MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 11 ديسمبر 2017 10:34 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 19 يونيو 2017 01:48 صباحاً

لماذا نريد لحضرموت قيادة دفة الجنوب؟

- الهدف من سلخ محافظات الجنوب الشرقية عن محافظاته الغربية تحت مسمى تقسيم الجنوب الى اقليمين هو للقضاء على هويته. لان محافظاته الشرقية كانت ولازالت هي الأكثر تأثير في هوية الجنوب وعاصمته عدن من خلال حركة التجارة قديما بين مواني ومدن الجنوب الشرقية وعدن وما حولها من مدن الجنوب الغربية والعالم منذ أيام تجارة الحرير وما بعدها بالتجار والموروث المتنقل والبشر التي استوطنت عدن ومدن الجنوب الغربية.
-ومحاولة السلخ هذه. الهدف منها اضعاف المد البشري والاقتصادي والموروث والهوية الجنوبية التي في محافظات الجنوب الشرقية لتتكامل مع النصف الاخر للهوية الجنوبية في محافظات الجنوب الغربية. فسلخ محافظات الجنوب النفطية عن المحافظات الفقيرة سيودي الى استمرار الحاجة للدعم الاقليمي لتطوير ميناء عدن. كذلك سيستمر حرمان رؤوس الأموال الجنوبية والحضرمية بالأخص من الاستثمار في عدن. وستعطى أولوية الاستثمار لأبناء الإقليم الغربي المتحكمة فيه ولازالت بصور متعددة بيوت الفيد التجارية الشمالية الموالية لنافدي عصابة صنعاء.
-الهدف من سلخ الجنوب الى اقليمين سياسي. وهو إعادة الجنوب لباب اليمن بامتلاك مفاتيح الاقتصاد والاستثمار والتجارة وبالتالي التحكم بحركة وتوطين الافراد والجماعات في الجنوب حتى لا يملك ارادته الحرة. بعد ان تم ضم مديريات من الشمال الى محافظتي الضالع ولحج وهذه المديريات ينتمي اليها من يملك المال والنفوذ.
- تتمتع دولة الجنوب بالآتي :1-ميناء عالمي في أفضل موقع ويطل على واحد من اهم المضايق في العالم (مضيق باب المندب).2-محافظات شرقيه نفطية (شبوه وحضرموت والمهرة) سترفد الاقتصاد الوطني وتدعمه.3-مصفاة للزيوت متكاملة في عدن .4-الراسمال الجنوبي المهاجر والذي يشكل رقم عالمي كبير في الاستثمار الدولي .5-مجتمع يتميز بالتسامح الديني والوسطية ينبذ التطرف والغلو.6-خط ساحلي طويل وجزر كثيره وتنوع بيئي فريد. ان اجتمعت هذه الميزات ستجعل من الجنوب بلد الاحلام ولن يهاجر أبنائه. ولهذا تسعى عصابة صنعاء ومن يدعمها في الإقليم بتقسيم الجنوب الى اقليمين لتستفرد بكل إقليم على حده كمقدمه للقضاء على هذه المميزات وعلى هويته.
-لهذا تدرك عصابة صنعاء بطرفيها الهارب والمتمرد بان بوصلة الجنوب وشوكة ميزانه هي حضرموت التي هياة نفسها بعقول أبنائها وشجاعتهم وذكائهم بالانسلاخ رويدا رويدا عن شراك الوحدة ومطباتها في اتجاه تامين مجتمعها واستقراره كمرحلة أولى وتامين الجنوب واستقراره في الطريق لفك ارتباطه من وحدة العشوائية والقتل والإبادة. وأصبح الأغلبية من أبناء الجنوب على قناعة بان أفضل من يقود دفة الجنوب في هذه المرحلة الحرجة هي حضرموت للأسباب التأليه؟   
لماذا نريد لحضرموت قيادة دفة الجنوب؟
1-لان ابناء الجنوب الحضارم اثبتوا عقلانية وسياسه حكيمه في تعاملهم مع بعضهم ومع من حولهم فأوجدوا لهم وعاء جامع لمكوناتهم الحراكية باسم المجلس التنسيقي لمحافظة حضرموت داعم للقيادة منذ اللحظة الأولى لتعيين بن بريك محافظا لها. فالتفت حوله لتحميه مع المكونات الأخرى الحزبية والاجتماعية في مؤتمرهم الجامع. فنجحت قيادة حضرموت في استئصال فساد الإدارة وتامين الامن والخدمات.
2-بينما في عدن والمحافظات الغربية للجنوب. اصطدمنا بمكونات حراكيه تتفرخ كل يوم. بل مكونات حراك ابو نفرين تعارض المجلس الانتقالي الجنوبي وهم يعلموا انه الامل الوحيد والاخير بعد ان فشلوا طوال السنين في توحيد أنفسهم في عدن ولحج وابين والضالع ولازالوا.
3-من جانب اخر على سبيل المثال قيادة حضرموت اجمعت على تأييد المجلس الانتقالي الجنوبي فاجمع الحضارم ومكوناتهم الحراكيه  والحزبيه معهم تاييدا لهم . ودعما لرئيس المجلس ونائبه الذين ينتمون لمحافظات الجنوب الغربية. وبذلك أكدوا بأنهاء التنابز والتفكير المناطقي في العقلية الجنوبية. واثبتوا انهم يعبروا عن نسيج مجتمعي واحد يسهل اتخاذ القرار لحضرموت وللجنوب. مجسدين على الواقع تطبيق مشروع التسامح والتصالح الجنوبي العظيم.
4-بينما في محافظات الجنوب الغربيه عندما تم تعيين المحافظ عيدروس الزبيدي محافظا لعدن. نادينا كثيرا بالوقوف معه ودعمه وحثينا القلة المتبقية الممانعة من قادة مكونات الحراك بان يمدوا ايديهم للرجل لنجاح مهمته. فأجابوا بالآتي :(المحافظ عيدروس ومن معه الملتحقين بشرعية الرئيس هادي هم مجرد ثوار الوظيفة واتباع الاحتلال). حتى انهم للأسف أصدروا بيانات مخالفه لبيان المجلس الانتقالي الجنوبي.وهو ما يعطى دلاله ان هذه القلة تغرد خارج سرب الاجماع الجنوبي منفردة ولا تعترف بالمجلس وأثبتت انها لا تبحث عن وطن بقدر بحثها عن زعامات ومواقع.
5-في حضرموت بوصلة الجنوب ومفتاحه. كل ابطال النخبة ومقاومتهم ومقاتليهم تحت امرة قائد المنطقة العسكرية الثانية. لا نجد مليشيات متفرقه كما هو حال محافظات الجنوب الغربية باسم المقاومة الجنوبية والأحزمة الأمنية والألوية الرئاسية بقيادة ابو شامبو وابو هابو وابو فلتان او زعطان وكل قائد يتبع دولة من دول التحالف ويستلم الدعم منها.  
6-في حضرموت الخير لم نرى الشنفرة يقتحم مليونيه ابناء الجنوب في ساحة العروض بالقوة ليدلي ببيان مهددا هذه الحشود بكارثة .ولا يتواجد التاجر احمد العيسي يعذب ابناء عدن بالخدمات .ولا شلال مدير الامن وابو مشعل نائبه وكل واحد ماسك من السكة طرف ولا انقسم مجتمعهم بين ما يسموهم الدنابيع والفوانيس مهددين مشروع التسامح والتصالح بنزاع مناطقي مقزز .ولا مقاومة في النقاط تسمح بدخول من ترسله عصابات الشمال باسم مهمشي تعز والحديدة لإغراق عدن بالمجرمين ومروجي المخدرات والقتلة المرسلين من سجون صنعاء لخلط الاوراق في عدن ومحاولة لتتغير الديموغرافي مثلما كانت صنعاء منذ ايام فارس حين يرسل اليها القتلة والمحكومين بالإعدام لإعطائهم فرصه للبقاء في صنعاء والشمال .
7-وأخيرا أكثر ما يقنعنا بإعطاء حضرموت قيادة دفة الجنوب هو الخطر القادم من التقسيم الطائفي للجنوب الذي يسير بوتيرة عالية الان من خلال منابر الجنوب نفسها التي تتحكم بها طرفي عصابة صنعاء. وتبث روح الاختلاف والفتنة الطائفية بين حضرموت وعدن.
-لكن بقيادة حضرموت ومع ارثها الديني الوسطي .ستنتشل بعض مكونات او افراد من أبناء الجنوب الذين وقعوا في شراك المذاهب والتوجهات الدينية التكفيرية السنيه او الشيعية المتطرفة .لان ما يراد بانتشار المد السني المتشدد وأفكار داعش والقاعدة في محافظات الجنوب الغربية من بعض شيوخ المنابر في هذه الأشهر والذين يروجوا بان في حضرموت سيطر اهل البدع والصوفية الضالة ولا يجب السكوت عنهم .وفي نفس الوقت ترك المنارة التريمية الدينية الشافعية الوسطية المعتدلة في حضرموت كما كانت .هو حيله وخطه بديله من عصابات صنعاء لتقسيم أبناء الجنوب اقليمين طائفيه .الأول وسطي سني شافعي معتدل في المحافظات الشرقية .والثاني  متشدد في المحافظات الغربية تسيره أيضا عصابات صنعاء عبر شيوخ الفتنة التابعين لها ليزداد البغض والكره والتباعد بين شرق الجنوب وغربه بأيادي أبنائه .
- وهناك الكثير الكثير من الاسباب التي لو افردت لها الصفحات ما اكملتها. التي تثبت ان الافضل ان تقود حضرموت الجنوب والان.
(لا تصدق يا الحبيب / ما با نخلي حضرموت تنفصل عن حبيبتها عدن / ما با نخلي الشيطان يقسم الأخوة في الوطن / جنوب واحد او الموت أحسن والكفن / قد عرفنا الاعيب / ومكر ابليس من قديم الزمن / لا تخاف يا الحبيب / ما حد يبيع قلبه ويرمي البدن)
تعليقات القراء
264025
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الاثنين 19 يونيو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.

264025
[2] نعم نحن جنوبيين حضارمه
الاثنين 19 يونيو 2017
فاعل خير | عدن
وليش لا نحن مع اخوه لناء فليكون حضرمي رئيسنا بس يوبه يقع مثل عمك على سالم الابيض أو الاسود

264025
[3] بدأ المنعطف الخطير في الحوار الجنوبي
الاثنين 19 يونيو 2017
نجيب الخميسي | عدن
بحسب السيناريو الذي نتوجس منه الان سيبدأ اللغط "حضرموت .. مش حضرموت".. الاقلام جاهزة لتكتب مؤيدة ومعارضة.. ويبدأ فصل من فصول التراجيديا الجنوبية مابعد الانفصال.. نعم ، لقد انفصلنا عن الشمال وبتنا نحن الدولة ولكننا تعودنا ان نرفض "الدولة" ونحنُّ لجاهلية المجتمع القبلي والمناطقي.. من لا يرى ذلك فليتصور، او يفترض باننا خارج الدولة، فما هو مشروع دولتنا؟ لا نزال لا نعلم طبعا والدليل يظهر من خلال ما بتنا نقرأه منذ عدة ايام. بتنا نقرأ حوارا جنوبيا ــ جنوبيا حول ماهية الدولة الجنوبية والاليات المتصورة لاعادة تأسيسها.. ما يقوله الاخ باهرمز هنا ليس الا بالامر الهين.. ولكن لماذا لم يكتب موضوعا كهذا من قبل؟ هو احد الحضارم بشريحتين تماما كبن بريك وبن بريك.. يا سيدي قلناها منذ محاولات عقد المؤتمر الحضرمي الجامع.. قلنا بان حضرموت هي الاجذر والمؤهل لقيادة الجنوب.. ليس للامر علاقة بالوسطية بالدينية والمواقع الاستراتيجية والثروات الطبيعية وفلوس الحضارم في المهجر.. قلناها عن وطنية خالصة وبابتهال الى المولى بان يجنب حضرموت العبث الذي عشناه في مثلث ابين عدن الضالع (او اقليم عدن).. عشنا واياكم غبن الشماليين وتقصير الحكومة الشرعية ولكن عدن عبث بها من تمنينا عليكم رفضهم .. كلامهم عسل ولكن ممارساتها مناطقية مريضة ولايأخذون منك رأي ولا نصيحة ولكنهم يكفرونك و يخونوك ان لم توافق على طيشهم السياسي.. نعم، الوضع في حضرموت اليوم بات محصنا من اعادة سيناريو ماضي الجنوب، وهي ايضا بعيدة جغرافيا عن تأثير اللوبي الشمالي وفي حضرموت حكمة واعتدال ورجاحة عقل.. وعدا هذا، فمغالطات الخطاب السياسي لن تجدي..ان كان لحضرموت مشروع خاص بها فهذه ليست قضية كل ابناء الجنوب.. لم يظلم الابيني او الضالعي اي حضرمي ولكن حضارم وابينيين وضوالع ظلموا ابناء الجنوب جميعا ولا يزالون يتمنعون عن الاعتذار لهم.. فلو كانت لكم قضية ومعالجات ودساتير مقترحة فلا تتداولوها في السراديب السرية واعلنوها بجرأة.. اما الابتزاز فهو ليس بمسلك اخلاقي.. لا يعقل ان توهب للحضارم رئاسة دولة فقط من باب اغراء الحضارم بان يبقوا جزءا من الدولة الجنوبية او اليمنية! هذا ماجعل الساسة في الجنوب والشمال يقبلون بالبيض والعطاس كرأسين للجنوب ثم تواصل هذا التقليد مع معظم الحكومات اليمنية وصولا الى حكومتي بحاح فبن دغر.. الحضارم انما هم حضارم ونحن والتاريخ نشهد بذلك.. ولكن الحضرمي هو ايضا جنوبي، ودماء الحضارم مختلطة بدماء ابناء عدن وكل ابناء الجنوب في شبوة وابين والغيضة وسقطرى .. وان بين ابناء مناطق الجنوب شرقا وغربا علاقات تاريخية اهمها الهجرة المتداخلة والمصاهرة والتكامل الاقتصادي.. يمكن لنا البحث عما يجمعنا ببعض تماما كما يمكن لنا ان نبحث في خصوصياتنا الضيقة.. ولذا فلنقل ان الظروف مواتية لان تقودنا حضرموت وحكمة حضرموت ولكننا لا نؤمن بان الحضرمي وحده هو القائد المؤبد والحصري كونه الحكيم وعنده فلوس وثروات وضامن بان يبقي حضرموت ضمن كيانا الموحد..

264025
[4] التاريخ اسود
الاثنين 19 يونيو 2017
تركى بن سند | سيئون
اهل مثلث الدوم تاريخهم اسود ومافعلوة فى حضرموت منكر اسود تبغى الدل والاهانة والتخلف شجع وياليل مطولك

264025
[5] السًعديً الاصلً والًمزيفً سًعودًيً
الاثنين 19 يونيو 2017
سعًدً وًدًللللعًوةً سًعوًديًُ خخخخخخً خخخخخخً | سعًوًديةً اليهًوديةً
@@@@@@@@@@@@@@@@

264025
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.
الاثنين 19 يونيو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.

264025
[7] يانجيب الخسيسي الحضارم عارفين خطتكم يابو يمن فلن نتخلى عن عدن ولحج وابين فهيا جزء من دولة حضرموت الخير
الثلاثاء 20 يونيو 2017
خالد الكثيري | الجنوب العربي
مقال ممتاز شكرا جزيلا للكاتب الضع اوجع الدحابشه المستوطنين في الجنوب وخاصة في عدن ولحج يطمحون الى المحارشة بيننا لنترك لهم عدن يستفردون فيها لايعرفون انها جزء من دولة حضرموت الخير لان حضرموت يانجيب الخنيثي تقع من باب المندب الجنوبية الى المهرة هل تعرف ذلك ؟! او تستهبل ونحن ابناء عدن الحضارم لن تعدي علينا حركات الدحابشه المستوطنين الذين يحارشون بيينا لكي ننفصل عن قبل حضرموت فعدن هي قلب حضرموت الخير حضرموت الجسد وعدن الروح وكل سكان مثلث ( عدن لحج ابين ) يفتخرون انهم من اصول حضرمية جنوبيين حضارم وليسوا يمنيين ولو سالت اي قبيلة من سكان هذة المنطقة ستفتخر ان حضرموت عمقهم الايتراتيجي انتقل اجدادهم عبر العصور في ايام دولة حضرموت الكبرى والتجارة عبر باب المندب لذا لن نسمح لكم يادحبابيش المستوطنين في عدن ولحج وابين بيمننتها وحضرموت موجودة وكل مثقفينها عارفين القصة انكم تريدون دقدقة من يدعي فصل الجسد عن الروح المكلا وعدن لن ينفصلان مهما فعلتم لن نترك لكم عدن يابو يمن المتخلف فهمت يادحباشي لو انك تحشر انفك وتروبنا شطارتك ترد على الدحابشه الشماليين الذين يعتدون في كتاباتهم عن الجنوب العربي بس تتلعثم ليانسك لانك شمالي لانراك تسخى ترد عليهم فقط حاشر انفك في مهاجمت الجنوبيين ماخليت كاتب ولا قايد الا واعترضت عليهم باستثناء من يؤيد وحلتكم باسم اقاليم ، يادحباشي ديوث عدن جنوبية حضرمية ولن نسمح لكم بطمس معالمها باليمننة القذرة روح شل لك جاري نظف الضفع لكي تتذكر قدرك قبل ان يدخل الجنوب العربي وتتكلم ب اسمه تدافع عن اليمننة الوسخه ياوسخ .. رمضان ولا كنت اصبن لقفك

264025
[8] للناقص اصلا وفصلا (7)
الثلاثاء 20 يونيو 2017
نجيب الخميسي | عدن
كثيري !! بايش كثيري ؟ مابان لي غير ناقص اثل وفصل ولسانك السفيه يفضحك.. لن ارد ارد عليك لا ككثيري ولا كحضرمي.. حركات الجبالية هذه عارفينها.. كذبكم ودجلكم جعلكم تكذبوا حتى اصبحتم مصدقين انكم جنوبيين حضارم وعدانية ومن ابين وشبوة.. واصلوا ازرعوا القات وخزنوا واجلسوا حاضروا الناس بالوطنية واحلموا بالسلطة ..

264025
[9] اني اشتي حضرمي
الثلاثاء 20 يونيو 2017
ام علاء | تعز عدن تعز
رئيس من شان ام سند يمكن يهدأ تركي

264025
[10] حلوه
الثلاثاء 20 يونيو 2017
فاعل خير | عدن
نجيب الخنيثي ههههههههههههههههههههههههه ههههه

264025
[11] انا اؤيد الاخ خالد الكثيري المعلق رقم سبعه فعلا حضرموت هى عدن وعدن هي حضرموت قلب واحد وجسد واحد فعلا نحن حضارم عايشين في لحج من زمان من مواليد لحج بس اصولنا حضارم
الثلاثاء 20 يونيو 2017
ام محمد | قطر
لنا اهل في عدن ولحج ، واصولنا حضارم ، نعم نريد أن نترك قيادة دفه الجنوب للحضارم فعلا هم احنك وادرى بالحكم السديد هم اهل حضارة وثقافة وتاريخ اصيل ( عدن هي قلب حضرموت وحضرموت هي الجسد ولايمكن فصل الجسد عن الروح ) والله اني بكيت لما قرات رد اخي خالد الكثيري على هدا الدحباشي

264025
[12] الكثيري.. الدوعني.. العولقي.. ليلى الصبيحية .. ام محمد.. الخ
الثلاثاء 20 يونيو 2017
نجيب الخميسي | عدن
الله يستر! كلك موضات وتقنيات في تقمص الاسماء و الشخصيات ! اكيد اهلك فخورين بك!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عبده الجندي يظهر مجددا ويصدم (الجميع)
حصري -قيادات مؤتمرية جنوبية وشمالية تصل الى ابوظبي لإعادة ترتيب صفوف المؤتمر
هاني بن بريك يدعو لدعم الرئيس هادي والوقوف إلى جانبه
قوات الجيش والمقاومة الجنوبية تصل الى مشارف مدينة زبيد بالحديدة
عاجل: انتشار قوات من الحماية الرئاسية في عدن
مقالات الرأي
كالعادة لا ينشغل الناس بجوهر الحدث ومضامينه وإنما بالأشخاص الفاعلين في هذا الحدث . الذين يحبون علي صالح
  استقبلت شبوة جثمان أحد أبنائها عارف الزوكا أمين عام المؤتمر في صنعاء والذي قضى في مواجهات حلفاء صنعاء..
ولأهمية ما جاء في كتاب السيرة الذاتية للرئيس السابق والزعيم الراحل  الصالح !!  والذي قتل على أيدي حلفاؤه
لم تكن الرقصة الأخيرة مأمونة العواقب مثل سابقاتها للرجل الذي اشتهر ببراعته في  الرقص على رؤوس الثعابين 
سيسجل لك التاريخ هذا الموقف الوطني الحقيقي فأنت اول شخصية سياسية من الشمال تقول كلمة حق سيسجل لك التاريخ انك
لم تكتف الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل بصناعة واشعال نيران فتن الحروب والاقتال في البلدان العربية بل
   - قضيتنا في الجنوب العربي هي قضية استقلاله  وماسواها فإن الواجب التعاون على  قاعدة الجار مع جاره
مما لا شك فيه أن تدخل التحالف العربي في الأزمة اليمنية في العام 2015م قد كان محل ترحيب معظم القوى السياسية
  لطالما كانت تتشدق وتنعق وتصرخ وتزبد وترعد بقوتها وجبروتها وعدتها وعتادها وإمكانياتها وسطوتها وبطشها,
مرحلة في غاية الصعوبة تمر بها المنطقة العربية تحتاج إلى الاجتماع والائتلاف ووحدة الصف لأجل التصدي لما يعد له
-
اتبعنا على فيسبوك