آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-10:03م

حوارات


ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية: نلتزم في عمليات توزيع مواد الإغاثة بالمبادئ الإنسانية ولا نستثني أحداً

الإثنين - 26 يونيو 2017 - 08:26 م بتوقيت عدن

ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية:   نلتزم في عمليات توزيع مواد الإغاثة بالمبادئ الإنسانية ولا نستثني أحداً

خاص :أمجد يسلم صبيح

 

 

على قدر ماكانت أسئلتنا الصحافية حول نشاط ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية تحمل الكثير من الشفافية والوضوح في الطرح، كانت أجوبة مديرها التنفيذي، سالمين بن منصور، مباشرة وصريحة، فتوزيع مواد الإغاثة لا يستثني أحداً، والإئتلاف يلتزم بالمبادئ الإنسانية المتفق عليها عالمياً، وينجز برامجه الخيرية دون التقاط صور تهين كرامة الإنسان إلا في بعض الحالات حسب طلب الممول، وبعد إجراء المسح الميداني القبلي للأسر المستهدفة من الميدانيين. وقد يبدو لافتاً في الحوار الكشف عن تنفيذه مشاريع كبيرة في محافظات تسيطر عليها المليشيات المسلحة، فإلى التفاصيل.

- هناك من يتهم لجان التوزيع ومنها ائتلاف الخير بأن عملية التوزيع تخضع للولاء الحزبي فقط؟

ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية يعتبر من أكبر المنظمات المحلية التي تعمل في الإغاثة باليمن، تأسست من حضرموت، وأهلها الخيرين كان لهم دور ومازال في صناعة التعافي بعد الكوارث، فمنذ بداية الأزمة بعام 2015م حملنا على عاتقنا ما تعرضت له حضرموت من نزوح أخواننا من عدن وغيرها من المحافظات، ففتحنا العديد من مراكز الإيواء وتوزيع المساعدات الغذائية و الصحية، ولم تنصب خيمة واحد بل أنشأنا مركز لرصد حركة النزوح و مراقبة الاحتياج العام بالتعاون مع اللجنة العليا للإغاثة، وأيضاً استجبنا لأهلنا المتضررين جراء كارثة تشابالا وميج والمحاصرين على الشريط الساحلي بمنطقة بئر علي... فشقينا الطرق و زودنا المراكز و المستشفيات بالأدوية اللازمة بمدينة المكلا وحملات توعية للتعامل مع الكارثة سارعنا بحملات مكثفة للحد من حمى الضنك في عدة مديريات بحضرموت وشبوة بالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الملاريا للعمل على إنقاذ أكبر عدد من الأرواح.

حاجة الإنسان دون تصنيف

وبالعودة إلى الإجابة على سؤالك، فأننا في تدخلاتنا يوماً لم نستثني أحد أو نتعامل بعنصرية، نحن ملتزمون بالمبادئ الإنسانية المتفق عليها عالميا. بل إننا حالياً ننفذ مشاريع كبيرة في محافظات تسيطر عليها المليشيات المسلحة في (صنعاء – صعدة – حجة – الحديدة) في عدة مجالات الصحة و المياه و الإصحاح البيئي و سوء التغذية و المساعدات الغذائية، و لا ننظر إلا لحاجة الإنسان دون تصنيف. ونحن نجد أن هناك تصريحات من إعلاميين ليست لها أساساً من الصحة إطلاقاً في هذا الجانب وعليه فإننا نهيب بمثل هؤلاء تحري المصداقية.

رفع الخطة للجهة الممولة

- لماذا تم تهميش لجنة الإغاثة المشكلة من قبل السلطة المحلية؟
تم التنسيق مع السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة اللواء أحمد سعيد بن بريك، و الأخ سكرتير المحافظ للإغاثة والإعمار قبل رفع الخطة للجهة الممولة وتم مخاطبة الجهة الممولة بالخطة المقترحة من قبل اللجنة العليا – حضرموت و بعد الاعتماد إجتمعنا مع الوكيل المساعد: هشام السعيدي وعرضنا عليه الخطة كاملة وتم توجيهنا بالموافقة عليها وممكن مراجعة التقارير الصحفية التي نشرت بهذا الأمر. نحن في المقابل ندفع لأن تكون للجنة العليا للإغاثة بدور أكبر في رفع الاحتياج العام للمحافظة حسب المؤشرات الإنسانية بكل القطاعات إلى مكتب الشئون الانسانية – عدن التابع للأمم المتحدة حتى يتم تقييدها ضمن خطة الاستجابة الانسانية لليمن للعام 2018م القادم والتنسيق مع كل المنظمات الدولية و المحلية العاملة وتحديد أولويات التدخل للمحافظة و تعزيز العمل الإعلامي والرسمي لتمكينها من إمتلاك الأدوات و الوسائل اللازمة من أداء تلك المهام ومنها فتح مكتب رسمي لها بحضرموت.
جمع بيانات من أكثر من مصدر
- من شملهم التوزيع هل أعددتم لهم استبيان يحدد دخلهم الشهري وغيره من الإجراءات الإحصائية؟

  • حسب الإجراءات المتفق عليها من الجهة الممولة فقد تم المسح الميداني القبلي للأسر المستهدفة من الميدانيين، وتم جمع البيانات والمعلومات من أكثر من مصدر تحقق، وهو إجراء تتخذه عدد من المنظمات الدولية ضمن معاييرها.

  • مراجعة العلاقة بين المكتب والمنظمات الأهلية

  • - ما هو دور مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل من ناحية الإشراف على لجان التوزيع؟

    تم التنسيق مع مكتب الشئون الاجتماعية و العمل – وادي حضرموت، وهي جهة رسمية ولها اعتبارها، ونشكرهم على الجهود الكبيرة التي بذلوها مؤخراً مع المنظمات بوادي حضرموت، وأتمنى ممن وضع هذا التساؤل أن يراجع الوظائف و المهام وحدود التعامل مع مكاتب الشئون الاجتماعية و العمل و المنظمات الأهلية و غيرها.

    معايير نؤمن بها

    - كثرة التصوير وإذلال المحتاجين، أثناء توزيع المساعدات، لماذا؟

    نحن في الائتلاف لدينا توجه منذ تأسيسه الالتزام بالمبادئ الإنسانية ومبادئ الحماية في مشروع (أسفير) الدولي فحرصنا على عدم نشر أية صور تهين كرامة الإنسان أو تستغله في وسائلنا الإعلامية؛ بل أن كثير من المتابعين لنشاطنا يؤكدون على ضعف إعلامنا ولكن المعايير التي نؤمن بها هي التي تقيدنا، المستفيدون هم أهلنا ونحن منهم و التوثيق لبعض الحالات هي حسب طلب الجهات الممولة لا غير.

    50,000 سلة

    - لماذا لم تصدروا بيانات يوميه توضح لوسائل الإعلام حجم وكميات التوزيع اليوميه؟

    نحن منذ بداية الأمر أعلنا لوسائل الإعلام عن الكميات في هذا المشروع وهي تستهدف كل المديريات بوادي حضرموت بـ(50,000) سلة يتم توزيعها ضمن خطة متكاملة خلال (5) أشهر، وليس لدينا ما نخفيه. البعض يظن أن المساعدات هي لشهر رمضان، ويكون هناك التوزيع الكامل لها بل نحن ملتزمون ضمن تفاهم مع الجهات الممولة على هذه المدة بل صادفت الحملة أنها جاءت في رمضان ووصلت لنا الكمية الأولى (28190) سلة استهدفنا (تريم – سيئون – شبام – القطن – ساه – وادي العين)، وما زالت بعض تلك المناطق لم يستكمل فيها التوزيع حتى ننتظر وصول باقي الكميات.

    إشاعة خبيثة

    - البعض يتهم ائتلاف الخير ببيع بعض المعونات لتجار الجمله؟ هذه إشاعة خبيثة، وكلام عار عن الصحة تمس بالسوء لأهلنا الحضارم و أمانتهم وصدقهم و دورهم في الخير في بقاع كثيرة من الأرض وفرصة أن نبين لكم بأن هناك شركة رقابة متميزة و متمرسة في عملها (أسكووب) من طرف الجهة الممولة تراقب كل تحركاتنا في المشروع ولديها مندوبين في كل مديرية و مصادر أخرى أيضاً و تبلغ عن أية خلل في سير المشروع البعض للأسف يريد النكاية بأهل الخير والعطاء من أهلنا والجهات الممولة من أشقائنا الكرماء في المملكة العربية السعودية. لا قيود على الإعلام -إذا طلب منكم عقد مؤتمر صحفي لوسائل الإعلام والصحفيين بوادي حضرموت للرد على كل الاستفسارات هل توافقون على ذلك؟ كل وسائل الإعلام مرحب بها، ونقلت العديد من الصحف والقنوات الرسمية و غيرها كثير من فعاليات هذا المشروع تم نشرها عبرهم نحن لا نضع قيوداً على الإعلام قلوبنا وصدورنا مفتوح لهم ولم نتعامل مع أحد يوماً بالسوء أو بالإبعاد. جاهزون للرد - أثناء التوزيع هل دعيتم أي وسيله إعلام محايدة؟ نعم لن نتردد أبداً في ذلك، ونحن جاهزون للرد على أية ملاحظات. - هل يتم توزيع المعونات بحسب الكشوفات الحزبية والانتخابيه؟ نتحدى أية شخص يثبت هذا الأمر، وهذا الأمر عار عن الصحة و المنطق.

    علاقات مع مملكة الإنسانية

    - هل استقدمتم أي خبراء من الخارج بالتحديد فلسطين وتركيا لتدريب كوادركم على توزيع المعونات بحسب مايتداوله الان بعض الصحفيين؟ لم نستقدم أحد و لا نحتاج ذلك للوصول إلى أهلنا... لن يحجبنا عنهم شيء في تقديم الخدمة لهم سنظل على ذلك متمسكين بكل المبادئ الإنسانية المتفق عليها عالمياً، ليس لدينا أية علاقات بالخارج غير أشقائنا في مملكة الإنسانية المملكة العربية السعودية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة و الإعمال الإنسانية.

    الكل سواسية

    - الأخوة في الحراك الجنوبي هل منعتم على أي أحد منهم المعونات؟

    لم نمنع أحد أبداً نتعامل مع مجتمعنا بسواسية دون تمييز أو عنصرية، وهذا عار من الصحة فنحن ننفذ مشاريع مختلفة ومتنوعة في مناطق تحت سيطرة المليشيات المسلحة، وبل نخاطر في كثير من الحالات للوصول إلى أهلنا هناك.

    الحاجة أكبر من الموجود

  • عمال النظافة بوادي حضرموت هل شملهم التوزيع؟

    عمال النظافة شريحة تعاني، ونحن نستهدفهم ضمن الأسر المتضررة هناك توجه لدى الجهات الممولة استهداف أسر الشهداء، وأيضاً الجندر بمفهومه الأوسع من الفئات الأشد ضعفا من ذووي الاحتياجات الخاصة أو المصابين بالسرطان و الثلاسيميا والكلى وغيرهم، وقد دشن وكيل أول محافظ حضرموت المقدم، عمرو بن حبريش، توزيع 500 سلة لمرضى السرطان بالساحل والوادي. الحاجة أكبر من الموجود ولا نستطيع أن نستوعب كل فئات المجتمع.