آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

أخبار وتقارير


فيما التحالف العربي يضرب مِرارًا جبل عطان .. إندبندنت أون صنداي البريطانية تكشف السبب

الإثنين - 29 مايو 2017 - 04:51 م بتوقيت عدن

فيما التحالف العربي يضرب مِرارًا جبل عطان .. إندبندنت أون صنداي البريطانية تكشف السبب

(عدن الغد) خاص:

أفصحت صحيفة (إندبندنت أون صندي) البريطانية، معلومات جديدة بدت أنها تتعلق  أنها بالسلاح المـخزّن في جبل عطان وسط العاصمة اليمنية صنعاء.

 

وكانت الصحيفة قد قالت إن موسكو تملك دليلاً على إن صواريخ غاز السارين التي أودت بحياة نحو 1400 مدني في ريف دمشق، صُنعت في الإتحاد السوفيتي سابقًا، عام 1967،وباعتها الأخيرة إلى اليمن ومصر وليبيا.

 

 لكن الصحيفة البريطانية لم تفصح عن أماكن تخزين تلك الشحنات من الغاز القاتل، ولا المكان الذي أخفاها فيه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح،طيلة العقود الماضية،بيد إن مهتمون ربطوا بين القصف المتكرر الذي تشنهُ مقاتلات التحالف الذي تقوده الرياض وبين المعلومات الجديدة التي قدمها الصحفي البريطاني روبرت فيسك.

 

وتتشابه هذه المعلومات مع تصريحات سابقة أدلى بها بعض من عملوا سابقًا مع صالح،وتضمنت تمليحات لافتة،منهم، بتخزين صالح بعض السلاح الكيماوي والمهم في جبال صنعاء ،تحديدًا في عطان حيث الجبل الكبير وسط العاصمة اليمنية.

 

وكان الصحافي البريطاني، روربرت فيسك، قد قال أن هذه المعلومات "لا يمكن إعتبارها وثائق رسمية، غير إن الصحفي البريطاني الشهير،ذكر إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لم يفصح عن الأسباب التي دفعته لإبلاغ الرئيس الأمريكي،دونالد ترامب، بأن نظام الرئيس بشار الأسد لم يطلق صواريخ، غاز الساين على ريف دمشق ما قد يعطي تمليحات بأن سوريا تملك هذا السلاح من قبل ،إبان الصفقة القديمة.

 

وفي اليمن تشن مقاتلات تابعة للتحالف الذي تقوده الرياض،غارات مكثّفة على جبل عطان وسط صنعاء،ما ربطه مهتمون بإهتمامات إستراتيجية للتحالف  العربي.