آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-06:11م

حوارات


أبلان: الفنان لا يتغير بموجب التقلبات السياسية والأزمات

الثلاثاء - 06 يونيو 2017 - 11:03 م بتوقيت عدن

أبلان: الفنان لا يتغير بموجب التقلبات السياسية والأزمات

عدن (عدن الغد) خاص:

بخطوات ثابتة يتقدم، عيناه صوب الأفق، كطائر لا يحده حد ولا يحويه قفص.

محمد أبلان اسم لشاب جميل وفنان رائع له طريقته الخاصة في إيصال رسالته من على خشبة المسرح والشاشة.

عشق التمثيل منذ نعومة أظفاره حتى صارت هذه المهنة كالدمية بين يديه يحركها حيثما شاء وكيفما شاء.

اقتحم مؤخرا الدراما المصرية بمشاركته في مسلسل ضخم شيق وجميل اسمه ( طلب استدعاء )

كان لنا هذا الحوار الماتع مع النجم أبلان خرجنا منه بحقائق وحروف.. كونوا معنا :

 

حاوره: سعيد المحثوثي


- محمد أبلان أهلا بكم ومرحبا والسؤال التقليدي الذي يطرح على الكثير من النجوم.. الولادة والنشأة .؟
مواليد محافظة إب عام 1990 نشأت وترعرعت في شوارعها الجميلة، وبدأت دراستي في مدرسة الفاروق حتى تخرجت منها.

- بإلقاء نظرة شاملة على مشهد الفن اليمني الذي يعتبر الأهم والاكثر انتاجا في الوطن العربي على مدى عقود من الزمن، كما واصبح الفنان اليمني يشارك في المسلسلات العربية ويحصد الجوائز، أنت كفنان تعيش مع المسرح والشاشة، وترسم المستقبل، كيف تنظر اليوم الى المشهد برمته بعد الأحداث السياسية وتقلباتها التي انعكست على الفنون والآداب ككل .؟
على مر العصور عرفنا بأن الفنان لا يتغير بموجب التقلبات السياسية والإقتصادية والأزمات.. عرفنا بأن الفنان محايد يؤمن برسالة السلام ويعمل على إنهاء الأزمات التي تتكون في زمانه.. وللأسف الشديد الفنان اليمني انجر وراء هذه الصراعات وأصبح هناك شرخ كبير وكلا انضم لطرف معين.. وإنما ما زلنا نؤمن بأن يتوحد كل الفنانون ويوالوا الأرض لا الإنسان.

- من خلال جوابك الجميل الذين سيجعلنا ندخل إلى عوالمك الخاصة في الفن والتمثيل، كيف سيحدثنا محمد أبلان عن البدايات الأولى.. وكيف نمت فكرة التمثيل وعشقه في داخله، وهل ثمة من اكتشف موهبته مبكرا .؟
سأكبر لأصبح ممثل.. قلتها وأنا في الثامنة من عمري.. حيث كنت أرى التمثيل أجمل مستقبل قد أعيشه.. فبدأت التمثيل من المدرسة في مهرجان المسرح المدرسي ودخلت بعدها المسرح التربوي مع المخرج الجميل الأستاذ خالد البعداني الذي كان يؤمن جدا بي كممثل وساندني في بداياتي حتى لمع اسمي على المستوى الفني.

- أنت عاشق كبير لوطنك ولمدينتك التي ولدت فيها ( إب ) المدينة التي عاشت عصورا ذهبية فيما مضى، وها هي تعيش أوضاعا سياسية غاية في الصعوبة، حروب وصراعات على طول الخط .! وبالرغم من مغادرتك للمدينة والوطن وأنت تقيم في جمهورية مصر أرض الفن والثقافة..
هل لك أن تحدثنا عن مكان إقامتك وانعكاسه على تجربتك الفنية .؟
طلبت مني أن أتحدث عن الجنة والجنة لا توصف.. مدينة إب قطعة من قلبي .. هي مصنع للإنسانية والحب والسلام، ففي ظل الوضع المتازم التي تمر به اليمن الحبيب احتضنت إب إخواننا من كل المحافظات..
لا أشعر بأني على قيد الحياة إلا إذا كنت تحت سماها أو فوق أرضها أو بين أحضان جبالها.. فقد كانت وما زالت ولادة للمواهب والإبداع.. وتربة خصبة للممارسة والصقل والتطور الفني.

- ما هو تقييمك لواقع السينما المصرية .؟
السينما المصرية في صراع شرس مابين الأعمال الإنسانية والأعمال التجارية.. فهناك إنتاج تجاري لا يهتم بتنمية أخلاقيات الناس بقدر اهتمامه بالعائد المادي.. وهذا ماقد يؤثر على السينما المصرية.

- ألا تخش من تأثير أزمة المسرح الحالية على نجاح أعمالك الجديدة .؟
أبدا.. فقد أعطيت للمسرح 12 عام من حياتي.. وقد حان التنقل مابينه وبين الدراما العربية.

- حدثنا عن أرب كاستنج ومشاركتك فيه .؟
مسابقة أرب كاستنج 2 .. كانت بالنسبة لي تجربة جميلة تعرفت فيها على نخبة من أبرز الفنانين الشباب على المستوى العربي.. وأيضا الإستفادة من أعضاء لجنة التحكيم الأستاذ قصي خولي وباسل خياط وغادة عبد الرازق وطارق العلي.. كانوا خير ناصح لي.. فقد تميزت في المسابقة وقدمت الفن اليمني بصورة مشرفة بشهادة من لجنة التحكيم.. ولكن قرار منع اليمنيين من دخول الإمارات وبحكم بث الحلقات المباشرة من إمارة أبو ظبي قد يكون هذا هو سبب استبعادي من الحلقات المباشرة.. وإنما كانت الفائدة أكبر بتكوين علاقات ورفاق في الدرب الفني.. وأوجه خالص شكري للفنان الليبي خليل السوري الذي كان وما زال خير صديق لي.

- صف لنا تجربة مشاركتك في مسلسل همي همك.. وماهي القيمة التي أضافها ذلك المسلسل في نفسك .؟
في الأجزاء الأولى من مسلسل همي همك والنجاح الكبير الذي حققه خلق بداخلي روح التحدي للمشاركة فيه.. لأنه كان أحد طموحاتي التي وصلت إليها.. فقد شاركت من الجزء 6 وحتى الجزء 8 من المسلسل.. والشكر بعد الله يعود لوالدي الغالي الأستاذ فلاح الجبوري مخرج العمل.. الذي كان خير معلم وأب وصديق من قبل سنوات طوال، فقد طور من مهاراتي التلفزيونية وعمل فاصل ما بين الأسلوب المسرحي في التمثيل والأسلوب التلفزيوني.

- من الشخصية أو الفنان الذي كان له أثر في مسيرتك الفنية .؟
رفيق دربي عبدالله مسعود .

- ما هي مشاريع أبلان القادمة .؟
بإذن الله تصوير أول مشاركة عربية في مسلسل ( طلب استدعاء ) للمخرج الجميل وائل عبدالقادر وبمشاركة صديقي الفنان الليبي خليل السوري والفنانة المصرية نجمة ارب كاستنج نهى جابر، والذي سيظم ألمع النجوم في الساحة المصرية، والمقرر عرضه على قناة النهار بعد الإنتهاء من تصويره.

- لو لم يكن محمد أبلان فنان.. ففي أي مجال سنجده .؟
لو لم أكن فنانا لم أكن على الوجود.

- نصيحة أخيرة تود قولها للموهوبين أمثالك ولكن لم يصلوا لمرحلتك .؟
لا يوجد مستحيل .. فتحقيق الأهداف يحتاج لعزيمة، ونية صادقة، وحب للغير كالحب للنفس.