آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-10:30ص

ملفات وتحقيقات


من هي اسرائيل التي يحاربها الحوثيون في (المخا) .. شهادات اسرى تكشف حقائق مثيرة تنشر لأول مرة

الجمعة - 21 أبريل 2017 - 07:38 م بتوقيت عدن

من هي اسرائيل التي يحاربها الحوثيون في (المخا) .. شهادات اسرى تكشف حقائق مثيرة تنشر لأول مرة
اسرى حوثيون بالمخا -عدن الغد

المخا ((عدن الغد)) خاص:

 

 

اسر التحالف العربي والمقاومة الجنوبية العشرات من الحوثيين من جميع جهات اليمن من صعدة وذمار وحجة وتعز والحديدة نقل المصابين منهم الى مستشفيات بعدن وبنى للآخرين معتقل مجهز بأحدث وسائل الراحة من تكييف وملبس ومأكل حسب ما قاله الاسرى ورصدته عدسة "عدن الغد".

 

في المخا وفي مبنى مجهز بغرف النوم ودورات المياه المتخصصة للأطفال والكبار ينزل الاسرى الحوثيين ويأكلون من افضل الاطعمة اللحوم والارز والفواكه والعصائر المعلبة والمياه الغازية وحتى مناشف الغسيل ومناديل العرق وعطورا وكماليات لا تتوفر الا في الفنادق.

 

التقت عدسة عدن الغد بهؤلاء الاسرى في احاديث لكلا منهم "فتشابهت الكلمات" لاسيما فيما يخص الداعي الذي دعا هؤلاء للقتال ضمن صفوف الحوثيين.

 

كلمات فسرت لماذا يصر الحوثيين على شعارهم الشهير والغير واقعي والمنفصل عن الحقائق "الموت لأمريكا الموت لإسرائيل" حيث يساق اليمن لقتال اليهود الذي نزلوا لليمن ليحتلوها كما قال الاسرى.

 

عبر الاسرى عن صدمتهم لانهم "شاهدوا في الجهة المقابلة لهم" (مسلمين يصلون مثلنا) حد قولهم بينما كانوا يتوقعون ان يلاقون الجيش الامريكي في باب المندب مع الجيش الاسرائيلي.

 

يقول محمد صالح مفرح الكواني وهو شاب من صعدة الطلح 35 سنة :" عندي سبعة اولاد احدهم سيمير يعاني من فشل كلوي وانا اعمل بيدي في زراعة القات وعدوني بان يعالجون ابني مقابل الجهاد وقالوا لي ان إسرائيل وامريكا احتلوا باب المندب وان علينا الدفاع عن الوطن.

 

ويضيف قادنا المشرف صادق عرجوم الى المخا وذهب قالتنا وبعد ان سيطرت المقاومة والحلف العربي على الموقع مشطوا المكان وبقيت في جذع شجرة من صباح اليوم الاول حتى ظهر اليوم الثاني دون ان يراني عناصر المقامة كانوا يمارسون حياتهم اليومية قدامي واستغربت انهم "يلصون كل الفروض قدامي" فعرفت انهم مسلمين .

 

ويكمل الكواني الذي يظهر عليه الشقاء وكانه كهل وليس شاب :"كان معي سلاحي وستة مخازن رصاص" كان بامكاني قتل الجميع لكني ادركت انني على خطأ ومن جلبني كذلك فسلمت نفسي وسط استغراب وترحيب المقاومة.

 

وانصح من هم مثلي ان لا ينخدعوا فلا امريكا ولا اسرائيل هناك مسلمين مثلنا وعاملنا بالحسنى وانا لن اعود للحرب بل "سأحاول ان اكسب قوت يومي وقوت اولادي " ان كتب لي العودة لهم.

 

وبعد محمد التقينا بشار وهو طفل باسم رغم العناء يقول بشار:" انا بشار صالح علي حريشي ذمار عنس 15 سنة اتى الينا ابو محمد واخذنا من المدرسة لأجل "نقاتل عن الوطن ضد امريكا واسرائيل" الذي احتلوا باب المندب وان لم "نقطع عليهم" سيصلون الى بيوتنا ويذبحون عوائلنا.

 

يضيف بشار لست متزوج ولا احب لكن في "نفس حد" ويضحك ويقول انه يتمنى ان لا يقع طلاب المدارس مثله من الاطفال بالخديعة لان من نقاتلهم هم مسلمين وليسوا "كفار ولا محتلين للوطن".

 

وعلى نفس المنال يكمل " قناف سعيد صالح قناف من صنعاء همدان يدرس بالصف الثالث ثانوي يقول اتوا الينا الى لقرية وكان معهم المشرف ابو اليمان وقالوا لنا "على الجميع ان يدافع عن الوطن" ودربونا ايام قبل ان يزجون بنا الى الجبهات ويهربون ونكتشف ان من نقاتلهم هم "مسلمين " ولم نجد اسرائيلي بل "اهل عدن والجنوب" وهم يمنيين مثلنا.

 

ومن الحديدة ذاتها التي يريد العرب والمقاومة الجنوبية تحريرها نجد "محمد فرج ابراهيم درويش الزيدية الحديدة" الذي يقول انه يدافع عن "بلده ضد اسرائيل" قبل ان يكتشف العكس وتصبح امنيته ان تعلم اسرته اين هو وان لا ينخدع اهل قريته مثله.

 

وهناك احمد محمد عبدالله محمد عائض حميد المهند حجة المحابشة يدرس  ثالث ثانوي يسوق ذات الاسباب "الوطنية " وذات النصائح والندم وكذلك فواز ناصر الشكوكاني من خولان الطيال.

 

ومن تعز هناك مقاتل اخر "خدع " هو بدر احمد محمد البتول من  ماوية تعز عزلة معبر يقول انه خدع ايضا وان الظروف الاسرية والاقتصادية لعبت دورا في انضمامه للحوثيين ويتمنى ان تعلم اسرته انه "حي وفي نعمة".

 

وتدور الحرب في اليمن منذ اكثر من عامين بعد ان انقلبت جماعة مقربة من ايران فكرا وتنظيما على الدولة الشرعية بالتحالف مع الرئيس اليمني الاسبق صالح الذي حكم البلاد 33 عاما ثم "خلع بموجب اتفاق" رعته دول الخليج بعد انتفاضة شبابية ضمن الربيع العربي فعاد منتقم بصحبة الحوثيين عبر حرب دمرت بنية اليمن التحتية وقتلت الالاف واصبح بسببها البلد على شفى مجاعة حسب تقارير للأمم المتحدة.