آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-03:21ص

أخبار وتقارير


دبلوماسية الدين تحضر في تصريحات مفتي سلطنة عمان بشأن الشرعية اليمنية وتدخلات طهران

الإثنين - 29 مايو 2017 - 04:56 م بتوقيت عدن

دبلوماسية الدين تحضر في تصريحات مفتي سلطنة عمان بشأن الشرعية اليمنية وتدخلات طهران
الشيخ أحمد الخليلي

(عدن الغد) خاص:

حضرت الدبلوماسية الدينية بشكل لافت في تصريحات مفتي سلطنة عمان، أحمد الخليلي،حول التدخلات الإيرانية في دول الخليج،في حوار صحفي أجرته معه صحيفة عكاظ السعودية، يوم السبت.

 

هذا الأخير قال في معرض رده على السؤال حول تدخلات طهران في دول الخليج،قائلًا :ندعو كل من يرفع لا إله إلا الله إلى إعلا هذه الراية وتعزيز الألفة والمحبة، ودعا الجميع بالتزامن إلى المسارعة في إطفاء نار الفتنة.

 

وفي رده حول الوحدة الخليجية دعا الخليلي الأمة الأسلامية إلى عدم الإصغاء لأي صوت خارج عما تدعوا إليه عقيدتها،مطالبًا في الوقت نفسه بالحذر من كل عدو ،و كل من يسعى لتفريق الكلمة.

 

وعن تأييده الشرعية في اليمن من العدم ورأيهُ فيها،أكد الخليلي على عدم الشذوذ والإنحراف، داعيًا إلى اتباع النهج السوي وتوحيد الصفوف وعدم الاعتماد على الآخرين، مشددًا على ضرورة الاعتماد على النفس حد وصفه.

 

ويعتقد مراقبون إن الفقرة التي تضمنت معرض رده على السؤال حول رأيه في الحكومة اليمنية،تبرز إلى أي مدى وضع الشرعية في اليمن التي باتت تعتمد على غيرها ولا تملك قرار نفسها بعد عامين من إنطلاص الصراع الدامي في البلاد.

 

ويرى آخرون إن تصريحات رجل الدين البارز في السلطنة،بما حوته من دبلوماسية الدين،تعكس بشكل كبير السياسة العمانية في المنطقة ومحاولتها البقاء على مسافة واحدة من الجميع.