آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:59ص

أخبار وتقارير


بن بريك : ننفي بشكل قاطع مزاعم وجود سجون سرية لقوات التحالف العربي في حضرموت

السبت - 24 يونيو 2017 - 07:32 م بتوقيت عدن

بن بريك : ننفي بشكل قاطع مزاعم وجود سجون سرية لقوات التحالف العربي في حضرموت

عدن الغد /خاص:

أبدى مكتب محافظ حضرموت اللواء أحمد سعيد بن بريك استغرابه من التقارير الاخبارية المتداولة منذ أيام بشأن وجود سجون سرية وعمليات تعذيب نسبتها هذه التقارير الى السلطات المحلية وقوات التحالف.
مضيفاً إن هذه التقارير تأتي ضمن حملة ممنهجة ومزمنة للاساءة الى الجهود التي تقوم بها السلطات المحلية لمكافحة الارهاب بالشراكة مع قوات التحالف.
وأشار مكتب المحافظ إلى جملة من الحقائق التي ينبغي النظر إليها:

1. أن المزاعم حول انتهاكات حقوق الانسان التي ضمنتها هذه التقارير أتت في سياق اخباري وبعيدة كل البعد عن مقتضيات التحقيقات حول ثبوت هذه المزاعم من عدمها وفق آليات التثبت من الشكاوى في القانون الدولي لحقوق الإنسان.
2. أننا ننفي بشكل قاطع مزاعم وجود سجون سرية لقوات التحالف العربي في حضرموت وأن جميع أماكن الاحتجاز والتوقيف تخضع للولاية العامة للجهات المختصة بذلك، وأن دور قوات التحالف يقتصر على التدريب والتأهيل للأجهزة الأمنية بما يتسق مع المهام الموكولة إليها.
3. بعد الانتصار الكبير الذي حققته قوات النخبة الحضرمية بمساعدة قوات التحالف بتطهير ساحل حضرموت من الارهاب التكفيري، قامت السلطات المحلية بحملات أمنية لمداهمة أوكار الارهابيين واعتقالهم والتحقيق معهم ومن ثبتت عليه الاتهامات سيحال للمحاكم وفق الاجراءات القانونية المتبعة، ومن لم يثبت عليهم شيء تم الافراج عنهم وقد تم فعلا الافراج عن أعداد من المشتبة بهم على ذمة قضايا ارهابية.
4. إننا نؤكد على التزام سلطات الأمن بالمحافظة بالاجراءات القانونية المتبعة عند التوقيف والمحاكمة وتمسكها بالقيم والمبادىء الانسانية خلال عمليات مكافحة الإرهاب. وأن التجاوز على حقوق الإنسان لن نسمح به.
5. إن السلطة المحلية وبالشراكة مع قوات التحالف تعمل على استكمال تطهير ما تبقى من محافظة حضرموت من فلول الارهابين في بعض المناطق التي يسيطرون عليها جاعلين من المدنيين دروعا بشرية.
6. إن المزاعم التي أوردتها هذه التقارير والمتبناة من أطراف معروفة الأهداف تسعى لتخفيف الضغط على الارهابيين بل ومساندتهم في أحيان كثيرة، غير صحيحة والصحيح أن هناك عمليات ارهابية تستهدف المدنيين والأمن في حضرموت.
7. إن سلطات المحافظة ستتجاوب مع أي جهد محلي أو وطني يكشف زيف هذه المزاعم ويظهر الحقيقة للعموم.

وبين مكتب المحافظ في ختام تصريحه أن أبناء محافظة حضرموت موحدون بأفضل ما يكون، وفي خندق واحد مع التحالف العربي لمكافحة الارهاب وعودة الأمن والآمان إلى جميع مديريات حضرموت.