آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-06:36م

حوارات


(حوار) .. رئيس لجنة المهجر الشيخ محمد بن جربوع : مؤتمر حضرموت الجامع أصبح ضرورة .. ومشاركة حضارم المهجر ستكون أوسع

الثلاثاء - 18 أبريل 2017 - 05:56 م بتوقيت عدن

(حوار) .. رئيس لجنة المهجر الشيخ محمد بن جربوع : مؤتمر حضرموت الجامع أصبح ضرورة .. ومشاركة حضارم المهجر ستكون أوسع

المكلا (عدن الغد) خاص:

من أبرز وجوه "حضارم المهجر" المشاركة في أعمال الهيئة التحضيرية العليا لمؤتمر حضرموت الجامع التي انعقدت في مدينة المكلا يومي السبت والأحد الماضيين الشيخ "محمد بن صالح الكمام بن جربوع الصيعري" رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر حضرموت الجامع بالمهجر ..

في هذا الحوار يتحدث الشيخ "بن جربوع" عن حضوره ومشاركته في اجتماع الهيئة العليا , ويجيب عن الأسئلة المطروحة حول مشاركة حضارم المهجر في مؤتمر حضرموت الجامع.

 

حوار / صــلاح بوعابس – تصوير : هدبأ اليزيدي

 

مرحبًا بك الشيخ محمد , نود في البدء ان تحدثنا عن مشاركتك في اجتماع الهيئة التحضيرية العليا لمؤتمر حضرموت الجامع.

شكرًا جزيلًا لكم . حقيقة حصرنا على  مشاركة في هذا الاجتماع لما له من اهمية كبيرة خاصة وانه سوف يمهد لانعقاد مؤتمر حضرموت الجامع الذي لاشك ان كل الحضارم يجمعون حوله ويترقبوا انعقاده , لانه جامع لهم على كل خير ورحمة ويلمّ الشمل ويوحد الكلمة على التعاون والصلاح في كل ما ينفع حضرموت وأهلها .

 

وما هي انطباعاتك عن هذا الجمع؟

لا يخفيكم سرًا انني سعدت كثيرًا وأنا ارى هذه الوجوه والكوادر الحضرمية المثقفة والمتعلمة من كل منطقة ومن مختلف أطياف المجتمع الحضرمي شيوخ قبائل ومسؤولين وقضاة وأطباء وأكاديميين ومعلمين ونقابيين واصحاب مهن وقادة مجتمع واعلاميين وشباب وقطاع نسوي حضروا جميعًا وهم يحملون هم حضرموت وابنائها , وهذا ليس بجديد على الحضارم فهم حيثما يتواجدوا فأنهم يحرصون على ان يكون اجتماعهم مجلس خير وهمهم وحديثهم الأساس هو لمّ الشمل ووحدة الكلمة , ونشكر كل من سعى في تحقيق هذا الجمع.

 

هناك من يقول ان مشاركة حضارم المهجر في اجتماع الهيئة ضعيف فما هو قولك كرئيس للجنة التحضيرية للمؤتمر بالمهجر ؟

لا ليس صحيحًا , هناك من شارك ومن بادر بنفسه بالحضور من اعضاء الهيئة التحضيرية العليا في المهجر , ولبى النداء , واخرين حال ضيق الوقت وعدم التنسيق الكافي من الحضور , لكن الكل كان مستعد ان يسهم في انجاح هذا الحدث الكبير في تاريخ حضرموت , فأنا وآخرين تجشمنا العناء وقطع مسافات من أجل ان نكون بين أهلنا وناسنا نشد على ايديهم ونآزر عزيمتهم في بناء المستقبل الذي يستحقونه والاجيال القادمة , لكن أقول هناك حصل تداخل في كشوفات أعضاء الهيئة التحضيرية العليا المقترحة والمرسلة من لجنة المهجر مع من تم الاعلان عنهم كممثلين عن المهجر ولكن هذا لا يقلل وكل من حضر كفى ووفى فنحن همنا هو حضرموت ومثلنا الجميع يحمل هذا الهم.

 

هل هناك شيء ما لفت انتباهك في اجتماع الهيئة العليا؟

فعلًا أشياء كثيرة شدت انتباهي ليس في قاعة اجتماع الهيئة العليا للمؤتمر فحسب بل منذو وصولي إلى مدينة المكلا , اندهشت حقيقة من حالة الأمن والأمان والاستقرار الذي تعيشه هذه المدينة بعكس ما نسمعه في بعض وسائل الاعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي , وقد حمدت الله عندما رأيت أبنائنا الكرماء من شباب حضرموت وهم يمسكون بزمام القيادة وفي الميدان يحرسون البلاد ويحمون أهلهم وهذه الارض العظيمة , فهذا منجز عظيم , لا تستهين به , فالمرء ينظر لقوات النخبة الحضرمية الابطال نظرة فخر واعتزاز وهم يقومون بواجباتهم ومهامهم في خدمة الامن وتحقيقه . لم يتحقق هذا ببساطة كما اعتقد بل بتضحيات وعزيمة الشجعان وأصرارهم على احداث هذا التغيير الجذري الذي نعيشه واقعًا اليوم , ولقد كان لمساندة دول التحالف العربي وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة دور كبير في ذلك , فلهم كل الشكر والامتنان , فقيادة هذه الدول الشقيقة تدرك اهمية مساندة اهلنا في هذا الظرف الصعب وينصروهم على كل من يضمر لهم الشر والاجرام , والله الحمد . أما ما شد انتباهي في قاعة اجتماع الهيئة التحضيرية العليا فقد أكبرت هذا الحماس الكبير من الجميع سواء في الطرح أو النقاش أو تقديم الرأي السديد الذي يخدم حضرموت ومصلحة أهلها , وقد سعدت بالتعرف على كثير من الأخوة والشخصيات المهمة التي تحمل هم حضرموت ومشروعها .

 

الآن تم الاعلان عن مؤتمر حضرموت الجامع وتحديد موعده كيف ترى مشاركة حضارم المهجر في هذا المحفل؟

نعم .. نحن نعمل الان مع المختصين في الهيئة التحضيرية بتقديم كشوفات بالمندوبين وفي وقت كافي حتى تتاح عملية المشاركة , وما دامنا متواجدين هناك سنعمل على انجاز هذه المهمة ونتوقع ان تكون مشاركة حضارم المهجر في مؤتمر حضرموت الجامع أوسع وأشمل وان شاء الله نحقق امنيتهم في ذلك , فالكل مشدود لهذا المؤتمر لما يحمله من مشروع وتطلعات كبيرة اتجاه الحاضر والمستقبل .

 

أنتم , وبحكم ترأسكم للجنة المهجر ما هو ابرز ما قمتم به من تحضيرات في مهاجر الحضارم؟

تواصلنا كان مستمر مع الكل في كل التجمعات التي يتواجد فيها الحضارم وفي اوساط الجاليات في شرق آسيا في بلدان ماليزيا واندونيسيا وشرق افريقيا , الناس كلها متفاعلة مع هذا الحدث , فثلما الداخل ايضًا يعتبر مؤتمر حضرموت الجامع طاقة انقاذ واداة للانطلاق لرسم معالم المستقبل وطي صفحات الماضي بكل ما يحمله من مآسي وهوان وانتهاك للحقوق وعبث بالمقدرات والثروات , ايضًا اخوانكم في المهجر يحملوا نفس هذا الهم , فهم قست عليهم الظروف ان يكونوا مشتتين في بلدان شتى يطلبون الرزق والستر وأجبرتهم قساوة الحياة والغبن ان يهاجروا وان يفضلوا الاغتراب في بلدان المهجر على العيش في ارضهم .

 

وماذا تتأملون من مؤتمر حضرموت الجامع؟

نتأمل منه كل خير , للأرض والانسان , فالمؤتمر اصبح ضرورة , وهذه المرحلة استثنائية ومهمة , ومن حق الحضارم ان يجتمعوا ليرتبوا بيتهم الداخلي ويقولو كلمتهم في كل ما يحدث , والحضارم دائمًا أهل خير واحسان ولا يضمرون العداء لأحد فهم أهل سلام وتعايش وتآخي , لكن هناك تراكمات ومظالم وحقوق مسلوبة وقصور في كل مناحي الحياة و اشكاليات كثيرة لابد من الخوض فيها لا  لنكش الجراح والتباكي على الماضي ولكن من أجل المستقبل وضمان العدالة وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام .. جاء مؤتمر حضرموت الجامع لكي يعالج الكثير من القضايا في اطار مشروع الرؤية المستقبلية التي يشترك في وضعها جميع الحضارم على مختلف توجهاتهم وانتماءاتهم الاجتماعية ومشاربهم السياسية والفكرية.

 

لاشك انك تسمع بأن هناك اصوات تعارض مشروع المؤتمر؟

لا بالعكس , أنا أعتقد ان الكل حريص على إنجاح المؤتمر كحرصه على حضرموت ان تبقى امنه مستقرة تستعيد حقوقها ومطالب اهلها , ليس هناك من يعارض ولا أحد يختلف على مؤتمر حضرموت الجامع وأهدافه , لكن هناك من له وجهة نظر ويرى انها صحيحة , ويجب ان نتقبل بعضنا بعضًا , والسياسيين عليهم ان يكونوا قدوة للمجتمع وان لا يجعلوا السياسة مفسدة لهم , عليهم ان ينظروا لأهلهم والناس اجمعين كيف يعانوا ويكابدوا المعيشة , عليهم ان يرون كيف ثرواتهم تسلب وتهدر , عليهم ان يعرفوا ان في الاتحاد قوة وان في الاختلاف بلاء ومضيعة للوقت وخراب , ولهذا فأن أبناء حضرموت جميعًا سيكونوا عند مستوى هذا الحدث الكبير وسيقولوا كلمتهم القوية لمصلحة حضرموت وأهلهم ولترتيب بيتهم الداخلي أولًا واخيرًا كان مبرر لدعوة لهذا المؤتمر .