آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:31ص

حوارات


رئيس هيئة مستشفى الجمهورية : قريباً جداً تثبيت المتعاقدين في المستشفى و لدينا خطة إستراتيجية تشمل بناء مراكز متخصصة ونبحث عن تمويل

الأحد - 23 أبريل 2017 - 01:50 م بتوقيت عدن

رئيس هيئة مستشفى الجمهورية :  قريباً جداً تثبيت المتعاقدين في المستشفى  و لدينا خطة إستراتيجية تشمل بناء مراكز متخصصة ونبحث عن تمويل
رئيس هيئة مستشفى الجمهورية احمد الجرباء

عدن (عدن الغد)خاص:

• حاوره /عبدان دهيس:

زف الدكتور احمد سالم الجرباء ،رئيس هيئة مستشفى الجمهورية العام النموذجي  بعدن ، بشرى للمتعاقدين في المستشفى ، بأنه سيتم تثبيتهم قريباً جدا.. وقال في حوار اجرته معه "عدن الغد":

((يسرنا عبر صحيفتكم الموقرة ، ان ننقل البشرى للزملاء المتعاقدين والبالغ عددهم (190) متعاقد ، بأنه قد تم الحصول الموافقة من قبل وزارة المالية بهذا الشأن ، وان شاء الله قريباً جداً سيتم التنفيذ)).. واستعرض في حواره مع الصحيفة .. الاوضاع  في مستشفى الجمهورية ، ومكوناته .. والخدمات التي يقدمها للمرضى ، ومشاريع التطوير والتحديث في المستشفى ،والعلاقة مع مكتب الصحة العامة والسكان بعدن ، ومع كلية الطب في جامعة عدن ، واضافة الى عدد من القضايا المرتبطة بعمل المستشفى وبالطاقم الطبي والتمريضي والفني والاداري العامل في المستشفى.. فألى التفاصيل هذا الحوار:

اوضاع المستشفى ومكوناته:

كيف تقيمّون الاوضاع في المستشفى ،وماهي مكواته والخدمات التي يقدمها للمرضى كمستشفى عريق..؟

- في البدء اشكر صحيفة " عدن الغد" على هذا النزول ،لتلمس الاوضاع في هذا المستشفى العريق والخدمات التي يقدمها للمرضى الوافدين من عدن ومن المحافظات القريبة ، فكما تعرفون انه في عام 1953م، تم وضع حجر الاساس للمستشفى من قبل الملكة اليزابيت الثانية .. عند زيارتها للمستعمرة عدن آنذاك وفي عام 1958م تم افتتاح المستشفى بعد استكمال بنائه .. وهو مستشفى تعليمي مرجعي ويقدم الخدمات العلاجية والتعليمية والبحثية ، وهو مستشفى رئيسي لطلاب جامعة عدن والدراسات العليا المختلفة (الدبلوم/البكالوريوس/ الماجستير/الدكتوراه) الاكاديمية والمهنية والزمالة .. والعمل في المستشفى يسير بصورة جيدة جداً حيث استمر المستشفى في التعافي ، وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين المرضى المترددين على المستشفى في مختلف التخصصات والظروف ،ويمكن للأرقام ان تكون هي المتحدث في هذا الجانب.. فالمستشفى يتكون من .. ((مبنى رئيسي مكون من اربعة طوابق) ومن اقسام خارجية وعيادات ، وحوادث ومركز تشخيصي خارجي ، ومختبر الحوادث والطوارئ والمختبر الداخلي ، والاشعة والموجات الصوتية والقلب والطوارئ والباطنية والجراحة العامة وامراض وجراحة العيون والانف والاذن والعظام والامراض الجلدية والصدر الباطني والامراض المعدية ،وجراحة الاطفال، والغسيل الكلوي والصيدلية والتموين الدوائي ،والعناية المركزة (الباطني) والعناية المركزة (الجراحة) .. ويضم المستشفى ايضاً دوائر واقسام إدارية ومالية وصيانة وخدمات ومستودعات وبنك الدم .. ويعمل في المستشفى كادر كفوء من الاطباء

المتخصصين مع طاقم تمريضي وفني في المجالات المختلفة ،وقد بلغ عدد الحالات الوافدة الى المستشفى خلال العام 2016م حوالي (285969) حالة .. منها (29103) حالة الى قسم الحوادث ،و(37237) حالة الى قسم الحوادث ،و (37237) حالة الى العيادات الخارجية و(163003) حالة الى المختبر ،فيما بلغت جلسات الغسيل الكلوي (19851) حالة ،والاشعة (18106) حالة والوافدين للأنشطة الداعمة (10559) حالة ،والوافدين لقسم الانسجة (1840) حالة فيما بلغ عدد المرقدين في نفس العام(6270) حالة كما اجريت خلال نفس العام 2016م ،حوالي (9212) عمليات لحالات مرضية مختلفة كبرى وصغرى وطارئة وباردة.

منجزات المستشفى:

وماذا عن منجزات المستشفى..؟

- ما تم انجازه في المستشفى اشياء كثيرة ، منها على سبيل المثال لا الحصر ..اعادة العمل في جميع اقسام المستشفى ، عودة الاطباء والفنيين والممرضين والموظفين المنقعين عن العمل وايجاد المعالجات المناسبة لذلك ،توفير المتطلبات الاساسية والضرورية اللازمة لتسيير العمل بشكل طبيعي ،الى جانب الدعم المقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية ،ومن الهلال الاحمر الاماراتي ،واصلاح الكثير من الاجهزة والمعدات الطبية والبدء بدورتين لتأهيل الكادر التمريضي الاولي في مساق التمريض العملي والثانية في مجال التمريض المهني، والبدء في التحضير لدورة في مجال الحوادث والطوارئ للأطباء والممرضين ،اضافة الى الانجاز المالي والاولي والايفاء بجميع الالتزامات المالية لجميع العاملين ،والالتزامات نحو الغير ،والاعداد للموازنة للعام 2017م واعداد خطة  عام 2017 ،والخطة الاستراتيجية للأعوام 2017-2021م.

- مشاريع التطوير والتحديث:

ما هي ابرز مشاريع التطوير والتحديث في المستشفى ..؟

- اهم مشاريع التطوير والتحديث في المستشفى هي :

1- ادخال اجهزة ومعدات طبية حديثة ستحدث نقلة نوعية كبيرة في عمل المستشفى ،سواء في مجال التشخيص او العلاج ، ونحن في انتظار وصول بعضها من مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية ،والبعض الاخر بتمويل من هيئة المستشفى.

2- افتتاح قسم الحوادث والطوارئ بعد ترميمه من قبل الهلال الاحمر الاماراتي ،وتجهيزه من قبل هيئة المستشفى خلال الايام القادمة.

3- افتتاح عيادة اسنان بعد ترميمها وتجهيزها بأجهزة حديثة .

4- تنظيم دورتين في مجال تأهيل الطاقم التمريضي بالتعاون مع معهد الدكتور امين ناشر العالي للعلوم الصحية ،للحصول على شهادات الدبلوم لمن لم يتحصلوا على فرص تأهيل من سابق.

5- البدء قريباً في عقد دورات لعدد كبير من العاملين في مجال التواصل والعلاقات العامة .

6- العمل مع الجهات لاستكمال (ستة مشاريع) متوقفة .. واهمها : المشروع الحيوي الهام ، وهو قسم الحوادث والطوارئ.

7- اما اهم مشاريعنا الحيوية فهي الخطة الاستراتيجية للخمس السنوات القادمة، وتشمل بناء عدد من المراكز المتخصصة واهمها: مركز جراحة المخ والاعصاب، مركز امراض وجراحة العظام، مركز الحروق، وكدا مركز امراض وجراحة العيون ، مركز جراحة الاطفال ، مركز امراض وزراعة الكلى ، مركز امراض وجراحة القلب ، مركز الامراض الجلدية والمركز التشخيصي. ونحن نبحث عن جهات لتمويل الجهات لهذه المشاريع.

• ماذا عن تثبيت العمال المتعاقدين ..؟

- يسرنا عبر صحيفتكم الموقرة "عدن الغد" ان ننقل البشرة للزملاء المتعاقدين في المستشفى ،والبالغ عددهم حوالي (190 متعاقدا).. بأنه قدتم الحصول على الموافقة من قبل وزارة المالية بهذا الشأن ،وان شاء الله قريبا جداً سيتم التنفيذ.

- وماذا عن العلاقة مع مكتب الصحة والسكان بعدن.. ومع كلية الطب بجامعة عدن..؟

- علاقتنا مع مكتب الصحة والسكان بعدن ،ومع كلية الطب ،علاقة ممتازة ،ونحن على تواصل دائم مع أ. د عبدالناصر الوالي، مدير عام مكتب الصحة والسكان بعدن، ومع أ . د سوسن با خبيرة ،عميد كلية الطب بجامعة عدن، ونعمل على تعزيز هذه العلاقة بشكل مستمر.