مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 29 مايو 2020 04:13 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

ادارة هادي تبدأ عمليات طبع نقود جديدة

صورة للعملة التي ستتم طباعتها -عدن الغد
الجمعة 09 يونيو 2017 05:35 صباحاً
الرياض ((عدن الغد) خاص:
تاريخ العملات في اليمن

كشفت موسوعة النقود في اليمن عبر العصور تفاصيل مثيرة عن تطور النقود المعدنية بمكوناتها الفضية والذهبيةوالحديدية والنحاسية وحتى العملات الورقية التي انتهت بالريال اليمني المعروف اليوم بإصداراته المختلفة، مشيرة إلى أن اليمنيون القدماء استخدموا الأصداف والأحجار الكريمة كوسيلة للتداول والمقايضة لكنهم عبر مراحل التاريخ المختلفة سكوا عملات تشهد على حضارة عريقة تزيد عن أربعة آلاف سنة.

وعرضت الموسوعة التي أصدرها البنك المركزي اليمني مؤخرا أحجاراً حفرت عليها صور آدمية وحيوانية وطيور.

كما تعرض للنقود المعروفة بالبومة، وهي عبارة عن حجر كريم خلط بمعادن في شكل مثلث يعتقد أنه صك في الألف الثالث قبل الميلاد . أما النقود السبئية، فمن أشهرها رأس ملك سبأ وقطع ذهبية أخرى على شكل صقر وملك ورأس الثور والرمز الديني أو الشعار الملكي والصقر  باللون الأحمر.
وبعد قيام ثورة 26 أيلول (سبتمبر) 1962، قامت وزارة الخزانة بصك الريال الفضي الجمهوري في مصر، وهي أول عملة وطنية أصدرت أواخر عام ,1963 وأصدرت وزارة الخزانة أواخر عام 1963 مجموعة من المسكوكات المعدنية سميت بالبقشة مع العلم أن الريال يساوي 40 بقشة.

وبعد قيام ثورة 14 تشرين الأول (أكتوبر) 1963، قررت سلطات اتحاد الجنوب العربي إقامة مؤسسة النقد للجنوب العربي.

وفي الأول من نيسان (أبريل) 1965، وضع الدينار اليمني في التداول كأول عملة وطنية خاصة بالشطر الجنوبي من اليمن لتحل محل العملة القديمة وهي شلن شرق أفريقيا، وظهرت من الدينار عملات معدنية مختلفة.

وفي أيار (مايو) 1990، تقرر أن يعتبر الريال والدينار وحدة العملة الرسمية لليمن وأن يعتبر كل منهما قابلا للتداول ووسيلة دفع قانونية بقيمة تبادلية 26(ريالا للدينار).

وأستمر الدينار والريال يتداولان معاً حتى عام 1996، حين سحب الدينار من التداول خلال فترة ثلاثة أشهر في أعقاب صدور ورقة المئتي ريال في آذار (مارس) 1996، ومنذ 11 حزيران (يونيو)1996 أصبح الريال هو العملة الوحيدة لليمن.


الريال هو الوحدة الأساسية لعملة اليمن ، ويتكون الريال من 100 فلس صادرة عن البنك المركزي اليمني .

كان الريال اليمني هو عملة الجمهورية العربية اليمنية  (الجزء الشمالي سابقا من دولة اليمن الحالية) في 1962 ، وأصبح بعدالوحدة اليمنية  العملة الرسمية للبلاد بعد إلغاء الدينار الجنوبي الذي كان عملة أقوى مقابل الدولار .

كشفت موسوعة النقود في اليمن عبر العصور تفاصيل مثيرة عن تطور النقود المعدنية بمكوناتها الفضية والذهبيةوالحديدية والنحاسية وحتى العملات الورقية التي انتهت بالريال اليمني المعروف اليوم بإصداراته المختلفة، مشيرة إلى أن اليمنيون القدماء أستخدموا الأصداف والأحجار الكريمة كوسيلة للتداول والمقايضة لكنهم عبر مراحل التاريخ المختلفة صكوا عملات تشهد على حضارة عريقة تزيد عن أربعة آلاف سنة.

وعرضت الموسوعة التي أصدرها البنك المركزي اليمني مؤخرا أحجاراً حفرت عليها صور آدمية وحيوانية وطيور.

كما تعرض للنقود المعروفة بالبومة، وهي عبارة عن حجر كريم خلط بمعادن في شكل مثلث يعتقد أنه صك في الألف الثالث قبل الميلاد.

أما النقود السبئية، فمن أشهرها رأس ملك سبأ  وقطع ذهبية أخرى على شكل صقر وملك ورأس الثور والرمز الديني أو الشعار الملكي والصقر باللون الأحمر.

وتعرض الموسوعة نقود الدول التي تأسست في اليمن عقب الفتح الإسلامي، ومنها دولة بني زياد

وإمارة بني نجاح والدولة الأيوبية ودولة بني رسول والعهد العثماني والدولة القاسمية.

كما تقدم الموسوعة مجموعة مميزة من النقود سُكت في عهد الاستعمار البريطاني في جنوب اليمن، ومنها الروبية

الهندية 1839 ـ م1951، وشلن شرق أفريقيا 1951 - 1965م. ثم تعرض نقود المملكة المتوكلية، مشيرة إلى أن الإمام

يحيى بن محمد حميد الدين بدأ سك النقود قبل خروج الأتراك من اليمن، وكانت أول قطعة ظهرت له عام م1913، وكان

الريال العمادي الذي كان يسك في لبنان. وضرب الإمام يحيى عملاته في صنعاء، ولم يسك الإمام فئة النصف ريال

وإنما فئة الربع ريال.

عهد الثورة

وبعد قيام ثورة 26 أيلول (سبتمبر) 1962، قامت وزارة الخزانة بسك الريال الفضي الجمهوري في مصر، وهي أول

عملة وطنية أصدرت أواخر عام ,1963 وأصدرت وزارة الخزانة أواخر عام 1963 مجموعة من المسكوكات المعدنية سميت

بالبقشة مع العلم أن الريال يساوي 40 بقشة.

وبعد قيام ثورة 14 تشرين الأول (أكتوبر) 1963، قررت سلطات اتحاد الجنوب العربي إقامة مؤسسة النقد للجنوب

العربي. وفي الأول من نيسان (أبريل) 1965، وضع الدينار اليمني في التداول كأول عملة وطنية خاصة بالشطر

الجنوبي من اليمن لتحل محل العملة القديمة وهي شلن شرق أفريقيا، وظهرت من الدينار عملات معدنية مختلفة. وفي

أيار (مايو) 1990، تقرر أن يعتبر الريال والدينار وحدة العملة الرسمية لليمن وأن يعتبر كل منهما قابلا للتداول ووسيلة

دفع قانونية بقيمة تبادلية 26(ريالا للدينار). واستمر الدينار والريال يتداولان معاً حتى عام 1996، حين سحب الدينار من

التداول خلال فترة ثلاثة أشهر في أعقاب صدور ورقة المئتي ريال في آذار (مارس) 1996، ومنذ 11 حزيران (يونيو)

1996 أصبح الريال هو العملة الوحيدة لليمن.
الفئات المتداولةخمسة ريال (معدنية) - عشرة ريالات(معدنية) - عشرون ريالاً(معدنية) - خمسون ريالاً - مائة ريال - مائتا ريال - مائتان وخمسون ريال - خمسمائة ريال - ألف ريال
عملات معدنية متداولة

خمسة ريال
عشرة ريالات
عشرون ريالاً
أوراق نقدية متداولة

خمسون ريالاً
مائة ريال
مائتا ريال
مائتان وخمسون ريال
خمسمائة ريال
ألف ريال
فئات خرجت من حيز التداولربع ريال (عملة معدنية)
نصف ريال (عملة معدنية)
ريال واحد (عملة معدنية وورقية)
خمسة ريالات (ورقية)
عشرة ريال (عملة ورقية)
عشرون ريالاً (عملة ورقية)
كما توجد عملات معدنية قيمتها دون الـ 25 فلساً كـ 10 فلسات و 5 فلسات خرجت من حيز التداول ربما في بداية الثمانينات أو قبل

المزيد

قالت مصادر في البنك المركزي اليمني ان ادارة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عهدت مجددا الى شركة روسية بطباعة كميات من النقود وذلك في خطوة الهدف منها صرف مرتبات موظفي الحكومة لكن من شأنها ان تعمق من خسائر العملة المحلية .

وقال المصدر لعدن الغد ان عمليات الطبع تستهدف طباعة كميات لم يعرف حجمها من فئة الخمسمئة ريال يمني لكن بطبعه جديدة .

ولم توضح المصادر موعد وصول العملات الجديدة من فئة ال500 ريال .

ولجأت حكومة هادي مؤخرا الى طباعة مامقداره 400 مليار ريال يمني من فئة الالف ريال الامر الذي تسبب بالحاق اضرار بالغة بسعر صرف الريال اليمني .

ومن شأن اعمال الطباعة الجديدة ان تتسبب بتدني سعر صرف الريال .

 


المزيد في أخبار وتقارير
محافظ لحج " تُركي " : رفضنا قبول استقالة مدير شرطة طُور البَاحَة . . و على طُقُومها العودة لمواقعها . . و الأمن هو المسؤول عن حل قضايا المواطنين
   قال معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة رئيس اللجنة الأمنية للمحافظة : ((
باسندوة تتساءل:اين ذهبت الاموال السابقة التي قدمها المانحين لليمن خلال مؤتمرات سابقة؟
تساءل الناشطة الحقوقية اليمنية وسام باسندوة عن مصير الاموال التي قدمها المانحين لليمن خلال عدة مؤتمرات سابقة في السنوات الماضية ولم يرى الشعب منها شيء. وقالت
قيادي حوثي:كفة الاخوان راجحة في ابين ولا قيمة لانتصارات الانتقالي
تحدث قيادي في جماعة الحوثي عن الحرب الدائرة في محافظة ابين بين قوات الشرعية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي. ورأى القيادي الحوثي حسين العزي ان كفة الاخوان بحسب


تعليقات القراء
262861
[1] اين فئه المئه ريال والمعدنيه
الجمعة 09 يونيو 2017
محمد صالح | عدن
السوق يعاني من ضعف او توفر الصرف من العملات المعدنية وفئه مئه وخمسين ريال واغلبها في حاله غير جيده حتى احيان بعض المحلات قبل البيع لك يقول لك معك صرف او لا

262861
[2] أهل حضرموت يطالبوا بثلاثين بالمائه من بترولهم لله يا محسنين
الجمعة 09 يونيو 2017
شمسون | حضرموت
يالله أطبع وخربها خليها تخرف بخيل شى من جيبه كلها مسروقه من بترول حضرموت الى ماقدروا يحموا ثرواتهم وبدل ما يأخدوا 80 بالمائه من حقهم ويتصدقوا بالباقى للدحابشه بس يطالبوا بثلاثين بالمائه والله تمخض مؤتمر حضرموت فولد فأرا عجيب والله حقك تحت يدك وتطالب فيه فعلا سفاهه لله يامحسنين بس عطونا 30 بالمائه قال مؤتمر حضرموت الجامع كان ما أجتمعتوا أفضل لكم

262861
[3] طيّب فين الـ 400 مليار الأولى ؟! أين صُرفت يا بن دغر ؟!
الجمعة 09 يونيو 2017
سعيد الحضرمي | حضرموت
الـ 400 مليار ريال الأولى لم تظهر في سوق الجنوب أبداً، ولا أحد يدري أين صُرفت، والمرتبات التي تُصرف في الجنوب كلها أوراق قديمة وممزقة، فأين يا ترى صرف بن دغر ال 400 مليار ؟! هل كلها ذهبت إلى الشمال ؟! والـ 500 ريال الجديدة، هل ستصرف منها مرتبات للجنوبيين، أم أن بن دغر سيرسلها كلها إلى أسياده في الشمال، وسبصرف مرتبات الجنوبيين من الأوراق القديمة التالفة.. لك يوم يا ظالم.. وعلى الشعب الجنوبي أن يتوجه بالدعاء إلى الله في هذا الشهر الفضيل، ويدعو على الحكومة الفاسدة بأن يأخذها الله أخذ عزيز مقتدر، وأن يولي علينا خيارنا ويبعد عنا أشرارنا والفاسدين من نظام الإحتلال اليمني البغيض والظالم.. اللهم أبعدهم عنا وأبعدنا عنهم، إنك على كل شيء قدير.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

262861
[4] شغل بلحاف ياعم عبده
الجمعة 09 يونيو 2017
عمر علي | عدن
نقول لرئيسان المشير أبو جلال بدل الطبع شغل بلحاف وأكسب مليار دولار سنويا بسعر نصف السوق حسب أتفاقية عمنا عفاش مع الكوريين والفرنش . وأيضا خفظ مرتبات الوزرار والنواب وبترومسيلة 50% . هذا الأجراء أفظل من الطباعة . وأيضا أرغم العرادة وهاشم التوريد الى عدن وأن يعملوا ميزنية لمأرب مش كل ماجنته كلته ده كلام عيال وليس مسؤلين يعتمد عليهم في وقت الشدة .

262861
[5] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.
الجمعة 09 يونيو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

262861
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن. مواطن جنوبي عربي أصيل باحث بعزيمة لا تلين وقوة جبارة وصبر ليس له حدود عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل تتر ومغول العصر ابويمن المحتلين المتخلفين الجهلة الإرهابيين القتلة وأحزابهم الإرهابية القذرة. تحية إكبار وإعزاز لكل الجنوبيين في الوطن العزيز الجنوب العربي والشتات.
السبت 10 يونيو 2017
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: وفاة مسؤول رفيع بوزارة الصحة غرقا بمياه السيول في حضرموت
وصول وفد طبي من الأمم المتحدة إلى مدينة عدن .
تعزيزات للجيش من حضرموت تصل شقرة (Translated to English )
مصدر رئاسي لعدن الغد: الرئيس هادي بصحة جيدة (Translated to English )
مسؤول حكومي ينشر صورا مأساوية لمرضى مركز الحجر الصحي بعدن
مقالات الرأي
كنا نجتمع خمسة إلى سبعة وأحيانا ثمانية طلاب في الصحافة والاعلام بجامعة عدن بين الأعوام ٢٠٠٣ - ٢٠٠٦ ونفترق من
اصوات يملاها الغبن من فوات رزقها الحرام الذي اعتادت عليه تقول ان الانتقالي فشل في تلبية مطالب الناس..  ما من
من خلال متابعتنا للوضع الصحي في مديريات المنطقة الوسطى بأبين  يبدو أن هناك انتشاراً متسارعاً جدا للحميات
  الرئيس هادي في كل خطاباته يهاجم الحوثي ولا يستعدي الجنوبيين ابداً حتى في وقت الحرب عليه من قبل الانتقالي
هل ما شهدته كهرباء عدن من جرعات في انقطاع التيار الكهربائي مفاجئة بمعنى للشارع بعدن , هل هذا العجز بالتوليد
   الصراع العبثي العقيم في، اليمن ومنه الصادق.. وصل الي درجة اختلاط الحابل بالنابل ولم يعد المواطن الغلوب
لن يستقيم حال اليمن والمنطقة إلا بإجراء بعض المصالحات التاريخية الهامة ومنها المصالحة بين المؤتمر والإصلاح
من أصعب الأشياء على الكاتب أن يتناول موضوعا يتنازعه طرفان متعصبان لا يقبلان في هذا الموضوع إلا كل رأي يوافق
للحرب والأماكن قصص وحكايات غاية في الأهمية والدروس ، في انتصارات الحروب وانتكاساتها دائماً ما تكون رديف
  كثرت أحاديث وبيانات ومنشورات التباكي والنواح على عدن جراء استفحال فيروس كورونا وتنامي عدد الوفيات
-
اتبعنا على فيسبوك