مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 17 ديسمبر 2018 03:45 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 23 يوليو 2017 08:02 مساءً

رسالة جنوبية مفتوحة بلا عنوان

‏1- كثيراً ما تكون الأخطاء والخطايا والإصرار على ارتكابها بوعي وإدراك.. أخطر من الخيانات، حتى ولو كانت الأعمال بالنيات حسب الحديث الشريف... تلك الأعمال الطائشة والغير مسؤولة ونتائجها المدمرة لا تقتصر على القيادات المسببة فيها، وإنما تعدتها وانعكست على الحياة العامة في الجنوب ودمرته، قبل دخول الغزاة القدامى والجدد، ‏الذين دمروا ما تبقى تحت دعوى عودة الفرع للأصل والجنوب (حجّنا)، وأن الجنوبيين مجرد بقايا هنود وصومال، الأمر الذي ترتب عليه حرمان شعبنا من مستقبلة على أرضه، ليعيش حياة حرة كريمة على تراب وطنه، مثل بقية شعوب الارض... فهل تعقلنّا وعُقلنا؟

 

2- من أجل ماذا ناضل وضحى شعبنا في الجنوب منذ نصف قرن؟ نصف قرن من الزمان هارب من عمر الوطن ومن أعمارنا.. هل من أجل التضحية بخيره رجال الجنوب؟ وصولاً إلى تحويل شعبنا صاحب (التجربة الفريدة والغنى في مبادئه والفقير في موارده) إلى شحات للغذاء والدواء والكساء من دول الخليج العربي.

 

3- هل كان فهمنا ووعينا وتوريثنا لنضال لشعبنا ولتضحياته وتحريره من الأجنبي خطأ؟ هل كان من أجل الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة؟ أم من أجل أن تحكمنا في هذا الزمان الأغبر، المليشيات القبلية والمناطقية؟ يا خسارة على الرجال الذين استشهدوا في ميادين الشرف والكرامة، بدأ بالشهيد ‏غالب راجح لبورة وانتهاءً بآخر شهيد.... ياحسرة على الرجال الصناديد الذين قاتلوا في مختلف الميادين وخفتت اصواتهم وأداروا ظهورهم لبعضهم البعض.

 

4- الم نكن ذات يوم وطنيين جنوبيين، ثم تحولنا إلى وحدويين يمنيين، ثم إلى قوميين عرب، ثم الى يساريين، ثم الى شيوعيين،  وأن كان البعض منا لم يقرأ حتى كتاب لينين (ما العمل)!!!  نزلنا من قمة الجبل الى سفح الجبل، ورجعنا على اعقابنا الى ما قبل قبل ثورة 14 أكتوبر:

-       أين الرجال أو ما تبقى منهم، الذين قاتلوا في جبال الجنوب ووديانة ورماله ومدنه وريفه في ثورة 14 أكتوبر؟

-       أين الرجال او ما تبقى منهم الذين قاتلوا في حروب 1972، 1979، 1994، 2015؟

-       أين رجال المقاومة الوطنية الجنوبية التي ظلت بنادقهم تهدر وتلعلع ضد الغزاة (صدرية)، في شوارع  وأزقة مدينة عدن في خورمكسر وكريتر والشيخ عثمان والمعلا والتواهي والمنصورة وصلاح الدين والبساتين؟

-       أين الرجال الذين قاتلوا في محافظة لحج وأبين وشبوة وحضرموت في الجبال والمدن؟

-       أين القيادات العسكرية والمدنية التي تولت مسؤوليات القتال في حرب 2015 مما يجري اليوم؟

-       أين الاكاديميين والمثقفين الجنوبيين الذين كتب بيان عدن رقم (1) وبيان عدن رقم (2)؟

-       أين رجال التصالح والتسامح الصناديد الذين أختفوا وكأن الأرض إبتلعتهم؟

-       أين أبناء عدن الأبطال الذين حملوا السلاح وقاتلوا حفاة، الذين علمونا مالم نعلم؟

 

‏5- شعبنا يختنق.. يئن.. يستجدي الحياة.. يعيش بين الفقر والمرض والعجز والذل، حيث استباح في الجنوب ماهو محرم، وحرم ماهو مستباح، وطنياً وأخلاقيا ودينياً في ماضينا وحضرنا.. ولم يكف ذلك... لماذا حولوا قتال وانتصار عدن الى بداية لتصفية حساب تاريخي؟ ولماذا لم تحسن القيادات التي تولت مسؤولية إدارة الانتصار؟ وكان لسان حال تلك القيادات يقول: ( الصلاة خلف علي رحمة والاكل مع معاوية نعمة، والجمع بينهم جائز)!! كيف لو اننا انتصرنا في حرب 2015 من دون تدخل دول الخليج عسكريا وقتالها جنبا الى جنب مع ‏المقاومة الوطنية الجنوبية؟ اعتقد اننا كنّا سنوجه بنادقنا نحو بعضنا البعض في اليوم التالي؟ لكن ربك ستر ولطف.

 

6- إذن، ما هو الحل؟ محاولة الإجابة في الموضوع القادم

تعليقات القراء
268954
[1] الجزء الاول حان وقت الحشد المضاد
الاثنين 24 يوليو 2017
واحد من الناس | امريكا
يا بر علي حيدرة انصح كما يقول العدانية (حتى يعرى البحر) ما فيش فائدة. جماعة الطغمة من الضليعة وانصارهم تحت قيادة المجلس الفانوسي قد عزموا وحزموا امرهم أن يستولوا على السلطة في الجنوب العربي بالقوة. الباقي فقط اعلان ساعة الصفر. في يوم قريب سيعلنون أن الحكومة فشلت في تقديم الخدمات (او رفعت اسعار البترول كما قال الانقلابيون الحوثيون) وان مجلسهم الفانوسي ينفذ وعده بالتدخل لاصلاح الخدمات وذلك لا يمكن إلا بالاستيلاء على السلطة على مستوى الاحياء والمديريات والمحافظات. لاحظوا ترتيبهم لخلق مجالس دنيا على جميع المستويات ، يعني (سوفييتات مسلحة على الطريقة الشيوعية) . الطغمة تعمل حثيثا على الاستعداد عسكريا قبليا في مناطقهم، وعبر أجهزة الأمن والألوية العسكرية التي وصل أنصارهم الى قمتها بفضل تطبيق الرئيس هادي للتسامح والتصالح الحقيقي ،بالإضافة إلى الأحزمة الأمنية المفصلة على مقاسهم بفضل امارات الخير. اما الحراكيش الذين رفضوا القتال ضد الحوثيين تحت مقولة (هذه ليست معركتنا)، مؤملين أن الحوثي سيقوم بتسليمهم الجنوب بعد هزيمة الدواعش، هؤلاء فجأة أصبحوا مقاومين وباسم المقاومة انظموا إلى الأجهزة الأمنية والعسكرية تحت شعار دمج المقاومة بالجيش. وكل يوم يطلع لنا فوج مقاوم جديد من مناطقهم يطالب بالترقيم والتسليح والرواتب. عدن وحدها دخلها 15 الف مقاوم ضالعي مزيف لم يتركوا وظيفة مدنية او أمنية او عسكرية الا واستولوا عليها وابناء عدن المقاومين الأصليين مرميين في الشوارع او عادوا الى اعمالهم القديمة.

268954
[2] أحيّيك من (كل قلبي) ل(أنصافك المشرّف..أبناء عدن)..
الاثنين 24 يوليو 2017
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الأضطراري الأجنبي - (ألمانيا)
كما في (العنوان)..أعلاه..(نصّا)..و(حرفا) : أحيّيك من (كل قلبي) ل(أنصافك المشرّف..أبناء عدن)..

268954
[3] الجزء الثاني حان وقت الحشد المضاد
الاثنين 24 يوليو 2017
واحد من الناس | امريكا
ماذا تنتظر الأغلبية الجنوبية الصامتة؟ ماذا تنتظر الشرعية؟ ماذا ينتظر ابناء عدن وحضرموت وشبوة وأبين والمهرة وسقطرى؟ ماذا ينتظر العبادلة والصبيحة وابناء ردفان وغيرهم من شرفاء محافظة لحج؟؟ حان وقت الحشد المقابل. على الشرعية أن تعيد النظر في تعييناتها الأمنية والعسكرية التي انطلاقا من التصالح سلم الرئيس هادي اغلب القيادات لابناء الطغمة الذين حقدهم على الجنوبيين اشد من حقد ابائهم.

268954
[4] حان وقت الحشد المضاد
الاثنين 24 يوليو 2017
واحد من الناس | امريكا
حان وقت هيكلة الأمن والقوات المسلحة في الجنوب . الألوية الرئاسية في عدن ليست كافية والمطالبة باخراج المعسكرات من عدن كلمة حق يراد بها باطل لان أفراد الطغمة المسلحين سيبقون في المدينة تحت مسميات مختلفة منها امن عدن والحزام الأمني إلى اخره. المطلوب بقاء هذه الألوية الرئاسية في عدن وتنظيم ابناء عدن وتسليحهم تحت اي تسمية ( الحزام الأمني العدني، كتائب المقاومة العدنية، الشرطة المسلحة العدنية، قوات حراسة المنشئات الحكومية الخ.) حتى يكونوا على استعداد للدفاع عن مدينتهم حين يعلن المجلس الفانوسي ساعة الصفر. الامر جاد والطغمة ممثلة بقيادات المجلس الفانوسي أعلنوا عن نواياهم بوضوح ومن الغباء عدم تصديقهم

268954
[5] هذة الاجابه
الاثنين 24 يوليو 2017
عدني |
سوف يتقاسم عدن ابين والضالع وردفان وحضرموت لن ترضخ لأحد وتريد ان تكون لوحدها المهره وسقطرى لا يقبلون اي دخيل ايضا ولكن مستقبلهم غامض ولكن اعتقد لن يرضخوا لعدن بالكامل وستكون لديهم استقلاليه اما شبوه ستبقى لفترة في تصفية الحسابات والتارات بين القبائل أبناء عدن ومقاومتها ورجالها وجميعهم ليس لهم مكان منهم من سيهاجر ويتبع الأجيال الذي سبقوهم بالهجرة ومن سيبقى سيظل مهمش ومقصي من الوظائف السيادية وخاصه العسكرية ويجب ان يعيشوا في محافظتهم تحت حكم ابين والضالع وردفان ويافع الذين يكرهوا أهل عدن ويسرقوا كل ما يمتلكه العدني والا التهم جاهزه والسجون والإعدامات انه التاريخ يعيد نفسه ولا يبقى من عدن الا اسمها .

268954
[6] معلق رقم ٥
الاثنين 24 يوليو 2017
يافعي | عدن
من هم أبناء عدن في قاموسك شف يا روح امك عدن هي يافع الصبيحه ردفان الضالع ابين كلهاء حضرموت والمهره هذا هي عدن اما غيرهم فهم خباز بياع خضره فوق جاري اوحلاق. أو مسوال مرقص

268954
[7] لن يستطع الغربان أن يحكموا عدن والجنوب...
الاثنين 24 يوليو 2017
بن مجاهد |
الوضع قد تغير عن السابق..ومايجري اليوم هو صراع بين الدول الإسلامية والعربية وايضا الدولية والأجنبية.. الجميع يثصارع في مناطق الحروب ومنها اليمن شمالا وجنوبا.. ولن تستطع لا ابوظبي ولا السعوديه ولا عمان ولا مصر ولا قطر ولا غيرها بحكم الجنوب لوحدها. اما عن الغربان وأنهم سيحكمون الجنوب فهو مستحيل لأنهم مثل المرتزقة فكل احتياجاتهم تأتي من الخارج وحتى ورق الحمام . وإذا توقفت عنهم يوما واحدا لتحولوا إلى دولة أخرى يترزقون منها.. كنا نتمنى أن الوطنيين والشرفاء وليس المرتزقة هم من يحكم الجنوب. .. لازال اليمن شمالا وجنوبا ومعظم الدول العربية حقلا للصراعات والمصالح العربية والأجنبية.. وللعلم لا احدا من المتصارعة في الجنوب تحترم او تتمنى ان يحكم عدن والجنوب منطقة أو قبيلة من من جنس الغربان.. وانما هم يستغلوهم لهذه المرحلة فقط...

268954
[8] مداخلة على (مقال) الأخ المناضل/ عوض علي حيدرة ؟!
الاثنين 24 يوليو 2017
بارق الجنوب | الجنوب-أبين-مقيم بالخليج
تحياتي للأخ المناضل الجسور/ عوض علي حيدرة ، وأقول له: أخي العزيز دعني أطلعك بشكل مختصر جداً على حال الجنوب اليوم ، وما أكتبه لكم (هي الحقيقة) كما هي وكما يراها الآخرون الذين يمثّلون السواد الأعظم من أبناء شعبنا في الجنوب ، ويراها كذلك الأشقاء الخليجيون وكل المحايدون المنصفون في عالمنا العربي ، لا كما يريدها المنافقون من الثورجيين الجُدد في الجنوب .. لا تصدّق كل ما تقرأه في بعض المواقع الإخبارية التجارية الجنوبية واليمنية وغيرها من الصحف الصفراء التي تبحث عن العائد المادي فقط ، تجيد حبك الدسائس والفتن الكيدية ، ولا تصدّق شيءً اسمه (التصالح والتسامح) فهو ليس إلاّ مجرّد (شعار زائف) مفضوح أنكشف قناعه بعد (الإقالات) الأخيرة للرئيس (هادي) لبعض (القيادات) من مناصبها في سلطات (العاصمة عدن) بعد أن فشلت عن القيام بواجباتها الوطنية وخدمة أبناء الجنوب كما كان مؤمّل منها . وشعار (التصالح والتسامح) أطلقه بعض الثورجيين الجُدد (المزوّرين) الذين ظهروا اليوم في الجنوب ، فهؤلاء الصعاليك حينما رأوا أنهم أصبحوا خارج العاصمة عدن (منبوذين) بعد أن عادوا إلى ديارهم الريفية الواقعة على رؤوس السلاسل الجبلية وفي بطون الوديان وفي البادية والصحاري القاحلة ، وذلك في عهد حكم (عفاش) رفعوا شعار (التصالح والتسامح) ليس بصدق ووفاء ومن أجل خدمة وطنهم وشعبهم ، بل لمجرّد كسب قلوب الشرفاء من الوطنيين الجنوبيين ، ولكن (الثورجيين الصعاليك) لا يرون في الجنوب غير مصالحهم الفردية والمناطقية فقط وهكذا الطبع يقلب على التطبّع .. الأكيد أن الجنوب اليوم يتقسّم إلاّ (ثلاثة أقسام) وهي كالتالي :- (1) الوطنيين الحقيقيين المخلصين لوطنهم وشعبهم الجنوبي بكل أمانة وصدق وإخلاص ويقين ويمثّلهم (هادي) والملايين الذين يسيرون على هُداه (2) الثورجيين الزائفين الذين يسعون للوصول إلى كراسي السلطة وخزائن الثروة في بلادنا وعلى حساب قضايا الجنوب وأوجاع ومآسي الفقراء والمستضعفين من الجنوبيين ولو كان الثمن هو سحق الجنوب أرضاً وإنساناً ، ويمثّل هذا القسم المغامرين الجُدد (المجلس السياسي) الذي تشكّل أخيراً في (عدن) ومن يقف إلى جانبهم ويدعمهم من دعاة المناطقية وأصحاب الفيد والأجندات الخارجية ولكن هؤلاء جميعاً سوف يخسرون كما خسر الذين قبلهم من المغامرين المتغطرسين المكابرين (3) وهذا القسم هم الغوغائيين والشوارعيين والبسطاء من الجهلة والمتخلّفين الذين يبحثون على قوت يومهم وحق وجبة الغداء ومقيل القات ، وهؤلاء هم الأكثر في مجتمعنا الجنوبي اليوم ، بعد أن رمتهم ظروف الحرمان من التعليم والعمل وضنك العيش وقسوّة الحياة إلى أن يصبحوا (قطعان طفيليين) وعاله على أسرهم ومجتمعهم ووطنهم وأمّتهم بكل ما تعنيه هذه الكلمات ومجرّد مطبّلين ومزمّرين خلف من يضحك عليهم ويبيعهم الوهم وكما يقول الشاعر (ليس في النار للظمآن ماءُ) .. هذه هي الحقيقة المرّة عن واقع الحال اليوم في (الجنوب) التي قد يجهلها بعض اليمنيين والأشقاء الخليجيين والعرب والمسلمين وما خفي كان أعظم .. والكن من المؤكّد أنه سوف ينتصر في الأخير الحق على الباطل ، وسوف ينتصر الوطنيين المخلصين من الجنوبيين واليمنيين في الجنوب والشمال الذين يقاتلون ويسعون من أجل كرامة وعزّة وطنهم وشعبهم في الجنوب والشمال أيضاً ، والفشل والخُسران المبين لكل الخونة والعُملاء المتآمرين الذين يسعون لتحقيق مصالحهم الفردية والمناطقية والقبلية فقط وخدمة أجنداتهم الخارجية والداخلية . وأختم تعليقي بهذه الكلمات للمناضل العميد (لهطل) التي يقول فيها: ( سلام مني للرجال المقنفة ذي ما يوطّيها سوى رب العباد @ الشعب علّمهُ زعيمه ((بن رُبيّع)) ثورته والصبر علّمه علي صالح عباد @ ، والسلام على من أتبع الهُدى ..

268954
[9] الخونة هم الخونة في 86 وفي 94 وفي 2017
الاثنين 24 يوليو 2017
محمد الكربي | السعودية
من قاموا بمجزرة 86 ومن قادوا جحافل الغزو في 94 ومن يريدون ان يعيدوا الاحتلال للجنوب تحت غطاء الشرعية وإدخال جيش علي كاتيوشا بثوب الوية الحماية الرئياسية في 2017 هم هم نفس الوجوه ونفس الجهات شربوا الخيانة حتى الثمالة استمرؤا الذل والعيش على موائد عفاش وعلي كاتيوشا وارتبطت مصالحهم مع مصالح قبائل السرق والنهب الزيدية مقابل الفتات الذي يرمى لهم كما ترمى الفقوة للكلب هؤلاء هم من يصفهم المعلق سارق الجنوب او بارق الجنوب با ((1) الوطنيين الحقيقيين المخلصين لوطنهم وشعبهم الجنوبي بكل أمانة وصدق وإخلاص ويقين ويمثّلهم (هادي) والملايين الذين يسيرون على هُداه ) الا شاهت الوجوه . الجنوبيين طردوا المحتل وسيطردون اذنابه . والحق بين والباطل بين وأبناء الجنوب لم تعد تنطلي عليهم الاعيب المحتلين واذنابهم من الجنوبيين. المجلس الانتقالي الجنوبي هو قاطرة الجنوبيين نحو الحرية والاستقلال ولا عزاء للخونة

268954
[10] المعلق رقم 9
الاثنين 24 يوليو 2017
بن مجاهد |
إذا كان كلامك صحيح فلماذا ذهب اصحابك في عام 90 لطلب الاتحاد مع صالح وعصابته.. وكيف أنهم طلبوا من صالح وشيوخها بأن يطرد كل القيادات والجماعات الذي تناهض الطغمة والمعارضين إلى خارج البلاد ..وهذا كان الشرط الوحيد لهم من أجل أن ينفردوا بالسلطة مع صالح.. وإذا كان كلامك صحيح فهذا يعني أن الزمرة كانت معادية الطغمة وصالح وعصابته.. والبيض ورفاقه كانوا الحليف الاول الاب الروحي لليمن.. ولازالت ياعزيزي صور الاحتفال موجودة في اليوتيوب.. شاهد اولا وبعدها احكم من هو الخائن... اما ما عملته الزمرة في حرب 94 فهذا كان انتقام لطردهم ونبدهم وتشريدهم من ارضهم ووطنهم ...

268954
[11] رد على رقم (9) محمد الكُربي ؟!
الاثنين 24 يوليو 2017
بارق الجنوب | الجنوب-أبين- مقيم بالخليج
استغرب من (الكُربي) لدس أنفُه في أمور لا ناقة له فيها ولا جمل ، ولم اذكر قط أن سمعت اسم (كُربي) شارك أو أستشهد في حروب اليمن ضد الاستعمار في الجنوب والإمامة في الشمال وحتى اليوم ، ولهذا نقول للمدعو الكُربي خلك في حالك يا كُربي وأكمل مشوار سباتك خارج التأريخ اليمني ودع حروب ونضالات اليمن لليمنيين ..

268954
[12] المعلق رقم ٧
الاثنين 24 يوليو 2017
عدني |
كذاب ومحتل لعدن انت وأبناء عدن لديهم تاريخ وحصاره انت ما تفهمها لأنك قرد من جبال يافع واسمك ياغجفعي وتنتمي لمنطقتك يافع وليس لك اي علاقه بعدن ومن الآلاف السنيين وعدن واهلها موجودون ووجودهم ضارب في جذور هذة المدينة التي تجهلها انت وامثالك ومهما عملتوا فالضالعي بلده الضالع واليافعي منطقته يافع وعدن ليس وطنكم يا مناطقيين يا محتليين ولن تغيروا التاريخ والحقائق رغم كل التزوير الذي طال تاريخ الجنوب وعدن وأبناءها بالذات وقد ربنا شتت بكم عشرين سنه على أيدي الشماليين بسبب ظلمكم واذا ظلمتم مره اخرى ربنا لكم بالمرصاد يا قرود

268954
[13] كم عدد الشهداء من اهلك يا معلق ٥
الاثنين 24 يوليو 2017
يافعي | عدن
اكييد مافيش وأقصد من استشهد في معارك تحرير عدن مش في طوابير الروتي. واذا ما نرجعكم ورى براميل الشريجه وعاد عينك با تشوف. يا خباز

268954
[14] لا با مكروب
الاثنين 24 يوليو 2017
جمال شمسان | عدن
للمعلق رقم 9 نقول.. ان كنت مكروب خليك على كربتك.. تعليقك غير موفق .وانت بهذا التعليق كشفت قلمك ووجهك السياسي . يا عزيزي من يحب وطنه عليه ان يدعوا الناس إلى التكاتف والتسامح،وليس إلى اشعال الفتنه،ان كنت مكروب فكربتك لك ولا تتطاول على الشرفاء،يا مكروب

268954
[15] ابا حهل المعلق رقم ١٣
الاثنين 24 يوليو 2017
عدني |
الخباز عمل شريف ولكن المتاجرة الغير شرعية والعنصرية هما عار في وأبناء عدن اشجع منكم كلكم يا مخريط وثق ان الله يعلم كل شئ وأفعالكم المشينة وقلوبكم السوداء وحقدكم وإحساسكم بالنقص هو ما يدفعكم لهذا السلوك تسب الخباز وتستهزي بالآخرين وهذا ضد الدين والاخلاق والاعراف وما كان ردنا عليك ليس استهزاء ولكن رد حتى تدركوا كم انتم عنصريين وخبثاء وما تكتب خير دليل على ما تحملوه من حقد وغل على الآخرين بينما الناس سواسيه امام الله ولا فرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى واذا جئنا للسياسه فمن الصعب ان تفهم طالما وهذا الظلام يعشش في عقلك وقلبك راجعوا ضمائركم واحترموا الآخرين حتى يحترمونكم قد كُنتُم زي العبيد عشرون سنه ولا تتشطروا الا على الضعفاء وهذا من النقص والنذاله وما سؤالك عن عدد شهداء أبناء عدن شاهد برنامج بيت الشهيد الذي يدعمه أبناء يافع أنفسهم واسأل الأخ المحترم والتقدير الوزير نايف البكري لأنك تجهل على ما يبدوا الكثير عن عدن وأبناءها وراجع للموسوعة على الانترنت عن عدن وارجع للمراجع التي تعرفك عن تاريخ وعائلات عدن قبل ان تأتي للدنيا انت وهذا سيجعلك تتعرف على جزء من وطنك الجنوب وعاصمتك عدن الحبيبه يا عتمي وشكرا.

268954
[16] إلى ام جميل رقم ٥
الاثنين 24 يوليو 2017
يافعي | عدن
اهم شي انا جنوبي وعدن بلادي. وانت دحباشي. نكره مدعوس اجيت هارب والحين عدن حقك استحي يا حق العصيد

268954
[17] طالما أننا بهذه الأخلاق..علينا ترك العروبة والإسلام..
الاثنين 24 يوليو 2017
بن مجاهد |
اسرائيل اليوم يعيش فيها المواطنيين اليهود ومن كل بقاع العالم وايضا ليس فيها البيض ولكن أصحاب البشرة السوداء يعني الأفارقة. لم نسمع التفريق ولا العنصرية والمناطقية.. يعني اصبح بلال الحبشي بايعيش في الدول العربية المسلمة بأمان ولكن يعيش في إسرائيل الذي تتهمها بالعنصرية. .. انتم لاتريدون أن تأخدون مثال من رسولكم الكريم..على الاقل خدوا إسرائيل والذي تشتموها يوميا.. العرب المسلمين وصلوا الى عصر الانحطاط.... ومانسمعه اليوم من كلمات مناطقية متعفنة مقززة في الجنوب لاتدل على بناء دولة النظام والقانون ولكن دولة عصابات منحطة الاخلاق والثقافة والوعي. ضالعي ويافعية وابيني وعدني وحضرمي وبعدها سيأتي الهندي والصومال والدحباشي وغيره من الكلمات المنحطة. . الإنسان يجب أن يقيم بأخلاقه واذبه وثقافته وعمله الشريف وليس لأصله ومنطقته وقبيلته..

268954
[18] تعليقات مناطقية بعيدا عن جوهر المقال
الاثنين 24 يوليو 2017
علي عبدالله | مكيراس ابين
كاتب المقال العم عوض علي،كتب كلمات من القلب وإن كان عن بعد،ولكنه بهذا المقال يؤكد ارتباطه بوطنه وقضيته الجنوبية،وان كان مقيم في اميركا...كل التعليقات مع الاسف سلبية وتحولت الى منا كفات مناطقية،وهذا مؤشر سيئ للغاية ويظهر مستوى الاحتقان والامراض المناطقية والقروية،ومن المؤسف جدا ان هذا المستوى من التعليقات ليس من داخل الوطن بل من الخارج .. والتحليل الوحيد لهذه الظاهرة ان من يعيشون خارج الوطن حملو معهم امراض الماضي ومخلفات كل المراحل،واننا لانزال نقف على بعد مسافات متباعدة لبناء وكن خالي من النزعات والنزاعات المناطقية

268954
[19] شكراً للكربي / السعودية .. تعليقك بمنتهى الروعة ومزلزل واصاب واربك العمق البارقي المجاهدي وصديقي القديم الجديد واحد من الناس الامريكي .
الاثنين 24 يوليو 2017
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
اللي قاله الكربي كااااا في .. و قد اصاب العمق للدحابة والمتدحبشين ذوي الاسماء المستعاره =__ قيل / ينام الحق أحيانا لكنه لا يموت .0



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الضالع:مقتل شيخ قبلي برصاص جنود اللواء الرابع والسبب صورة علي عبدالله صالح
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأحد بـ "عدن"
عاجل:وفاة شخص بحادث مروري في عدن
عدن:حادث مروري لحافلة نقل موجهين بوزارة التربية يودي بوفاة 3 واصابة 5 اخرين
قصة تشبه ماشهدناه في الافلام العربية. . شخص بأبين يعثر على اهله بعد أربعين عاما من الغياب
مقالات الرأي
مهما تكن النتائج التي ستخرج بها الاطراف اليمنية في أي مشاورات أو مفاوضات أممية ، ومهما كانت قلة نسبة النجاح
مشكلة الأزمة اليمنية ان جميع الأطراف المشاركة في الحرب فيها ومن يشاركون فيها أيضا بصنع ورسم سيناريوهات هذه
أتفاق ستوكهولم قضى بالتسليم الدولي للحديدة،لسلطات الأمر الواقع للحوثيين، كبداية إنقلاب صادم للموقف الدولي
لاشيء أسوأ من خيانة القلم، فالرصاص الغادر قد يقتل أفرادآ..بينما القلم الخائن والمأجور قد يقتل أمم!! قد يعتقد
كما يبدو للمتابع السياسي بان الشرعية في صراع دائم مع المؤتمر الشعبي العام وان هناك عقدة سياسية لدى الشرعية من
الفترة الممتدة من 11 فبراير 2011م حتى الخميس 13 ديسمبر 2018م وامتدادة في يناير القادم واستكمال المباحثات بين طرفي
هذا هو الرئيس هادي، لم تمر مرحلة من المراحل إلا وهو شامخ شموخ الجبال، عصفت الأحداث باليمن، فظل هادي شامخاً في
لست فقيها في علم النفس، لكننا نعرف، كمعلومات عامة، أن حالة الفصام هي ضرب من تعدد السلوك الذي يصل حد التناقض،
لماذا لم يشارك المجلس الانتقالي في مباحثات السويد ؟! . يكرر كثيرون هذا التساؤل !! ومن خلال قراءة شخصية لواقع
لست مع المتشائمين الذي ينظرون إلى كوب نصفه مملوء بالماء  ونصفه الآخر فارغ فيقولون ان الكوب نصفه فارغ ولم
-
اتبعنا على فيسبوك