آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-01:58م

حوارات


مديرعام مديرية رخية : بتكاثف ابناء المديرية حققنا نجاح وانجاز كبير في مرافق كثيرة

الجمعة - 23 يونيو 2017 - 08:13 م بتوقيت عدن

مديرعام مديرية رخية : بتكاثف ابناء المديرية حققنا نجاح وانجاز كبير في مرافق كثيرة
الاستاذ/ عزام أحمد بن غانم - مدير عام مديرية رخية

رخيه ((عدن الغد)) خاص:

بمناسبة مرور ثمانية شهور على تعيين الاستاذ/عزام بن غانم مديرا عاما لمديرية رخية ، ان هذا الرجل اتصف بالوفاء والعطاء والاخلاص يعمل ليلا ونهارا بدون كلل او ملل خدمة لهذه المديرية اجرينا معه هذا الحوار لتسليط الاضوا على كافة المستجدات بالمديرية...

حاوره: مبارك بن سنكر

السؤال الأول:من هو عزام أحمد بن غانم؟
المدير العام: بسم الله الرحمن الرحيم وخواتيم مباركة وكل عام وانتم بخير في البداية نشكر اذاعة حلم على هذه المبادرة الطيبة في نقل صوتنا إلى الرأي العام ونقل ماتم انجازه في هذه المديرية بداية نرحب بكم على سؤالكم باللقاء بالمدير العام لمديرية رخية عزام أحمد بن غانم بكلاريوس تربوي معلم في ثانوية رخية بعدها تم تكليفه مديرا عاما لمديرية رخية ولنا من ذلك التكليف قرابة ثمانية شهور.


السؤال الثاني:بعد مضي ثمانية شهور وانتم في قيادة السلطة السلطة المحلية كيف تقيمون وضع المديرية بشكل عام خلال ثمانية شهور مضت؟
المدير العام:طبعا الوضع العام في المديرية ليس بالوضع الذي نرضى به أن يكون وضع المديرية وذلك نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها البلاد ولكن ماتم انجازه في تلك الظروف يعتبر انجاز كبير وانتم تلاحظون ذلك وهذا ليس بجهود عزام بن غانم فقط وانما بالتكاتف المجتمعي في هذه المديرية وبتكاتف رجال الخير من ابناء المديرية الذين تفاعلوا معنا وقدموا اموالهم لخدمة المديرية وكان هناك نجاح تحقق في مرافق كثيره بفضل هؤلاء وتكاتفهم إلى جانبنا.


السؤال الثالث:ماهي ابرز النجاحات التي حققتموها في المديرية خلال هذه الفترة؟
المدير العام: أول ماوصلنا إلى المديرية قمنا برسم خطط للمديرية فرينا بعض المرافق في المديرية متهالكة فكان تركيزنا الأول  بداية على التعليم,فالتعليم هو أساس بناء المجتمعات فإذا لم يتم التركيز على التعليم واقامة نهضة علمية في أي مجتمع فلا يمكن أن يقوم هذا المجتمع ولايمكن ان ينمو هذا المجتمع الا بالتعليم فكان تركيزنا على التعليم وأول ماوصلنا إلى سلطة المديرية رأينا ضعف في التعليم وفي الأداء وفي الألتزام بالدوام الرسمي كذلك النقص الحاد في المعلمين وبذلنا جهود كبيرة نشكر الذين تفاعلوا معنا نشكر مكتب التربية والتعليم بالمديرية نشكر مدراء المدارس نشكر المعلمين نشكر اولياء الأمور فقد تم تحقيق نجاح كبير في مرفق التربية والتعليم ولانكتفي بهذا النجاح الذي تم تحقيقه بل لازال هناك ضعف في جانب التعليم سيتم التغلب على كافة العوائق والصعوبات في المستقبل القريب بمشيئة الله تعالى وبتكاتف الجميع إلى جانبنا.


السؤال الرابع:ماهي ابرز الصعوبات التي واجهتكم منذ توليكم إدارة المديرية والتي ترونها حجر عثره أمام سير العمل؟
المدير العام: أولا قبل أن اطرح الإجابة على هذا السؤال يجب أن انقل نصيحة لأخواني المسؤولين في كل المديريات أولا يجب أن ينظر المسؤول لموقعه ليس لأن هذا الموقع هو مصدر دخل لرزقه الشخصي بل أن يعلم ويعرف أن هذا الموقع كلف فيه هو لخدمة المواطنين بمثابة انه وضع هنا كعامل عند المواطن يوجهونه حسب رغباتهم وحسب طلباتهم وهو ملزوم بذلك للتحرك من اجل رغبات المواطنين وتحقيقها فإذا فهم المسؤول انه عامل عند المواطن يوجهونه وفق طلباتهم ورغباتهم سيحقق النجاح فأي نجاحات لن تتحقق إلا بمواجهة الصعوبات فلا بد من عوائق تواجهها اذا وجدنا من يساندوننا على تحقيق النجاح فلا ابد ان نجد من لايريدون النجاح لابد من الصعوبات في طريق النجاح لكن بالصبر والعزيمة والإصرار وبالتكاتف سيتحقق النجاح بالتكاتف المجتمعي فعندما تكون قريبا من المواطن قريب من الصغير قريب من الكبير قريب من الشاب قريب من العاقل تلتمس همومهم في اي وقت في الصباح في المساء حتى في وقت راحتك تظطر تلتمس هموم المواطنين هنا سيتحقق النجاح  يشعر المواطن انك قريب منه يشعر انك تلتمس همومه يشعر انك مستقبلا لآرائه فلا تستفز اي رأي سوا كان صائب أو خاطئ يجب ان تستقبل جميع الآراء وتحترم جميع التوجهات فلقد لاحظت في حضرموت شيئا هو سببا ف. ماوصلنا  التخلف وعدم التقدم وهو عدم قبول الآراء من الآخرين حتى وان كانت صائبة تحت ذريعة الأختلاف في الأنتماء السياسي وهذا خطاء كبير فيجب علينا نتقبل ونحترم آراء الجميع مهما اختلفت التوجهات والانتماءات السياسية فيجب ان نكون جنبا إلى جنب من أجل خدم ومصلحة مجتمعنا ولابد ان تكون خدمة مجتمعنا فوق كل انتماءاتنا وتوجهاتنا السياسية فإذا استطعنا ان نغذي ثقافة القبول بالآخر بعيدا عن الممحاكات والتناحرات نستطيع ان ننهض بمجتمعنا في فترة قصيرة.


السؤال الخامس:ماهي ابرز المرافق التي شهدت تحسين في مستوى اداء عملها؟
المدير العام:نحن عندما استلمنا المديرية رأينا جميع المرافق بحاجة إلى الأهتمام فلا يوجد مرفق لايريد اهتمام فالتعليم بحاجة إلى اهتمام فالصحة بحاجة إلى اهتمام فالكهرباء بحاجة إلى اهتمام والطرقات بحاجة إلى اهتمام الشباب بحاجة إلى اهتمام نحن ركزنا على جميع الجوانب فعملنا في مرفق التعليم عملنا في مرفق الصحة عملنا في الطرقات عملنا في جانب الكهرباء استقبلنا الشباب ومدينا أيدينا إلى الجميع كان اهتمام بالشباب سوا في الجانب الرياضي او في النشاطات المدرسية ولنا خطط مستقبلية ان شا الله تعالى ستشاهدونها في المستقبل القريب.


السؤال السادس:هل انتم راضون عما قدمتوه خلال هذه الفتره؟أم ان هناك ظروف لم تسعفكم على تقديم مزيد من العطاء بالشكل المطلوب الذي يأمله المواطن؟
المدير العام:طبعا نحن لن نرضى عن وضع المديرية إلا عندما تصبح جميع الخدمات متوفرة لدى المواطن لن نرضى مهما قدمنا من نجاحات الا عندما تصبح جميع الخدمات قريبة من المواطن داخل المديرية اما وضع البلاد بشكل عام وضع صعب ولكننا حقننا نجاحات كبيرة تحققت في ظل الوضع ولكننا لسنا راضون ولن نرضى حتى يتم تحقيق كامل الخدمات للمواطنين. 


السؤال السابع:استاذ/عزام بخصوص ملف الكهرباء رأينا والكل رأى هناك تحركات كبيرة خلال الأيام الماضية في هذا الجانب ومساهمة رجل الخير الشيخ/بن عفي,هل هناك خطة جادة ستنفذ في القريب العاجل لتقي ارواح الناس من الخطر ومن الربط العشوائي الذي يعاني منه الموظفين في الكهرباء؟
المدير العام:اولا نحن نشكر رجل الأعمال الشيخ/أحمد بن عبدالله بن عفي على ماقدمه من دعم وماقدمها من جهود في خدمة المديرية سوا كان في ملف الكهرباء او غيرها من الجوانب كما نشكر كل الداعمين الذين قدموا اموالهم ولكننا نقول أن الأهم قبل المهم فتم الآن توفير مواصلات وونش لعمال الشبكة للوصول إلى موقع الخلل.


السؤال الثامن:ماهي الأهداف التي تأملون تحقيقها للمديرية في المستقبل القريب؟
المدير العام:والله نحن لدينا خطط كثيرة للمديرية ولكن الخطط لاتشمل كل الاشياء التي يريدها الناس لأن بعض طلبات المواطنين لاتوجد في هذه الخطة لابد من إضافتها في الخطة القادمة. اولا نلتمس هموم المواطن وماذا يريد وماهو الأهم للمواطن ونحن سنبدا بالأشياء التي تهم المواطن بدرجة اساسية.


السؤال التاسع:استاذ/عزام بن غانم الرجل التربوي هل تشعر بالندم بقبولك بهذا المنصب وانتقالك من السلك التربوي إلى رجل سياسي وقيادي بسلطة المديريرية؟
المدير العام:اخي نحن نعلم ان هذه المرحلة هي مرحلة تكليف وليست تشريف نحن لم نأتي من السلك التربوي فقط بل كانت لنا نشاطات كثيرة قبل السلك التربوي فكنا ننادي بحقوق حضرموت ونندد بمظلومية حضرموت ولازلنا فلايجب ان نقيد الشخص بموقعه فمثلا الرجل التربوي يبدع في المجال التربوي فقط فهذا غير صحيح فلابد ان تبدع في عدة جوانب في الرأي العام تنادي بمصير حضرموت بمصير بلادي ولاتكتفي بموقع محدد ، اسعى للخير في كل مكان اسعى للخير في بلادي.


السؤال العاشر:بحكم عملنا معكم كأعلاميين في السلطة المحلية تردنا بعض التساؤلات من بعض المواطنين حول ماقدمته السلطة المحليه بمعنى ان المواطن يريد ان يشعر بتغييرملموس على ارض الواقع؟ماهو تعقيبكم على ذلك؟
المدير العام:والله نحن عملنا والجميع يرى العمل الذي قامت به السلطة المحلية خلال ٨شهور في جميع المرافق نحن عملنا في الصحة عملنا في التربية عملنا في الكهرباء عملنا في الطرقات والجميع يشاهد ذلك ولكن المواطن له متطلبات ونحن لانقول ان جميع المرافق تمام وعلى الوجه المطلوب ونقول هناك اخفاقات ولكننا سنعمل وسنبذل قصار جهدنا حتى يتم تحسين كامل الخدمات للمواطن.


السؤال الحادي عشر:بالنسبة للامن ماهي خطتكم في استتباب الأمن ولن يتحقق ذلك الا بوجود رجال الأمن؟؟؟
المدير العام:طبعا مسألة الأمن ليست مسؤولية رجال الأمن فحسب بل مسؤولية الجميع والأمن مرتبط بشكل عام بالوادي والصحراء وليس بخطة أمن مديرية رخية ولن يصلح الأمن في مديرية دون مديريات الوادي والصحراء الا اذا صلح في جميع المديريات ولكننا نقول ان مديريتنا افضل من غيرها في الأمن نحن استقبلنا في الايام الماضية ٢٠مجند من الشرطة وهم متواجدون في المركز وانتم تشاهدون ذلك استقبل مدير  الأمن قضايا كثيرة ونجح فيها وبهذا اذا قارنا مديريتنا بالمديريات الاخرى من الناحية الأمنية مع كثرة المشاكل التي حدثت في المديرية والتي امضت على بعضها١٥سنة والبعض الاخر عشر سنوات نلاحظ ان الامن في مديريتنا  افضل من المديريات الأخرى.


السؤال الثاني عشر: في المناسبات العامة نلاحظ الأعيرة واطلاق النار وسمعنا هناك قرار من الوكيل يقضي بمنع اطلاق النار في المناسبات العامه متى سنسمع تطبيقا فعليا لهذا القرار؟؟؟
المدير العام:اولا نحن بعد اصدار قرار الوكيل قمنا بتدشين القرار في المديرية وناشدنا العقال وائمة المساجد بالتوعية وهذا موضوع لن ينجح الا بأمرين:اولا:التوعية ثانيا:الأمن فلن تتحقق جهود الأمن الا بالتوجيه والتوعيه واذا قارنا الوضع قبل صدور القرار وبعده هناك اختلاف كبير.

 
السؤال الثالث عشر:شبكات الاتصال والأنترنت سيئة في المديرية من فترة لأخرى هل من تحركات من قبلكم لتحسينها اسوة ببقية المديريات الأخرى؟؟؟
المدير العام:نعم كانت ولازالت لنا تحركات وقد بذلنا جهود وانتم تعلمون ان وضع الانترنت الان افضل من قبل عدة ايام حيث كان هناك خلل في انترنت شبكة الاتصال ولكننا تغلبنا على ذلك وان شا الله في المستقبل ستتحسن اكثر وستحل كافة الاشكاليات.


السؤال الرابع عشر:كلمة اخيرة استاذ/عزام بن غانم تحب ان تقولها عبر اثير اذاعة حلم؟؟؟
المدير العام:ادعوا جميع المواطنين إلى التكاتف والتلاحم لما من شأنه خدمة المجتمع وخدمة الأنسان وفي الاخير اشكر اذاعة حلم واشكركم على هذه المقابلة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الاستاذ/عزام أحمد بن غانم مدير عام مديرية رخية رئيس المجلس المحلي اشكرك على المصداقية والشفافية في الحديث واجاباتك الصريحة.