آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-04:05م

أخبار المحافظات


إدارة المركز الوطني لعلاج الاورام بوادي وصحراء حضرموت تناقش مع مدير عام مكتب الصحة معاناة المركز ومرضى السرطان

الجمعة - 24 مارس 2017 - 08:25 م بتوقيت عدن

إدارة المركز الوطني لعلاج الاورام بوادي وصحراء حضرموت تناقش مع مدير عام مكتب الصحة معاناة المركز ومرضى السرطان
من اللقاء

المكلا (عدن الغد )خاص :

التقت صباح يوم الخميس 23 مارس إدارة المركز الوطني لعلاج الاورام بوادي وصحراء حضرموت بسيئون بالدكتور هاني خالد العمودي مدير عام مكتب الصحة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء لاجل مناقشة اوضاع مرضى السرطان خصوصا وان المركز يشارف على انتهاء الشهر الثالث وهو دون موازنة تشغيلية أساسية (رواتب الكادر العامل) من الدولة، حيث قدم المحافظ اللواء/ احمد بن بريك موازنة جزئية لشهري يناير وفبراير وأكملها مشكورا مدير عام الامن بالوادي العميد/ علي بن سعيد العامري بجزء اخر لشهر فبراير.. 

وكما هو الحال في الاعوام الماضية يظل أمر المركز رغم خدماته الجليلة والانسانية المجانية متطفلا على أبواب المحسنين والخيرين في حالة من عدم الاستقرار وتشغل بال القائمين قضية الرواتب في منأى عن التفكير في الجوانب الاخرى التأهيلية او التطويرية للكادر والمركز؛ الامر الذي ينذر بكارثة انسانية وتوقف الكادر عن مهامه لعدم حصولهم على مستحقاتهم اسوة بالعاملين في مراكز الاورام الاخرى التي لا تقارن بأدنى نسبة من الحقوق والمخاطر التي يتعرض لها الكادر او مجهود أوقات العمل الاضافي والاجازات الرسمية او الوطنية دون تقدير او مكافأة كفلتها لهم الانظمة وقوانين الخدمة المدنية .

 

هذا وقد استقبل المركز 220 حالة سرطان (جديدة) للعام الماضي 2016م من مديريات وادي حضرموت، واجمالي المستفيدين بلغ (13.327) ثلاثة عشر الف وثلاثمائة وسبعة وعشرين حالة للعام المذكور. اي 4392 ذكور و 8935 إناث.

وهو رقم كبير جدا اذا ما تم مقارنته بنسب الإصابة على مستوى المحافظات اليمنية او النسب العالمية وبالكادر المحدود الذي لا يتعدى 10 متعاقدين و 5 موظفين .

 

وعليه فإن ادارة المركز وضعت أمام مدير عام مكتب الصحة ثقل وحجم هذه المعاناة التي تحملوها طوال سنوات ماضية على أمل ان يتم اعتماد موازنة تشغيلية ثابتة ليضاعف مدير عام الصحة من جهوده المبذولة في الضغط على الجهات المعنية لتدارك الامر.

كما هي مناشدات لكافة المؤسسات والمنظمات الداعمة في أن تولي اهتماما خاصا بمثل هذا المركز الذي يقدم جميع خدماته مجانا لمرضى السرطان (الفئة شبه المنسية) وييسر على آلاف المرضى معاناة السفر للمكلا او صنعاء او الخارج. اذ من الممكن ان يصبر الإنسان في هذه الظروف القاسية عن الغذاء ولكن لا مجال في صبره على الدواء اذ هو بعد الله حياة لهؤلاء المرضى .

 

والشكر بعد الله ومكتب وزارة الصحة بالوادي والصحراء موصول لمن ساند المركز والمرضى في السنوات الماضية وخفف شيئا من معاناتهم ونخص بالذكر منهم:

- مؤسسة صلة للتنمية ممثلة في أولاد المرحوم صالح بابكر ومكتبهم في حضرموت.

- مؤسسة العون للتنمية.

- مؤسسة الشهيد بن حبريش.

- مؤسسة نهد للتنمية .

- المحافظ السابق الدكتور عادل باحميد.

- مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان (أمل) حضرموت فرع الوادي والصحراء.

- كافة رجال الخير في الداخل والخارج والجهود الشعبية.

 

للتبرع والمساهمة في إحيائها..

● عبر شركة العمقي للصرافة باسم: المركز الوطني لعلاج الاورام حضرموت حملة ومن احياها برقم (254026957) .

● عبر بنك اليمن الدولي فرع سيئون برقم (268200).

● او بالتواصل مع ادارة المركز الكائن بمستشفى سيئون العام على العناوين التالية:

☎         009675 - 409289