MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 27 يونيو 2017 05:07 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تحليل: كيف ستواجه السعودية خطر إخوان اليمن؟

قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن
الجمعة 16 يونيو 2017 12:07 مساءً
صالح أبوعوذل (عدن)

موقف الجنوبيين الرافض للإخوان شكل صخرة صلبة، تحطمت عليها آمال قطر، ما دفعها إلى التنصل من الوفاء بوعودها للحكومة اليمنية، التي كانت الدوحة قد قطعتها مقابل قرار إقالة عيدروس الزبيدي من منصب محافظ عدن، الأمر الذي يعزز موقف السعودية، في الاتجاه صوب خلق تحالف قوي معهم.

 

نجحت الإمارات، ربما أخيرا، في إقناع شقيقتها الكبرى (السعودية) بأنه قد حان الوقت لبدء معركة اجتثاث الإرهاب، الذي يمثله سياسيا التنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

أدركت السعودية أن التحالفات المرحلية لن تجني إلا المزيد من إضاعة الوقت، ولن تحقق الأمن والاستقرار، أو على الأقل أي نصر على الأرض، خاصة في الجبهة اليمنية، حيث تقود الرياض هناك تحالفا لدعم الشرعية ومحاربة القوى المرتبطة بإيران.

 حوارات طويلة خاضتها أبوظبي مع الرياض، قدمت خلالها الأولى العديد من الوثائق التي تثبت تورط جماعة الإخوان في العديد من القضايا الإرهابية، ما دفع الرياض إلى إعادة النظر في مسألة ترتيب الأوراق في المنطقة من جديد، وإن كان على حساب التحالف العربي، وإزاحة عضو فيه.

صنفت السعودية ودول خليجية أخرى في العام 2014م، الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، شمل أيضا جماعة الإخوان في اليمن، إلا أن ظروف الحرب التي أتت نتيجة انقلاب القوى المتحالفة مع إيران على شرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، المعترف به دوليا، فرضت على  الرياض أن تتعامل مع مقاومة يمنية- (ركب الإخوان موجتها) لتحقيق غاياتهم- بشكل متساوٍ ، بعيدا عن أي حسابات أخرى.

 لكن الرياض عدت تلك التحالفات مرحلية، وبعد إنهاء الانقلاب وقطع يد إيران من اليمن، لن تكون هناك أي قوة تهدد أمن واستقرار السعودية.

اتفقت الرياض وأبوظبي على محاربة الجماعات الإرهابية التي يشكل تنظيم الإخوان الغطاء السياسي لها، وأبرز داعمي هذه التنظيمات الدولة الخليجية الصغيرة (قطر)، الأمر الذي كشف التقارب السعودي الإماراتي قبيل قمة الرياض التي حضرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهو ما دفع الدوحة إلى استباق أي موقف سعودي إماراتي من حلفائها (جماعة الإخوان)، لتسارع إلى رسم موقف قطري عدائي، إثر تصريحات الأمير تميم بن حمد التي كشفت مناهضة نظامه للإجماع العربي والخليجي على وجه الخصوص.

على إثر هذا الموقف القطري، هدأت المواجهات المسلحة في اليمن، بين القوات الموالية للرئيس الشرعي هادي، والانقلابيين الموالين لإيران في جبهات الشمال، التي تثار حولها شكوك منذ أكثر من عامين، خاصة في ظل فشل القوات التي يقودها الجنرال الإخواني علي محسن الأحمر في إحراز أي تقدم ضد حلفاء إيران، لكن حربا إعلامية بدت أكثر سخونة بعد أن كشفت دولة قطر عن عدائها لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي تعد الدوحة أحد أعضائه.

الهدوء العسكري في جبهات الإخوان، أكد للمملكة حجم التغلغل القطري في اليمن، ما أثار الكثير من المخاوف، من مغبة أن تسلم مأرب للانقلابيين لتهديد أمن واستقرار السعودية مرة أخرى.

وعلى خلفية ذلك الهدوء، سربت وثائق تؤكد أن قيادات إخوانية في مأرب تزود الانقلابيين بالأسلحة والمشتقات النفطية، وهو ما جعل الكثير من القوى الإقليمية واليمنية تعيد ترتيب أوراقها، أبرزها الطرف الجنوبي، الفاعل القوي في الحرب ضد تحالف إيران، الذي واجه التحركات القطرية منذ وقت مبكر.

ويبدو أن إسقاط طائرة سعودية (كانت في مهمة في مأرب اليمنية الخاضعة عسكريا لسيطرة الإخوان المسلمين الموالين للحكومة الشرعية)، في الـ18 من أبريل (نيسان)  الماضي، ومقتل قيادات عسكرية سعودية رفيعة، هو من كشف حقيقة الدور القطري المشبوه داخل التحالف العربي، ورغم محاولة السعودية التكتم على الحادثة الأليمة، إلا انها أعلنت تشكيل لجنة تحقيق في الواقعة، لم تعلن نتائجها إلى اليوم.

وشن ناشطون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات حادة للدوحة عقب يوم من تلك الواقعة.

وذهبت وسائل إعلام تمولها الرياض الى التلميح بوقوف قطر وراء حادثة اسقاط الطائرة، لكن الموقف الرسمي السعودي التزم الصمت.

 ارادت الدوحة من خلال جماعة الإخوان في مأرب ابتزاز التحالف العربي، واشترطت ايجاد موطئ قدم لها في الجنوب، وعدن تحديدا.

أعلنت قطر اعتزامها تقديم دعم مالي وعسكري للقوات الأمنية في عدن، عبر وزير الداخلية اليمني اللواء حسين عرب، لكن ذلك الدعم لم يصل للأجهزة الأمنية في عدن.

 ذهبت قطر الى تقديم وعود أخرى بمعالجة مشكلة انقطاعات الكهرباء في عدن، وربما كانت الدوحة تريد من هذا الدعم تمكين حلفائها (الإخوان)، من السيطرة على الجنوب، من خلال هذه الملف (الخدمات)، لكن الرفض الشعبي العارم لجماعة الإخوان وادراك المجتمع في عدن، جعل الدوحة تتراجع عن الوفاء بتلك الوعود.

ينظر الجنوبيون الى جماعة الإخوان بانها جماعة (عدوانية) مثلها مثل الحوثيين واتباع المعزول صالح، فالإخوان وان اعلنوا مناصرتهم للشرعية، الا ان وقوفهم الى جانب صالح في حرب العدوان الأولى على الجنوب صيف 94م، واصدارهم فتوى دينية تكفيرية (أحلت دماء وأموال الجنوبيين)، جعل مسألة ايجاد تحالفات بين الإخوان والجنوبيين مستحيلة، خاصة في ظل استمرار الحملة الإعلامية ضد الحركة الجنوبية التي تطالب باستعادة الدولة الجنوبية السابقة، والتي تمولها الدوحة.

حاولت قطر بشتى الوسائل البحث عن تحقيق مكاسب في الجنوب، ونجحت الى حد كبير في الضغط على الحكومة الشرعية (المخترقة من الإخوان)، وهو ما انعكس بعد ذلك في تنفيذ حكومة الرئيس هادي لمطالب قطر بإقالة محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي، لكن ردة فعل الجنوبيين كانت غير متوقعة، بالنسبة للدوحة، فقد انتفض الجنوبيون رافضين تلك القرارات، وعدوها استهدافا مباشرا للقيادات الجنوبية.

وكانت تلك المساعي تظهر التوجه اليمني الشمالي (الذي تقف خلفه الدوحة)، لتمكين الإخوان من السيطرة على الجنوب، الأمر الذي يرفضه الجنوبيون، الذين يعدون الإخوان طرفا اساسيا في حرب العدوان الأولى التي شنها تحالف صالح والإخوان المسلمين، والجهاديين العائدين من افغانستان.

كانت قطر تراهن على ان التظاهرات الرافضة لقرارات عزل قيادات الجنوب، ستذوب وتختفي وتكون قرارات هادي أمرا واقعا، لكن الـ4 من مايو كان يوما مختلفا تماما، اذ خرج الجنوبيون في تظاهرة مليونية انتهت بتفويض اللواء عيدروس الزبيدي لتشكيل مجلس انتقالي لحكم الجنوب، الامر الذي اصاب الإخوان وقطر بخيبة أمل، ما دفع الأخيرة الى التنصل عن الوعود التي كانت قطعتها على نفسها لحكومة بن دغر بتقديم دعم لكهرباء عدن، من خلال توفير محطة كهربائية بقوة 60 ميجا، كان من المزمع دخولها الخدمة يوم الـ10 من مايو الماضي، الا ان الدوحة علمت بنية الجنوبيين اعلان مجلس انتقالي بقيادة محافظ عدن المقال عيدروس الزبيدي، فتنصلت عن وعودها.

 موقف الجنوبيين الرافض للإخوان شكل صخرة صلبة، تحطمت عليها آمال قطر، ما دفعها إلى التنصل عن الوفاء بوعودها للحكومة اليمنية التي قطعتها مقابل قرار إقالة عيدروس الزبيدي محافظ العاصمة عدن، الأمر الذي يعزز  موقف السعودية في الاتجاه صوب خلق تحالف قوي معهم.

لا شك ان الموقف (الخليجي والعربي) الشجاع، والمتمثل في قطع العلاقة مع قطر، سوف يدفع الأخيرة إلى محاولة خلق تهديدات على الحدود السعودية اليمنية، خاصة وان جماعة الإخوان في اليمن (جناح الصقور)، أعلنت موقفا داعما للدوحة ومناهضا للسعودية، وعليه فإن السلاح الضخم الذي قدمته المملكة للقوات الموالية للشرعية في مأرب، قد يصبح مصدر قلق لها.

بات (الإخوان) إثر الدعم السعودي يمتلكون جيشا جرارا قوامه (120 الفا من المقاتلين)، وبترسانة أسلحة ضخمة قد تشكل تهديدا على أمن المملكة، خاصة في ظل التقارب الإيراني القطري وارتماء نظام الدوحة في حضن إيران لمواجهة جيرانه في الخليج، وانعكاس ذلك في موقف إخوان اليمن الذين يمتلكون جيشا كبيرا في مأرب، رفضوا الدفع به لتحرير صنعاء، او على الاقل تحرير بلدة صرواح التي يحتلها الحوثيون منذ العام 2015م.

قد تحتاج السعودية إلى عاصفة حزم أخرى لتدمير ترسانة الاسلحة التي قدمتها للقوات اليمنية وسيطر عليها الإخوان في مأرب، لكن هناك وسائل ربما هي أقل كلفة واجدى لمواجهة خطر الإخوان وقطر.

اثبتت الحرب التي خاضها اليمنيون ضد الحوثيين وقوات المخلوع صالح، ان الجنوبيين هم الحلفاء الحقيقيون لدول الخليج، حيث ان الوقائع على الارض تؤكد ان الانتصارات التي تحققت في الجنوب وحتى في جبهات الشمال حققها مقاتلون جنوبيون، الامر الذي يحتم على الرياض الاتجاه صوب خلق تحالفات قوية مع الجنوبيين.

واعتقد ان اولى الخطوات لذلك تتمثل في دعم عدالة القضية الجنوبية والاعتراف بالمجلس الانتقالي الجنوبي، كممثل شرعي في اي محفل دولي لتمثيل قضية الجنوب.

الجنوب كهوية جيوسياسية يمثل عمقا استراتيجيا لدول الخليج، وقد اثبتت الحرب الأخيرة، رغبة الجنوبيين في ايجاد تحالفات قوية مع الجيران، واثبت الجنوب قدرته على محاربة المد الفارسي والجماعات الإرهابية.

في حين أن القوى السياسية والعسكرية والقبلية في شمال اليمن، اثبتت انها لا يمكن أن تكون ذلك الحليف الذي تعتمد عليه الرياض على المدى القريب والبعيد، خاصة وان الشمال واقع تحت سيطرة آلة اعلامية خبيثة تدار من طهران، تروج بان التحالف العربي الذي اتى لإنقاذ اليمن والمنطقة (عدوان).

ذلك ما ادركته الرياض أخيرا، وبدأت المملكة عمليا تتخلى شيئا فشيئا، عمن كانت تعدهم حلفاء لها في الحرب ضد حلف ايران، وعمدت إلى تصنيف قادة الفرع الإخواني في اليمن كإرهابيين، ناهيك عن التناول الاعلامي الذي صنف الإخوان كأحد ابرز القوى المتطرقة المدعومة من قطر.

إذن، لم يعد امام الرياض سوى الاتجاه جنوبا، والبدء عمليا بالانتصار للجنوبيين الذين تعرضوا للظلم من قبل النظام اليمني و(القوى الحوثية والإخوانية)، والتعاطي ايجابا مع الانتصارات التي حققتها القوات الجنوبية، وتحريرها المدن التي كان الانقلابيون قد اسقطوها قبل عاصفة الحزم في مارس (اذار) 2015م.

  


المزيد في ملفات وتحقيقات
مواقف مع اللواء جعفر محمد سعد
الموقف الأول:كانت الساعة تشير الى 7:30 صباحا المنطقة صلاح الدين مديرية البريقة يترجل المحافظ الشهيد جعفر محمد سعد من سيارته ويسير نحوي فيما كنت انا اتحدث مع أخي
العيد بعدن : محاولة الاهالي البحث عن فرحة رغم المعاناة
للباحث عن العيد وفرحته فحتماً سيجدها مرسومة على وجوه الصغار الذين يلبسون الجديد ويقهقهون ببراءة للمرة الرابعة على التوالي ومعها يفرح الجميع بعد أربعة أعياد
الجفري وحزب الرابطة ... محطات في تاريخ اليمن والجنوب العربي
عبدالرحمن الجفري، أو الحبيب كما يحلو لأصدقائه مناداته، يعتبر من أهم السياسيين في اليمن، ويمكن القول أنه من جيل العمالقة، وقد يكون من آخرهم.الجفري محاور لبق، متوقد


تعليقات القراء
263703
[1] تحليل اكثر من رائع شكرا لقلم الشريف
الجمعة 16 يونيو 2017
جنوبي | الجنوب
الى الامام هكذا تقارير تشرح الصدر وتعري الزيف وتنبض بالحقيقة

263703
[2] تحليل ممتاز وصحيح وسليم.. ومنطق يفلق الحجر
الجمعة 16 يونيو 2017
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، تحليل ممتاز وصحيح وسليم، ومنطق يفلق الحجر، وأضيف إليه نصيحة للسعودية والتحالف العربي، وهي أن يقدموا النصيحة للرئيس الجنوبي هادي بأن يحسّن علاقته مع شعبه الجنوبي، بحيث يلمّح ضمنياً لإعتذاره لمشاركته الرئيس السايق علي صالح في حرب غزو الجنوب عام 1994م، ونصيحته بالتقرّب من قيادات المجلس الإنتقالي الجنوبي، والعمل على دمج المقاومة الجنوبية في الجيش، وإنشاء قوة عسكرية جنوبية قوية، ستكون تلك القوة سند قوي ومضمون الولاء للتحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، ومناوئ قوي ضد التحالف الأيراني الخبيث.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

263703
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.
الجمعة 16 يونيو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.

263703
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.
الجمعة 16 يونيو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.

263703
[5] اراد الله لنا ان يكرمنا بالاسلام لنكون "خير امة اخرجت للناس"، ولكننا على قولة الاخوة الصومال " "عرب جرب"..
الجمعة 16 يونيو 2017
نجيب الخميسي | عدن
الوضع معقد بسبب انه كان معقد في القرن الماضي والقرن اللي قبله وماقبله وحتى اقدم ما عرفناه عن اسلافنا الاولين وهم يخوضون حرب البسوس "والغبراء وداحس".. بحسب المحللين السياسيين القدامى فان البسوس مثلا حربا دامت بين الاعراب اربعين سنة رغم مناشدات مجلس الامن والجامعة العربيةالمتكررة بايقافها.. والسبب؟ اغتيال ناقة! وسنترك لابنائنا ايضا هذا الموروث في التناحر والتطاحن ومحاولة احتواء الاخر والسيطرة عليه.. والبركة كل البركة في "عدن الغد".. فشلت في الماضي بان توعي الناس بان لا حاجة لاحراق الاخضر واليابس في حرب البسوس لاربعين عاما بسبب ناقة ولاربعين سنة اخرى بسبب سباق مابين فرسين (الغبراء وداحس).. غدا ستنتهي الازمة باذن الله، وستسخر "عدن الغد" كتاباتها وتحليلاتها المعمقة على الصرعة الجديدة من الخلافات العربية العربية وهلمجرا..

263703
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.
الجمعة 16 يونيو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.

263703
[7] شكرا لسكرتير عدن الغد صالح أبوعوذل
الجمعة 16 يونيو 2017
راموس | لندن
شكرا الف شكر للصحفي المبدع والرائع صالح أبوعوذل، انا دائما معجب بما يخطه قلمه، دمت بخير يا استاذ صالح وقد عملت لك متابعة على فيس بوك.

263703
[8] رائع
الجمعة 16 يونيو 2017
بنت الجنوب | دار سعد
أول مرة في حياتي اقراء شيء موضوع مرتين.. جدا موضوع رائعا وتيب مرة.. يسلمو عدن الغد

263703
[9] الحرام والحلال بين
الجمعة 16 يونيو 2017
الطاهر سيف العقيدة | المعافر تعز
التحليل يحاول مسح التاريخ للرفاق ويحاول التقرب من اهل العقيدة والدين ويظن الرفاق وأهل التقية من العملاء الجدد ان اهل الدين ينخدعون من زخات وبخات الماء البارد ظنا منهم ان السعوديين ينخدعون بزخات الماء البارد وتجاهل الرفاق واهل التقية الجدد تاريخ و تأسيس المملكة انه قام على عقيدة وان اهل العقيد هم جسد واحد لاينبغي ولايجوز في شرع الله لاهل العقيدة الواحدة ان يتخلوا بعضهم عن البعض فلا ينفخون الرفاق وعباد الحسين قربهم ستنفجرفيهم وستهلكهم فليبقون على زخات وبخات الماء لانفسهم

263703
[10] افكارنا وقلم المبدع صالح
السبت 17 يونيو 2017
خالد العمري. باحميش | اوهايو
اكثر من سنه وعبر شبكه التواصل الاجتماعي انا والكثير من الجنوبيين نقول ماقاله المبدع صالح ابو عوذل. انما كان قلمه الممتاز وفكره المبدع عبر عننا وعن الواقع ومايجري. شكرا الاخ صالح.

263703
[11] فعلاً لقد قال الحقيقة
السبت 17 يونيو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
فعلاً لقد قال الحقيقة

263703
[12] رسالة إلى الإخوة (عدن الغد) من خلف البحار ...........
الأحد 18 يونيو 2017
الراصد الأمين | خلف البحار
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

263703
[13] العوذ بالله
الأحد 18 يونيو 2017
علاء | عدن خالية من العنصرية
من العنوان عرفت ان الكاتب عوذ بالله منه، كاتب خبيث ومريض عنصري..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صدور التوجيهات الرسمية بنقل كافة الوحدات العسكرية الى خارج عدن (نص عمليات الانتقال)
جرحى اثر حادث مروري بعدن
بحاح يصل المكلا في زيارة مفاجئة
مسئولون في الحكومة الشرعية اليمنية يتهمون دول التحالف العربي بإدارة سجون سرية في جنوب اليمن
اول تصعيد عسكري في نزاع قطر والخليج
مقالات الرأي
ذهب بحاح بطائرة خاصة لا رسمية كشخصية اجتماعية من حقها ان تسوق نفسها، فاختلقو حكايات كثيرة!! لم التفت للحدث
يوم أمس الأول كتبت منشورا موجهاً لمدير عام مديرية صيرة ومدير مؤسسة المياه وفيه أنتقاد لهما بسبب فشل مشروع
في الأيام الأخيرة من ديسمبر، ٢٠٠٦، هبطت ساره ياسين على صنعاء، قادمة من بغداد. كانت قد حصلت على منحة دراسية من
مرة ً اخرى يتعرض المقر المركزي لاتحاد الادباء والكتاب في عدن لمحاولة السطو عل ايدي اعداء الكلمة والفكرة
فخامة الأخ/ المشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ( حفظه الله ) ..  المحترم .. بعد التحية .. يطيب لي
مديرُ هيئةِ التدريب ، اللواء محمد بن محمد شليلة ، واحدٌ من عتاولة الفساد في منظومة ما يُسمى بالجيش الوطني
كتب خالد بحاح على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مقالاً سياسياً بمناسبة عودته إلى اليمن ،
كل عام وأنتم بخير أيها الإخوة الأحباب. لا أستطيع إغماض العينين وأنا أتابع تصاعد الأزمة بين الأشقاء في دول
تمت مؤخرا عملية نقل مكتب المبعوث الأممي لليمن من نيويورك إلى الأردن! عملية النقل هذه ربما ستلزم التحالف
- الجزيرة عادت لنقل "صرخة" الحوثيين ومسيراتهم كما فعلت في الحروب الست "٢٠٠٤ - ٢٠١٠م " ، ورويدًا رويدا سيتحدث
-
اتبعنا على فيسبوك