مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 21 أكتوبر 2018 10:35 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 24 أبريل 2017 02:51 مساءً

عن القائد الجنوبي محمد علي أحمد

 الجنوبيون اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى الى تكاتف وتلاحم وأن يقتربوا من بعض، وان ينسوا خلافاتهم، التي اظهرتهم ضعفاء امام العدو الآخر.

 الجنوب اليوم بحاجة الى الكثير من القيادات الجنوبية التي لعبت دورا كبيرا في مسيرة شعبنا حتى خرج يقاوم الاحتلال العسكري للجنوب، وابرز تلك القيادات القائد الجنوبي البارز محمد علي أحمد الذي قد يتفق معي الكثير من ابناء الجنوب حول هذا الرجل في انه القادر على وضع حد للتيه الجنوبي الحاصل، والانبطاح الذي بات سمة الكثير من  القيادات الجنوبية مع الاسف الشديد.

الوطن بحاجة اليوم إلى محمد علي أحمد، وكذلك الرئيس هادي بحاجة إلى هذا الرجل، وأعتقد (بل أجزم) ان هادي يثق ثقة كبيرة في رفيقه ابن علي، ولكن ربما هي الخلافات البسيطة التي جعلت كل واحد يكابر عن الآخر في حين انهما بحاجة لبعض أكثر من اي وقت مضى.. وهذه وجهة نظري قد أكون مخطأ فيها.

لست متعصبا، ولم افكر في يوم ان اكتب بتعصب مناطقي لطرف ما.. ولكن سأورد هنا بعض الحقائق عن القائد الجنوبي البارز محمد علي أحمد، الذي يحظى بحب واحترام كبيرين من جميع ابناء الجنوب، والجميع يشيد بمواقفه منذ حرب العدوان الأولى.. وحتى لا يقول البعض أني ألمعه.. ففي العام 1986م، خرج محمد علي أحمد من عدن مجبرا اثر الحرب التي اندلعت بين قيادات الحزب الاشتراكي اليمني ودفع الجنوب ثمن ذلك الصراع باهظا.. مع الرئيس ناصر والرئيس هادي وقيادات أخرى.

 ظل محمد علي أحمد لاجئا في صنعاء، وكان من أشد المعارضين للوحدة اليمنية، وحين شعر باستعداد نظام صالح اجتياح الجنوب، عاد إلى عدن ووقف سدا منيعا ضد الغزو اليمني الشمالي ووقف ضد من خرج معهم من عدن، لأن الجنوب عنده أكبر من اي خلافات او حتى صراعات داخلية.

قاتل ابو سند قتال الابطال وغادر عدن آخر قيادي بعد ان طوقت القوات الغازية كل نواحي العاصمة.

خرج ابو سند الى الخارج وكان الجنوب همه الأول والأخير، والجميع يعرف بيانات محمد علي احمد الرنانة التي كانت الصحف في عدن تخاف من نشرها وكانت توزع منشورات ورق في الجنوب.. وللأمانة فقد كانت تلك الرسائل الصادقة تمثل حافزا كبيرا لمن عاشر المراحل الأولى للحراك الجنوبي.

في العام 2007م، اقرنت معرّفي في احد المنتديات الالكترونية بصورة القائد محمد علي احمد، ليس لأنه من قبيلتي ولكن لإيماني بصدق وبسالة هذا الرجل.

كنت استمد قوتي من شجاعة هذا الرجل وصدقه، مع انه حين عاد لم اذهب له ولم اتقرب منه لمصلحة شخصية ابداً..

وقبل هذا يعرف الجميع وخاصة من عاصر مرحلة ما قبل الوحدة، كيف جعل محمد علي أحمد من أبين قطعة فريدة، ينصدم اليوم بين من يقارن بين أبين في عهد محمد علي أحمد وأبين حاليا المدمرة التي اضحت خرابا، وأهلها يقتلهم الجوع والفقر، وباتت صفة (شي عيشة) تقال لهم، تعبيرا عن احتياجهم.

بعد الاحتلال العسكري الشمالي للجنوب، اعتقد محمد علي أحمد ان الجنوب لن يعود الا بتسوية سياسية مع اليمني الشمالي تكون كلفتها أقل من كلفة عسكرية أخرى..

عقد محمد علي أحمد مع الرئيسين ناصر والعطاس وقيادات أخرى مؤتمر القاهرة 2011م، الذي اقر ان يتم وضع نظام فدرالي بين اليمن والجنوب، وشددا على أهمية وحدة اليمن الشمالي والجنوب، تلقى محمد علي أحمد وعودا من هادي بان عليه المشاركة في مؤتمر الحوار اليمني من أجل تنفيذ مخرجات مؤتمر القاهرة، على ان تقر تلك المخرجات في مؤتمر صنعاء.

عاد بن علي وعقد سلسلة لقاءات كانت كفيلة بان يلتف حوله الكثير من القيادات الجنوبية التي تثق في ابو سند، لكن الرئيس هادي سرعان ما اختلف مع محمد علي احمد، وهو الخلاف الذي ادى الى انسحابه هو ورفاقه وابرزهم رجل الاعمال الجنوبي الصريمة.. احتجاجا على رفض المتحاورين خيار الفدرالية من إقليمين والتي يعدها الشمال بانها تؤسس لاستعادة دولة الجنوب السابقة.

حذر من الحرب في وقت مبكر وقال ان شعبنا لن يخرج منتصرا من الحرب، لأنه كان يدرك الصراع الاقليمي على اليمن والذي ليس في حساباته قضية الجنوب مطلقا.

ومع ذلك طلب محمد علي احمد من قيادات مؤتمر شعب الجنوب وأولاده (جلال وعدنان) الانخراط في معركة الدفاع عن عدن والجنوب، وكان في طليعة تلك القيادات أحمد قاسم الشعوي، واستشهد سبعة من حراسته الشخصية في الحرب واصيب نجله عدنان محمد علي أحمد في شقرة بأبين خلال تحرير محافظة أبين.

انتهت الحرب ولم يقل اولاد القائد محمد علي احمد نريد نصيبنا من الكعكة التي يتصارع عليها اليوم الكثير من الدخلاء على المقاومة الجنوبية، بل عادا الى ممارسة عملهما، لانهما كما رباهما والدهما " يؤمنون ان الوطن للجميع وان الدفاع عنه مسؤولية الجميع".

 جبهة خور مكسر تعرف جلال محمد علي احمد، واعتقد انه قد يغضب لأني كتبت عنه ذلك، لكن هذه كلمة حق.

اقسم بالله انه لا تربطني اي مصلحة شخصية، ولكن الجنوب اليوم يتقسم، امام مرأى ومسمع الجميع من القيادات التي كانت تؤمن بان مشروع الفدرالية من اقليمين خيانة كبيرة، وها هي اليوم باتت تنساق نحو مشروع تقسيم الجنوب، بدعوى دولة اقليمية من ستة اقاليم، لكن في الحقيقة لن يتقسم الا الجنوب اما اليمن الشمالي فلن تطبق فيه ابدا، بل ان مشروع تحريره من الحوثيين واتباع صالح كذبة كبرى، واقسم انه لن يحصل اي تحرير، بل ان الشماليين سوف يجعلون السعودية تكدس كل اسلحتها في صنعاء، لما بعد الحرب.. لانهم يدركون ان حربهم تكمن في الدفاع عن مركزهم المقدس الذي يرون انه يجب ان يحكم كل اليمن وليس اقليم ازال.

مشروع الدولة الاتحادية من ستة اقاليم، وجدت لضرب مشروع استعادة دولة الجنوب وإلى الابد.. والا قولوا لي على ماذا يتصارع اليمنيون الشماليون.

مؤتمر الحوار جاء على اساس معالجة قضية الجنوب، واعتقدت نخب الشمال ان اي محاولة عسكرية لاحتلال الجنوب (اخماد الحراك) لن يكتب لها النجاح وسوف تزيد من تعقيد الوضع أكثر، وانه لا حل الا بتقسيم الجنوب  وتفتيته.

وقد فشلت محاولة صالح والحوثيين احتلال الجنوب عسكريا، الأمر الذي دفع نخب اليمن الشمالي نحو الاصرار على تطبيق مشروع الدولة الاتحادية من ستة اقاليم.
وهذا دليل على ان الحرب ضد الانقلاب لم تعد تهم اي طرف في شمال اليمن، بقدر همها لعملية تقسيم الجنوب وتفتيته.. وابسط دليل انها تتحدث عن مشاريع تفتيت الجنوب اكثر من حديثها عن انهاء الانقلاب.

رسالة الى الرئيس هادي.. انت تتحمل مسؤولية كبيرة والمشروع الذي تصر على تطبيقه في الجنوب خطير جدا، ويؤسس لمشاكل كبيرة، انت تقسم الجنوب لكن لن تستطيع تقسيم الشمال الذي يتحد أكثر من اي وقت مضى، حتى وان صور لك البعض انهم معك ومع الشرعية، فما هو حصل هناك مجرد سيناريو هزيل لمعارك وهمية هدفها الحصول على دعم سعودي متواصل، والا اين هي المناطق التي حررها من تراهن عليهم اليوم.

سيادة الرئيس.. بادر انطلاقا من مسؤوليتك كرئيس الى دعوة القيادات الجنوبية وسماع وجهة نظرهم على الاقل في ما يخص قضية بلادهم، فالمكابرة لن تنتج الا المزيد من الدمار والخراب للجنوب، وانت ابن الجنوب، وتعلم ان الجنوبيين رفضوا مخرجات مؤتمر حوار صنعاء التي يتأكد يوما عن أخر انها لن تطبق في الشمال قبل الجنوب.

اقترح واتمنى على الرئيس هادي ان يبادر ويوجه دعوة إلى رفيق دربه محمد علي احمد وان يلتقيا وتتصافى النفوس ويبدآن مرحلة جديدة من العمل الوطني للجنوب والشمال، عنوانها الحفاظ على وحدة الشعبين الجارين، فالشماليون هم اشقاء لنا في الاول والأخير  ولا بد ان نصل معهم الى تسوية تنهي كل التوتر وتزيل الحقد الذي زرعه النظام اليمني في نفوس بعض القوى الشمالية تجاه الجنوب، وان يدرك الشماليون ان الحروب التي يشنونها ضد الجنوب عبثية ويجب ان تتوقف، لأن الجنوبيين ليسوا عدوا لهم مطلقا.

وكفى.

 

#صالح_أبوعوذل

تعليقات القراء
255960
[1] تمترس مناطقي !!!
الاثنين 24 أبريل 2017
اليزيدي | الجنوب العربي
عرفنا الآن لماذا الهجوم الدائم من عدن الغد على اللواء عيدروس ؟؟! إنها المناطقيه البغيضه التي تتدعون محاربتها !! على من تضحكون ؟؟!!

255960
[2] فضحت نفسك
الاثنين 24 أبريل 2017
علاء | عدن
ونا قول ليش هجومك الشرس على دوناك الناس وتركت انتقاد الاوضاع في ابين وعدن للتفرغ لدوناك الناس ولاغيرهم !!ويوم كتبت عن مشاكل الجنوب وابين وعدن هأنت تتكلم بشكل مناطقي وقبيلي ضيق بضيق نفسك الخبيثه التي ازعجتنا بها طوال الفتره الماضيه ..فلله درك ياحضرموت لطمتك اداخت تلك الوجوه القبيحه واظهرت قباحة وخبث تلك الوجوه على جنوبهم قبل شمالهم ..وبدات تتكشف قبح ماهم عليه @@ وصدق من كذبوهم بالامس بأن الايام ستكشف هولا وقد كشفوها بسرعة لم اكن اتوقعها..

255960
[3] حسبي الله عليك
الاثنين 24 أبريل 2017
الهاشمي | الامارات
قل الحق والا اترك لغيرك قول الحقيقه... ياشيخ والله لأعرف ويش اقول متاءمر فشل في المهمه وانكشف لكل اهل الجنوب. الله يستر عليه دوم عدن الغد تحجب . وهذي الاخيره

255960
[4] بوسند ف عينك!
الاثنين 24 أبريل 2017
الدحباشي | الشمال العربي
’’لست متعصبا، ولم افكر في يوم ان اكتب بتعصب مناطقي‘‘ لا يا شيخ! لقد قرأت كل ما ورد في ’صفحة الكاتب‘ فوجدته ينضح بالمناطقية في كل كلمة ونفَس. أسمع كلامك أصدقك، أشوف أمورك استعجب! على من تضحكون؟؟!!

255960
[5] ايش من مناطقية يا يزيدي
الاثنين 24 أبريل 2017
العوذلي | عدن
انا كل يوم شجع شلال. وعيدروس وكل يوم نشغدف عبدربه، ،،بس لو في رجال قوي من ابين وطالبنا بعودته با ترجعنا مناطقي فهذا غباء،،انا ادعو كل الشخصيات القوية من يافع او الصبيحة او شبوه او او حضرموت او عدن للعودة وللضغط على الفاسدين وتقوية الصف الداخلي والحفاظ على الجنوب ونشر روح التصالح ،،،اما محمد علي فللعلم ما حد كان يقارع عبدربه ومراكيزه وقوى الفساد في الحوار الا هو وهو من اشجع الناس ولا يحسب عبدربه لاحد من ابين الا له،،،،،

255960
[6] جبتم لنا الجنان!
الاثنين 24 أبريل 2017
نجيب الخميسي | عدن
دلحين تسمية "بن لزرق" لان صاحب الاسم من الازارق حق الضالع او ناخذه على شاكلة تسميات اخوتنا البداوة : بن لصور، بن لعور بن لعرج.. الخ؟ فقط عندنا، لابد لك ما تعرف اسم الشخص لتلم مبدأيا من يكون وماذا يمكن ان تكن له من افكار ومن مواقف في رأسه.. وها نحن اخذنا علما بان محمد علي احمد مثله مثل العيسي قد استثمر بالصحافة الوطنية وجعلها "بزنس" للكسب التجاري وخدمات التلميع! حاشا لله يا بن عوذل لست مناطقي ولا تفضل فلوس العيسي وعلي محسن على الرأسمال الوطني الحر!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : وفاة الفنان التمباكي بمستشفى الجمهورية
عاجل | إنفجار عنيف يهز العاصمة عدن "تفاصيل"
لماذا تراجع الرئيس هادي عن تعيين الميسري رئيسا للحكومة الشرعية؟!!
عاجل : قوة مسلحة بميناء المعلا تمنع نائب وزير الصناعة ومدير المؤسسة الاقتصادية من ارسال معونات اغاثية لاهالي المهرة
قسم شرطة القاهرة بعدن يلقي القبض على متسولة محترفة سرقت مادة غذائية بـ240 ألف ريال
مقالات الرأي
بعد شد وجذب طوال 18يوم كانت النهاية الدراماتيكية والمأساوية للصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي داخل مبنى
  بقلم / زبين عطية : منذ عودته الى محافظة شبوة ( مسقط راسه ) كرس وقته وجهده وفتح صدره وقلبه ومنزله لإستقبال
  -لم أستوعب حتى هذه اللحظة الخبر الذي تنامى إلى مسمعي بأن تم أغتيال القائد البطل صدام خالد في حدود قعطبة
ليست الخمور المضروبة أو المنتهية الصلاحية وحدها كما يشاع وقد أودت ب17ضحية بينهم الساخر ( التنباكي) الذي يعيش
  احتفالنا السنوي بثورة اكتوبر هو احدى اشكال التعبير الجماهيري عن فخرنا واعتزازنا بأحد اعظم الانجازات
تسارع الأحداث حول القضية المحورية الحالية أعلاميا ودوليا من قبل الدول الكبري  بخصوص ما حدث لجمال
المتقاعدون هم اولئك الذين افنوا معظم حياتهم واجمل سنوات اعمارهم في خدمة وبناء هذا الوطن ... وهم الذين بذلوا
اذا كان هناك من يهتم لأمر الرئيس هادي ومشروعيته وسلطته على الاقل في الجنوب المحرر ، فأن اهم مهمه وطنيه حالياً
كل مبلغ يتم دفعه لتعزيز العملة اليمنية لا يسوى شيء ولا يحل مشكلة تدهور العملة.. يجب اتخاذ جملة من الإجراءات
  لعل البعض يتساءل عن سبب انتشار  الخمور و المخدرات مع ضررها الواضح وأقول: إن لانتشارها أسباب عدة منها
-
اتبعنا على فيسبوك