MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 24 يونيو 2017 11:58 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 19 يونيو 2017 10:47 مساءً

كول وصالح .. عظيم وقزم !!

 

لا مقاربة تذكر بين الوحدتين اليمنية والألمانية ، فغير التوحد السياسي الناجز في ٢٢ مايو و٣ اكتوبر من العام ٩٠م كاستحقاق فرضته نهاية حقبة الحرب الباردة ؛ لا اجد ثمة شبه او تماثل بين الحدثين .
فلا ألغرب الألماني الرأسمالي يضاهي الشمال اليمني او ان المستشار هيلموت كول يماثل الرئيس صالح .
كما ولا الشرق الألماني الاشتراكي يشبه الجنوب اليمني او ان سكرتير اول الحزب الشيوعي الحاكم لبرلين الشرقية " أريش هونيكر " يمكن مضاهاته بأمين عام الحزب الاشتراكي الحاكم لعدن " علي البيض " .
نعم ، فوحدة ألمانيا تمت عقب اقل من نصف قرن فقط على تقسيم ألمانيا وعاصمتها اثر هزيمتها في الحرب الكونية الثانية ، بينما وحدة اليمن هي الاولى من نوعها في التاريخ ، وفضلا عن ذلك كان قادتها هم أسوأ ما في التاريخ .
حكومة المستشار كول تحملت أعباء التوحد السياسي ، فيكفي القول هنا انها دعمت الشطر الشرقي ب ١٢ تريليون مارك ألماني ، وهذا المبلغ فقط لفترة الخمس السنوات الاولى ٩١- ٩٦م وخصص لاعادة تاهيل الألمان الشرقيين وتمكينهم من الاندماج بإخوانهم الألمان الغربيين .
وحكومة الوحدة في اليمن ورثت مديونية قدرها ٧ مليار دولار ومعظم المبلغ قيمة سلاح روسي ، فكلا الشطرين توحدا وهما في وضعية صعبة وحرجة اقل ما يقال عنها انها مثلت فاتحة لأزمات تالية لم تستطع الدولة الرخوة والهشة من مواجهتها ، ما ادى بها الى السقوط في أتون دوامة عنف بلا منتهى .
اتذكر الان ما حدث ، واقارن بين المستشار الأسبق هيلموت كول الرجل العظيم الذي يحسب له اعادة لحمة وطنه الممزق منذ اربعة عقود ونصف ، ومن ثم توارى بعيدا ودونما صخب او ضجيج .

وبين الرئيس علي عبدالله صالح الرجل القزم الذي احال حلم الوحدة الى مجرد كابوس ومأساة ناطقة بضروب الفقر والتناحر والبغض والتقسيم والموت اليومي الناجم عن الجوع والكوليرا والأمراض المستفحلة .
الاول فارق الحياة يوم الجمعة ١٦ يونيو عن عمر ٨٧ عاما ، تاركا للمؤرخين الألمان كيما يكتبون سيرته الذاتية التي كان منطلقها الاساس مع حزبه الديمقراطي المسيحي عام ٧٣م وصولا الى شغله منصب المستشار من ٨٢- ٩٨م .
فيما الاخر مازال مستميتا في حربه القذرة ليحكم البلاد التي أعطته كل شيء السلطة والمال والنفوذ والسطوة والفرصة والزمن كيما يفعل أشياء مشرفة وكي يكون زعيما بحق وصدق ، الا ان الرجل بدد كل إمكانيات بلاده ، في معارك مدمرة منهكة خاسرة .
فمنذ صعوده الى سدنة الحكم في عام النحس والبلاء ١٧ يوليو ٧٨م وكل مسيرته الطويلة حافلة بالكذب والزيف والتضليل والأزمات والفساد والحروب والانتصارات الوهمية .
فاز هيلموت كول في اول انتخابات أعقبت الوحدة الألمانية المعلن عنها يوم ٣ اكتوبر ٩٠م بالأغلبية الكاسحة ، لكنه وبسبب مشكلات صاحبت الوحدة مني بهزيمة ساحقة عام ٩٨م ليحزم أمتعته ويرحل ودونما أسف او منة على شعبه بكونه الموحد .
ورغم محاولته التالية للعودة الى المشهد ومن خلال أصوات الناخبين وثقتهم فقط ، الا ان اتهامه بقضية فساد وقبلها وفاة زوجته بحادثة انتحار كانتا كفيلتان له لان يتوارى بعيدا ويعتزل العمل السياسي عام ٢٠٠٧م وبشكل نهائي .

والمستشار القوي والمؤثر في صناعة ألمانيا الحديثة وكذا الاتحاد الاوربي الذي كان لدوره الفاعل في تخلي بلاده ألمانيا عن عملتها " المارك " نظير العملة الأوربية الموحدة " اليورو " لم يعد احد يسمع به او يعلم اين ذهب الى لحظة اعلان وفاته ونعيه من إنجيلا ميركل وريثته في الحزب والمستشارية .
يا الله اغفر لنا خطيئة هذه المقاربة المختلة ، كيف لا اشعر بالقرف والامتعاض وزعيم هذه البلاد لا يتوقف عن هوسه بالسلطة ؟ وكيف لاينتابني الفزع والندم على بلاد أضحت مساحة للقذارة والأمراض الفتاكة الحاصدة لمهج الأطفال والنساء والكهلة ؟.
نعم ، اليمن في ظل الزعيم المأفون أشبه بخرابة يقطنها الموت ، ويسيح بها الدم بغزارة ، ويكسوها الحزن والألم والهلع .
وبرغم كل هذه الحالة البائسة الفاطرة لفؤاد الانسانية جمعا ، مازال الرجل يخطب ويتوعد كالمجنون القذافي وتارة يحشد ويحرض ويحارب وينهب ويدمر ويقتل كدركولا العصر " بشار الأسد " .
بكل تأكيد البون شاسعا بين فعل كول ، سليل موحد ألمانيا " بسمارك " وبين المخلوع صالح ، حفيد الملك الضليل " سيف بن ذو يزن الحميري " ومع الفارق الكبير ، تبقى المأساة بكون الأخير لم يرحل او يخلع او يتوقف عن القتل والكذب والجنون .

تعليقات القراء
264135
[1] اجراءمقارنه بين عملاق وقزم لص وغد حقير حاقد
الثلاثاء 20 يونيو 2017
ابو العلاءالدوعني الحضرمي | بلدة فيل بوادي دوعن الحضرمي
اولا الى معظم الكتاب الحنوبيين اقولها وبمنتهى الصراحه انهالاتزال مسيطره عليكم ثقافة الحزب اليمني حوشي والامامعنى في كل مره الشطروماادراك ماالشطرانشاءالله ياالذين لديهم عقده نقول لكم اننا لم نكن في اي وقت من الاوقات كنا اقليم من يمنكم البائس نحن اقليم مستقل بذاته منذ مئات القرون لابل الاف القرون قبل مسمى يمنكم الذي ظهرفي الوجود على يد امام اليمن يحي حميد الدين في مطلع القرن الماضي اي في عشرينيات ذلك القرن باختصارلامجال للمقارنه مابين العملاق هلموت كول اعاد وحدة بلده المانيا التي قسموها الحلفاءبعد الحرب االعالميه الثانيه وقدصرف بعد اعادة الوحده الالمانيه الاف الترليونات الماركات الالمانيه ليرتفع مستوى الشطرالشرقي من المانيا الى مستوى الغربي باختصاريا اخونا بينما نحن نزلو اليمنيين مثل اسراب الجراد واجتاحو السهل والجبل والبحرونهبو الاخضرواليابس وشردونا من مصادرعيشتنا وصادروممتلكاتناوتركونا غرباء في بلدنا وماذابعد كل هذا هل نخضع ونستكين لهم ونتركهم يقودونا مثل قطيع البهايم اكررنحن لم نكن في زمن اقليم من هذا يمنكم ياايتام الحزب اليمني من طرازجديد بقيادة المفكرالملهم الفذ فلاديمير اليتش فتاح الجوفي الدحباشي والله صدق الذي اطلق عليه هذه التسميه ماعليناوالمهم اكرراننا لم نكن في اي وقت جزؤمن يمنكم الامنذ ستينات القرن الماضي عندما وافقو قيادات السفه والتهورواالنزق من يسمون قيادات جنوبيه بليده لديها مرض حب الظهور والعنطزه الثورجيه ابويمن على ابدال اسم بلدنا الجنوب العربي اوحضرموت الكبرى منذاقدم العصورالى اليمن الجنوبي وبكل بلاده وافقوهم هؤلاءالرعاالمراهقين قيادات جنوبيين النزقين المتهورين وصدق رئيس وفد الخبيثه بريطانيا في مفواضات جنيف للاستقلال عندما قال هؤلاء هم مثل طلاب المرحله الثانويه والمهم يا محمد علي محسن واكملوها المراهقين الاولاد بالوحده الفوريه مع اقذرواحقرواوغد بشر على الكره الارضيه واتمو الصفقه البيعه فعلافي نفق مظلم تقارن مابين عملاق مثل كول بقزم لئيم حقيرنذل وغد حاقد خبيث مثله مثل بقية الاطياف اليمنيه حرام والله ولو تقدمت المانيا باحتجاج وشكوى ضدك للمقارنه هذه لكسبت الدعوى جنس وغد والقصه معروفه وبعد الوحله والايعاز من قزوم النذل لشيخه الهالك المقبورالاحمربتشكيل هذاالحزب الافلاس القذرالتكفيري الانتهازي الوغد وعلى كلاهذه هي صفات ابويمن بالمختصرزيديهم وسنيهم نفس الطينه وفعلا هولمت كول حفيد بسمارك موحد المانيا وقزوم الوغد الخسيس حفيد السبئيين والضايع التايه سيف بن ذويزن واخيرانكررمادامت اليمننه تكررعلى جنوبنا العربي فلن نلقي اي خيرياتلاميذ حزبك باقي يافتاح وينه الان في اخرقائمة احزاب ابويمن التي امرالمخلوع المحروق عفاش بتكوينهاوباختصارلاتراجع عن فك ارتباطنا وحق تقريرمصيرنا واستعادة هويتنا وذلك مثل مايكرروها غالبيةالمعلقين الجنوبيين لكي نضمن لنا ولابنائنا واحفادنا القادمه حياه حره ومستقره ومتطوره واستمرارنا على ارضنا الجنوبيه ونورثها لاجيالنا القادمه لاحل الابالخلاص من الوحله الكارثه الكبرى ومن اليمننه ومن هو مع الوحله واليمننه فل ينقلع الى العربيه اليمنيه وياصاحب هذاالموقع انشرالتعليق اسوتا بالتعليقات الاخرى

264135
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.
الثلاثاء 20 يونيو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.

264135
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.
الثلاثاء 20 يونيو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
غدا الاحد اول ايام عيد الفطر المبارك 
قائد المنطقة العسكرية الثانية ينفي وجود معتقلات سرية ويدافع عن النخبة
وزارة الخارجية الاماراتية : الحديث عن وجود سجون سرية في اليمن تدار من قبل الإمارات عار عن الصحة
سند حمران : مدير كهرباء لحج هو المعرقل الرئيسي لإعمال الصيانة في محطة عباس
بتوجيهات من الرئيس هادي.. رئيس الوزراء يشكل لجنة للنظر في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان بالمناطق المحررة
مقالات الرأي
  "من عدن سنستعيد اليمن وماتحقق فيها من إنتصار إنما هو فاتحة إنتصارات مجيدة ومتوالية، حتى يستعيد اليمنييون
ليلة أمس التقيت بالأخ المستشار والمحافظ الشيخ عبدالعزيزالمفلحي محافظ العاصمة عدن بناء على دعوة منه..وهي أول
لا يمكن لجهة محترمة كصندوق النظافة وتحسين المدينة في عدن إلا أن تظل في مستوى الشعور بخطورة عملها، وضروريته،
احمد عبدالله امزربه عندما اشتدت المعارك في خورمكسر اخرجنا العائلات الى المنصورة وبقينا نحن في خورمكسر ، وكان
-ثقافة القاعدة والإرهاب وثقافة الوحدة وجهان مختلفان لثقافه واحده تنتج من نفس السرداب المظلم في الشمال. وهي
هكذا بالفعل اذا اردنا ان نبني دولة حنوبية مدنية حديثة فدرالية داخلية ان شاء الله تكون بتسعة وتسعون اقليم ليس
أرى شخصياً أن الوضع العام الإقليمي والدولي القادم قد ينسي رجال صنع القرار والشعوب العربية قضايا هي اليوم من
  في الذكری الثانية لانتصار عدن لاخير فينا ان لم تتوج انتصاراتنا العسكرية بانتصار اخلاقي،ومن قيم الانتصار
  قبل أيام قليلة من شهر رمضان المبارك،اتصلت على مجدداً الصحفية اللبنانية ماجي من وكالة الاسوشيتدبرس
  أذا أردنا أصلاح حال اليمن فلابد من الاعتراف بحقيقة أن جميع المكونات السياسية التي مارست السلطة سواء بشكل
-
اتبعنا على فيسبوك