإضافة الى نائب وزير الكهرباء المهندس مبارك عوض التميمي الذي يدعم الحملات التي تقوم بها فرق المؤسسة .

 

وعقب التحسن في الجانب التوليدي الا ان نسب الفاقد لاتزال كبيرة بسبب استمرار الربط من خارج العداد مع استمرار حملة الامتناع عن سداد الفاتورة الشهرية على الرغم من التحسن الكبير وانخفاض معدلات الإنطفاءات التي تشهدها العاصمة عدن , وتمثل هذه الظاهرة مع حالة الممانعة عن السداد معضلة كبرى تهدد مستقبل مؤسسة الكهرباء ونسف جهود اي عملية إصلاح وانتشال يشهدها القطاع .

 

 

وبحسب مدير عام كهرباء عدن مجيب الشعبي فان جزاء كبير من المشكلات التي تعاني منها كهرباء عدن تم حلها وهناك عدد من المشكلات والمشاريع الواعدة يجري تدارسها مع رئاسة الحكومة لإستكمال حالها , معظمها متعلقة بتحسين الشبكة وخطوط النقل وغيره , والأهم من ذلك ان الجزء الاكبر من مشكلة الظلام الذي عاشته عدن, حُل بعد التدخل الحكومي والاهتمام الرئاسي ,فيما تضل مشكلة سرقة التيار الكهربائي تمثل مشكلة كبيرة وتحدِ حقيقي أمام المؤسسة وباقي الجهات الحكومية بينها قيادة المحافظة وإدارة الأمن والنيابة والقضاء .

 

مؤكداً على ان عمل جميع هذه الجهات مشترك , حيث لايقتصر الدور على مؤسسة الكهرباء وحدها بل مقرون بالجهات الضبطية ممثلة في الأجهزة الأمنية وكذا الجهات القضائية لردع المخربين والمعتدين على الشبكة , الامر الذي يتسبب في هدر جزء كبير من الطاقة الكهربائية المنتجة وارتفاع نسبة الفاقد , في ضل امتناع الكثيرين عن سداد الفاتورة الشهرية , الأمر الذي يجعلنا نقف أمام معضلة كبرى وتحدِ يجب ان تتظافر الجهود للحفاظ على الشبكة ومكوناتها .

 

وطالب الشعبي : الفرق الفنية بتكثيف جهودها في جميع المناطق عبر حملات يومية تستهدف كافة المديريات الاحياء لفصل العشوائي على جميع المخالفين سوأ كانوا منشآءت أو منازل , شاكراً في الوقت عينه كافة الجهود المبذولة من العاملين  .

 

ومنذ صباح الأحد شنت فرق التفتيش الفني التابعة لكهرباء المنطقة الثانية حملات واسعة على المخالفين , أستهدفت عدد من الاحياء في مديريتي الشيخ عثمان ودار سعد .

 

وقال نائب مدير إدارة التفتيش الفني في المنطقة " عبدالرحمن عليوة " بان حملات التفتيش تتواصل في المنطقة الثانية بشكل يومي مستهدفة انحاء مختلفة من الضاحية الشمالية للعاصمة عدن عبر العديد من الاحياء المخالفة والواقعة في نطاقهم بينها مديريات الشيخ عثمان ودار سعد .

 

ووصف عليوه: أعمال فصل الربط العشوائي في مناطق الكهرباء الثلاث التابعة لمؤسسة عدن تسير بوتائر عالية خاصةٍ بعد التوجيهات الصريحة والصارمة التي اصدرها مدير عام المؤسسة الأستاذ مجيب الشعبي للمناطق الثلاث والتي اقضت بتنظيم حملات يومية لمكافحة الربط العشوائي , الذي يسبب تدمير لاصول المؤسسة ومكوناتها فضلاً عما يلحقه من نتائج كارثية لإحتراق الكثير من محولات التوزيع ولوحات التوزيع وفيوزات , وتساقط لخطوط نقل الكهرباء في الاحياء وتعريض حياة المواطنين للعديد من الاخطار .

 

وأشار نائب مدير التفتيش الفني : الى ان هذه الظاهرة تسبب فقد كبير في الطاقة الكهربائية بالاضافة الى ذلك ساعدت هذه الظاهرة الكثيرين على عدم سداد الفواتير الشهرية والربط من خارج العدادات .

 

ودعا عليوه : كلاً من دولة رئيس الوزراء والدكتور أحمد عبيد بن دغر ومحافظ العاصمة عدن الاستاذ عبدالعزيز المفلحي وقادة الإجهزة العسكرية والأمنية واجهزة القضاء والنيابة الى القيام بدورهم جنباً الى جنب مع مؤسسة الكهرباء , بإعتبار الظاهرة اكبر من مؤسسة الكهرباء ولن تستطيع التغلب عليها وحيدة , وان الجميع مسؤل امام الله لعدم ضياع احد اهم مؤسسات المدينة وجعلها عرضة للتدمير والعبث .

 

وشكر الأستاذ عبدالرحمن محمد صالح عليوه في نهاية حديثة الجهود المتواصلة والحثيثة التي يبذلها ويوليها مدير عام المؤسسة الأستاذ مجيب الشعبي وونائب وزير الكهرباء المهندس مبارك التميمي ومدير عام المنطقة الثانية المهندس زهير فهيم ونائبة المهندس مهدي حبتور وتواجدهم المستمر بجانب فرق التفتيش , وكذلك التحية لقيادة المجلس المحلي لمديرية دار سعد وعلى راسهم الاستاذ عبدالمنعم العبد ,وكافة القيادات الأمنية والجنود في المديرية الذين كانوا ومازالوا حماة لعمالنا اثناء قيامهم بعملهم , وختاماً لايسعني الا ان اتوجة ايضاً بشكري الى رفيق العمل الأخ بسام فضل حمادي الذي يبذل جهودا كبرى يستحق الثناء عليها في التنسيق بين المنطقة وقيادة المجلس المحلي لدار سعد في تأمين الحماية لطواقم العمل في كافة المواقع .