آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

أدب وثقافة


في محاضرة بعدن لمنتدى اليابلي .. مشيخة العقارب من التأسيس إلى الاستقلال

السبت - 17 يونيو 2017 - 11:17 م بتوقيت عدن

في محاضرة بعدن لمنتدى اليابلي .. مشيخة العقارب من التأسيس إلى الاستقلال

عدن (عدن الغد) خاص:

نظم منتدى اليابلي الاجتماعي والثقافي أمسية رمضانية يوم الجمعة محاضرة بعنوان مشيخة العقارب من التأسيس إلى الاستقلال ألقاها الدكتور ماهر علي قاسم ، .

وقد رحب عميد المنتدى الاستاد نجيب يابلي بالدكتور ماهر علي قاسم والحاضرين مستهلا حديثه بمقدمة عن مشيخة العقارب ونشأتها حيث كانت تحدها شمالا سلطنة لحج من الشرق ولاية عدن وسلطنة لحج ومن الجنوب عدن الصغرى ومن العرب بلاد الصبيحة .

ثم تطرق الدكتور ماهر إلى مشيخة العقارب التي نشأت في بير احمد منطقة الماء والخضرة التي كانت تمتاز بها منطقة العقارب وهي كانت حاضرة من حواضر مدينة عدن المدينة الكونية التي اختارها الله لتكون محشر العالمين من جميع الأجناس إلى بيت المقدس كما أخبر بها الرسول صلى الله عليه وسلم ، .

كما أفاد الدكتور بالروابط الاجتماعية التي تميزت به مشيخة العقارب من خلال امتزاج العائلات مع بعضها البعض وحتى الداخل الغريب إلى المشيخة يحس انه جزء من ناسها الطيبين الدي تخرج منهم إعلام كثيرين استطاعوا الوصول الى مراكز علمية في السلطة في تلك الحقبة وخلال الاستغلال.

حضر المحاضرة اكاديميين ونخب  اجتماعية عديدة وجميع محبي الدكتور ماهر علي قاسم .ومنظمي الفاعلية الاستاذ محمد سيف والأستاذ سمير عفارة.

 

*من عفان عبدالله نعمان