آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-01:37م

ملفات وتحقيقات


الاغتيالات والفوضى يعصفان بتعز

الأحد - 26 مارس 2017 - 06:24 م بتوقيت عدن

الاغتيالات والفوضى يعصفان بتعز

كتب / عدنان با عوضه

تعيش محافظ تعز، اكبر محافظة يمنية من حيث السكان  في حالة فوضى وانفلات امني غير مسبوق، في ظل استمرار الصراع الداخلي بين فصائل مقاومتها، ولجوء قيادات اصلاحية الى اشعال الفتنة والمواجهات بين اطراف التي تقاوم مليشيات الحوثيين والمخلوع صالح.

 

وشهدت المدينة التي يتقاسم السيطرة عليها كلا من مليشيات الحوثيين والمخلوع صالح من جهة، وحزب الإصلاح من جهة أخرى، وجماعات من المقاومة كطرف ثالث، خلال الفترة القليلة الماضية، اعمال اغتيالات واسعة النطاق علاوة على ارتفاع معدلات الجريمة والفوضى والتقطعات بشكل يومي.

 

وبلغت عمليات الاغتيال في تعز ذروتها، إذ شهدت المحافظة خلال أسبوع، عدد من عمليات الاغتيال، بالإضافة الى اعمال التقطع والنهب وسرقات منازل المواطنين ومحلاتهم.

 

واغتال مسلحون ملثمون، ضابطين أمنيين عصر يوم السبت،  احدهما قيادي بكتائب حسم التي يقودها " ابو العباس"، كما شهدت تعز امس قتل احد نزلاء مستشفى الثورة العام، أكبر مستشفيات المحافظة، واعتدوا على عدد من موظفي المستشفى خلال زيارة مسؤول في الصليب الأحمر.

 

وفي حين قال الناشط، وجدي السالمي، ان المسلحين اغتالوا " إسحاق الزريقي"، وهو سائق الدراجة النارية، التي استخدمتها عصابة لاغتيال " مهران المقطري " الملقب بــ" السلطان " الأسبوع الماضي في منطقة القريشية جنوب تعز، قال الصحفي  محمد الشرعبي " ان عصابة مسلحة، اغتالت أحد نزلاء المستشفى ، ولم تحرك الجهات المعنية أي ساكن، والمؤكد لن يحاسب أحد".

 

وأضاف الشرعبي،  " تنشط المافيا في نهب اي دعم يصل إلى تعز، وهدفهم منذ عام إغلاق / تعطيل مستشفى الثورة كونه أكبر منشأة طبية حكومية موثوقة لدى المنظمات الدولية العاملة في اليمن ".

 

وفي سياق آخر، أعلنت أمس، كتائب أبو العباس عن تعرض احد عناصرها لمحاولة اغتيال، من قبل مسلحين، حيث اكد الناشط " عبدالرحمن عبده صالح " ان مسلحين اطلقوا النار على المقاوم " طه الكامل " احد افراد كتائب أبو العباس، في منطقة الجحملية، مما أدى الى اصابته إصابة خطيرة .

 

كما اعلن مساء امس بتعز، عن اغتيال القائد في كتائب أبو العباس " عبدالله سعيد الشرعبي "، حيث اطلق عليه  مسلحون كانوا على متن دراجة نارية،  الرصاص في منطقة " الاجينات " واردوه قتيلاً .

 

وكانت كتائب أبو العباس، قد أعلنت في وقت سابق خلال الأسبوع الماضي، عن العثور على الجندي المخطوف " علي محمد سيف " أحد أفراد كتائب ابي العباس مذبوحا والعثور على سيارته وقد تم تغيير لونها.

 

وفي الاثناء، تتبادل الأطراف بتعز، الاتهامات حول ما وصلت اليه المدينة من وضع مزري، سمح انتشار للجماعات الإرهابية وجماعات مليشيات الحوثيين والمخلوع، في ظل تخلي حزب الإصلاح الذي تعد تعز (عمقه الاستراتيجي) عن مسؤولياته، رغم الدعم اللامحدود الذي يحظى به من مجلس المقاومة التابع له.

 

وتتهم فصائل في المقاومة حزب الإصلاح وعناصره، بتنفيذ عمليات اغتيال تستهدف أفراد وقيادات " كتائب أبي العباس " بتهمة التعامل مع الإمارات، في الوقت الذي ترتكب معظم الجرائم والحوادث الأمنية بالمربع الخاضع لسيطرة حزب الإصلاح، ما يضع علامات استفهام عديدة.

 

ويرى محللون، ان الاحداث التي تعصف بتعز، تجعل مصير المحافظة مفتوحاً على كل الاحتمالات، بالرغم من تأكيد التحالف العربي ضخ أموال وأسلحة كبيرة إلى المقاومة بشكل دائم، الامر الذي يكشف الفشل الذريع لمجلي المقاومة في تحرير تعز من مليشيات الحوثيين والمخلوع الاجرامية، أو على الأقل حماية الامن في المناطق والمربعات الخاضعة تحت سيطرة الإصلاح.